صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
الموضوع:

هل يعلم اهل البيت سلام الله عليهم (( علم الغيب )) ؟؟

الزوار من محركات البحث: 242 المشاهدات : 3256 الردود: 16
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4

    هل يعلم اهل البيت سلام الله عليهم (( علم الغيب )) ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام على صاحب السكينة
    السلام على المدفون بالمدينة
    السلام على المنصور المؤيد
    السلام على ابي القاسم محمد بن عبد الله
    ورحمته وبركاته ومغفرته ورضوانه

    السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته ..

    هل يعلم اهل البيت سلام الله عليهم (( علم الغيب )) ؟؟


    حديث عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)


    عن المعلى بن خنيس قال:
    أتيت سيدي ومولاي الإمام جعفر الصّادق (عليه السلام) فلم أجده خاليا فجلست في موضع بإزائه ،
    فلما أبصرني قال :
    (مرحبا يا ابن خنيس ، )
    قلت:
    يا ابن رسول الله تخالج في صدري شيء من العلم الذي خصكم الله به وفضلكم على الخلائق تفضيلا فأحببت أن أسألك عنه لتوقفني عليه وترشدني.
    قال:
    قل ما بدا لك يا ابن خنيس.
    قلت:
    يا سيدي جلست إلى رفقة من فقهاء أهل الكوفة وجماعة منهم فإذا بهم يثنون على الأول والثاني، روى فقيه من فقهائهم إلى أن قال فذكرت ما خصكم الله به فأنكروا ذلك.
    قال الامام (عليه السلام):
    وما الذي ذكرت لهم؟
    قلت:
    أمر العلم وما أعطاكم الله من علم الكتاب وأن النبي (صلى الله عليه وآله ) قال أنا مدينة العلم وعلي بابها وأنه علم عليا علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب وعلم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة فقال كلهم هذا محال لم يطلع الله على غيبه أحدا وتلوا علي آيات من القرآن منها قوله تعالى :
    (( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ )) {الأنعام/59}
    وقوله تعالى:
    (( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ )) {لقمان/34}
    وقوله تعالى :
    (( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا )) {الجن/26} .
    وشهدوا علي بالكفر بادعاء هذا العلم لكم وبقيت متحيرا قد قطعوني .
    فضحك الصادق (عليه السلام) وقال:
    يا ابن خنيس استضعفوك القوم وغلبوك بباطلهم وتظاهروا عليك.
    فقلت:
    يا ابن رسول الله قد فعل بوصي نبي الله هارون حين قال:
    ((قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي )) {الأعراف/150}
    وقد فعل بأمير المؤمنين ذلك وأكثر من هذا حين أخرجوه إلى البيعة.
    قال عليه السلام :
    يا ابن خنيس هلا أحضرتنيهم حتى أريهم أنهم أولى بالكفر وأنك وأصحابك على الحق المبين وأنهم ظالمون يكذبون من كتاب الله الباطن الذي لا يستطيعون له إنكارا لولوا منه فرارا.
    قلت :
    هم أقل من أن يحضروا ويجمعوا.
    ثم قال :
    يا ابن خنيس لأشرحن لك كل ذلك حتى لا يشك شاك منهم أو من غيرهم، ولأفسرن ذلك حتى تعلم أنهم على الباطل وأن من قال بقولهم فهو كافر بالله العظيم.
    قال المعلى:
    فامتلأت فرحا وسرورا ونشاطا وقلت :
    يا ابن رسول الله من أولى بذلك منكم وأنتم معدن الحكمة وورثة العلم ومهبط الوحي ؟
    قال (عليه السلام) :
    أو لا قرأت عليهم قرآنا عربيا فإنه لا شيء أغلب للطغاة ولا أقهر لهم من كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، إلى أن قال (عليه السلام) :
    ففي كتاب الله بطلان لما ادعوه أكثر من مائة آية أنا مبينها لك يا ابن خنيس، إن معنى علم الغيب هو علم ما غاب عنك فإن علم الغيب غيب وهذا ما لا يظهر عليه إلا الله ومن أطلعه عليه واختصه من الأنبياء والأوصياء فلو قيل إن الغيب لا يعلمه إلا الله وإنه خص قوما بما لم يخص به غيرهم حملهم الحسد على الكفر بالله العظيم، أرأيت احتجاجهم بقول الله تبارك وتعالى(( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا)) كيف لم يتلو تمام الآية ((إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ)) {الجن/27}
    قد خص الله قوما وأكرمهم وفضلهم على هذا الخلق المنكوس.
    فقلت:
    بلى يا ابن رسول الله.
    قال:
    فنحن والله أولئك الذين خصنا بما لم يخص به أحدا وذلك أن الله بعث محمدا (صلى الله عليه وآله) بالنبوة واختصه بالرسالة وعلمه علم الكتاب كله وفي الكتاب علم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة وأمر نبيه أن يعلم ذلك وصيه فعلمه عليا (عليه السلام) فارتد بذلك نفر من أصحابه فأدركهم الحسد وتآمروا بينهم وتغامزوا حتى نافقوا فعيرهم الله فقال ((أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا )){النساء/54}
    وما أراد من آل إبراهيم إلا الذين عصمهم الله من الشبهات وطهرهم فلم يعبدوا وثنا ولا صنما هكذا قال إبراهيم (عليه السلام) ((وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ)){إبراهيم/35}
    وقال تعالى (( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ))
    {ص/26} فكل من عبد وثنا أو صنما يوما واحدا من الدهر فليس بمعصوم ولا طاهر قال الله لنبيه(( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ)) {المدثر/5} يعني الوثن والصنم فأعطاه الله الكتاب وفي الكتاب كل شيء قال الله ? مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ?{الأنعام/38} وفي هذا الكتاب الذي أنزله الله على نبيه علم الأولين والآخرين وعلم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، منح الله علم الكتاب أنبياءه ورسله وأمناءه وحرمه سائر الناس، ألا أوجدك لذلك من كتاب الله نصا ؟


    قلت: بلى يا ابن رسول الله.


    قال: اقرأ هذه الآية المحكمة ? تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا?{هود/49} ما يشك في هذا إلا كافر معلن بالكفر.


    قلت: نعم.


    قال (عليه السلام): أليس قد علمه من الغيب ما لم يعلمه أحدا .


    قلت: بلى.


    قال (عليه السلام): أفلا أدلك على ما هو أوضح من هذا؟


    قلت: بلى.


    قال: قوله عبارة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ? قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ?{الأنبياء/24} قوله ? هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ ? {الأنبياء/24} أليس قد علمه علم كل شيء هو معه وما يكون إلى يوم القيامة وأطلعه على علم ما كان قبله من الأمم الأولين أفليس هذا هو الحق الذي قال الله ? لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ? {الأنبياء/24}.


    قلت : يا ابن رسول الله لو كانت حضرتني هذه الآية التي قلتها ? تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ?{هود/49}.


    قال (عليه السلام): يا ابن خنيس ألا أدلك على ما هو أوضح من هذا ؟


    قلت : بلى .


    قال: قوله ? وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا ?{الشورى/53} قد أوحى إليه عالم الغيب ما لم يكن يعلمه فهذا علم الكتاب والكتاب فيه علم الأولين والآخرين وعلم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة فهل يشك في هذا أحد؟


    قلت: لا.


    قال: ما لهم لعنهم الله يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض قال الله ? فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ?{البقرة/85} ثم قال: يا ابن خنيس ألا أدلك على ما هو أبين من هذا؟


    قلت: بلى يا ابن رسول الله.


    قال: خص الله آدم على نبينا وآله وعليه السلام من تعليم كل شيء قال الله تعالى ? وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ?{البقرة/31} إلى قوله ? فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ ? {البقرة/33} وذلك أنه علمه اسم كل شيء قبل أن يخلق ذلك الشيء حتى اسم الملح بجميع اللغات فلما أحضر الملائكة أعلمهم فضل آدم وأمرهم بالسجود له وأعلمهم أنه يجعله خليفة في الأرض ? قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء ? {البقرة/30} وقد كانت الملائكة نازعت آدم قبل ذلك وقالت نحن أفضل منه فقال آدم : بل أنا أفضل منكم خلقني الله بيده ونفخ في من روحه وعلمني غيب السماوات والأرض ولم يعلمكم الله منه شيئا، قال الله ? فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ? {البقرة/31} فيما ادعيتم، ? قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا ? {البقرة/32} قال حينئذ ? أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ ? {البقرة/33} علموا أنه أفضل منهم فانقادوا وخضعوا له فعندها قال الله ? قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ?{البقرة/33} ثم قال (عليه السلام): يا ابن خنيس كيف لم تحتج عليهم باحتجاجهم؟


    قلت: بماذا؟


    قال: بقوله ?وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ? {الأنعام/59} أليس قد رده كله إلى الكتاب فهذا هو الكتاب الذي قال الله تعالى ? أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ? {النساء/54} نحن والله آل إبراهيم.


    قلت: يا ابن رسول الله كأني لم أقرأ هذا القرآن قبل اليوم.


    قال: يا ابن خنيس هذا والله الكتاب الذي قال الله ? وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ ? {الشورى/52} فأخبر أنه لم يدر ما الكتاب حتى علمه هذا الكتاب قال الله ? تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا ? {هود/49} .


    قلت: سيدي إذا كان الاحتجاج عليهم من جهتهم فقد طاب لي اللحاق بهم والمناظرة معهم.


    قال (عليه السلام): يا ابن خنيس ألا أدلك على أوضح من هذا مما أخبرتك به جميعه؟


    قلت: سيدي فأي شيء أوضح من هذا وأنور مما أخبرتني به؟


    قال: القرآن كله نور وشفاء لما في الصدور ورحمة للعالمين ومن القرآن قول عيسى على نبينا وآله وعليه السلام لبني إسرائيل أني قد ? جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ… ? {آل عمران/49} إلى قوله ?… إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ? {آل عمران/49} فهل أنبأهم بما يأكلون وبما يدخرون في بيوتهم إلا بشيء غائب عن بصره هذا علم الغيب بعينه هل يستطيعون له إنكارا أو منه فرارا؟


    قلت: كلما أخبرتني به واضح وهذا أوضح وأنور.


    فقال (عليه السلام): أليس القرآن ينطق بصدق قولنا وتكذيب قولهم؟ يا ابن خنيس جميع ما أخبرتك به من الظاهر فكيف لو سمعت بباطن واحد وما تراهم فاعلون وما عساهم يظهرون لو سمعوه كان والله يظهر منهم ما لا تقوى على احتماله ولا تقدر على استماعه إلا بمعونة الله .


    قلت: سيدي امنن على عبدك بباطن واحد في هذا المعنى.


    فقال (عليه السلام): إنك لا تحتمله.


    قلت: أحتمله إن ثبتني الله وسددني وهداني فادع الله لي.


    فقال (عليه السلام): افعل به ذلك فإنه من أوليائنا، يا ابن خنيس اقرأ هذه الآية ?? وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ… ? {الأنعام/59}? إلى قوله ?… فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ?{الأنعام/59}? أو تدري ما الكتاب المبين؟


    قلت: القرآن.


    قال: ذلك مبلغك من علم الكتاب، فقال الإمام (عليه السلام): ما القرآن يا ابن خنيس؟


    قلت: القرآن إمامي.


    قال: نعم الله ربك ومحمد نبيك والقرآن إمامك ألا أوجدك ذلك من كتاب الله ؟


    قلت: بلى.


    قال: والذي فلق الحبة وبرء النسمة ونصب القبلة لقد أعطى الإمام ما لم يعط ملك مقرب ولا نبي مرسل، ألا أوجدك ذلك من كتاب الله .


    قلت: بلى يا ابن رسول الله وهذا أيضا في الكتاب.


    قال (عليه السلام): ويحك أما قرأت ? مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ? {الأنعام/38}اقرأ قصة موسى.


    قلت : أي القصص؟


    قال: قوله تبارك وتعالى ? يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ?{النمل/16} ، فقرأتها ، فقال: أفهمتها يا ابن خنيس؟ إنما أوتي من كل شيء ولولا ذلك لكان يقول علمنا منطق الطير وأوتينا كل شيء ولم يقل من كل شيء.


    قلت : كذلك هو يا ابن رسول الله.


    قال : اقرأ قصة عيسى.


    قلت: أي القصص؟


    قال: قوله ? وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ? {الزخرف/63} وإنما علم بعض الشيء ولم يقل الكل.


    قلت: كذلك هو يا ابن رسول الله .


    قال: اقرأ قصة الإمام.


    قلت: سيدي وأي قصة الإمام؟


    قال (عليه السلام): أبين القصص وأوضحها ? إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ? {يس/12} قال كل شيء ولم يقل من شيء ولا بعض الشيء ، قال: أو تدري أين تحقيقه من كتاب الله ؟


    قلت: لا أدري.


    قال: قوله ?وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ? {الأنعام/59} أتدري أن الإمام أعطي بأمر من الكتاب؟


    قلت: بلى يا ابن رسول الله.


    قال (عليه السلام): فعلم كل ما في السماوات والأرض عند الإمام فمن ذلك قال ? وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ? وذلك أن الإمام حجة الله في أرضه لا يصلح أن يسأل عن شيء فيقول لا أدري.


    قلت: كذلك هو يا ابن رسول الله.


    قال: أو تدري لم فعل ذلك به ومعه؟


    قلت: لا.


    قال: لأن الإمام خليفة الله في أرضه لا ينبغي أن يكون ناقصا منقوصا أليس الله قال يا محمد ? قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ? {الأنعام/149} يقول لو شاء لهداكم إلى علمه ولكن خص بذلك إمامه وخليفته وحجته، ثم قال (عليه السلام): ارفع رأسك يا ابن خنيس واسمع ما قال في الإمام إن الإمام من روح الله وهي الروح التي جعلها الله في آدم ? فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي? {الحجر/29} وقال في عيسى ? وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ?{النساء/171}.


    قلت: سيدي أخبرني عن أمر الروح ما هي؟


    قال: ضروب كثيرة أحدها روح الرحمة وهو قوله ? وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ? {المجادلة/22} وأما الثانية فهي جبرئيل وذلك قوله تعالى ? نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ? {الشعراء/193-194} وأما الثالثة يعني به ملكا من الملائكة مسكنه السماء السابعة صورته صورة الإنسان وجسده جسد الملائكة وذلك قوله ?يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا? {النبأ/38} يعني بذلك الملك وهو أعظم من كل شيء خلقه الله تعالى وهو حافظ الملائكة فإذا كان يوم القيامة قام بين يدي الله صفا واحدا لم يزاحمه أحد وتقوم الملائكة صفا آخر، وأما الرابعة فإنه يعنى أمره وهو قوله ? وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي? {الإسراء/85} وقوله ? وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا? {الشورى/52} وقوله ? تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ?{القدر/4} والخامسة فإنه يعني روح الله الخاصة بمن ركبت فيه وهذه الروح علم بها ما في السماوات والأرض وعرج بها إلى السماء وهبط بها إلى الأرض وعلم بها الغيب فإن كان في المغرب وأحب أن يكون في المشرق صار في لحظة واحدة في أقل من طرفة.


    قلت: يا سيدي يا ابن رسول الله لقد شفيت صدري.


    قال: يا ابن خنيس إن علمنا شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).





    (حجة الإسلام الميرزا محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 1 ح الحادي والتسعون)


    برعاية الله وحفظه..
    لا تنسوني بالدعاء.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اولي الامر الذين فرضت طاعتهم
    وامرتنا بمودتهم..... وصراطك الاقوم

    شكرا لك استاذنا العادل ....حديث لا ياتيه الباطل
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,462 المواضيع: 1,206
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1235
    آخر نشاط: 21/June/2015
    مقالات المدونة: 8
    قال الامام الصادق ( عليه السلام ) :
    ( رحم الله من أحيا أمرنا )
    فوالله قد أحييت أمر آل نبيك (صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين)
    سلمت يداك أستاذنا العزيز بنقلك هذه الاخبار ----- ودمت من المحيين لأ مرهم .

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    استاذي وسيدي ..
    نيو..
    وسيد فاهم..
    قد انرتما متصفحي وعطرتماه بمروركم الجميل..
    رعاكما الله وحفظكما من كل سوء

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذ عادل
    من بعد اذنك الموضوع فيه لبس كثير عن موضوع الغيب وكلمات كثيرة توحي للقارىء ان الانبياء والائمة تعلم علم الغيب المطلق الذي هو خاص بالله سبحانه وتعالى مع ان واقع الحال ان الله سبحانه وتعالى يطلع الانبياء ورسله على(( بعض ))الاخبار او الامور لحكمة خاصة او يكون اخبار عن عذاب سيقع على قوم من الاقوام وقبل ان ندخل فيي تاريخ كتاب (( صحيفة الأبرار)) وهل الرواية موجودة في امهات الكتب المعتمدة وهل هي ثقة ام لا ساراجع معك المقاطع التي وردت واترك لك الحكم مع ان المقالة التي(( تنسب)) الى الامام تستخدم نفس الاسلوب باقتطاع الايات
    ونبدء على بركة الله سبحانه وتعالى بالآية الكريمة والمقطع الذي ذكر
    مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ?{الأنعام/38} وفي هذا الكتاب الذي أنزله الله على نبيه علم الأولين والآخرين وعلم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، منح الله علم الكتاب أنبياءه ورسله وأمناءه وحرمه سائر الناس، ألا أوجدك لذلك من كتاب الله نصا ؟
    راجع معي سياق الآية الكريمة وما سبقها وما تلاها ((وَقَالُوا۟ لَوْ لَا نُزِّلَ عَلَيْهِ ءَايَةٌۭ مِّن رَّبِّهِۦ ۚ قُلْ إِنَّ ٱللَّهَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يُنَزِّلَ ءَايَةًۭ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ 37 وَمَا مِن دَآبَّةٍۢ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا طَٰٓئِرٍۢ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّآ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِى ٱلْكِتَٰبِ مِن شَىْءٍۢ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ 38وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا صُمٌّۭ وَبُكْمٌۭ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ ۗ مَن يَشَإِ ٱللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَٰطٍۢ مُّسْتَقِيمٍۢ))
    وكما هو واضح ان المشركين كانو يطلبون من الرسول الكريم معجزات غير القران فكان الرد ((مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ)) أي ان القران لم يفرط في شيء وفيه من المعجزات مالا يدركه العقل وكذلك الاية التي تليها (وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا صُمٌّۭ وَبُكْمٌۭ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ ۗ مَن يَشَإِ ٱللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَٰطٍۢ مُّسْتَقِيمٍۢ) ايضا تصب في نفس المعنى انه الايات ينزلها الله كما يشاء وليس كما يشاؤون

    تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا
    الاخ عادل كما تعلم ان اعراب مِنْ :حرف جرّ يفيد التبعيض يعني من انباء الغيب وليس كل الغيب او ماكان وما يكون وكذلك في الآية الكريمة تلك هو اسم اشارة يعود لأنباء الغيب التي وردت في الآية التي سبقت هذه الاية وهي قصة نوح عليه السلام ومع كل هذا وذاك قصة نوح ليست من الغيب المطلق فالقصة مذكورة في التوراة والانجيل ولكن قوم الرسول لم يكونا يعلموا بها من قبل ولا الرسول وهو احتجاج على اليهود والنصارى بان القران لم يدرسه الرسول الكريم كما ادعوا ولم يكن يعلم من تفاصيل قصص الانبياء الدقيقة التي حتى لم تذكر في الكتب السابقة
    ولو احببت اكمل لك كل الايات التي ذكرت في المقال والتي تنسب للامام عليه السلام واتمنى ان تراجع لنا صحتها في الكتب الاربعة المعتمدة في نقل الاحاديث التي يقوم عليها المذهب ونكون ممنونين منك وقبل كل هذا وذاك وحتى لا يكون الرد مجرد رأي او ينزعج البعض من ردي اتمنى ان نتفكر في هذه الايات الكريمة التي على لسان النبي الكريم وورد ذكرها في القرآن الكريم الذي لا ريب فيه كما قال رب العزة سبحانه وتعالى
    ((وَلاَ أَقُولُ لَكُمۡ عِندِى خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعۡلَمُ الۡغَيۡبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّى مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزۡدَرِى أَعۡيُنُكُمۡ لَن يُؤۡتِيَهُمُ اللّهُ خَيۡرًا اللّهُ أَعۡلَمُ بِمَا فِى أَنفُسِهِمۡ إِنِّى إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ)) سورة هود رقم الآية 31

    ((قُل لاَّ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِى نَفۡعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَآءَ اللّهُ وَلَوۡ كُنتُ أَعۡلَمُ الۡغَيۡبَ لاَسۡتَكۡثَرۡتُ مِنَ الۡخَيۡرِ وَمَا مَسَّنِىَ السُّوءُ إِنۡ أَنَا۟ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوۡمٍ يُؤۡمِنُونَ)) سورة الأعراف رقم الآية 188

    فالانبياء لا يعلمون الغيب الكامل وماكان وما يكون غيرها من هذه الامور وانما يطلعهم الله سبحانه وتعالى على امور اما تكون خاصة بهم او تكون عامة للناس وعيد بعذاب او بشرى برحمة او غيره هذا مايدل عليه القرآن الكريم واياته المحكمات



  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    سيدي الاستاذ عمار عمّر الله قلبك بالايمان ..
    اطلب منك الاذن بالنقاش في ما ورد بردك اعلاه ..
    فان اذنت لي فبها ونعمت والا استميحك عذرا وسالغي نقاشي معك..

    من بعد اذنك الموضوع فيه لبس كثير عن موضوع الغيب وكلمات كثيرة توحي للقارىء ان الانبياء والائمة تعلم علم الغيب المطلق الذي هو خاص بالله سبحانه وتعالى
    سؤال مهم ههنا وكما تفضلت الموضوع فيه لبس ولكن من وجهة نظر اخرى بخصوص علم الغيب هل الباري عز اسمه لديه غيب حتى يعلمه ؟؟؟ وهل هناك اي شيء اي شيء غيب على الله ؟؟؟
    اذا استطعت البحث والتقصي سيتضح لك الحديث الذي اشكلت به عليّ..
    كل الذي استشهدت به من الآيات البينات المباركات لا اشكال ولا شبهه فيه الا انها مطلقة وغير مقيدة والا ما تقول في قوله تعالى (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول )) ويقول امير المؤمنين في هذه الاية - والذي كما تعلم عنده علم الكتاب - نحن الذين ارتضى ان يظهر غيبه علينا ، وكما لايخفى كم اخبروا سلام الله عليهم في امور المستقبل القريب والبعيد حتى انهم اخبروا عن موعد وفاة او استشهاد اصحابهم من امثال ميثم التمار وسلمان في زمن امير المؤمنين سلام الله عليه وآله وكما اخبر مولانا صاحب العصر عجل الله سبحانه له الفرج اخر سفرائه ان لايوصي لاحد من بعده لانه سيقضي نحبه بعد كذا يوم .. اذا لم يكن هذا من الغيب الذي اختص الله سبحانه اهل بيته فما يكون ؟؟ وهو القائل سبحانه في خاتمة سورة لقمان (( ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام ، وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت )) اذن النفي في الاية المباركة هو من مختصات الباري عز وجل فكيف نوفق بين هذه الاية وبين اخبارهم سلام الله عليهم بهذه الامور التي وردت في الاية.
    هناك ياسيدي امر قد يكون صعبا بعض الشيء الا اني ساتناوله والله المستعان وهو الهادي..
    كما اسلفت قبل سطور ان اهل بيت الله عليهم السلام وهم المعصومون الاربعة عشر قد اعطاهم سبحانه علم الكتاب كما لاينكر ذلك الا معاند وهذا العلم ليس من العلوم المتعارفة لدينا في هذه الدنيا وكما عبر عنه القران المجيد علم لدني (( من لدنا )) وهناك الكثير من الروايات حول هذه القضية وقد قالوا بان اهل البيت عليهم السلام يعرفون 72 حرفا من 73 حرف من اسم الله الاعظم او من علم الكتاب او من اي شيء من هذا القبيل سمه ماشئت وهذه النسبة هي للتقريب الى الاذهان من ان اهل البيت عندهم جميع العلوم التي ثبتت للانبياء السابقين عليهم السلام وفي حقيقة الامر وهذا محل الشاهد
    ان اهل بيت الله يتمتعون بجميع الصفات الجلالية والجمالية لله سبحانه وتعالى الا صفة واحدة حجبها عنهم ..
    فكما ان عيسى عليه السلام احيى الموتى وابرء الاكمه والابرص فكذلك هم سلام الله عليهم وكذا منطق الطير بل اكثر من ذلك انهم يعرفون جميع لغات المخلوقات الارضية والسماوية فاذا عرفنا ذلك نستنتج من هذا ان علم الغيب ايضا هم يعرفونه وقلنا ان الله سبحانه وتعالى ليس عايه غيب انما الغيب عن جميع العالمين الا هؤلاء المستثنيين بالاية المباركة..
    اما الصفة الوحيدة التي حجبها عنهم فيتوجب علينا البحث والتقصي لمعرفتها واذا عرفناها يرتفع اي اشكال او شبهه ممكن ان تلقى او تثار هنا وهناك..
    اعتذر عن التاخر بالرد سيدي والاطالة..
    برعاية الله وحفظه..


  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    سيدي الاستاذ عمار عمّر الله قلبك بالايمان ..
    اطلب منك الاذن بالنقاش في ما ورد بردك اعلاه ..
    فان اذنت لي فبها ونعمت والا استميحك عذرا وسالغي نقاشي معك..


    سؤال مهم ههنا وكما تفضلت الموضوع فيه لبس ولكن من وجهة نظر اخرى بخصوص علم الغيب هل الباري عز اسمه لديه غيب حتى يعلمه ؟؟؟ وهل هناك اي شيء اي شيء غيب على الله ؟؟؟
    اذا استطعت البحث والتقصي سيتضح لك الحديث الذي اشكلت به عليّ..
    كل الذي استشهدت به من الآيات البينات المباركات لا اشكال ولا شبهه فيه الا انها مطلقة وغير مقيدة والا ما تقول في قوله تعالى (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول )) ويقول امير المؤمنين في هذه الاية - والذي كما تعلم عنده علم الكتاب - نحن الذين ارتضى ان يظهر غيبه علينا ، وكما لايخفى كم اخبروا سلام الله عليهم في امور المستقبل القريب والبعيد حتى انهم اخبروا عن موعد وفاة او استشهاد اصحابهم من امثال ميثم التمار وسلمان في زمن امير المؤمنين سلام الله عليه وآله وكما اخبر مولانا صاحب العصر عجل الله سبحانه له الفرج اخر سفرائه ان لايوصي لاحد من بعده لانه سيقضي نحبه بعد كذا يوم .. اذا لم يكن هذا من الغيب الذي اختص الله سبحانه اهل بيته فما يكون ؟؟ وهو القائل سبحانه في خاتمة سورة لقمان (( ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام ، وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت )) اذن النفي في الاية المباركة هو من مختصات الباري عز وجل فكيف نوفق بين هذه الاية وبين اخبارهم سلام الله عليهم بهذه الامور التي وردت في الاية.
    هناك ياسيدي امر قد يكون صعبا بعض الشيء الا اني ساتناوله والله المستعان وهو الهادي..
    كما اسلفت قبل سطور ان اهل بيت الله عليهم السلام وهم المعصومون الاربعة عشر قد اعطاهم سبحانه علم الكتاب كما لاينكر ذلك الا معاند وهذا العلم ليس من العلوم المتعارفة لدينا في هذه الدنيا وكما عبر عنه القران المجيد علم لدني (( من لدنا )) وهناك الكثير من الروايات حول هذه القضية وقد قالوا بان اهل البيت عليهم السلام يعرفون 72 حرفا من 73 حرف من اسم الله الاعظم او من علم الكتاب او من اي شيء من هذا القبيل سمه ماشئت وهذه النسبة هي للتقريب الى الاذهان من ان اهل البيت عندهم جميع العلوم التي ثبتت للانبياء السابقين عليهم السلام وفي حقيقة الامر وهذا محل الشاهد
    ان اهل بيت الله يتمتعون بجميع الصفات الجلالية والجمالية لله سبحانه وتعالى الا صفة واحدة حجبها عنهم ..
    فكما ان عيسى عليه السلام احيى الموتى وابرء الاكمه والابرص فكذلك هم سلام الله عليهم وكذا منطق الطير بل اكثر من ذلك انهم يعرفون جميع لغات المخلوقات الارضية والسماوية فاذا عرفنا ذلك نستنتج من هذا ان علم الغيب ايضا هم يعرفونه وقلنا ان الله سبحانه وتعالى ليس عايه غيب انما الغيب عن جميع العالمين الا هؤلاء المستثنيين بالاية المباركة..
    اما الصفة الوحيدة التي حجبها عنهم فيتوجب علينا البحث والتقصي لمعرفتها واذا عرفناها يرتفع اي اشكال او شبهه ممكن ان تلقى او تثار هنا وهناك..
    اعتذر عن التاخر بالرد سيدي والاطالة..
    برعاية الله وحفظه..

    استاذ عادل انا استشهدت بالايات التي اوردتها انت في موضوعك ونُسبت للامام عليه السلام ولم ترد علي ولم تصحح ان كانت الادلة فيها خطا في الفهم او التفسير ولتوضيح اكثر انا نقضت لك الاستشهاد بهذه الايات من نفس الايات التي ذكرتها كحجة ودليل او اوردها الميرزا محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار لنكون اكثر دقة ونسبها للامام وبالنسبة للغيب الذي انا قصدته انه خاص بالله سبحانه وتعالى اي لا يعلمه سوى الله وهو امر واضح لايحتاج الى ان تسالني هل هناك امر غيب على الله واتمنى منك والدي العزيز ان تراجع ردي جيد انا كتبت في بداية الموضوع ونهايته وكررتها وساكررها ثالثة الانبياء لا يعلمون الغيب الكامل وماكان وما يكون غيرها من هذه الامور وانما يطلعهم الله سبحانه وتعالى على امور اما تكون خاصة بهم او تكون عامة للناس وعيد بعذاب او بشرى برحمة او غيره هذا مايدل عليه القرآن الكريم واياته المحكمات
    وهو الرد على الاية التي تصر على تكرارها (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول )) مع ان الاية اختصت الرسل وليس كل الرسل وانما قال من رسول أ طلاعه على ما شاء منه معجزة له وساكرر الرد مرة ثالثة
    مِنْ :حرف جرّ يفيد التبعيض
    ولن اناقشك كون الائمة هل هم من الرسل ام لا وارجوك لانه مطروح ملايين المرات ولسنا بحاجة لتكرار غيرنا وانت لكي لا تناقض الروايات التي ذكرتها عن اخبار اصحاب الائمة بموعد وفاتهم التي لا نعلم ان كانت حقيقة ام نسبت اليهم كاي احاديث اخرى قلت كلمة او جملة لا اعلم من اتيت بها هل هي من كلمات الائمة ام كلام الرسول ام من القران الكريم ام هي مجرد عبارة ليس لها اصل
    ان اهل بيت الله يتمتعون بجميع الصفات الجلالية والجمالية لله سبحانه وتعالى الا صفة واحدة حجبها عنهم ..
    فكما ان عيسى عليه السلام احيى الموتى وابرء الاكمه والابرص فكذلك هم سلام الله عليهم وكذا منطق الطير بل اكثر من ذلك انهم يعرفون جميع لغات المخلوقات الارضية والسماوية فاذا عرفنا ذلك نستنتج من هذا ان علم الغيب ايضا هم يعرفونه وقلنا ان الله سبحانه وتعالى ليس عايه غيب انما الغيب عن جميع العالمين الا هؤلاء المستثنيين بالاية المباركة..
    اما الصفة الوحيدة التي حجبها عنهم فيتوجب علينا البحث والتقصي لمعرفتها واذا عرفناها يرتفع اي اشكال او شبهه ممكن ان تلقى او تثار هنا وهناك..
    اعتذر عن التاخر بالرد سيدي والاطالة..

    ما ابقيت لله غير صفة واحدة يختلف بها عن عباده حتى وان كانوا رسل او ائمة ومن ثم تريد ان نبحث عن هذه الصفة لا حول ولا قوة الا بالله انا اعتذر عن المواصلة حتى لا ندخل في اكبر منها ومن ثم يقول قائل قد وجدت هذه الصفة وهي موجودة عند الائمة تحياتي للجميع والدي العزيز الابراهيمي وكل من يقرء هذا الموضوع

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    الأخ عادل اجدت وابدعت ووفيت وكفيت بارك الله بك اخا مؤمنا مواليا

    الأخ عمار الله يبارك بك ويوفقك لكل خير وبركة
    اخي عمار قولك
    (( من بعد اذنك الموضوع فيه لبس كثير عن موضوع الغيب وكلمات كثيرة توحي للقارىء ان الانبياء والائمة تعلم علم الغيب المطلق الذي هو خاص بالله سبحانه وتعالى ...))
    اذا كان موضوع الغيب مطلق وتوحي للقارئ العلم المطلق فهذا خلاف العقل ولاحاجة لإطالة النقاش والتعب في امر واضح يتفق عليه جميع العقلاء لان العلم بالغيب لو كان مطلقا بكل شئ اذا مابقى له تعالى مع ان الانبياء والأئمة هم عباد الله وهو وحده لاشريك له

  9. #9
    من أهل الدار
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين

    عند استقراءنا وتتبعنا للايات الكريمة التي
    تناولت مسألة الغيب...تتبين لنا منها ظاهرتان كان القران صريحا
    في طرحهما
    الاولى وهي قضية انحصار علم الغيب بالله سبحانه لا يشاركه في ذلك احد من مخلوقاته مهما عظم قدره
    والثانية هي قضية ان الله كشف بعضا من غيبه او كله لبعض عباده
    فالواجب الان معالجة هاتين القضيتين معا واعطاء فهم متكامل لهما
    لان ظاهرهما التناقض(( وحاشا لله))
    ولابد ايضا من اعطاء تعريف متكامل لمصطلح الغيب بحيث لا يصطدم مع احى القضيتين السالفتين باعتبارهما حقيقة قرانية
    لذلك ومن اجل معرفة الغيب الذي قيل فيه (( هو كل ما غاب عن الادراك))
    سنلاحظ ان هذا التعريف بحاجة الى بيان اكثر
    فهذا الذي غاب عن الادراك بماذا تعلق
    وله الان جهتا تعلق هما
    مخلوقات الله سبحانه والثانية هي الله سبحانه نفسه
    فالاولى معلوم قطعا ان معنى الغيب فيها نسبي فما غاب عن ادراكي انا قد يكون معلوما لاخر
    فنسبة معرفة الغيب هنا لا تستدعي كثير انكار.......لانها متحققة لاناس غير صالحين فضلا عن الصالحين منهم
    نعم فضل الله الصالحين باعلامهم ما يعجز عنه الاخرون كلهم او جلهم
    فنبي الله يوسف كان يخبر اصحاب السجن بما سيأتيهم من طعام وهم يقينا لا يعلمون به ولكن من يصنع الطعام في السجن يعلم ذلك
    وعليه فاذا جاءنا حديث ينسب علما من هذا القسم للأئمة لا نجد حرجا في قبوله لانه لا يعارض القران بل ينسجم معه

    وثاني المتعلقات هو الغيب المرتبط بالله سبحانه ذاته وهذا الغيب لا متناهي لانه تعلق باللا متناهي ((ان صح التعبير))
    وهذا ايظا مما يكشف الله سبحانه بقدر الاستحقاق والقابلية منه لعباده الصالحين حصرا
    كقوله سبحانه (( وعلمناه من لدنا علما)) وقوله((وقل ربي زدني علما))
    وقول ائمة اهل البيت(( لو لم نزدد لنفذ ما عندنا))
    وهذا القسم من علم الغيب لا يتسنى لاحد من البشر مهما علت رتبته ومنزلته وكرامته ان يحيط به كله لانه غير قابل للنفاذ والاحاطة والادراك
    بل يمن الله به بحسب حكمته وقابلية حامله ونحن نعلم ان قابلية الحامل محدودة وعلم الله لا محدود
    اما الرواية التي ذكرت في النقاش وتناولت مسالة ال73 وال72 فهي لم تكن تتحدث عن صفات الله بل كانت تتحدث عن مفهوم ((اسم الله الاعظم))
    وهذا موضوع ثان
    وبالعودة الى القضية الثانية التي بدات الحديث منها
    نستنتج ان كشف الغيب كلا او جزءا لبعض الصالحين لا يعني باي حال من الاحوال منازعة الله في علمه او ملكه
    لان الفرق بين العلمين والملكين شاسع بل لا يمكن تصورهما على صعيد واحد مطلقا
    وشتان بين علم الله سبحانه جبار السموات والارض الغني
    وبين علم مخلوقاته الفقيرة له والمحتاجة اليه في تعلمها وفي بقاء علمها
    وحقيقة ان المسالة هذه لا تنحصر بعلم الغيب وحده بل هي تشمل كل صفة كمال يتصف بها احد من الخلق
    فعلى سبيل المثال ما جاء به نبي الله عيسى ونبي الله موسى ونبي الله ابراهيم من احياء لبعض الموتى ما كان خارجا عن اذن الله ولا كان منازعا لصفة المحيي المختصة به سبحانه
    وغبر ذلك كثير في القران الكريم والا كيف نوجه ماورد من ((ارحم الراحمين))((احسن الخالقين))((خير الرازقين))
    وكل ذلك مشمول تحت قاعدة عامة ذكرها القران الكريم بل هي قانون اثبته رب العالمين بقوله
    (( هذا عطاؤنا فامنن او امسك بغير حساب)) فالكل عطاء من غني مطلق لا يخرج عن غناه مهما اعطى
    الى فقير مطلق لا يخرج من فقره مهما اعطي
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين

    التعديل الأخير تم بواسطة qas!m ; 3/October/2011 الساعة 8:23 pm

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن مشاهدة المشاركة
    الأخ عادل اجدت وابدعت ووفيت وكفيت بارك الله بك اخا مؤمنا مواليا

    الأخ عمار الله يبارك بك ويوفقك لكل خير وبركة
    اخي عمار قولك
    (( من بعد اذنك الموضوع فيه لبس كثير عن موضوع الغيب وكلمات كثيرة توحي للقارىء ان الانبياء والائمة تعلم علم الغيب المطلق الذي هو خاص بالله سبحانه وتعالى ...))
    اذا كان موضوع الغيب مطلق وتوحي للقارئ العلم المطلق فهذا خلاف العقل ولاحاجة لإطالة النقاش والتعب في امر واضح يتفق عليه جميع العقلاء لان العلم بالغيب لو كان مطلقا بكل شئ اذا مابقى له تعالى مع ان الانبياء والأئمة هم عباد الله وهو وحده لاشريك له
    سؤالك هذا يجيب عليه والدي العزيز الاستاذ الابراهيمي بمشاركته الثانية ما بقي لله هي صفة واحدة فقط كما تفضل

    ان اهل بيت الله يتمتعون بجميع الصفات الجلالية والجمالية لله سبحانه وتعالى الا صفة واحدة حجبها عنهم ..
    ونحمد الله انه بقت على الاقل صفة واحدة لله ولم يشاركه عباده في كل صفاته

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال