صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 73
الموضوع:

الإمام المهدي بين وهم التصور وحقيقة الشخص

الزوار من محركات البحث: 107 المشاهدات : 4967 الردود: 72
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130

    الإمام المهدي بين وهم التصور وحقيقة الشخص

    السلام عليكم أعزائي جميعا ..لا أعرف إن كان هناك موضوع مختص بالإمام المهدي (عج) ..وددت أن أطرح هذا الموضوع راجيا تثبيته ..الموضوع يتناول شأن الإمام المهدي (عج) ..بوصفه المنقذ والمخلص للبشرية ..لست أدعي هنا الإحاطة بهذا الموضوع ..ولذلك سيكون حواريا ..يتشكل وفق الحوارات الجادة والهادفة ..الكثير من الآراء طرحت وتطرح ..فمادة الموضوع خصبة جدا ..ها هنا أحمل تصورا ما أود مشاركتكم أياه ..الموضوع إذن منوط بالتفاعل والمشاركة ..المشاركة التي تستهدف المعرفة فقط لا غير..سنطرح سوية المواضيع شرط استيفاء المناقشات للموضوع السابق ..لست هنا من يطرح فقط ..كل الأخوة والأخوات ..ومن خلال المناقشات نصل لتصور أفضل ..تمنياتي عليكم بتفعيل الموضوع لأهميته ..كل الود ..
    التصور الأول
    بين خفاء الشخص وخفاء العنوان
    في التصور الإمامي ..أن الغيبة وقعت وتحققت على المهدي المولود حقيقة عام 255هــ ..ووفق هذا التصور يطرح التساؤل ..هل تم تغييب شخص الإمام ..أي الجسد المخصوص له بفعل معجزة ..أم أن التغييب حصل لعنوانه ..أي المعروف عنه من أنه هو الإمام المهدي محمد بن الحسن ..وبمعنى آخر فإن الفرضية الثانية تعني بشكل ما وكمثال أن الإمام غير عنوانه المعروف به اجتماعيا كما يحصل بادعاء كونه شخصا آخر ..وتتحدث الفرضية بشكل من أشكال تحققها ..أن الإمام المهدي غير محل سكناه وعرّف نفسه للمحيطين على أنه فلان بن فلان الشخص العادي ..وهذا ما حدث فعلا بالنسبة للسادة العلويين الذين فروا من بطش الحجاج الثقفي للمناطق الجنوبية من العراق وأخفوا نسبهم الشريف خوفا من البطش ..
    إذن أيهما حدث فرضية خفاء الشخص ..أم فرضية خفاء العنوان ؟؟ ولماذا يتوجب علينا التشخيص والقول بأحدهما دون الأخرى ..هذا ما أتركه لأخوتي وأخواتي استهدافا لإحداث الحوار ..دمتم طيبين
    ملاحظة هامة / للأمانة العلمية فإن أطروحة خفاء الشخص وأطروحة خفاء العنوان ..هي من بنات أفكار السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر في موسوعة الإمام المهدي ..لذا اقتضى التنويه.
    التعديل الأخير تم بواسطة شيفرة دافنشي ; 26/September/2011 الساعة 4:27 pm
    اخر مواضيعيصداع مزمنمهمة سريةحادثة الأمسلا شيء مهمالمرأة الصدفة !

  2. #2
    من أهل الدار
    أبو زنوبه
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بين الحبايب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,108 المواضيع: 782
    التقييم: 444
    مزاجي: بوجود زنوبه يخبل
    المهنة: Employee of the company
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات العراقيه
    موبايلي: iphone 7 plus
    آخر نشاط: 26/August/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى QuRsAn Al7OoB
    شكرا جزيلا وعاشت الايادي

  3. #3
    من أهل الدار
    المتماهي
    مرحبا بتواجدك أخي العزيز قرصان الحب ..كل الود

  4. #4
    ★ملك★
    رآقَيّة آلَمِشّآعر
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الدولة: AlMoSt THeRe
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,499 المواضيع: 1,281
    صوتيات: 449 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5038
    مزاجي: Don’t Know
    المهنة: Teacher
    أكلتي المفضلة: Anything delicious
    مقالات المدونة: 19

    رد

    اخي اشكرك جدا ع الموضوع المميز وسأجيبك بشرح اتمنى انه ليس مطولا جدا على اسئلتك


    1-اطروحة خفاءالشخص..


    وتعني وباختصار ان الامام مختفي شخصا وهو لايظهر الا اذا ارادذلك,والاختفاء قطعا سيكون بطريق المعجزة.

    وهذه الاجابة كانت هي السائدة قبل ان يتطرق المولى المقدس الصدر للقضية المهدوية.


    وقد اشكل (قدس)على هذه الاجابةبان المولى جل وعلا والمعصومين لايسلكون طريقة المعجزة الا اذا انحصر الامر بهذاالطريق.!


    وان دين الله تعالى وحركة المعصومين كانت بالاعم الاغلب بالطرق والا سباب الطبيعية اتمام للحجة على الخلائق الذين لايريد المعصوم لهم الاالايمان العقائدي لا الانفعالي الحاصل عن طريق المعجزة والقهر.


    2-اطروحة ظهور الشخص وخفاء العنوان..

    وتعني ان الامام(عج) ظاهروموجود بين الخلق ولكن بعنوان واسم غير اسمه الحقيقي,فهو يعيش بمدينة ما لمدة معينةباي اسم ويمتهن مهنة معينة ويتواصل مع الناس باسمه الاخر,كما تذكر الروايات اسم سعيد الخياط الذي عاش في الحلة بالعراق لمدة من الزمن.
    وقد يشكل احدهم كيف يبقىالامام(عج)لمدة طويلة في مكان واحد دون ان يهرم او يموت مثلا والناس المحيطة به غيرملتفتة لذلك؟؟؟
    يجيب السيد الشهيد محمد الصدر(قدس)ان الامر من الممكن ان يكون بان يبقى الامام لمدة عشر سنوات مثلا او اقل او اكثرقليلا ثم بعد ذلك يغادر المدينةباي عذرا كان دون ان يثير اي اهتمام من الاخرين وبعض الناس لاجسامهم القابلية انتمر عليه بضع سنون دون ان تترك عليه تغييرات واضحة فيشكله.



    وعندما ينتقل الى المدينة الاخرى فانه يسلكفيها نفس السلوك الاول ومن ثم ينتقل لمدينة اخرى وهكذا.
    بل ان باستطاعته(عج)ان يعود الى نفس المدينة السابقة بعد مضي مدة من الزمن يكون كل منعاصره سابقا قد توفى وغادر الوجود.
    وهذه الاطروحة انسب واقرب للفهم العقلي بل وتمكن الفرد منا ان يخاطب بها الاخر خصوصا المخالف ويقنع المؤالف,اكثر من الاطروحات الاخرى كالتي تفترض او تتحدث عن سكنه(عج)للصحاري والقفار.


    اذ ان وجوده بالمدن وقريبا من قواعده الشعبية تحديدا مما يزيد من اطلاعه على اوضاعهم وظروفهم ويسهل له العمل على رفع درجة الاخلاص لهم ومعالجة مشاكلهم العامةوالخاصة.


    اذ ان الامام في فترة الغيبة الكبرى والصغرى ليس حبيس بيته او يعيش الانتظار السلبي كما يفعل البعض بل ان له الدور الاكبر والاهم في ايجاد التغيير في حياة الامة نحو التكامل وايجاد شرائط الظهورالمبارك.

    ومما يساعد الامام في حركته في فترة الغيبة الكبرى وفق اطروحة ظهور الشخص وخفاء العنوان عوامل اربعة منها:




    1- جهل انصاره وقواعده الشعبية بشخصه وشكله.


    2-جهل اعدائه التام كذلك بشكله المبارك.

    3-طول فترة الغيبة الكبرى.
    4- العناية الالهية والحفظ الالهي له(عج)وهو الاهم والرئيس في حفظه الى اليوم الموعود


    تقيييييييمي

    تحياااااااااااااااااااااا اااااتي لك

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كما هو معلوم فان السيد قدم هذين الفهمين كاطروحة محتملة الصحة ولكنه ضمنا فند فكرة خفاء الشخص
    واثبت فكرة خفاء العنوان
    والفكرة الاولى هي الاقرب للتفكير التقليدي للمسائل الدينية
    اما الثانية فهي فكرة من مستوى اعلى من سابقتها
    وتعكس جانبا عمليا مقبولا لقضية مهمة من قضايا الدين
    بل وتنفي عنه سمة العشوائية واللاحكمة التي تعد بحق من افرازات الفهم التقليدي القديم للدين
    والبعيد عن واقع الاسلام الى حد ما
    ولتقريب هذا المعنى نضرب مثلا
    وهو انك تريد الذهاب الى مكان يبعد عنك عشرة امتار فقط وامامك وسيلتان متاحتان
    الاولى هي المشي ببساطة الى المكان والثانية هي ان تستقل طائرة
    فاي الوسيلتين تعتبرها عملية اكثر
    كذلك هو حالاسلوب غيبة الامام المهدي
    فما دام خفاء عنوانه كامام مهدي يكفي في تحقق الغيبة فما الداعي لاستخدام المعجزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. #6
    من أهل الدار
    المتماهي
    عزيزتي البرنسيسة ..جواب رائع ومشاركة طيبة ..شكرا لحضورك الفاعل وتقييمك الغالي .. وبقي للتساؤل شئ ..وهو ما أثر هذه الأطروحة (خفاء العنوان) في تشخيص حقيقة الإمام عج ..وهوتساؤل أتركه لك ولأخوتك وأخوانك للإجابة عنه ..كل الشكر لك أختي العزيزة

  7. #7
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    الحقيقة انني لم اطلع على مؤلف السيد الصدر ...ولكن لا احسب انه اول من طرح الفرضية ...فأنا ومنذ كنت صغيرة كان الاهل يحدثوننا عن غيبة الامام عج ...وتطرح بالمفهوم الثاني ...وليس بالمفهوم الاول ..واهلونا يستمدون معارفهم من القراءة و التواجد في مراكز التعلم والتفقه كالحسينيات ...كما انني قرأت كتابا للسيد محمد باقر الصدر يتناول فيه التفسير العلمي لبقاء الامام لهذه المدة الطويلة دون شيخوخة الجسد ...وهو بالتالي يطرح فكرة كونه متواجداً لا غائباً عن الانظار ...

    شكرا للموضوع القيم ...جزيتم خيرا ً...وعجل الله فرجه الشريف .

  8. #8
    من أهل الدار
    المتماهي
    أخي العزيز نيو عراق..مشاركة مميزة وتصويب رائع للمشهد ..حييت على ملاحظتك الدقيقة ..والسؤال أعلاه ينتظر إجابتك ..كل الود

  9. #9
    من أهل الدار
    المتماهي
    السيدة العزيزة فيري ..التواجد فرضية قائمة في التصور الإمامي ..ومعه فإن التحدث عن طول عمره مفروغ منه كما أننا نتحدث عن السر في طول عمر عيسى ع ..ولذلك فإن الحديث عن طول العمر لا يعني بالضرورة القول بإطروحة خفاء الشخص ..وعلى أية حال فإن المهم ليس أولية الطرح وإنما التساؤل عن السبب وفق ما تقدم .. شكرا على الملاحظات الهامة ..وأتمنى حضورك البهي في الموضوع بشكل دائم ..والسؤال المدغم في ردي على الصديقة البرنسيسة ينتظر ردك المميز سيدتي ..كل الود.

  10. #10
    ★ملك★
    رآقَيّة آلَمِشّآعر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    عزيزتي البرنسيسة ..جواب رائع ومشاركة طيبة ..شكرا لحضورك الفاعل وتقييمك الغالي .. وبقي للتساؤل شئ ..وهو ما أثر هذه الأطروحة (خفاء العنوان) في تشخيص حقيقة الإمام عج ..وهوتساؤل أتركه لك ولأخوتك وأخوانك للإجابة عنه ..كل الشكر لك أختي العزيزة
    الشكر لله اخي العزيز
    سأجيب عن سؤالك واتمنى من الله التوفيق
    طبعاً بما انه تم الأخذ بالاطروحه الثانيه لأنها هي الانسب ولا يحتاج لأختفاء الامام(عج) شخصياً فأنه توجد عدة آثار
    لهذه الاطروحه(خفاء العنوان)في شخصيته (عج) منها:


    1- ما دام عنوان المهدي (ع) واسمه مجهولين ، يكون في مأمن عن المطاردة وأما إذا "وقع الاسم" وعرف العنوان ، لا يكون هذا الأمن متحققاً ويكون احتمال المطاردة من قبل الاعداء قوياً .
    مثل ما ورد من التوقيع الذي خرج من المهدي (ع) إلى سفيره محمد بن عثمان رضي الله عنه يقول فيه : فإنهم إن وقفوا على الاسم أذاعوه ، وإن وقفوا على المكان دلّوا عليه(3) .

    2-أي شخص يراه يكون غافلاً بالمرة عن كونه هو الإمام المهدي (ع). وإنما يرى فيه شخصاً عادياً كسائر الناس لا يلفت النظر على الإطلاق .
    الأخبار الواردة بهذا الصدد منها : ما أخرجه الشيخ الطوسي في الغيبة(1) عن السفير الثاني الشيخ محمد عن عثمان العمري أنه قال : والله إن صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم كل سنة يرى الناس ويعرفهم ويرونه ولا يعرفونه .
    والمقصود بصاحب هذا الأمر هو: الإمام المهدي (ع) ، والمراد بالموسم موسم الحج . والرواية واضحة الدلالة على عدم اختفاء الشخص ومقترنة بالقسم بالله تعالى تأكيداً . وصادرة من سفير المهدي (ع) وهو أكثر الناس اطلاعاً على حاله .

    3-بما انه لا يوجد احد يعلم بشخصه فأنه يستطيع التنقل في البلدان لعدة سنين لمعرفة احوال الناس واوضاعهم.

    تحياتي لك اخي واتمنى اني قد افدتك بأجبتي



صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال