السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر وزير النقل السابق، الاربعاء، ان السياسة الاقتصادية في العراق "سياسة حرجة" ومهددة بالانهيار، فيما اشار الى ان القناة الجافة بحاجة الى 13 مليار دولار لتطويرها.

وقال عامر عبد الجبار في بيان تلقت "السومرية نيوز"، ان "النظام الجديد في العراق اهمل جميع القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والاتصالات الوطنية، وتم الاعتماد على النفط بدرجة 93%"، معتبرا ان "السياسة الاقتصادية في العراق اصبحت حرجة ومهددة بالانهيار في أي لحظة وبشكل مفاجئ".

وأضاف عبد الجبار ان "هذه السياسة اصبحت مرهونة بسعر برميل النفط ولاسيما بان العجز في الموازنة بتصاعد مستمر"، مشيرا الى ان " العجز بعام 2014 يمثل اكبر عجز بتاريخ الدولة بعد ان وصل الى 30 مليار دولار".

وأكد عبد الجبار ان "تطوير القناة الجافة في العراق من الموانئ الى زاخو تحتاج الى 13 مليار دولار ضمن شبكة مزدوجة للسكك الحديدية لتكون حينها البديل الافضل لقناة السويس كونها الاقصر والأسرع والأرخص والأكثر امنا لنقل بضائع العالم"، لافتا الى ان" الوزارة انتهت من التصاميم النهائية لمشروع القناة الجافة عام 2010".

وتابع عبد الجبار ان "عدم منح ايران ودول الخليج العربي ربط سككي وحصر القناة الجافة بموانئنا سيمنح العراق مكاسب اقتصادية كبيرة لا تنحصر بتعرفة مرور القطارات عبر السكك العراقية بل اجور وعوائد السفن البحرية القادمة الى موانئنا وكذلك اجور وعوائد الوكالات البحرية وفرص العمل لعمال الشحن والتفريغ".

يذكر ان قطاع سكك الحديد في العراق عانى خلال الحرب الأخيرة والحروب التي سبقتها من إهمال كبير، والى أعمال السلب والنهب بعد عام 2003.

كما ان هجمات الجماعات المسلحة بعد عام 2003على القاطرات أدى إلى توقف حركة القطارات بين العاصمة العراقية وجميع المحافظات الأخرى الجنوبية منها والشمالية، قبل ان تعاود نشاطها مرة اخرى في عام 2008.