النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الكاتب والباحث العراقي نعمت غاندي

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 341 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

    الكاتب والباحث العراقي نعمت غاندي

    الكاتب والباحث العراقي نعمت غاندي


    نعمت غاندي كاتب وموسوعي وأصولي له نظريات في فلسفة المعرفة والفيزياء وعلم الاجتماع والنفس والفن حاول جمع بعضها في ثلاثة كتب نشر أحدها باسم الكتاب الأول واشتهر بسعة المعرفة والإطلاع والإلمام بكثير من علوم الشريعة والآداب والعلوم الطبيعية كما أنه روائي وسينارست وله تجربة إخراجية واحدة وله مقالات في السياسة والاقتصاد .


    وظف نعمت غاندي اطلاعه و توسعه في العلوم ليقوم باستقراء شامل يمكنه إنشاء نظام معرفي وجعله قادرا حتى على مراجعة مفاهيم النظرية والبديهية والفرضيات لكن الذي يعيبه الكثيرون عليه هو مبالغته في الهروب من الأضواء وكرهه للاختلاط أو حت الحديث عن أفكاره حتى اضطر -خشية "فوات الآوان"- إلى تأليف كتابه

    ولادته

    ولد في الموصل في العراق عام 1974 وتلقى تعليمه هناك حتى تخرج من كلية الصيدلة عام 1997 . وهو الإبن الأصغر من ستة أشقاء وأربع شقيقات وأحد أشقاءه كاتب وسينارست وله مقالات وبحوث في صحف ومواقع عديدة .



    أفكاره

    نعمت غاندي مسلم اتفق كل من قابله على امتلاكه كما ضخما من العلم والمعرفة وعرف ببساطه طرحة واختياره أساليب وطرق غير معهودة في إيصال أفكاره لكن يلحظ عليه كرهه الشديد للتقليد ونبذه تسليم العقل للآخرين وقد اتهم بهجومه الشديد على العلماءإلا أنه تبرأ من التعميم وأكد على وجود علماء يستحقون الاحترام . يقول المؤرخ سليم عبد العاطي : لم نلحظ في كتاباته ذكر اسم وإنما كان يستعرض ما يقع فيه العلماء دون تعيين وسواء اتفقنا أو اختلفنا معه إلا أنه كان يطرح الإدلة بصيغة سؤال منتظرا أجوبة ولو كانت ضعيفة .

    مجال بحوثه

    من الصعب إيجاد باب من أبواب المعرفة إلا وتجد نعمت غاندي قد طرقه ولكنه رأى أنه من الحكمة تأطير وتنظيم أبواب المعرفة بإطار مرجعي جديد فكان أن اختار البحث في كتابه الأول في الدليل والمصدر والتعريف والخبر لينطلق منهم في معالجة كل ما رأى أنه يحتاج إلى ضبط من العلوم والآداب فكتب في هذا كتابا أراد أن يكون بمثابة مقدمة لكتابيه الآخرين وسماه "الكتاب الأول:كي لا يفكر غيرك نيابة عنك"وقد اختار أن يجعله متاحا للجميع وقد وعد بترجمته إلى الإنكليزية التي يجيدها "إن سنحت الفرصة"

    الكتاب الأول

    برغم قدرة نعمت غاندي على التأليف والإنتاج الفكري ، ويدل على ذلك مقالاته ذات الأفكار الجديدة، إلا أنه رأى أن يضع أفكاره وتناوله للقضايا وتناول الآخرين للمسائل العلمية والأدبية بأسلوب ونظرة جديدة فركز اهتمامه على مفهوم "الدليل" و"المصدر" والجمل الخبرية فقدم لمفاهيمه وطرق تناولها في الكتاب الأول الذي أصدره.

    بدأ الكتاب بمراجعة عامة جديدة وفريدة في الأحداث الكونية صغيرها وكبيرها وربطها ببعض وبين العلاقات بينها لينتهي بها إلى الإنسان الذي اتخذه بؤرة للمعرفة ليبحث في الأحداث ما بين إنسان وآخر ليقسمها إلى قسمين؛أفعال وأقوال ثم يتابع فيبحث في الأقوال وأنواعها ويكتب في الدليل والمصدر لكنه أوضح في كتابه أن ترك كثيرا مما كان ينوي جعله في هذا الكتاب ليضعه في الكتابين اللاحقين تيسيرا للقارئ وخشية أن تكون "الجرعة"كبيرة .

    ما أثاره من جدل

    قدم نعمت غاندي أفكارا ونظريات ومواقف كثيرة وأثار بعضها جدلا واسعا ولقي آخر ارتياحا وقبولا ولا تكاد ترى فرعا من فروع العلم والأدب إلا ورأيت له فيه آراء ومن الأمثلة على ذلك


    الشعر

    يرى نعمت أن الشعر الجاهلي الذي يحاول معظم الشعراء محاكاته لم يعد نافعا ومثمرا وأصبح معيقا للحركة الأدبية كما أنه يرى أن بحور الشعر التقليدي لم تعد مطربة للأذن وبالتالي فأنها لن تحدث أثرا في المستمع وسيهجرها الناس ولن تؤدي غرضا وطال النقد هذا الشعر الحر أو ما يسمى بالتفعيلة ويرى أن الشعر الذي يناسبنا هو ذلك الذي يلمس فيه حتى غير المتذوق إيقاعا وقد نظم نعمت شعرا كهذا ودلل على أن أي قارئ للعربية سيجبر بكلمات الأبيات على اتباع إيقاعه . وكان المنطلق في هذا إيمانه أن الغاية من الشعر يجب أن تراعى قبل الاهتمام بقوالب ستجعل الجمهور نافرا.


    اللغة المعاصرة

    يقول نعمت غاندي أن ما نسمعه من لغة في الإعلام والعلوم والأدب كثير منه هو ترجمة حرفية لعبارات إنكليزية فهو يقول - مثلا - أن تركيب "لفت نظره" لم تعرفها العرب وقد حذر من امتداد هذا إلى إذهان القائمين على تعريب العلوم ليضرب مثلا ب المفهوم الرياضي "sine" وأقرانها .


    الفرق والجماعات

    يتعامل نعمت مع المذاهب والفرق بنظرة مختلفة فهو يحدد شروطا لاعتبار شخص محسوبا على فرقة أو مذهب.


    فلسفة الفن

    يعتبر نعمت وضع معايير للفنون قتلا لها وقد بدا ذلك في بعض مقالاته وقد أعلن أنه سيحضر لكتاب في فلسفة الفنون.


    الديناميكا ومبدأ الإحتمال

    في كتابه الثاني الذي لم ير النور وسرب شيئا عن بعضه رأى أن مبدأ الاحتمال قد أسيء فهمه مما أثر على نظرة الفيزياء لمفهوم الزمن الذي أدى - كما يقول - الخوض فيه بمفاهيم بدأئية إلى اضطرار العلماء إلى استحداث نظريات لتلاءم تنظيرات فلاسفة هذا الشأن


    فلسفة العلوم

    الزمن والطاقة والنسبية كان محل اهتمام نعمت وأكثر ما شغله في الفيزياء ميكانيكا الكم التي رأها "مخرج مفلس" من ظواهر متعارضة.




  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: عراقي الهويه --- جنوبي الهوىے ›› ❤️العراق❤️
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,948 المواضيع: 3,667
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7241
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الفاصوليا
    موبايلي: +SAMSUNG S8
    آخر نشاط: 17/July/2023
    مقالات المدونة: 5
    شكرا لك

  3. #3
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر الغديري مشاهدة المشاركة
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال