جاء الكثيرمما نعرفه حول طفولة الشاهير من ذلك الجهد العلمي
الذي قام به فكتر وميلدرد غورتسل «١٩٦٢» . فقد قام هذان الباحثان بدراسة
السير الشخصية لأكثر من أربعمائة من قادة القرن العشرين ومبدعيه
وقاما بسبر أغوار الحياة المبكرة للأشخاص موضع الدراسة لتبين ما إذا
كانت هناك مواقف أو أحداث أسرية ومدرسية معينة تدعم تطور العبقرية
وقاما بفحص أشياء مثل: الإعاقات الجسدية والصدمات ا لمبكرة
والاضطرابات الأسرية والبيوت المتصدعة اجتماعيا والأمهات المسيطرات
والآباء المتصلبن والاتجاهات نحو التعلم في المنزل وردود الأفعال تجاه
الدرسة والتعلم. وفي عمل لاحق قام هذان الباحثان بفحص أكثر من
ثلاثمائة شخصية من الشخصيات القريبة العهد في أيامنا وأضافا بعض
البنود إلى مجموعة أبعاد السيرة الشخصية التي اهتما بدراستها من قبل
وأجريا المعالجات الإحصائية المناسبة.
Goertzel, Goertzel, and Goertzel, 1978) ): وسأقوم فيما يلي بالتركيز على
ثلاث من الخصائص المميزة التي درست بعمق أكثر من غيرها وأقصد بها
ترتيب ا لميلاد Birth-Order واليتم والإرث العائلي.