تحية عطرة ملؤها المحبة والتقدير والإحترام لأعضاء وزوار ومحبي درر العراق
يارب دائما تكونوا بخير موفور وصحة وعافية وأسال الله العلي القدير ان تكون حياتكم ملونة بالوان الفرح الممزوج بالخير والسعادة
طبعا الموضوع معروف من عنوانه واني نقلته من منتدى آخر لتعم الفائدة اخواني واخواتي في درر العراق
وادعو لصاحب الموضوع الاصلي وكل من ساهم في نشر معلومة ان يجعلها الله في ميزان حسناته
الموضوع كان على شكل مشاركات حبيت اجمعها واصنفها محاولة مني لجعل كل اختصاص لوحده
واليوم راح انشر مايخص الهندسة المدنية والمعمارية
واتمنى للجميع الفائدة
تقبلوا خالص تحياتي
تثبيت الصوف الصخري في الجدران
كرة الإختراق ( كيلي ) هو أحد إختبارات الخرسانة الطازجة .. بهذا الإختبار يمكن تحديد قوام الخرسانة بيسر ودقة كافيين
وهو إختبار مشابه لاختبار الهبوط - SlumpTest إلا أنه أسهل منه وأسرع .
يتكون الجهاز أساساً من ثقل على شكل نصف كرة نصف قطرها ١٥ سم ووزنها ١٣٫٦ كجيتصل بها يد عليها مقياس مدرج والكل ينزلق من فتحة داخل إطار
مقاومة الخضوع - Yield Strength
تعتبر معرفة نقطة الخضوع أساسية عند تصميم أجزاء الآلات حيث تمثل نقطة حدية عليا للإجهاد الذي يمكن تطبيقه
كما أنها مهمة في إنتاج وتصنيع المواد مثل الحدادة والدرفلة والكبس
وفي هندسة الإنشاءات يعتبر الخضوع أحد أنماط الانهيار غير الخطيرة والتي لا تسبب فشل كارثي مالم يسرع عملية التحنيب
هندسة وصفية
تمثيل النقطة
* لتوقيع موقع النقطة أ في الفراغ لابد من مسقطها
على ثلاثة مستويات متعامدة , وهم : المستوى الأفقي و المستوي الرأسي و
المستوى الجانبي . وتقاطع المستوى الأفقي مع المستوى الرأسي ينتج محور
السينات ( المحور السيني ) ونطلق عليه كلمة ( خط الأرض ) وتقاطع المستوى الأفقي مع المستوى الجانبي ينتج ( المحور الصادي ) وتقاطع المستوى الرأسي مع المستوى الجانبي ينتج ( المحور العيني ) وتتلاقي هذه المحاور الثلاثة في نقطة ( و ) وتسمى نقطة الأصل .
كما هو موضوح في الشكل السابق . فكما نعرف ان في الهندسة الوصفية نرسم مساقط النقط وليس النقط ذاتها , اذن كل نقطة في الفراغ يكون لها مسقط أفقي ( أ شرطة ) ومسقط رأسي ( أ شرطتين ) ومسقط جانبي ( أ ثلاث شرط ) . اذا ايضا , لكل نقطة ثلاثة احداثيات ( س , ص , ع ) .
ولتحديد المساقط الثلاثة لأى نقطة نتبع القاعدة العامة الأتية :
* نختار نقطة الأصل ( و ) ونرسم منها خطين متعامدين يمثلان المحاور الثلاث ( س , ص , ع
) كما بالرسم .
* نبدأ القياس من ( و ) ونوقع الإحداثي السينى ( و تكون س موجب لليمين وس سالب لليسار )
* من هذه النقطة نرسم خط التناظر وهو عمودي على خط الأرض .
* بداية من خط التناظر نقيس المسافة ص ( ويكون ص موجب لأسفل و ص سالب لأعلى ) وذلك لتحديد ( أ شرطة ) .
* من خط الأرض أيضا وعلى خط التناظر نقيس المسافة ع ( وتكون ع موجب لأعلى و ع سالب لأسفل ) وذلك لتحديد ( أ شرطتين
) .
* من ( أ شرطتين ) نرسم خط يوازى خط الأرض . وبداية من محور العينات نقيس الاحداثي ص ( ويكون ص موجب لليسار و ص سالب لليمين ) وذلك لتحديد ( أ ثلاث شرط ) ..
وبـذلـك نـكـون قـد أوقـعـنـا الـنـقـطـة أ فـي الـفـراغ
المنشآت المعدنية الصناعية
طابعة للتصميمات الهندسية
أعلنت شركة زيروكس عن إطلاقها طابعتها الجديدة Xerox WF 6705 لطباعة المستندات العريضة.
وبحسب الشركة فقد جاءت هذه الخطوة استجابة لتزايد حاجة العاملين في قطاع التشييد والبناء من مهندسين ومعماريين وشركات البناء والتعمير
إلى حلول طباعة متقدمة لطباعة المستندات الفنية شديدة التعقيد
مثل نماذج محاكاة المباني ومخططات وتصميمات الطوابق والخطط الإنشائية المختلفة وذلك بسرعة ودقة عالية
مشروع أبراج فيلو - Velo Towers
حيث اعجاز الفن المعماري الحديث
يقع هذا المشروع في مقاطعة يونجسان العالمية للتجارة في سول في كوريا الجنوبية وهو يتالف من ناطحتي سحاب بطول 125 متراً
تتالف من قطع ديناميكية متحركة حول محور دوران
استخدمت في المبنى احدث طرق التصميم ومواد البناء والمستخدمة الان في تصميم المطارات والموانئ
والمشروع من تنفيذ الشركة الهندسية الأميركية Asymptote Architecture
أحد الصور طريق المحيط الأطلسي في النرويج، افتتح يوم 7 يوليو 1989،
ويعتبر الطريق السياحي الوطني وسموه بمشروع القرن، طوله 8.3 كيلومتر ويمتد بين مدينتي كريستيانزوند ومولدي.
وقد تم بناء الطريق على العديد من الجزر الصغيرة في البحر ويحتوي على الكثير من الانحناأت والزوايا المثيرة للإعجاب
جسر Chaban-Delmas
يقع جسر Chaban-Delmas في مدينة بوردو الفرنسية
يرتفع الجزء الأوسط لمسافة تصل 77 مترًا في حالة مرور سفينة و يهبط مرة أخري بعد مرورها.
صورة توضح طبقات الرصف المرن في الطرق
صوره توضح طبقات الرصف الصلب في الطرق
جهاز ( Repair Detector ( Ferro Scanning
الكابلر
الكابلر هو توصيلة لأسياخ حديد التسليح
ويستخدم في الأماكن ذات البحورة الكبيرة
شكل يوضح ماذا يحدث عند حدوث صدا الحديد داخل الخرسانة