النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

د. عبد الوهاب المسيري

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 631 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 158 المواضيع: 34
    التقييم: 41
    آخر نشاط: 2/December/2014

    د. عبد الوهاب المسيري

    السلام عليكم

    احبتي العراقيين..سمعت مرة وانا استمع الى احد الخطباء حفظة الله يقول ان العراقي
    يتلهف الى المعرفة..واذا اعطيته كتابا فانه يبحث عن اقرب شيئ يجلس عليه حتى ينهمك في قراءة هذا الكتاب.


    وعلى كل مثقف ان يكون ملما بالشخصيات ااعلمية حتى يعرف كيف يصل الى المعلومة السليمة ويعرف كيف ينقد الاطروحات بارجاعها الى اصولها وتقييم تلك الاصول.
    الدكتور عبد الوهاب المسيري رجل مصري حائز شهادة الدكتوراة في الادب الانجليزي.

    ومعروف ان اللذي يكون متخصصا في الادب او الذي يكون متخصصا في احد العلوم اللغوية عادة تكون لدية ثقافة كونية موسوعية وعميقة جدا.
    فمن هؤلاء: فريدريك تيتشة...نعوم تشومسكي...جون غريندر...سمير شريف استيتية...ثيودور نولدكه.

    والدكتور عبد الوهاب المسيري كان يطمح ان يكون ناقدا للادب الانجليزي..ولكن راى ان المجتمع لايحتاج الى معرفة الغير او نقد الغير بل معرفة الذات و نقد الذات.
    فسخر كل هذه الموهبة في فهم حضارة الغرب القذر...يبين للشباب المهوسين بهذا السراب انهم يفنون اعماره لاجل وهم صنع باتقان.

    وهو عالم اجتماع بارع في التنظير الاجتماعي لان علم الاجتماع مدارس وهي:
    أ-المدرسة البيولوجية..والتي تحولت فيما بعد الى علم الاجتماع الماركسي..ثم تحولت الى..الانثروبولوجيا:وهي تعتمد على.. الاقتصاد.. والاثار.. وعلم الوراثة
    ب- المدرسة الوظيفية والتي اسسها اوقست كونت ..ثم نهض بها اميل دوركايم مؤسس نظرية العقل الجمعي وصاحب دراسات موسعة عن ظاهرة الانتحار وهي تعتمد على الاسلوب النظري والتطبيقي.
    ج-المدرسة الامريكية:وهي مدرسة تطبيقية بحتة تعتمد على الاحصاءات والاستقراء.

    الا ان هنالك مدرسة اهملت منذ قيامها وهي:
    د-المدرسة النظربة أي التي تعتمد بشكل كامل على التنظير والفلسفة والتاريخ وفلسفة التاريخ ...صاحب هذه المدرسة عالم الاقتصاد المعروف
    ماكس فيبر ...فبقيت هذه المدرسة لايلتفت اليها احد حتى اتى الدكتور عبد الوهاب المسيري فنهض بها وادهش النخب العلمية بقدرات هذه المدرسة الخارقة كيف تمكنت من كل هذا الانتاج العلمي...ويعد عبد الوهاب المسيري آخر علم لها.
    وتمكن من انجاز انجازات علمية ضخمة جدا فوق التصور..
    فقد الف (موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية)...وهي لعلها اكبر موسوعة تتحدث عن اليهود في العالم.
    وله كتاب الحداثة وما بعد الحداثة بمشاركة فتحي التريكي..وتتحدث عن الحداثة وهي
    سرطان الانسان الاخطر الاتي من الغرب
    وله كتاب الفلسفة المادية وتفكيك الانسان.
    وله كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ: وهو كتاب يبين ان النازية التي مجدت العرق الاري هي نظيرة الصهيونية التي مجدت بني اسرائيل.
    وله كتاب العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة: وهو كتاب تفصيلي عن العلمانية.
    وكذلك من الكتب الرائعة جدا..كتاب:الخطاب والمصطلح الصهيوني:وفيه يحلل الكاتب طريقة اليهود ومكرهم في اساليب التعبير امام المحافل الدولية وامام العالم التي تحقق اغراضهم وهو من اكثر الكتب التي تزيد تحير الفرد في دهاء اليهود الغريب ..وتثري الفكر الانساني.

    واهم الالتفاتات التي التفت عبد الوهاب المسيري اليها هي فكرة فاسدة يؤمن بها الغرب تبين مدى الانحطاط الغربي الذي وصل اليها وهي فكرة نهاية التاريخ التي تقول:
    ان الاطروحات الفلسفية والافكار الادارية لن تتجدد لان البشر طوال التاريخ قد انهوا احصاءهم لكل الافكار التي يمكن ان تطرح
    سواءا فنية...فلسفية...ادارية...سياس ة..اقتصادية...او دينية.

    الدكتور عبد الوهاب المسيري له اسهامات كبيرة والتفاتات نادرة ورائعة جدا...يقول في كتاب عنه :المسيري..الثقافة والمنهج
    فيمامعناه:ان قصص الاطفال دائما تنتهي بعبارة: وعاش الجميع بسعادة وهناء..وهذا التعبير غير واقعي لان النهاية ليست سعيدة في كل مره فقلت في احد قصص الاطفال التي الفتها في نهايتها: كل اللحظات السعيدة تنتهي...وكل اللحظات الحزينه تنتهي.
    وهذا ينبئ عن القوة الادبية التي يملكها هذا الرجل الفذ.
    والغريب لا ترى احد يتحدث عنه ولا توجد ندوات تحلل اعماله وتناقش آراءه فليت تتبنى هذه الانشطة جهود هذاا العالم الفذ..والذي نحتاجه اليوم اكثر من أي وقت مضى..
    ارجوكم اعطوا هذا الموضوع حقه في الالتفاته والامعان واخص الشباب المثقفين.


    وهنا بعض الفيديوهات:
    لقاءات:
    http://www.youtube.com/watch?v=57z8Gn1et64
    لقاء من جزئين:
    الاول:
    http://www.youtube.com/watch?v=CRNVvI13Sgk
    الثاني:
    http://www.youtube.com/watch?v=JJTV8C5UqVs
    بنت صهيون:
    http://www.youtube.com/watch?v=k48pYLhs56I
    http://www.youtube.com/watch?v=d7Y96paHuPc

  2. #2
    عضو محظور
    من اهم مؤلفاته:
    1-موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذجٌ تفسيريٌّ جديد (ثمانية أجزاء، دار الشروق، القاهرة 1999). 1999
    وهي عمل المسيري الأبرز، الذي استغرق من عمره ما يقرب من ثلاثين عاماً لإنجازه. وهذه الموسوعة لا تكتفي بالتفكيك، أي نقد المصطلحات الصهيونية، وإنما تنتقل إلى التأسيس، أي محاولة طرح رؤية عربية بديلة للظواهر اليهودية والصهيونية والإسرائيلية، ووضع مصطلحات جديدة لوصف هذه الظاهرة.وتتناول الموسوعة كل جوانب تاريخ العبرانيين في العالم القديم، وتواريخ الجماعات اليهودية بامتداد بلدان العالم، وتَعْداداتها وتوزعاتها، وسماتها الأساسية، وهياكلها التنظيمية، وعلاقات أفراد الجماعات اليهودية بالمجتمعات التي يوجدون فيها وبالدولة الصهيونية. وتغطي كذلك أشهر الأعلام من اليهود وغير اليهود ممن ارتبطت أسماؤهم بتواريخ الجماعات اليهودية، في شتى المراحل التاريخية والمواقع الجغرافية والانتماءات الحضارية. كما تتناول هذه الموسوعة كل الجوانب المتعلقة بتاريخ اليهودية، وفِرَقها وكتبها الدينية، وطقوسها وشعائرها، وأزمتها في العصر الحديث، وعلاقتها بالصهيونية وبمعاداة السامية (معاداة اليهود). كما تغطي الحركة الصهيونية ونشاطاتها ومدارسها وأعلامها، وبعض الجوانب الأساسية للدولة الصهيونية. وتهدف الموسوعة إلى توفير وتمحيص الحقائق التاريخية والمعاصرة عن الظواهر اليهودية والصهيونية والإسرائيلية، وإلى تقديم رؤية جديدة للموضوعات التي تغطيها. وهي تحاول إنجاز ذلك من خلال عدة طرق: • تقديم تاريخ عام للعقيدة والجماعات اليهودية وللحركة الصهيونية. • التعريف الدقيق للمفاهيم والمصطلحات السائدة، والتأريخ لها من منظور جديد، وإبراز جوانبها الإشكالية. • إسقاط المفاهيم والمصطلحات المتحيزة، وإحلال مفاهيم ومصطلحات أكثر حياداً وتفسيريةً محلَّها. وقد حصلت الموسوعة على جائزة أحسن كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1999.
    __________________________________________________ _____________________
    2-الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان (دار الفكر، دمشق 2002). 2002
    تشكِّل الفلسفة المادية البِنْيةَ الفكرية التحتية، أو النموذج المعرفي الكامن للعديد من الفلسفات الحديثة: الماركسية والبرجماتية والداروينية وغيرها. كما أنها تشكِّل الإطارَ المرجعيَّ الكامنَ لرؤيتنا للتاريخ والتقدُّم وللعلاقات الدولية، بل وأحياناً لأنفسنا. وقد ارتبطت الفلسفة المادية في عقول الكثيرين بالعقلانية والتقدُّم والتسامح... إلخ، مع أن الواقع أبعدُ ما يكون عن ذلك! ويذهب المسيري في هذه الدراسة إلى أنه قد حان الوقت لفتح باب الاجتهاد بخصوص هذه الفلسفة، نظراً لأهميتها وهيمنتها على بعض أعضاء النُّخَب الثقافية والفكرية عندنا. ويمكن تصنيف هذه الدراسة باعتبارها محاولةً في هذا الاتجاه. فهي تحاول تعريف الفلسفة المادية وسر جاذبيتها ومواطن قصورها، فهي تُخفق في تفسير ظاهرة الإنسان، بل وتشكل هجوماً على الطبيعة البشرية. وتتناول الدراسة كذلك مفهوم العقل، فتبيِّن أن العقل في حد ذاته مفهوم عائم غائم، وأن المهم هو النموذج الكامن وراء العقل. وانطلاقاً من هذا التصوُّر تحاول الدراسة حصر أهم سمات العقل المادي، كما تحاول توضيح الفرق بين العقل الأداتي والعقل النقدي. وتتناول بقية الدراسة بعض التجليات التاريخية للفلسفة المادية، مثل العلمانية الشاملة والإمبريالية والداروينية والإبادة الغربية لملايين البشر ابتداءً من عصر النهضة في الغرب في الأمريكتين حتى العصر الحديث في ألمانيا النازية والجزائر وفيتنام والبوسنة والشيشان.
    __________________________________________________ ____________________
    3-في الخطاب والمصطلح الصهيوني (دار الشروق، القاهرة 2003 - طبعة ثانية 2005). 2003
    هذا الكتاب هو محاولة للتأكيد على قضية محورية، وهي قضية المصطلحات أو تسمية الظواهر والأشياء. فالمصطلحات تخبئ مفاهيم، وهذه المفاهيم قد تكون متحيزة ضدنا إن كان من صك المصطلح معادياً لنا ورؤيته للواقع تغيبنا وتهدر حقوقنا. فحينما يشير الصهاينة إلى ’فلسطين‘ باعتبارها ’إسرائيل‘ وإلى ’القدس‘ باعتبارها ’أورشليم‘، وحينما يتحدثون عن ’أمن إسرائيل‘ أو ’حدودها‘ فإنهم عادةً ما يعطون هذه المصطلحات مضموناً متحيزاً ضدنا، بل ومعادياً لنا. ومن هنا ضرورة إدراك هذا البعد في المصطلحات والتصدي له، وهذا ما تحاول أن تنجزه هذه الدراسة عن طريق تقديم خطوط نظرية منهجية عريضة وبعض التطبيقات.

    الناشر: دار الشروق، القاهرة
    __________________________________________________ ____________________
    4-الحداثة وما بعد الحداثة (بالاشتراك مع الدكتور فتحي التريكي) (دار الفكر، سلسلة حواراتٌ لقرنٍ جديد، دمشق 2003). 2003
    يتضمن هذا الكتاب تلخيصاً لآراء الدكتور المسيري التي تتعلق بفلسفة ما بعد الحداثة. كما أنه يقدم دراسة مستفيضة لعلاقة اليهود واليهودية بها، وسرداً للمواجهة التي حدثت في القاهرة بينه وبين الفليسوف الفرنسي چاك دريدا.

    الناشر: دار الفكر ، دمشق
    __________________________________________________ ____________________
    5-الجماعات الوظيفية اليهودية: نموذجٌ تفسيريٌّ جديد (دار الشروق، القاهرة 2001 - طبعة ثانية 2003). 2001
    يحدِّد المسيري مفهوم الجماعة الوظيفية بأنها جماعة يستوردها المجتمع من خارجه أو يجنِّدها من داخله، تُعرَّف في ضوء وظيفتها، لا في ضوء إنسانيتها الكاملة، ويَكِل المجتمع إليها وظائفَ لا يضطلع بها عادةً أعضاءُ المجتمع، إما لأنها مُشينة (البغاءـ الربا)، أو متميِّزة وتتطلب خبرة خاصة (الطب والترجمة)، أو أمنية وعسكرية (الخِصْيانـ المماليك)، أو لأنها تتطلب الحياد الكامل (التجارة وجمع الضرائب). ويتسم أعضاء الجماعة الوظيفية بالحياد، وبأن علاقتهم بالمجتمع علاقة نفعية تعاقدية، وهم عادةً عناصرُ حركية لا ارتباطَ لها ولا انتماء، تعيش على هامش المجتمع في حالة اغتراب، ويقوم المجتمع بعزلها عنه ليحتفظ بمتانة نسيجه المجتمعي. وأعضاء الجماعة الوظيفية عادةً من حَمَلة الفكر الحلولي والعلماني الشامل. وقد استخدم الدكتور المسيري هذا النموذج في تحليل تاريخ الجماعات اليهودية ووضعها وانتماءاتها الثقافية. كما درس الدولة الصهيونية باعتبارها دولةً وظيفيةً، استيطانيةً إحلالية. ورغم أن هذا الكتاب يتناول الجماعات الوظيفية اليهودية بوجهٍ خاصٍّ من التركيز، إلا أنه ـ مع ذلك ـ يقدم مفهوم ’الجماعة الوظيفية‘ باعتباره أداةً تحليلية أكثرَ تفسيريةً وتركيبيةً من مفهوم ’الطبقة‘ التقليدي.

    الناشر: دار الشروق، القاهرة
    __________________________________________________ _____________________
    6-العَلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزآن، دار الشروق، القاهرة 2002 - طبعة ثانية 2005). 2002
    أهمية هذه الدراسة موازيةٌ تماماً لأهمية دراسة المسيري للصهيونية واليهودية. وتشكل هذه الدراسة، المكوَّنة من مجلدين، جزءاً من دراسة أوسع عن العلمانية. ويتناول هذان المجلدان قضية العلمانية (في جانبيها النظري والتطبيقي) من منظور مختلف بعض الشيء عما هو سائد وشائع. فهي لا تتبنى التعريفاتِ الشائعة، بل تفرِّق بين «العلمانية الجزئية» و«العلمانية الشاملة» كما يطلق عليها المسيري. والفرق بينهما أن العلمانية الجزئية تطالب بفصل الدين عن الدولة وحسب، بينما تلزم الصمت بخصوص القيم النهائية والمطلقة والحياة الخاصة والمرجعية النهائية للقرارات السياسية والاقتصادية والتربوية. أما العلمانية الشاملة فهي ليست فصلَ الدين عن الدولة وحسب، وإنما فصل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية، لا عن الدولة وحسب وإنما عن مجمل حياة الإنسان في جانيها العام والخاص وعن المرجعية النهائية للدولة ولكل قرارات الإنسان، بحيث تنزع القداسة عن العالم، فتصبح كل الأمور نسبية، ويتحول الإنسان والطبيعة إلى مادة استعمالية يوظفهما الأقوى لصالحه. ونتيجةً لهذا يظهر العلم المنفصل عن القيمة، والجسدُ المنفصل عن القيمة، والحياةُ المنفصلة عن القيمة، وتظهر المنظومة الداروينية باعتبارها منظومة القيم الوحيدة الممكنة في مثل هذا العالم. وإذا كان من الممكن تقبل العلمانية الجزئية، أي فصل الدين عن السياسة وربما الاقتصاد (بمعنى الإجراءات السياسة والاقتصادية)، فالعلمانية الشاملة أمر من العسير تقبُّله، لأنها أيديولوجية كاسحة لا يوجد فيها مجال للإنسان أو للقيم، ومن ثَمَّ فهي لا تتصالح مع الدين ولا مع الإنسان، مسلماً كان أم مسيحياً أم يهودياً، وتحاول أن تختزل حياة الإنسان للبُعد المادي وحسب! وتتكون الدراسة من مجلدين منفصلين رغم ارتباطهما الواحد بالآخر: كُرِّس المجلد الأول منهما لإشكالية تعريف العلمانية والمراجعات المختلفة (الغربية والعربية) بخصوص مصطلح العلمانية والمفهوم أو المفاهيم المتناقضة الكامنة وراءها. ويحاول المسيري في أثناء ذلك تفكيكَ بعض المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في وصف الحداثة الغربية، والتي يذهب إلى أنها في واقع الأمر مصطلحات ومفاهيم تصف العلمانية الشاملة. وبعد تفكيك هذه المصطلحات يجرِّد نموذجاً تحليلياً منها. وحتى لا تصبح العلمانية ظاهرةً خارجَ الزمان والمكان، يتناول المسيري أسباب ظهور العلمانية في العالم الغربي، والأسباب الأخرى الكامنة في المجتمعات الإنسانية عامة والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهورها، والتجليات المختلفة للنموذج العلماني مثل حركة الاستنارة وحركة التمركز حول الأنثى. ويذهب المسيري إلى أن العلمانية هي شكل من أشكال وحدة الوجود المادية. وتبدأ المتتالية النماذجية العلمانية بأن الخالق يتحد مع مخلوقاته ويحل فيها، ويمكن التعبير عن نفس الشئ بالقول إن مركز العالم يصبح كامنا فيه ويصبح العالم مرجعية ذاته. وتدريجيا يصبح كل مجال من مجالات الحياة الإنسانية موضع حلول ومرجعية ذاته ومنفصل عن القيمة. فالمجال الاقتصادي يصبح موضع الحلول ويحكم عليه بمعايير مستمدة منه، أي معايير اقتصادية. ثم تتصاعد هذه العملية فالمجال السياسي يصبح مرجعية ذاته ويحكم عليه بمعايير سياسية وهكذا، إلى أن يحكم على النشاطات الجسمانية بمعايير جسمانية. وحينما تصبح كل النشاطات الإنسانية منفصلة عن بعضها البعض وعن القيمة، ويصبح كل مجال مرجعية ذاته فإنها تفلت من قبضة الإنسان الذي يغترب عن العالم. ويؤدي تصاعد معدلات الحلول إلى تعدد مراكز الحلول التي تلغي بعضها البعض فيصبح العالم بلا مركز وهذه هي حالة ما بعد الحداثة. وينتقل المسيري في المجلد الثاني من النظرية إلى التطبيق ـ أي إلى عمليات العلمنة الشاملة ـ؛ فيتناول عمليات الترشيد في الإطار المادي وأثرها في المجتمع الإنساني في مجالات النشاط الإنساني المختلفة، ابتداءً من علمنة الرؤية والدين والنظريات السياسية والتربوية والأخلاقية والجمالية، وانتهاءً بعلمنة الملابس والطعام والجريمة! كما يقدِّم بعض مؤشرات العلمانية الشاملة، وبعض المشكلات الناجمة عن العلمنة الشاملة. ثم يتناول إشكالية محدَّدة هي علاقة العلمانية الشاملة باليهود واليهودية والصهيونية، وهي إشكالية خِلافية تشغل العقل العربي، لأسباب غنية عن التعريف.

    الناشر: دار الشروق، القاهرة
    __________________________________________________ _____________________
    7-أسرار العقل الصهيوني (دار الحسام، القاهرة 1996). 1996
    يدور هذا الكتاب حول قضية المنحنى الخاص للإدراك وعلاقته بالسلوك، وأثر كل هذا على التحليل السياسي بشكل عام. ورغم أن كل الأمثلة التي تناولها الكتاب مستمدة من عالم الجماعات اليهودية والصهيونية (الإدراك الإسرائيلي للعرب والدولة الفلسطينية والانتفاضة ـ الإدراك الغربي لليهود ـ حادثة دريفوس ـ تهمة الدم ـ حادثة دمشق).. إلا أن الكتاب يحاول أن يبيِّن أن التعامل مع الحقائق الصُّلبة خارج السياق التاريخي، ودون دراسة البُعد الإدراكي والمعنى الداخلي، يجعل هذه الحقائق بلا معنى، أو يجعل من الممكن فرضُ أي معنى عليها. فأهمية الكتاب المنهجية تفوق ـ بمراحل ـ مضمونَه المباشر وسائرَ الأمثلة، اليهودية والصهيونية، التي وردت فيه. ملاحظة: هذه الكتاب نفد من الأسواق.

    الناشر: دار الحسام، القاهرة
    __________________________________________________ _____________________

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    شكرا جزيلا

  4. #4
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27720
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال