عندما قال غاندى جملته الشهيرة ( فى البداية يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر فى النهاية ).. لم يكن يعلم انه سياتى من يطوّر تلك النهاية السعيدة إلى دراما من الحرب والسخرية تلازماً مع هذا النصر والنجاح الاستثنائى ..!
نجاحه جاء بعد حرب طويلة مع الجميع واجه كل الصعوبات والانتقادات والتحديات .., ثابتاُ على موقفة ومبدأه , دائما وأبداً يحمل معه النقد والسخرية قبل البدء فى أعمالة .. وأيضا بعد نجاحها ..!
بطل هذا الموضوع ” الطويـل ” معمارى امريكى كندى من طراز متفرد .., يحلق دائماً خارج السرب .., أفكارة ليست خارج الصندوق لأنه لم يعترف بالصندوق اساساً .., يتبنى اتجاهاً استثنائياً فى عالم العمارة .., يتخذ منهجـاً ثابتاً صنعه لنفسه …!
إنه فرانك جيــري ” Frank Gehry ” اسمه الحقيقى ” إفرايم غولدبرغ ” ولد فى كندا عام 1929م ومازال حى يرزق .. , اشتهر فرانك جيرى بتصميماته المتفردة والغريبه نوعاً ما عن ” كوكبنا ” يبدأ تصميمه بشكل غير مفهوم وينتهى بشكل عشوائى..! , لذلك ” هو صاحب أبشع و أغرب المبانى فى العالم ” …!
اليوم.. سنقوم برحلة طويلة حول العالم إلى أشهر ” غرائب ” فرانك جيرى ” المتفردة ” , نتوقف عند كل مبنى قليلاً نحاول ان نكتشف جوانبة و أسراره .. و أصل غرابته..!
متحف فيترا- Vitra Museum
متحف فيترا.. أول أعمال فرانك جيرى فى أوربا.. ,أحد متاحف التصميم الرائدة في العالم وهو تابع لشركة ” فيترا للتصميم” العالميه ، يقع في (ويل أم رين- Weil am Rhein-)، جنوب ألمانيا ’ تم انتهاء من المبنى عام 1989 م ..
أما عن فكرة فرانك جيرى فى تصميم هذا الشكل الغريب .., فيلخصه جيرى فى الجملة التاليه ” الحركه الدائمه فى المبنى وتنوع النشاطات المتعدده التى تسير داخل وخارج المتحف , كما ان المتحف وظيفته عرض التصميمات التاريخية وعلاقتها بالتصميمات الداخلية ” .., اى انه يريد فى هذا التصميم ان يربط بين الحركة اللا محدودة بين الماضى والحاضر .. وبالتالى أخرج لنا فرانك جيرى هذا الشكل العميــق ..!
يعتبر المبنى مختلف شيئاً ما عن باقى مبانى جيرى فى عدم استخدامه للفولاز بشكل “مبالغ فيه ” كما سنرى لاحقا .. لكنه يظل أول حسنات جيرى فى أوربا !مزبد من الصور
متحف غوغنهايم بلباو-Guggenheim Museum
ما رأينـاه فى الصوره السابقه ليس سفينه بحريه او حتى تصور من خيال نحات ! هذا متحف غوغنهايم للفن المعاصر ” بببلباو – اسبانيا ”
…,نعم .. متحف تم بناؤه عام 1997 , أى انه على كوكبنا منذ 17 عام …! , لكن لماذا هذا الشكل ” الفضائى” ..؟
يجيب فرانك جيرى بجملة صغيرة “صُممت عشوائية المنحنيات لتعكس الضوء ولتعطى لنا طبيعة التلال والشلالات فى ” اقليم الباسك ” !
قد نتسرع فى الحكم عليه للوهله الاولى كما انتقده الكثيرون فى بداية بناءه ايضا .., ولكن هذا المبنى حصل على الكثير من الاشاده عند افتتاحه واعتبره الكثير من المعماريين المعاصرين واحداً من اهم واعظم مبانى العصر الحديث ! .., وآخرين صنفوه كـ ( تحفة القرن العشــرين )! .. وفى كل الأحوال .. سواء اتفقنا أو اختلفنا ..متحف غوغنهايم أحد اهم مبانى العصر الحديث !
مزيد من الصور
المنزل الراقص- Dansing House
للهولة الأولى وانت أمام هذا المبنى تشعر كأنك فى مسرح دائم يأخذ معه الحى القائم بعاصمة التشيك .. إلى حفلة راقصة طوال الوقت ..! , ومن هنا جائت فكرة تصميمة .., فالمبنى الشهير صممه فرانك جيرى بالتعاون مع المهندس الكرواتى ” فلادا ميلونيتش- Vlado Milunić ” عام 1992 وانتهى عام 1996 , الفكرة التى اعتمدوا عليها جائت من الراقصين الاميركيين الشهيرين فريد استير وغينغير روجيرز!
وقد أثار المبنى فى بدايته جدلاً واسعا بالنظر لتفرده واختلافه عن المباني التاريخية الكثيرة التي تحفل بها براغ .., ولكن بمرور الايام حصل المبنى على احدى الجوائز في مسابقة للتصاميم أعلنتها مجلة تايم الأميركية ..!
ايام قليلة أخرى واصبح المبنى جزء من الثقافه التشيكيه واحد اهم المبانى التى شيدت فى شرق أوربا فى اواخر القرن الماضى… , احد اشهر” أغرب ” المبانى فى العالم اصبح نجماً فى سماء التشيك .. !
مزيد من الصور
فندق ماركيز – Hotel Mareques
ماذا عن هذه الكومة …, عفواً أقصد هذا المبنى .., فالتفسير الطبيعى لما رأيناه فى الصورة السابقة هو كومة من” الصفيح ” المهمل فى وسط االجبال ..! ولكن انت الآن فى مملكة ” جيرى ” فلا وجود للتفسير الطبيعى فى عالمة ! .., فى الحقيقة هو فندق استثنائى للغاية ..تم الانتهاء منه مطلع عام 2006 وافتتح فى شهر أكتوبر من العام نفسه وبحضور ملك أسبانيا .., مما يشير إلى أهمية ومكانة المبنى فى البلاد .. وهذا ما سنتفهمه لاحقاً..
نأتى الان إلى النقطة الأهم (وإن كنت لا أود ذكرها) ..وهى فكرة التصميم , وهنا لابد ان نذكر ان المبنى يقع وسط اعتق تلال النبيذ فى اسبانيـا , والغرض من انشاءة اساساً هو التعرف على المكان التاريخى وتجربة منتجاته ..!
ومن هنا جائت فكرة جيرى ” الدمج بين الماضى والحاضر و” الألوان ” العجيبة ” تمثل النبيذ ولكن بمنحنيات عصرية تنخرط وسط التلال العتيقة ..!
فى الحقيقة لن نعلق كثيراً على الفكرة ولا على المبنى .. ولكن هذا المبنى يعطى لك الفرصه عزيزى القارىء فى تفسير أى ” شكل مهمل أو أى كومة عشوائية ” إلى فكرة استثنائية ..! , على أى حال المبنى فعلاً تجربة فريدة من نوعها .. لا انصحك بها أبـداً … !
مزيد من الصور
صالة ديزنى- Disney Concert Hall
نتجه الآن إلى أمريكا .. مع واحدة من اكثر القاعات الموسيقية تطوراً فى العالم , واشهر واهم القاعات فى بلاد العم سام .., صممها فرانك جيرى فى عام 1991 وتم الإنتهاء منها عام 2003 وبتكلفة 274 مليون دولار .!
فكرة تصميم القاعة غير مفهومه ولكن تفسيرها موجود عند جيرى بالطبع .., حيث قال فرانك ” ان الفكرة تجسد الطاقة الابداعية والروح الفنية الفريدة من نوعها لمدينة لوس انجلوس ” …اى ان ملخص الحكاية .. انه خليط بين الفن التقليدى والموسيقى الحديثة ليخرج لنا هذا الشكل “الجميل “..!
حسنــاً انه لا يختلف كثيراً عن باقى مشاريعه .., الغريب هنا لم يكن فى التصميم فقط ولكن أيضاً فى التكلفة , حيث أن جراج السيارت كلفهم فقط 110 مليون دولار ! و ميزانية المشروع الكلية كانت تتخطى هذا المبلغ بنسبة بسيطة .. مما ادى الى تكملة التكلفة من التبرعات .. ومن هنا جاء اسم القاعة ( والت ديزنى ) نسبة الى “عائلة ديزنى” الشهيرة تكريما لجهودهم وتبرعم بحوالى 85 مليون دولار !
مزيد من الصور
مبنى بيتر لويس- Peter Lewis Building
ننتقل الآن إلى ولاية أوهايو و مبنى بيتر لويس فى كلية الإدارة في ” جامعة كيس ويسترن ريزيرف -Case Western Reserve University”.., انتهى فرانك جيرى من الكتله المعماريه عام 2002 وافتتح فى أواخر العام نفسه ..
اما عن النقطة التى مللنـا الحديث عليها.. فلا تختلف كثيرا عن ما تكلمنا عنه سابقاً ولا يوجد فكرة واضحه لهذا الشكل المعقد المركب .. ولكنه بطبيعة الحال به الكثير من المنحنيات مغطاه بالفولاز اللامع ..!
كالعادة واجه المبنى الكثير والكثير من المشاكل اثناء فترة بناءه حيث زادت التكلفة من” 40 مليون ” والتى كان متفق عليها فى الميزانيه إلى حوالى 62 مليون دولار, وبالتالى العوده إلى فكرة التبرعات الباهظه ومن هنا ايضاً جاء اسم المبنى (بيتر لويس ) تكريماً لعائلة لويس التى تبرعت بحوالى 37 مليون دولار ..!
مزيد من الصور
مركز ستاتا- Stata Center
نتجه الآن إلى “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- Massachusetts Institute of Technology “مع ” مركز ستاتا ” للحاسب الآلى والذكاء الصناعى .., افتتح المبنى عام 2004 وبكل تأكيد مصاحباً للكثير من الجدل ..!
المثير فى هذا المبنى انه ينتمى إلى شىء جديد فى تصميمة .., حيث انه اعتمد على فكرة ” الاستمرار في بناء روح الابتكار ، وتعزيز التفاعل والتعاون عبر العديد من التخصصات ” …, اى ان الكتلة الغريبه هذه ترمز إلى عدة تخصصات مختلفه تتجمع حول ارض المركز! .
وبالتالى خرج لنا هذا الشكل .. ولكن بطريقة جيرى ” الخاصة ” .!
بالرغم من ان المبنى حصل على العديد من الجوائز المعماريه إلا انه تسبب برفع دعوى ضد فرانك جيرى عام 2007.., حيث قامت إدارة معهد ماساتشوستس برفع الدعوى بسبب حدوث مشاكل كبيره فى المبنى بعد حوالى ثلاثة اعوام فقط من افتتاحه حيث انه عانى من مشاكل الدخول والخروج ومشاكل انزلاق الثلج على النوافذ والابواب وكذلك مشاكل انسداد المخارج وتلف لبعض عناصر المبنى.., وكلفهم حوالى 1.5 مليون دولار للإصلاحات إلى جانب التكلفة الاصلية الباهظه للمبنى (300 مليون دولار)..!
انضم إلى هذه الدعوى العديد من المعماريين .. وفى النهاية وصفوه بأنه “ مجموعة من الروبوتات التى تتشاجر مع بعضها ” ..!
يمكننا أن نتوقف هنا .. نستريح قليلاً بعد رحلة شاقة .. ونستحضر بعض الأسئلة التى يفرضها علينا كل مبنى …!
.. لماذا اختار فرانك جيرى هذا الإتجاه الغريب ..؟
.. وكيف يستطيع ان يصمم وينفذ هذه الأشكال المعقدة بصورة دقيقة ..؟
.. وهل جيرى مجرد ” نحات محظوظ ” أم انه ” مبدع ” يسبق عصره ..؟ !
يمكنك عزيزى القارىء أن تستغل ” الاستراحة ” وتحاول الإجابة عليهم .. أو نحاول معاً فى” الجزء الثانى ” بمشيئة الله تعالى .. مع مزيداً من ” غرائب و أسرار صانع الإبداع البشع “..!
ألقاكم على خير .. فى امان الله
عالم الابداع
الجزء الثاني من هنــــــــــــــــــا