الشر يكون من وسواس الشياطين وبالتالي الانسان الي ماعنده ضمير هو من ينفذ الشر
طرح جميل
الله يخلق الخير والشر .. ولكن لا نقول الله يخلق الشر تأدباً مع الله سبحانه وتعالى ..
ولكن ينسب إلى الله بثلاث طرق :
- الأولى : ندخلها في عموم قوله تعالى : { الله خالق كل شئ } .. فيدخل في الخلق الخير والشر .
- الثانية : كما فعلت الجن ، قال تعالى : { وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا } .. فأبهمت الجن من أراد الشر .
- الثالثة : أن يضاف الشر إلى شئ كما قال تعالى : { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق } ..
* وكما قال أخونا الجابي : الله لا يخلق شراً محضاً ، بل يخلق الشر لما يترتب عليه من المصلحة العظيمة والحكمة البالغة ، فانظر مثلا لخلق الكفر وأهله : يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( شرح الواسطية جزء 2 \ صفحة 217 ) : لولا الكفر ماعرف الإنسان نعمة الله عليه بالإيمان ، ولولا الكفر ما قام الجهاد ولولا الكفر لكان خلق النار عبثا .. انتهى باختصار .
* .. نفيسة جدا ..
أن الشر في مفعولات الله لا في أفعاله ..
وانظر ما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه للواسطية تحت قول المؤلف : (( خيره وشره )) جزء 2 \ صفحة 191 : الشر في القدر ليس باعتبار تقدير الله له لكنه باعتبار المقدور له ... انتهى ، وراجع ما قاله الشيخ بعد ذلك من الشرح وضرب الأمثلة ..
* وبامكانك أخي أن تراجع للاستزادة شــرّاح العقيدة الواسطية : الشيخ ابن عثيمين / الشيخ الغنيمان / الشيخ صالح آل الشيخ / الشيخ الفوزان / وغيرهم رحم الله موتاهم وأطال في أعمار أحيائهم .. تحت ذكر المؤلف -شيخ الاسلام رحمه الله- حديث النبي صلى الله عليه وسلم في باب القدر : (( وأن تؤمن بالقدر خيره وشره )) .. والله أعلم .
الشر ضد الخير ..ز
و لم يخلق الله شرا محضا .. لاخير فيه
فالشر لا ينسب إلى الله سبحانه ...
بل إلى المخلوقات كالشيطان فإننا نستعيذ بالله من شره ، كذلك كل الكائنات فإنا نعوذ بالله من شرورها ...
مع أن تلك الكائنات ليست شرا محضا ..
مثال ..من المعلوم أن الشيطان شر ، فإذا وسوس إلى رجل بمعصية فعصى الرجل ، ثم أحس الرجل بحرارة ذنبه فتاب توبة نصوح وعاد إلى الطاعة أفضل مما كان ،،،
فبسبب هذا الشر و هذه المعصية أصبح الرجل عابداً وهذا خير ..
مشكور ع الموضوع بس الله مايخلق الشر وانما الانسان