TODAY- 29 September, 2011
أعمال البولندي جوتكا في «قصر الإمارات» بأبوظبي
«توازن»يتحدى قوانين الفيزياء
25 منحوتة للفنان جوتكا تلخص حالات حركيه من أجواء السيرك وألعاب الخفة. تصوير: إريك أرازاس
عندما يمتلك الفنان موهبة حقيقية وأصيلة؛ يستطيع أن يقدم أعمالاً جميلة، لكن عندما تستند هذه الموهبة على ذكاء وثقافة واسعة وقدرة على توظيف هذه الثقافة لإثراء الفن؛ يصبح الفنان قادراً على تجاوز المألوف وخلق أعمال تجمع بين الإبهار والجمال، كما في معرض الفنان البولندي جوتكا «التوازن العالمي» الذي يستضيفه «قصر الإمارات» بأبوظبي حتى 20 ديسمبر المقبل، ويضم ما يقرب من 25 منحوتة.«التوازن» في معرض جوتكا، أكثر من مجرد عنوان، فهو جوهر الموضوع، ليس في هذا المعرض فقط، بل في أعمال الفنان الذي استطاع أن يصبح الفنان الوحيد في العالم المتخصص في هذا النوع من الإبداع، فأعماله التي لا تعرف السكون، ولا تهدأ حركتها لا يمكن أن تكتمل من دون التوازن الذي يتحول في معظم هذه الأعمال من عنصر ضمن معادلة التكوين، إلى مركز إبهار يخطف بها العمل عين المتلقي قبل أن يتسلل إلى عقله باعثاً كثيراً من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول آليه الفنان في خلق هذه الإعمال.
سر التوازنالنظرة الأولى لمعرض «التوازن العالمي»، الذي أقيم في الهواء الطلق واحتل مساحة لا بأس بها في الحديقة الخلفية لـ«قصر الإمارات»، يرى الزائر تجسيداً لعالم السيرك، فالأعمال التي توزعت هناك وهناك، وبدت متآلفة مع تصميم المكان وكأنها جزء أصيل منه، تجسد لقطات من حلبة السيرك وما يعرض عليها من فقرات استعراضية «التوازن» هو محورها وكلمة السر في نجاحها، فهنا شخص يسير على حبل مشدود حاملاً عصا اتزان معدنية، وهناك امرأة تمسك بعصا ممثلة وتجلس على حبل آخر، وإلى الجوار لاعب ترابيز يقف على الحبل في توازن مبهر حاملا أدوات اللعب الخاصة به، حتى مجسم لاعب الاكروبات الذي فشل في القيام بقفزته فسقط على الأرض، يبدو في وضع غير مستقر ليبدو كأنه يلامس الأرض من دون أن يستقر عليها.هكذا تتعدد المشاهد والحركات التي يقوم بها شخوص جوتكا التي تبدو كأنها تقف لتتحدى قوانين الطبيعة والجاذبية، ومعها يتعالى سؤال طاغ: كيف يمكن أن تقف منحوتة يصل وزنها إلى نحو 25 كيلوغراماً مع معدل ارتفاع يقدر بـ1.5 متراً من الأرض، بحسب ما ذكر القائمون على المعرض، ثابتة على حبل مشدود وهي تحمل عصا الاتزان أو غيرها من الأدوات المستخدمة في الألعاب البهلوانية؟ أما الإجابة فتأتي نابعة من قوانين الطبيعة والفيزياء؛ فتوازن الأعمال رغم عدم استقرارها على أرض صلبة بشكل كامل، يعود إلى أن مركز الثقل في العمل يقع تحت نقطة ارتكاز، الأمر الذي يجعل من المستحيل على منحوتة أن تسقط على خط المرمى، فتقف منتصبة شاهدة على ذكاء صانعها إلى جانب موهبته.
سيرك الحياة
بعد أن يسيطر زائر المعرض على انبهاره بتقنية عمل الفنان وقدرة أعماله على حفظ توازنه؛ قد ينتبه إلى أن السيرك الذي تجسد الأعمال لوحات منه ما هو إلا واجهة لما هو أعمق، هو رمز الحياة بأكملها، رمز للتوازن الذي يحاول كل فرد في المجتمع ان يتشبث به خوفاً من سقوط لا يعرف مداه، خصوصاً في أوقات التغييرات الاجتماعية أو الاقتصادية أو حتى السياسية التي تمر بالدول، مثل تلك التي شهدتها بولندا؛ موطن الفنان؛ خلال الفترة التي اتجه فيها إلى أسلوبه هذا للتعبير عن الأوضاع التي يعيشها بلده، ولعل هذه الدلالات اكسبت أعمال الفنان جماليات مختلفة عن تلك النابعة من المقاييس المتعارف عليها للعمل الفني، التي قد لا تتوافر في معظم أعمال جوتكا، فالجمال هنا نابع من «حقيقية العمل».وعبر مدير عام «قصر الإمارات» بوجرا بيربروجلو، عن سعادته باستضافة المعرض الذي يقدم تجربة فنية فريدة لزوار الفندق ومحبي الفنون، خصوصاً أنه يقدم فناً مثيراً للدهشة ومحفزاً للتساؤل، عن كيفية بقاء هذه التماثيل متوازنة على خيط واحد من غير أن تسقط. وأضاف «لدينا التزام لزوارنا وضيوفنا بأن نقدم كل ما هو جديد في قصر الإمارات، حتى نتيح لهم الاستمتاع بتجربة جديدة عندما يتعلق الأمر بالفن التشكيلي».
سيرة فنية
ولد جوتكا في شيستوشوا ببولندا، في .1947 وتخرج في مدرسة الفنون الجميلة في المدينة عام ،1961 ثم انتقل لإكمال دراسته للآداب في الأكاديمية الوطنية للفنون الجميلة في غدانسك في عام .1972 وتتعدد وسائل جوكتا الإبداعية لتشمل طائفة واسعة من الفنون التي تراوح بين التصوير والرسم والرسومات الإعلانية، والسيراميك، والفن والتشكيل المكاني وحفر الميداليات، إلى جانب السينوغرافيا المسرحية وغيرها، وهو ما جعله محل تقدير كبير بين خبراء الفنون الجميلة والنقاد. ومع ذلك، تعد الأعمال المعلقة القائمة على التوازن هي أساس شهرته وتفرده بين فناني العالم.وفاز جوكتا بالعديد من الجوائز في بعض من أهم المسابقات والمعارض، سواء في بلده أو في مختلف أنحاء العالم، وهو عضو في الحركة العالمية للندوات والنحت، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس جمعية النحاتين البولندية.