صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

ما هي النصيرية؟

الزوار من محركات البحث: 1617 المشاهدات : 6461 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مؤسس
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: كوكب الارض
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,708 المواضيع: 240
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 443
    مزاجي: برتقالي
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: تنتوني
    موبايلي: سمبيان !!!!
    آخر نشاط: 4/December/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Ali Onger
    مقالات المدونة: 109

    ما هي النصيرية؟

    علوية سوريا

    النصيرية أو العلوية هي فرقة باطنية( عرفانية) اسلامية يعيش جزء من أفرادها في منطقة جبل العلويين (جبل النصيريين) في اللاذقية في سوريا.

    هنالك خطأ شائع يخلط بين علوية سورية(النصيرية) وعلوية تركية(القزلباشية). بالحقيقة ان اسم العلوية يحمله اساسا علوية تركيا الذين يعودون الى مذهب القزلباشية ( ذوي الطاقيات الحمر)، الذي نشأ في القرن السادس عشر ميلادي في آذربيجان ثم انتشر في جنوب تركيا، ومنه نشأت الدولة الصفوية في ايران التي اعتنقت فيما بعد ألمذهب الجعفري. اما علوية سوريا، فانهم اقدم بعدة قرون من علوية تركيا، واسمهم التاريخي هو(النصيرية) نسبة الى (بن نصير البصري العراقي) الذي وضع اساس المذهب في بغداد في القرن الثاني الهجري. ان اسم (العلوية) قد اشيع على (نصيرية) سوريا في اوائل القرن الماضي، وهنا حدث الخلط بينهم وبين علوية تركيا. فهم يختلفان في التاريخ رغم التشابه الكبير في تفاصيل المذهب بينهما، ومن اهم النقاط التي تجمعهما هي المغالات في تقديس الامام علي(ع) الى حد تأليهه تقريباً!

    ان (النصيرية) حركة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة. مؤسس هذه الفرقة أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري ( ت 270ه‍ ) عاصر ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي( العاشر ) والحسن العسكري ( الحادي عشر ) والإمام (الموهوم ) (الثاني عشر) .
    - زعم أنه الباب إلى الإمام الحسن العسكري ، وأنه وارث علمه ، والحجة والمرجع للشيعة من بعده ، وأن صفة المرجعية والبابية بقيت معه بعد غيبة الإمام المهدي (عج) .
    - ادعى النبوة والرسالة وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى مقام الألوهية .
    - خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب .
    - ثم اعقبه أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 - 287 ه‍ ، وكنيته العابد والزاهد، سافر إلى مصر وهناك عرض دعوته إلى السيد الخصيبي .
    - حسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيببي : المولود سنة 260 ه‍ مصري الأصل جاء مع أستاذه عبد الله بن محمد الجنبلاني من مصر إلى جنبلا ، وخلفه في رئاسة الطائفة، وعاش في كنف الدولة الحمدانية في الموصل وحلب كما أنشأ للنصيرية مركزين أولهما في حلب ورئيسه محمد علي الجلي والآخر في بغداد ورئيسه علي الجسري .
    - وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله مؤلفات في المذهب وأشار في مدح آل البيت وكان يقول بالتناسخ والحلول .
    - انقرض مركز بغداد بعد حملة هولاكو عليها .
    - انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني 358 - 427ه‍ .
    - اشتدت هجمات الاكراد والاتراك عليهم مما دعاهم إلى الإستنجاد بالأمير حسن المكزون السنجاري 583 - 638ه‍ ومداهمة المنطقة مرتين ، فشل في حملته الاولى ونجح في الثانية حيث أرسى قواعد المذهب النصيري في جبال اللاذقية.
    - ظهر فيهم عصمة الدولة حاتم الطوبان حوالي 700ه‍ 1300م وهو كاتب الرسالة القبرصية .
    - وظهر حسن عجرد من منطقة أعنا ، وقد توفي في اللاذقية سنة 836 / 1432م .
    - نجد بعد ذلك رؤساء تجمعات نصيرية كتلك التي أنشأها الشاعر القمري محمد بن يونس كلاذي 1011ه‍ /1602م قرب أنطاكية ، وعلي الماخوس وناصر نصيفي ويوسف عبيدي .
    - سليمان أفندي الأذني : ولد في أنطاكية سنة 1250 ه‍ وتلقى تعاليم الطائفة لكنه تنصر على يد أحد المبشرين وهرب إلى بيروت حيث أصدر كتابه الباكورة السليمانية يكشف فيه أسرار هذه الطائفة ، استدرجه النصيريون بعد ذلك وطمأنوه فلما عاد وثبوا عليه وخنقوه واحرقوا جثته في إحدى ساحات اللاذقية .
    - عرفوا تاريخيا باسم النصيرية ، وهو اسمهم الأصلي ولكن عندما شُكِّل حزب سياسي في سوريا باسم ( الكتلة الوطنية ) أراد الحزب أن يقرب النصيرية إليه ليكسبهم فأطلق عليهم اسم العلويين وصادف هذا هوى في نفوسهم وهم يحرصون عليه الآن . هذا وقد أقامت فرنسا لهم دولة أطلقت عليها اسم ( دولة العلويين ) وقد استمرت هذه الدولة من سنة 1920 إلى سنة 1936 م .
    - محمد أمين غالب الطويل : شخصية نصيرية ، كان أحد قادتهم أيام الإحتلال الفرنسي لسوريا ، ألف كتاب تاريخ العلويين يتحدث فيه عن جذور هذه الفرقة .
    - سليمان المرشد : الذي شجعه الفرنسيين وأعانوه على ادعاء الربوبية ، كما اتخذ له رسولا ( سليمان الميده ) ، ولقد قضت عليه حكومة الإستقلال وأعدمته شنقاً عام 1946 م .
    جاء بعده ابنه مجيب ، وادعى الألوهية ، لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951 م ، وما تزال فرقة ( المواخسة ) النصيرية يذكرون اسمه على ذبائحهم .
    - ويقال بأن الأبن الثاني لسليمان المرشد اسمه ( مغيث ) وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه .


    الإختلاف مع الشيعة

    يتفق العلويون مع الشيعة عامة بالرواية التاريخية لمرحلة الرسول وما بعد الرسول, ولكنهم يختلفون بالنظريات الدينية والتفاسير القرآنية , ويزعمون انهم يعرفون النصف الآخر من الحقيقة الظاهرة بالتواتر عن الأئمة المعصومين .. أكثر مايركز عليه العلويون هو أهتمامهم بالعقل , حيث يرمزون بالعقل للرسول الكريم (ص) . أهم النظريات :







    عقيدتهم

    يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للإمامية الإثناعشرية إلا أن أفراد بعض الفرق الأخرى يكفرونهم لتقديسهم علي بن أبي طالب مع الرسول محمد. ولقلة الأدبيات العلوية، تبقى العلوية من المعتقدات المبهمة لحرص الطائفة على بقاء مطبوعات الطائفة ضمن نطاق ضيق من التداول.

    وقام الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر بالاعتراف بالعلوية على انها فرقة من فرق الإسلام عام 1974.

    ان تقديس النصيرية للامام علي(ع) يشبه الى حد بعيد تقديس المسيحية للنبي عيسى(ع)، حيث يعتبروه صورة الله على الارض.
    - يعتقد بعضهم أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده وإذا مر بهم السحاب قالوا : السلام عليك أبا الحسن ، ويقولون إن الرعد صوته والبرق سوطه .
    - يعتقدون أن علياً خلق محمد صلى الله عليه وسلم وان محمداً خلق سلمان الفارسي وان سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم :
    - المقداد بن الأسود ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود .
    - أبو ذر الغفاري : الموكل بدوران الكواكب والنجوم .
    - عبد الله بن رواحة : الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر .
    - عثمان بن مظعون : الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان .
    - قنبر بن كادان : الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام .

    يتصف المذهب العلوي عموما بالغموض و بالسرية، فعلى عكس مذاهب أخرى تسعى لجذب الأفراد و حثهم على التحول إليها، نجد المذهب العلوي يرتبط بمنطقة جبل النصيريين جغرافية محددة على الساحل السوري و لا توجد مؤسسة رسمية تعمل على نشر المذهب و التبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ومنعها من التداول بين غير العلويين. وعندما يبلغ الصبيان عمر 15 أو 16 سنة، يخصصون سويعات من اليوم لتعليمهم العقيدة العلوية، ويترك الاختيار للصبيان إن أرادوا الاستمرار في التعمق في الامور الدينية والارتباط مع احد المشايخ للتوغل في امور الدين.

    تدعي بعد المصادر أن النصيرية جعلوا علياً إلها، وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص .

    ـ لم يكن ظهور ( الإله علي ) في صورة الناسوت إلا إيناساً لخلقه وعبيده .

    ـ يحبون ( عبد الرحمن بن ملجم ) قاتل الإمام علي ويترضون عنه لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت من الناسوت ويخطئون من يلعنه .
    الواقع الاجتماعي و الفكري



    نتيجة سرية التعاليم في الطائفة النصيرية , فإن معظم أفراد الطائفة لا يتلقون أي تعليم ديني الذي يبقى محصورا على مجموعة صغيرة من المشايخ المأتمنين على أسرار العقيدة النصيرية , كما يقال أن من عقيدتهم عدم تعليم النساء أي عقائد دينية لعدم ائتمانها على أسرار . كل هذا يجعل معرفة النصيريين بالتعاليم الدينية عامة محدودة و مقتصرة على ما يأخذونه و يسمعونه من هنا وهناك , و غالبيتهم الآن تأخذ فقهها من المذهب الجعفري مذهب الإثني عشرية , انتماء النصيريين لطائفتهم أصبح أقرب للانتماء إلى العشيرة أو القبيلة باعتبار الطائفة مركز قوتهم و دعمهم أكثر من أن يكون انتماءاً لعقيدة دينية.

    ومن اشهر العلويين في سوريا عائلة الاسد الحاكمة، بالإضافه إلى عدد من رواد الفكر والكتاب والمفكرين السوريين، كالشاعر أدونيس و الشاعر بدوي الجبل و الشاعر سليمان العيسى والمؤلف المسرحي سعد الله ونوس والمناضل ضد الفرنسيين وتحرير سوريا الشيخ صالح العلي .
    منقول من بحث للكاتبة زينب الطلباني تقبلوا تحياتي
    1-التقمص أو التجايل : وهي تعني أن الإنسان يعيش حيوات متتالية مختلفة يختبر فيها مختلف الظروف من الغنى والفقر والقوة والعجز والإسلام والمسيحية وغيرها .. وأن الروح قد تخلق في الذكر وقد تخلق في الانثى . نظرية التقمص هذه هي الإجابة الأساسية لمبدأ العدالة الإلاهية , كما تسمح بقبول الأديان والمذاهب الأخرى على أساس أن الإنسان سيتجايل مرات عديدة أخرى وقد يصبح علوي فيما بعد . وتكثر الأحاديث بين اوساط العلويين عن قصص التقمص التي تشاهد في القرى والتجمعات , حيث يزعمون صحة مايروية الأطفال من ذكريات لحيوات سابقة عاشوها . 2-الحجاب : يرى العلويون ان ما يسمى حاليا بـ الحجاب ليس فريضة إسلامية , فهو نوع من الحشمة المحببة التي تظهر تعفف المرأة وطهارتها , ويرون ضرورتة في الصلاة ولكنهم لايجبرون النساء على ارتداء الحجاب .. ويملك العلويون تفاسير من القرآن الكريم يدعمون بها رأيهم ويفصلون بين الآيات المنزلة بحق نساء ال بيت الرسول وبحق باقي نساء المسلمين . 3-الظاهر والباطن : يعتقد العلويون ان للأمور ظاهر وباطن وأن روح العبادات مختلف عن كونها حركات فيزيائية ينفذها الإنسان بعناية وتكرار , ويعتقدون أن بواطن الأمور تورث من الأئمة المعصومين حسب قولهم ويردها الله لمن يشاء من عباده المصطفين بالبصيرة والعقل .. 4- الدعوة للدين : لايدعي العلويون للمذهب العلوي أو يحاولون نشره كما تفعل معظم الفرق , ويقولون ان الدخول بالمذهب يتطلب الإنتقاء الإلاهي بخلق الإنسان في أسرة علوية بعد تطور الروح ورقيها في أجيال متعددة .. يعتقد العلويين ان الدعوة للدين والفتوحات الإسلامية انتهت على عهد الرسول , ولايجوز القيام بالحروب على الآخرين من اجل نشر الإسلام , فهذه مهمة الرسل والرسول الكريم كان خاتم الرسل , وينتظرون ظهور المهدي الذي يملا الدنيا قسطا وعدلا بعد أن تملأ جورا وظلما . 5- الكرامات يؤمن الكثير من العلويين بالكرامات التي يمنحها الله للخصوص وتظهر على شكل ظواهر إعجازية غير مألوفة عند بعض الأولياء , كالقدرة على الشفاء من بعض الأمراض مثلا .

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    شكراا علي امتلك بعض المعلومات عنها
    لكن بقرائتي لموضوعك اكتملت تقريبا معلوماتي
    شكراا لك ... دمت مبدعا ومتميزا

  3. #3
    في الحياة قصص اخرى
    ~أإنســــآنــهـ~
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: in my Dream
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,411 المواضيع: 287
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 780
    مزاجي: تمام
    موبايلي: nokia x2-01
    آخر نشاط: 16/April/2014
    مقالات المدونة: 3
    معلومات حلوة
    اغلبهة جديد علية
    عاشت ايدك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    الصراحة معلومة اول مرة اعرفها
    شكرا الك علي دائما معلوماتك جديدة
    تحياتي

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,294 المواضيع: 136
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 321
    مزاجي: سبورتي
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: GALAXY S6
    آخر نشاط: 8/June/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر AIM إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مكتب ابو سجاد
    جزاكم الله كل خير الموضوع

  6. #6
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: سوريا -حمص
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17 المواضيع: 3
    التقييم: 24
    المهنة: طالب هندسة معمارية - سنة رابعة
    آخر نشاط: 31/July/2014
    السلام عليكم ..
    معكم محمد من سوريا .. مسلم علوي

    ربما بعض ما ورد في الموضوع صحيح ولكن بما انه يوجد اشياء مغلوطة فهذا يضع الموضوع في وطأة الشك

    بشكل عام
    نحن شيعة اثنا عشرية مذهبنا جعفري للامام جعفر الصادق عليه الصلاة والسلام


    العلويين في سوريا والشيعة الإمامية :
    1-العلويون لا يعبرون عن حزنهم في كربلاء بالطريقة التي يعبر عنها الاخوة الشيعة.
    2-العلويون لا يحبذون زواج المتعة وإن كانوا لا يحرّمونه, بيد أنهم لا يمارسونه.
    3-العلويون يقولون بالتقمص للاعتقاد بأن لا عدل الهي من دون وجود للتقمص, في حين الشيعة لا يؤمنون به.

    طبعاً, والمشترك الأهم بين العلويين وسائر الطوائف الإسلامية هو شهادة أن لا إله إلا الله ومحمد رسول الله, والإيمان باليوم الآخر والملائكة والرسل والأنبياء, ويقينهم بأن القرآن هو كتاب الله إلى عباده, وأعيادهم هي عيد الفطر السعيد والأضحى المبارك


    وبالنسبة لتأليه الامام علي .. فلا صحة لهذا .. ولكن نحبه حبّاً جما "فحب علي عبادة" قد يتراءى للبعض بانه تأليه ..
    فاتهم العلويين بالتأليه لوضعهم تحت بند المشركين وحجة للقتل والبطش فيهم من قبل الاتراك والعثمانين وصلاح الدين الايوبي*.. كما بطشو وقتلو بشيعة بلاد الشام ..

    *في مدينة دمشق يوجد جسر اسمه جسر الحرية .. في موقع هذا الجسر قام صلاح الدين بذبح 200 الف علوي بحجة انهم مشركين ..ولكن كحجة بني امية قاتلو اتباع اهل البيت


    للاستفسار اكثر يمكنم سؤالي .. وانا ستابع هذا الموضوع
    والسلام عليكم

  7. #7
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,321 المواضيع: 74,493
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95934
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 29 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا على المعلومات القييمة

  8. #8
    مؤسس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medosup مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ..
    معكم محمد من سوريا .. مسلم علوي

    ربما بعض ما ورد في الموضوع صحيح ولكن بما انه يوجد اشياء مغلوطة فهذا يضع الموضوع في وطأة الشك

    بشكل عام
    نحن شيعة اثنا عشرية مذهبنا جعفري للامام جعفر الصادق عليه الصلاة والسلام


    العلويين في سوريا والشيعة الإمامية :
    1-العلويون لا يعبرون عن حزنهم في كربلاء بالطريقة التي يعبر عنها الاخوة الشيعة.
    2-العلويون لا يحبذون زواج المتعة وإن كانوا لا يحرّمونه, بيد أنهم لا يمارسونه.
    3-العلويون يقولون بالتقمص للاعتقاد بأن لا عدل الهي من دون وجود للتقمص, في حين الشيعة لا يؤمنون به.

    طبعاً, والمشترك الأهم بين العلويين وسائر الطوائف الإسلامية هو شهادة أن لا إله إلا الله ومحمد رسول الله, والإيمان باليوم الآخر والملائكة والرسل والأنبياء, ويقينهم بأن القرآن هو كتاب الله إلى عباده, وأعيادهم هي عيد الفطر السعيد والأضحى المبارك


    وبالنسبة لتأليه الامام علي .. فلا صحة لهذا .. ولكن نحبه حبّاً جما "فحب علي عبادة" قد يتراءى للبعض بانه تأليه ..
    فاتهم العلويين بالتأليه لوضعهم تحت بند المشركين وحجة للقتل والبطش فيهم من قبل الاتراك والعثمانين وصلاح الدين الايوبي*.. كما بطشو وقتلو بشيعة بلاد الشام ..

    *في مدينة دمشق يوجد جسر اسمه جسر الحرية .. في موقع هذا الجسر قام صلاح الدين بذبح 200 الف علوي بحجة انهم مشركين ..ولكن كحجة بني امية قاتلو اتباع اهل البيت


    للاستفسار اكثر يمكنم سؤالي .. وانا ستابع هذا الموضوع
    والسلام عليكم
    شكرا لتفاعلك مع الموضوع اخي .... و شكرا على المعلومات القيمة

  9. #9
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,879 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5
    اود ان اصحح بالموضوع اولاً طائفة القزبلاش او اصحاب الطواقى الحمر هم قومية تركية عسكرية وليس مذهب او معتقد

    وما كان يدين به الصفويين بالبداية والاتراك فى بلاد الروم هي الطريقة البكتاشية وهي طريقة صوفية ليست بشيعية ولاكن تقدس الائمة الاثني عشر للشيعه وقد انهى وجودها لدي الصفويين عباس الصفوي لدى قيام الدوله وكذلك انهى وجودها لدي العثمانيين السلطان سليمان القانوني


    السلام عليكم ..
    معكم محمد من سوريا .. مسلم علوي

    ربما بعض ما ورد في الموضوع صحيح ولكن بما انه يوجد اشياء مغلوطة فهذا يضع الموضوع في وطأة الشك

    بشكل عام
    نحن شيعة اثنا عشرية مذهبنا جعفري للامام جعفر الصادق عليه الصلاة والسلام

    بالتأكيد ان النصيريه من افرازات التشيع ولاكن لا تدرج فى قوائم الاثنى عشرية سواء الاصولية او الاخبارية

    اخي محمد انا عايشت العلويين عن قرب فى قرى طرطوس كمشتى الحلو والكفرون وفى جبال اللاذقية كصلنفه وما حولها

    لمست لديهم الانسانية والحضارة والشجاعة والكرم ولاكن لم اشاهد اي مظاهر تدين فعلي

    هل النصيريه يؤدون الصلاة ام لهم اعفائات منها
    هل النصيريه يؤدون فريضة الحج بشكل عام ام لا
    هل النصيريه يؤدون خمس الشيعه او ينتضمون بالزكاة
    هل يوجد للنصيريه مساجد كعامة المسلمين ام مقامات ومراقد مقدسة وقد شاهدت بعضها
    اليوم اتباع سليمان المرشدي كثيرون فهل المرشدي انسان مارق عن المعتقد النصيري وما الجديد الذى احدثه وكيف يتعامل النصيرية مع اتباعه

    شكرا لسعة صدرك وانا ساقتنع باجاباتك دون جدال عقيم

  10. #10
    صديق جديد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل الطائي مشاهدة المشاركة
    اود ان اصحح بالموضوع اولاً طائفة القزبلاش او اصحاب الطواقى الحمر هم قومية تركية عسكرية وليس مذهب او معتقد

    وما كان يدين به الصفويين بالبداية والاتراك فى بلاد الروم هي الطريقة البكتاشية وهي طريقة صوفية ليست بشيعية ولاكن تقدس الائمة الاثني عشر للشيعه وقد انهى وجودها لدي الصفويين عباس الصفوي لدى قيام الدوله وكذلك انهى وجودها لدي العثمانيين السلطان سليمان القانوني




    بالتأكيد ان النصيريه من افرازات التشيع ولاكن لا تدرج فى قوائم الاثنى عشرية سواء الاصولية او الاخبارية

    اخي محمد انا عايشت العلويين عن قرب فى قرى طرطوس كمشتى الحلو والكفرون وفى جبال اللاذقية كصلنفه وما حولها

    لمست لديهم الانسانية والحضارة والشجاعة والكرم ولاكن لم اشاهد اي مظاهر تدين فعلي

    هل النصيريه يؤدون الصلاة ام لهم اعفائات منها
    هل النصيريه يؤدون فريضة الحج بشكل عام ام لا
    هل النصيريه يؤدون خمس الشيعه او ينتضمون بالزكاة
    هل يوجد للنصيريه مساجد كعامة المسلمين ام مقامات ومراقد مقدسة وقد شاهدت بعضها
    اليوم اتباع سليمان المرشدي كثيرون فهل المرشدي انسان مارق عن المعتقد النصيري وما الجديد الذى احدثه وكيف يتعامل النصيرية مع اتباعه

    شكرا لسعة صدرك وانا ساقتنع باجاباتك دون جدال عقيم
    هلا اخ فيصل
    كطائفة علوية او ملة .. متهمة بتأليه الامام علي .. لا اظن بانها بحاجة لكي تدرج تحت قائمة الاثنا عشرية .. فهي كسبت الحق بلاسم مثلها مثل الشيعة بحبها لآل البيت
    فلا تحتاج الى شهادة بذلك ..لا تجد كلامي فظا بل غيرة وحب ..فالآئئمة اثنا عشر من سيدنا علي حتى المهدي المنتظر (عج)
    لعل ممارسات الطائفة في الحياة العلنية لا تشبه الالتزام الديني .. ولكن يوجد التزام انساني وطيبة تفرضها النشأة الفلاحية واعتناق اخلاق الائئمة بغض النظر عن بعض الشواذ
    والمناطق التي ذكرتها هي مناطق مسيحية اساسا .. يتواجد بها من كل الملل لانها مناطق سياحية وفيها عمل .. ولكن لا اساس للطائفة فيها بل بالقرى المحيطة بها
    حيث تجد بتلك القرى ما يدل على الاتزام الديني
    فالطائفة اعتادت على الانغلاق الديني .. بسبب البطش والتنكيل الذي رافقها ما بعد سقوط الدولة الحمدانية بحلب ((فللعلم بانها دولة علوية )) من قبل الايوبيين ومن بعدها الاسماعيلية حيث انجد الطائفة الشيخ المكزون السنجاري من سنجار العراق .. ورد الظلم عنها .. ومن بعدها الملعون سليم الاول السلطان العثماني .. ومن ثم وقعت تحت ظلم الاقطاع حتى 1960 حيث استلم البعث للسلطلة بسوريا وفك الضيق عن الطائفة
    هذا الواقع المرير الذي عانته الطائفة فرض الاختباء والبعد عن النظر حيث استقرو في جبال الساحل السوري .. وابتعدو عن اقامة الجوامع او المساجد حيث يصبحو مجموعة مغرية لذئاب العثماينن وهكذا

    ومع ذلك عادت منذ تقريب ال20 عام الطائفة لتبني مساجد وجوامع .. فتجدها في القرى وفي مناطق تواجد الطائفة في المدن (كمدينة حمص مثلا : مسجد السيدة فاطمة _ ومسجد الامام علي ابن طالب ومسجد اخر لا اعلم اسمه )
    اما الجوامع ( من دون مآذن ) فقد تكون بلالاف

    بالنسبة لممارسة المذهب الجعفري فملتزمون ببنوده كاملة .. اما التقصير "بمظاهر العبادة" في مرحلة الشباب فهذا شيء اخر ..فلا اخفيك ان العلويون مؤمنون بان حب الامام ك سفينة نوح ينجي من الهلاك والغرق..واما ممارسة المظاهر ف على قوله تعالى (( انك لا تهدي من احببت فإن الله يهدي من يشاء )) فلا اعفاءات على حد قولك ولكن لا اجبار وغصب..ف يكتفي الاهل بالدعوة على الابن _ الله يهديك_

    بالنسبة للمراشدة او الطائفة المرشدية فلن اتكلم عنهم .. فلا اريد ان اطعن او اقول بطائفة اخرى
    ولكن لا علاقة لهم بالعلوية او بالشيعة لا من قريب ولا من بعيد .. انشقو عن العلوية ولكن لا يشبهون العلويين بشيء (دينيا طبعا ) اما انسانيا ففيهم الصالح والطالح ك غيرهم

    اعود لاكرر لك يختلف العلويين عن الشيعة بفلسفات دينية .. ولكن لا اختلاف بالجوهر والعقيدة .. ولا اختلاف على ماهية "الصراط المستقيم" ...
    معتصمون بحبل الله ((واعتصموا بحبل الله جميعا)) فلا اختلاف ايضا على المقصود بحبل الله.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال