صفحة 4 من 8 الأولىالأولى ... 23 456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 73
الموضوع:

الإمام المهدي بين وهم التصور وحقيقة الشخص - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 107 المشاهدات : 4991 الردود: 72
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    وبقي للتساؤل شئ ..وهو ما أثر هذه الأطروحة (خفاء العنوان) في تشخيص حقيقة الإمام عج ..وهوتساؤل أتركه لك ولأخوتك وأخوانك للإجابة عنه ..كل الشكر لك أختي العزيزة
    ما فهمته من السؤال اجيب عنه بالاتي
    ان فكرة الخفاءتتعارض تماما مع فكرة التشخيص
    هذا من حيث المبدا او لنقل بالمستوى العام
    لكنها ايضا لا تتعارض مع بعض المستويات الخاصة ليس باستدلال عقلي او تاريخي فقط
    بل ببساطة بسبب حديث (( وما في ثلاثين من وحشة))
    وعليه لابد ان يتحول هدف المستوى العام من تشخيص الامام اي طلب رؤيته تحت ضغوط نفسية او غيرها
    الى هدف اعلى منه بقليل وهو الوصول الى مستوى مرضي باي من المقاييس الحقة
    وهو قول سيد الاوصياء (( اعينونا.......))
    اما اذا اردنا ان نعرف حقيقة الامام المهدي فحقيقته ليست الا حقيقة القران الذي بين ايدينا او هي حقيقة الاسلام الاصيل
    بقي ان ان نعرف ان فعل الامام اي فعل يسير وفق قاعدة الاستحقاق والتحمل
    ويختصره حديث لاحد الائمة عليهم السلام يقول
    (( ما كل ما يعلم يقال...وما كل ما يقال حضر وقته.....وما كل ما حضر وقته .....وجد رجاله))



  2. #32
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,875 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن مشاهدة المشاركة
    شكرا للموضوع اخي الكريم
    وقع الكثير في هذا الموضوع بالخلط حسب ماقرأت في الكتب
    باختصار
    ان الاطروحة هي خفاء العنوان دون الشخص والسبب هو للحكمة الإلهية فيظهره تعالى كما اظهر الطوفان للظالمين
    أخي الكريم ..ممتن لحضورك البهي ..لم أقف على رأيك في ( الخلط ) حبذا لو تكرمت ببيانه لتعم الفائدة .. مرحبا بك وكل الود لك مني

  3. #33
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء المكتومي مشاهدة المشاركة
    بارك الله بذلك الجهد الرائع ايها الاخ الغالي
    مرحبا بك أخي العزيز علاء ..أنت الأروع أيها البهي ..كل الود لك

  4. #34
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    نحن معك سيدي شيفرة دافنشي بالانتظار ..
    والا انتقل الى التصور الثالث ..
    لتستكمل الصورة من جميع جوانبها بل قل ابعادها ...
    برعاية الله وحفظه..
    حفظك الله أخي الفاضل ..سيكون تصورنا الثالث مطروحا للنقاش هذا المساء بعونه تعالى ..كل الود لك

  5. #35
    من أهل الدار
    المتماهي
    (( ما كل ما يعلم يقال...وما كل ما يقال حضر وقته.....وما كل ما حضر وقته .....وجد رجاله))

    الأخ العزيز نيو ..أجدت بشكل باهر..أتمنى على الأخوة والأخوات متابعة كل الردود بشكل دقيق إستكمالا للفائدة وتوخيا للتواصل بشكل فاعل..كل الود

  6. #36
    من أهل الدار
    المتماهي
    التصور الثالث
    كثيرا ما يرسم الإنسان المؤمن بحقيقته عج صورا لطرق التعرف عليه ..وهنا لابد من مناقشة أهم طريقة يمكن أن تكون حاضرة في أذهان العديد من منتظريه عج ..وهي أننا ننتظر تصريحه عج بعنوانه الحقيقي وهو أنه الحجة محمد بن الحسن المهدي ع .. فما حقيقة وقوع مثل هذا التصريح ؟؟ لا سيما مع ضمانة مهمة لانتصاره عج ألا وهي (المباغتة) .. وإن كنا بصدد إقرار وقوع هذا التعريف الصريح بشخصه عج ومن قبله هو ..فما هو الوقت الذي سيتحقق به هذا التعريف أو لنقل التصريح ؟؟ هل سيكون ذلك بادئ الأمر ؟؟ أم سيتأخر عن زمن الظهور بمعناه الأول ( انتهاء زمن الغيبة وبروزه وانكشافه متصديا للعمل بالمشروع الإلهي )؟؟ .. أترك لكم أعزائي سبر أغوار هذا التصور .. أمنياتي بمناقشة مثرية وممتعة ..كل الود لكم

  7. #37
    من أهل الدار
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تصريحه عليه السلام بحقيقته او بعنوانه الاصلي وهو كونه الامام المهدي عليه السلام
    لا يمكن تصوره بشكل عام متاح للجميع الا بعد بدأ حركته الكبرى ان صح التعبير
    لان فيها ما يعارض مبدأ الغيبة المأمور بها الامام او التي الزم نفسه بها تنفيذا لحكمة بالغة
    لكن هذا التعارض غير محتمل عند خواصه عليه السلام الذين سيحملون معه اعباء تنفيذ المهمة الالهية مباشرة
    وفي ذلك نصوص عديدة
    بقيت مسالة بسيطة هي اننا يجب ان لا نفهم من التصريح شكلا واحد هو التلفظ بتلك الحقيقة
    بل هو عليه السلام قد يصرح بحقيقته باسلوب ما لا يلتفت اليه الا ذو حظ عظيم
    واعتقد ان هذا الاسلوب قد استخدمه الامام في زمن غيبته الكبرى
    اما كشف الحقيقة المغيبة من قبله عليه السلام فاغلب الظن انها اما تكون مزامنة لحركته الكبرى او بعدها بمدة
    مستعيضا بالاسلوب الاخر لجلب انتباه ذوي الوعي المقبول الذين يرى لهم دورا في العمل المبارك الذي سيقوم به
    فاذا تم له ذلك وانتفت لوازم غيبته اعلن للملأ اعلانه العظيم الذي ذكرته الروايات بين الركن والمقام
    وعندها ستبقى البشرية او بالاخص المجتمعات المسلمة تعاني من مشكلة عويصة جدا بل هي من اصعب الامتحانات
    التي ستمر بها على الاطلاق
    وهذه المشكلة هي
    كيفية التاكد من صدق الدعوى والايمان بالحقيقة المعلنة
    او لنقل كيف يتسنى لنا الجزم ان هذا الشخص هو حقيقة الامام المهدي وليس واحدا من المدعين
    وبصراحة لا املك جوابا لهذا السؤال
    ولعل من الاخوة من يعينني في اجابته وبالتفصيل ان امكن

    التعديل الأخير تم بواسطة qas!m ; 6/October/2011 الساعة 10:45 am

  8. #38
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 161 المواضيع: 73
    التقييم: 44
    آخر نشاط: 11/May/2013
    مقالات المدونة: 6
    اخی العزیز ... بعد التحیه‌ ...
    کما هو معلوم لدیکم فان السوءال بادوات مثل (کیف) ، قد یوضح بعض المعالم ؛ ولکن السوءال بادوات مثل (لماذا؟) یختصر المسافات و الامکنه‌ ویحرر الانسان من اطواق الزمکانیه‌ ...
    من یخرج تحت طائله‌ القیود الزمان ، المکان ، الاشیاء و الاشخاص، من البدیهی ان تکون هنالک اسباب غیر الذی (بالعاده‌) اصبحنا معتادین علیها و(تخرق) المآلوف ...
    فمثلا الا تشبه‌ (اسباب) بقاء الاجساد المطهره‌ فی الاضرحه‌ کما هی بلا ان تتاثر بالاجواء المحیطه‌ بها ، تلک الاسباب (وان لم نعرفها) لکیفیه‌ بقاء الامام (عجل الله‌ تعالی فرجه‌ الشریف) ؟
    من جهه‌ اخری، الا تری معی باننا نظلم الامام کثیرا عندما تشبه‌ کیفیه‌ عیشنا و مماتنا بکیفیه‌ و عیش حیات الامام (عجل الله‌ تعالی فرجه‌ الشریف) ؟ ...........
    وشکرا...

  9. #39
    من أهل الدار
    المتماهي
    الأخ العزيز نيو ..من المؤكد ما تفضلت به بخصوص زمن الغيبة الكبرى ..ولكنني عنيت زمن الظهور وحددته بمعناه الأول .. ربما يخفى على الكثير أن الظهور يعني بالضرورة 3 معانٍ هي ( إنتهاء زمن الغيبة الكبرى وهو هنا يعني تصدي الإمام للمهام الاجتماعية بشكل مباشر لا تحت غطاء معين ، والمعنى الثاني هو القيام بالسيف وهي بداية الثمانية أشهر التي يطهر بها العراق ، أما المعنى الثالث فهو بسط يده على العالم بالكامل ) هنا أردت أن نتوصل لإجابة السؤال ..1ـ هل سيعلن الإمام عن حقيقته أم لا 2ـ إن كان سيعلن فمتى يكون ذلك وفقا للعاني الثلاثة السالفة ولماذا؟... وهذا ما سيقودنا للإجابة عن تساؤلك الذي طرحته ..ممتن لحضورك المفعم بالنشاط ..كل الود لك

  10. #40
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abubakr Karwani مشاهدة المشاركة
    اخی العزیز ... بعد التحیه‌ ...
    کما هو معلوم لدیکم فان السوءال بادوات مثل (کیف) ، قد یوضح بعض المعالم ؛ ولکن السوءال بادوات مثل (لماذا؟) یختصر المسافات و الامکنه‌ ویحرر الانسان من اطواق الزمکانیه‌ ...
    من یخرج تحت طائله‌ القیود الزمان ، المکان ، الاشیاء و الاشخاص، من البدیهی ان تکون هنالک اسباب غیر الذی (بالعاده‌) اصبحنا معتادین علیها و(تخرق) المآلوف ...
    فمثلا الا تشبه‌ (اسباب) بقاء الاجساد المطهره‌ فی الاضرحه‌ کما هی بلا ان تتاثر بالاجواء المحیطه‌ بها ، تلک الاسباب (وان لم نعرفها) لکیفیه‌ بقاء الامام (عجل الله‌ تعالی فرجه‌ الشریف) ؟
    من جهه‌ اخری، الا تری معی باننا نظلم الامام کثیرا عندما تشبه‌ کیفیه‌ عیشنا و مماتنا بکیفیه‌ و عیش حیات الامام (عجل الله‌ تعالی فرجه‌ الشریف) ؟ ...........
    وشکرا...
    أخي الفاضل ..مع أننا لم ننو حصر التساؤل كما تفضلت بـــ ( كيف ) لأننا ببساطة في بداية تصوراتنا غير أن التساؤل بها يستجلب التساؤل بغيرها حتما .. فما نحن بصدده هو استقراء منظم يشارك به الجميع ومعه فإن الاشتغال الذهني يستدعي كل الممكن من التساؤل .. أما عن مشاكلته عج للبشر فنحن نتكلم عن الخصائص العامة وأسلوب المعيشة وغيرها مما تعضده الأخبار الصحيحة كما سيتبين ذلك بشكل أوضح لاحقا وعليه فإنه من الواضح اننا عنينا كل شئ سوى حقيقته عج ( حقيقته بالمعنى الاصطلاحي الفلسفي ) وهي مغايرة حتما للبشر ومتعلقة بكمالاته عج .. وهنا ألا يصبح من الظلم له عج أن نتصوره خلاف المعطيات المثبتة له في المدونة الحديثية عن الرسول وأهل بيته ص ؟؟ وكذلك عن التفكير المنطقي المستوعب لهذا التصور تارة والرافض تارة أخرى ؟؟ شكرا لك اخي الكريم ..أنرت الموضوع بحضورك الرائع.

صفحة 4 من 8 الأولىالأولى ... 23 456 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال