مرحبا بك ندى العمر..أنرت الموضوع بإطلالتك .. سننتظر مشاركتك الفاعلة ورأيك ..كل الود
مرحبا بك ندى العمر..أنرت الموضوع بإطلالتك .. سننتظر مشاركتك الفاعلة ورأيك ..كل الود
اول مرة اسمع انه عج لن يصرح بحقيقته لفظاً حتى نهاية حياته ...طيب ما العبرة ؟...اذا قسنا على تصرفات اهل بيت النبوة من اجداده عليهم السلام سنجد انهم في كل موقف يحتاجون فيه لتبيان حقيقتهم فهم يصرحون بالاسم و النسب ...و لا ننسى الامام زين العابدين في خطبته الشهيرة في الشام حين قال (من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا.....) واسهب عليه السلام في التعريف بنفسه ...و لا ننسى بأن معرفة الامام بحد ذاتها ابتلاء ...وليس عدم معرفته ...فأن تعرف امام زمانك ثم تكون له من المتبعين رغم كل المخاطر و الاهوال او حتى التحديات النفسية التي ربما ترفض الانصياع لحكمه ...لهو الابتلاء الاعظم ...
اعود لأعلن عن اعتقادي بأن الامر ليس امتحانا مدرسياً ...وعليك ان تجيب بصح او خطأ...هو الامام ..ام ليس الامر كذلك ...ليس هو الابتلاء الاكبر ...بل ان تختار طريقك بعد العلم هو الامتحان الحقيقي ...ولذلك فلا اكاد ارى السبب ...وحبذا لو افدتمونا ..افادكم الله .
الغالية فيري
واستأذانا من الاخ شيفرة دافنشي
اقول
ان كل امام من الائمة هو صاحب الصلاحيات المطلقة في زمانه باتخاذ الاسلوب الحركي الذي يراه هو
اما توصيات الائمة السابقين عليهم السلام فانها بعد غض النظر عن جانبها الرمزي
ستكون من باب توضيح الخطوط العامة التي يستهدفها جميع الائمة
اما اسلوب الحركة فمختلف حسب ما ستفرزه الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها
من المؤثرات التي لابد من مراعاتها حتى يتسم الفعل بالحكمة الالهية البالغة
اما التصريح ان كان لفظا او غيره فهذا مما هو داخل ضمن ما يراه الامام ولي الامر
وما نطرحه هنا انما هو احتمالات يمكن حدوثها او وقوعها للاحاطة بالموضوع من جميع جوانبه ان امكن
ومع سماعنا بحديث ان الامام ياتي(( بامر جديد)) ينفتح الباب للاخذ بمثل هذه الاحتمالات
نضيف الى ذلك الموقف الذي سيتخذه عليه السلام عند توجهه لمخاطبة شعوب العالم غير المسلمة
والتي لم تسمع به كامام مهدي مدخر لاقامة دولة العدل الالهي وانه من ذرية النبي الخاتم وانه وانه وانه
فهل سيقول لهم اتبعوني لاني موصوف بالاوصلف السابقة وهي غير مؤثرة عندهم
ام انه سيخاطبهم بما هو مؤثر في نفوسهم وعقولهم وقلوبهم حيث يكفيه ان يقول لهم
انه قادر على حل مشاكلهم جميعها بجميع مستوياتها
لذلك جاءت الاحاديث ان اوربا تدخل ضمن حكمه بدون قتال
اما ما تفضلتي به من (( الابتلاء الاكبر )) فوالله نعم ما قلت
اذا فهمنا من المعرفة معنى ذهنيا فقط
اما اذا فهمنا منها المعنى القلبي النفسي والروحي
لاصبحت الطاعة بكل مصاعبها احلى من الشهد الى الشارب
والمعرفة بمعناها الثاني هي الابتلاء الاكبر
ولك مني كل الشكر والتقدير
اشكر مداخلتك نيو ....
انت تفضلت مشكوراً ان الامام لن يخاطب من لا يعرفه او يعرف آباءه باسمه او نسبه ...لكن الا تعتقد انه لم يعد احد لا يعرف من هو محمد بن عبد الله ...على الاقل في اوروبا التي استشهدت بها ...وهذا لا يمنع من ان يعرض عليهم حل مشكلاتهم ومشكلات زمانهم ....لكن التصريح بنسبه هو انصاف لجده ....
ولو تركنا اوروبا ....وعدنا للعالم الاسلامي فما هي الحكمة من عدم تصريح الامام بشخصه ؟...
اذا كانت الصيحة هي احدى علامات الظهور المؤكدة ...وهي تنبئ بظهوره باسمه ونسبه ...فما معنى ان نتوقع انه لن يصرح بذلك ؟...ثم ما الذي يسند هذا التوقع ؟...بل من اين جاءت الفكرة اصلاً...افيدونا افادكم الله .
اذا قلنا بحقيقة ان الامام المهدي (عج) يعيش حياته باطروحة خفاء العنوان لاخفاء الشخص تتجلى الامور واضحه بغير لبس وساضرب لك مثلا" من القران الكريم من سورة يوسف (فعرفهم وهم له منكرون ) اي بمعنى اخر انه عليه السلام عرف اخوته وهم لم يعرفوه لانهم يعرفون ان هذا الجالس امامهم هو عزيز مصر وليس النبي اخوهم لانه لو عرفوه لتأمروا عليه اي ان نبي الله يوسف (ع) يحكم بعنوان اخر غيرالولايه المطلقه واذا اضفنا الحديث الوارد عن الرسول (ص)ان المهدي له شبه من خمسة انبياء بضمنهم يوسف تصبح الامور اكثر وضوحا"شكرألكم جميعا"
الغالية فيري
اولا لا دخل لانصاف النبي بمسالة التصريح لان المعصوم لا يتاثر بمستوى العواطف التي تتملكنا نحن ...واشياء اخرى
ثانيا ما دام الامر الذي سياتي به الامام المهدي جديد فما المانع من فهمه انه جديد على مستوى التحرك والفعل والافكار والفهم
ثالثا قياسا على ما نراه من فعل الله وسننه نحاول فهم فعل الامام وحركته والشاهد في الفعلين اننا راينا الله قد اكثر من اتيان المعجزات الصريحة في الامم السابقة
بينما بعد ظهور الرسالة الخاتمة انحسر هذا الدور للمعجزات الصريحة اولنقل تخفف مستوى الاتيان بها لا لعجز او عدم كرامة
وانما لان البشرية قد ارتفع لديها مستوى الوعي العام وعلى هذه قس تلك
رابعا اننا ىمادمنا لا نستطيع تحديد مستوى تفكير المعصوم عليه السلام ينبغي الاحتياط باخذ جميع المحتملات وهذه احدى غايات الغيبة الكبرى
خامسا هناك العديد من الاخبار تحدثت ان قسما ممن قاتل بالسيف امامه عليه السلام سيبتلى بالاعتراض على بعض قراراته وما ذلك ((ان صحت الاخبار)) الا لحقيقة ان كثيرا مما يراه الامام حقا واجبا لا نقوى نحن على احتماله
سادسا قد يكون عدم التصريح بابا من ابواب الرحمة او لنقل بابا للاِعذار يفتحه الله لمن يتردد او يتأخر عن نصرة الامام لانه لايستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون حتى بالجانب السلبي
فمن تاخر او لم ينصر مع تصريح الامام ليس كمن تاخر او لم ينصر مع عدم تصريحه
والله بعد ذلك اعلم واحكم
استأذنكم سادتي بمداخلة بسيطة علها تفيد الغرض..
اذ كانت الروايات الواردة التي تحدثنا عن عصر الظهور تفيد بانه عجل الله له الفرج يستقبله الفقهاء في النجف بقولهم :
(( ارجع يابن فاطمة من حيث اتيت فالدين بخير والمذهب بخير لا حاجة لنا بظهورك )) الخ الرواية ، اقول اذا كان القائل لهذه المقولة لمن عرفنا صفاته وكثرة مقلديه وانهم في الصلاة يدعون له بالدعاء الشهير (( اللهم كن لوليك )) يرفضون ظهوره وحضوره فما نقول عن المنكرين له اصلا .. ياسادتي الناس حسب اعتقادي سينظرون الى ما قيل وليس مَنْ قال ..
سيدتي الكريمة فيري..
هناك كتاب للسيد الشهيد محمد باقر الصدر(( قدس )) بعنوان ائمة اهل البيت تنوع ادوار ووحدة هدف .. اذا تسنى لك القت لقراءته فسيفيدك كثيرا واذ اردت التعمق بالموضوع فاقرأي اطروحة السيد الشهيد محمد صادق الصدر (( قدس ))..
العزيز عادل الابراهيمي ...اشكرك جدا ...و ليس الامر ان اقرأ ...الامر ان اناقش افكار من يدلي بأفكاره ...لا اخفيك سراً ..اجابة نيو لم تقنعني ....فهو يخمن اسباباً لفرضية نحن غير متأكدين منها ...فاذا كانت الاسباب مشكوك فيها والنتيجة مشكوك في حصولها فمن اين لنا ان ندخل انفسنا في مثل هذا التصور اصلا ....
اجيبوني ببساطة : غائب منتظر ...يظهر ليقلب الموازين على الارض ...و يريد للناس ان يتبعوه بالتي هي احسن قبل الحديد والنار ..وهو يعلم ان منهم من ينتظره ...فلم يخفي عنوانه وهو زمن الظهور ؟ وما هي فائدة الصيحة اذاً؟
الأخوة والأخوات الأعزاء ..العزيزة فيري ..كنت أروم الإجابة على نحو ما ..ولكن حين قرأت ما تفضلتم به والحوارية الرائعة عدلت عن ما كنت أنوي كتابته توجيها للبحث ولإعطاء الفرصة باستمرارية الاستدلال التي أنشدها من المشاركات .. ما تفضل به الأخوة أكثر من رائع .. سأقول أنك ترتكزين على الغاية أو السبب من عدم التصريح وتستشهدين بالصيحة ..فلنأت رويدا رويدا .. وما هي الصيحة ؟؟ أنت تدللين على أطروحة المعجزة في ما يخصها ..لكن هناك أطاريح مغايرة لها ..ربما تكون حدثا إجتماعيا !! وعندها ينتفي شاهدك ..وبالطبع فللصيحة مبحث سنتناوله لاحقا بإذن الله .. أما عن السبب والعلة في عدم التصريح فقد أدلى الأعزاء بدلوهم وهو رائع حقا ..لكنك أجبت عن تساؤلك بقولك (و لا ننسى بأن معرفة الامام بحد ذاتها ابتلاء ...وليس عدم معرفته)..
نعم هي ابتلاء ..ولكن تصوري تساؤلك بدقة ..أي معرفة هي ولماذا تختص ولاتعم مع فرض عدم التصريح ؟؟ أليست المعرفة استحقاقا لا منحة ..وما هو تكليف الفرد في كل الأزمنة ؟؟ أليس نصرة الحق ..هل يشترط على الانسان أن يعلم أو يعرف حتى ينصر ..مجرد الحق هو داع للنصرة والمساندة ..بعبارة أخرى ..أن نصرة الحق مطلوبة في كل زمن .. ولعلها تكون سبب الاستحقاق في التشرف بمعرفته ..الموضوع طويل ..لكني واثق بأن المناقشة ستفضي لتصور دقيق ..
الأخوة .. نيو عراق .. ممتن لكل هذه الروعة ..ميشال فوكو ..الضليع بالشأن المهدوي ..قصرت عن الترحيب اللائق بك حين أنرت في المنتدى ..ولكني ألتمس عذرا وطمعا بكرم أخلاقك ..أرجو ان تمتعنا بإفاضاتك الرائعة...الابراهيمي عادل ..سيدي نزف من الامتنان لكل هذه الروعة والتجلي ..مشاركاتك مميزة وفاعلة دوما ... لكم جميعا كل الود.
الاخت العزيزه فيري هناك فرق جوهري بين علامات الظهور وشرائط الظهور والفرق ان العلامه اذا تحققت لاينغي معها الظهور الفوري للامام انما هي وسيلة اخبارفمن علاماتالظهور الخسف والسفياني والصيحه والنداءوقتل النفس الزكيه....وشروط ظهور الامام هي وجود الاطروحه العادله ووجود القائد ووجودا المناصرين الممحصين والشرطيين الاوليين منجزان ويبقى التمحيص يجري في الامه لحين اكتمال العدد المطلوب لنصرة الامام(عجل) وبودي ان اطرح السوأل التالي :- لماذا انجبت الامه ثلاثه وسبعين رجلا"فقط لنصرة الامام الحسين (ع) مع العلم انها امه حديثة العهد بالدين وفيها الصحابه والتابعين والقراء والعلماءوغيرهم الم يكن هذا موشر على تخلف وعي الامه عن حركة الامام(ع) اذنل يس كل من عرف الامام نصره وليس كل متدين ينصره وليس كل عارف بالمهدي ينصره والمثل اعلاه يكفي احبائي اعذروني على الاطاله