اختبارات محولات القدرة بالموقع
هذه هي الاختبارات التي تتم على المحولات بعد التركيب في الموقع وقبل توصيلها بالكابلات :
أ-) قياس مقاومة الملفات: - وهي بطريقة انخفاض الجهد المستمر أو أجهزة قياس المقاومات الصغيرة ( مثلTRO)
Transformer Resistance Ohmmeter
- والاختبار عند كل نقاط مغير الجهد للملفات الابتدائية والثانوية
- يلزم مقارنة النتائج مع نتائج المصنع بعد التحويل لدرجة حرارة الموقع
ب-) قياس مجموعة المتجهات : وممكن إجراء هذا الاختبار أثناء عمل اختبار نسبة التحويل بجهاز ( TTR)
Transformer Turns Ratio أو ربط نقطة من الابتدائي مع مثيلتها من الثانوي
وقياس الجهد لتحديد إلى أي مجموعة متجهات ينتمي المحول
ج-) قياس نسبة التحويل : تتم عند كل نقاط مغير الجهد بواسطة (TTR) أو بحقن جهد على الابتدائي وقياس الثانوي والتأكد من مطابقة النسبة ونسبة الخطأ يلزم ألا تزيد عن+أو- 5و0% من النسبة المحسوبة من لوحة المعلومات الموجودة على المحول.
د-) قياس تيار اللاحمل:وهو بالميللي أمبير ويتم بتسليط جهد ويكون التيار المقاس متوازن على الفازات أو الأوجه الثلاث ( عموما الوجه الأوسط يكون تياره أقل من الوجهين الآخرين) والقيمة للتيار يلزم أن لا تزيد عن 5و0%من تيار الحمل عند التحويل من الجهد المحقون للجهد المقنن
ه-) اختبار حالة الملفات:
وذلك بحقن جهد أحادي على الجهة المتواجد بها مغير نقاط الجهد ( بين الوجه ونقطة التعادل في توصيلة النجمة وبين الوجه والوجه في الدلتا) وقياس فولت الثانوي وتيار الابتدائي وأي قراءة غير طبيعية تدل على أن هناك قطع أو قصر في الملفات.
و-) قياس عازلية الملفات:
وتقاس بجهاز 5 ك ف لاختبار العازلية والاختبار يكون بين ملف الابتدائي وجسم المحول( الواصل بالأرضي) وكذلك بين الثانوي والجسم وأيضا بين الملفين وبعضهما والقيمة أكبر من 1000 ميجا أوم مقبولة.
ز-) اختبار جهد كسر الزيت وتحليل الغاز:
تؤخذ عينات من أعلى وأسفل التانك الرئيسي للمحول كذلك من مغير الجهد ومن الخزان الاحتياطي
ويلزم عدم كسر الزيت أثناء الاختبار- بمسافة 2,5 مم- عند أقل من 50 ك ف
كذلك ترسل العينة للمعمل لتحليل الغاز والإفادة بالنتائج
قائمة فحص المحول قبل التشغيل :
- معايرة جهاز قياس حرارة الزيت وضبطه حسب Setting
- معايرة جهاز قياس حرارة الملفات بطريقة التسخين وكذلك بحقن التيار وضبطه حسب Setting
-اختبار أجهزة بوكخلز الموجودة على التانك الرئيسي وعلى مغير الجهد –لمراحل الإنذار والإطفاء-وإخراج الهواء بعد الاختبار
- التأكد من أن الأجزاء الحساسة لأجهزة قياس حرارة الزيت والملفات بها زيت لكي تؤدي عملها
- التأكد من أنه لا يوجد تسريب زيت والتأكد من التربيط ومن وجود الأراضي وتثبيت العجلات ........ الخ
- التأكد من أن المحابس في وضعها الصحيح
- محابس التانك تكون مغلقة
- محبس دائرة التبريد مفتوح
- محابس الخزان الاحتياطي مفتوحة
- محبس المرور للبوكخلز – إذا وجد- مغلق
- التأكد من علامات الفتح والإغلاق للمحابس
- التأكد من وجود سيليكا جل زرقاء مع وجود زيت
- التأكد من مستوى الزيت في الخزان الاحتياطي ومغبر الجهد
- التأكد من مستوى الزيت في العوازل
- ضبط الفتحات الشرارية تقريبا 900 مم في نظام 132ك ف
- تأكد من أن علامات مغير الجهد صحيحة والرفع والخفض للنقاط مضبوط
- تأكد من أن limit switches تعمل كهربيا وميكانيكيا بطريقه صحيحة
-بميجر 1 ك ف اختبر كل الدوائر المساعدة مع الأرضي
- تأكد من جهد مواتير المراوح ومغير نقاط الجهد وقس التيار المار واضبط المفاتيح MCBعلى ضبط المصنع
- تأكد من السخان والإضاءة
- تأكد من أن المراوح والطلمبات تدفع الهواء والزيت قي الاتجاه الصحيح
- افحص تحذير جهاز الضغط PRESSURE RELIEF
منقول
مع خالص الود