النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

نحو مذهب اسلامى فى القوميه:

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 404 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: في تراب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,268 المواضيع: 1,296
    التقييم: 2889
    مزاجي: هادئ؟؟احيانا

    نحو مذهب اسلامى فى القوميه:

    نحو مذهب اسلامى فى القوميه:
    مفهوم الاستخلاف الاجتماعى
    د. محمد صبري خليل



    الاستخلاف الاجتماعي:

    هو ابدال و تغيير قوم بقوم خرين كما فى قوله تعالى ﴿قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن ُيهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَ يَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون ﴾ ( الأعراف: 119)، و قوله تعالى﴿ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ﴾( الأعراف:74)، ورد في تفسير ابن كثير ( إي قوماً يخلف بعضهم قرنا بعد قرن وجيلاً بعد جيل كما قال تعالى ﴿ وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض﴾ )، والاستخلاف الاجتماعي لا يتم جملة واحدة ، بل خلال أطوار تكوين اجتماعي ، هي ذات وحدات التكوين الاجتماعي التي يتم خلالها الاستخلاف الاجتماعي وهي نامية خلال الزمان، و كل طور لا ينعدم بالترقي إلى طور أعلى، وإنمايندرج من الطور الأعلى ، فيصبح الأخير متضمن له تضمن الكل لجزئه، فيحده ويكمله ويغنيه ولكن لا يلغيه.
    أطوار الاستخلاف الاجتماعي:

    إلاسرة:
    ******

    رق قرر القرآن أن الأسرة هي أول أطوار الاستخلاف الاجتماعي:﴿ وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ﴾، كما أنها وحدة التكوين الاجتماعي الأساسية لكل الأطوار التالية﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ﴾.

    العشيرة:
    *******

    ثم أشار القران للعشيرة كطور تكوين اجتماعي كما فى قوله تعالى ﴿ قَاَل لَوْ أَنَّ لى ِبِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ﴾ ( هود: 80)، عن أبو هريرة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) أنه قال ( قال: قد يأوي إلى ركن شديد – الملائكة التي نصرته- لكنه عنى عشيرته) ( رواه أحمد)..كما عرض القرآن للعشيرة كوحدة اجتماعية لا كطور في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) ﴿ وانذر عشيرتك الأقربين﴾ .

    القبيلة:
    *****

    كما أشار القران للقبيلة كطور تكوين اجتماعي كما في قوله تعالى( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، كما أشارت السنة إلى القبيلة كوحدة تكوين اجتماعي كما في قوله (صلى الله ليه وسلم) (إن الله خلق الخلق ثم جعلهم قبائل فجعلني خيرهم قبيلة) ( رواه الترمذي).
    وتتميز القبيلة بالأصل الواحد فمقياس الانتماء إليها هو النسب، وكانت لا تتميز فى الطور القبلي عن غيرها بالأرض المعينة إي الديار لحركتها من مكان إلى مكان كما جاء في القرآن في وصفه لبني إسرائيل ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّند ِديَارِكُمْ فَّأَقْرَرْتُمْ وَأَنتُم ْتَشْهَدُونَ ( البقرة. (85.

    الشعب:
    ******

    كما أشار القران الى الشعب كطور تكوين اجتماعي متقدم عل الطور القبيلة ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا )، إما أدلة أن الشعوب طور متقدم على القبيلة أنه متميز بالاستقرار على الأرض وان لم يكن دائماً،ورد وفي تفسير الجلالين (أن معنى ذكر وأنثى آدم وحواء وأن الشعب مثل حزيمة ويليه القبيلة مثل كنانة ثم عمارة مثل قريش ثم بطن مثل قصي ثم فخذ مثل هاشم ثم فصيلة مثل العباس…).

    الأمة:
    ****

    ويلي طور الشعب طور الامه الذي يتميز بالاتي
    أولا:مناط الانتماء اللّسان لا النسب: إن مناط الانتماء لطور الأمة هو اللسان وليس لنسب لقوله (صلى لله عليه وسلم)( ليست العربية بأحد من أب ولا أم إنما هي اللسان فمن تكلم العربية فهو عربي)، وهذا الأمر لا ينطبق على أمة العرب وحدها ،بل سائر الأمم لذا جعل القرآن تعدد الألسنة آية من آيات الله ﴿ ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم و ألوانكم ﴾.

    ثانيا:الديــار:
    ********

    كما أن الأمة تتميز عن الأطوار السابقة باستقرار الجماعات في الأرض فتكون ديارها، لذا جاء الإسلام بالنهي عن إخراج الناس من ديارهم﴿ أنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون﴾ ( الممتحنة:9). وعندما جاء الإسلام كانت المنطقة العربية بين الطورين القبلي والشعوبي (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )، فارتقى بها إلى طور الامه.
    أمه التكليف وأمه التكوين:غير انه يجب التمييز بين دلالتين لمصطلح الامه:

    أ
    مه التكليف:
    ********

    فهناك أولا الدلالة ألتكليفيه لمصطلح الامه ، ممثلا في أمه التكليف التي تتميز عن غيرها بالمضمون العقدي كما في قوله تعالى﴿ أن هذه أمتكم أمه واحده وأنا ربكم فاعبدون﴾(الأنبياء:92)

    أمه التكوين:
    ********

    وهناك ثانيا الدلالة التكوينية لمصطلح الامه ، ممثلا في امه التكوين التي تتميز عن غيرها بالمضمون الاجتماعي كما فى قوله تعالى﴿ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ﴾(الأعراف:160) ، وهنا نستخدم مصطلح الامه بدلاله خاصة – لا تتناقض مع دلالته العامة ألسابقه الذكر- مضمونها الامه كوحدة – وطور – تكوين اجتماعى تتميز بان مناط الانتماء إليها اللسان لا النسب، بالاضافه إلى الاستقرار في ارض خاصة كما سبق بيانه.

    العالمية:
    ******

    بعد أن كانت الأديان السابقة تتميز بأن الدعوة فيها مقصورة على جماعة معينة( ولكل أمة رسول) جاء الإسلام كدعوة عالمية ﴿ وما أرسلناك إلا كافة للناس﴾، وعالمية الدعوة في الإسلام تعني أن غاية الإسلام الارتقاء بالبشرية إلى طور الاستخلاف الاجتماعي العالمي ﴿وعد الله الذين أمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنكم في الأرض كما استخلف الذين من قبلكم﴾.

    القومية:
    ******

    والقومية هي علاقة انتماء إلى احد وحدات – أطوار- الاستخلاف الاجتماعي (الامه) ،كما أن القبلية هي علاقة انتماء إلى قبيلة ،والعشائرية هي علاقة انتماء إلى عشيرة …


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,985 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    شكرا للموضوع سيدتي الفاضلة... نحن امة العرب استخلافها الاجتماعي بين قرن وقرن فقد رضوا بواقع حالهم واستكانتهم وجهلهم وتلذذوا بها بل ويفتخرون بها ....الواقع العربي يرثى لحاله والنهضة تعاني من الاجهاض فيا لمصيبتنا مالها من مثيل

  3. #3
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    الشكر لك سيدي
    لمرورك المضيء على صفحتي
    ولحروفك الرائعه
    تقديري وودي

  4. #4
    من أهل الدار
    تركماني
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: المريخ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 980 المواضيع: 96
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 94
    مزاجي: كل ساع شكل
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: كلاكسي 3
    آخر نشاط: 13/May/2014
    مقالات المدونة: 1
    عاااشت الاياادي

  5. #5
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال