الاشخاص الذين ينظرون إلى الكثير من صور الوجبات والأطعمة التي ينشرها
أصدقاؤهم على مواقع التواصل الاجتماعي قد يفقدون الشهية ويتوقفون عن الإستمتاع بوجباتهم الخاصة.
وأشار معدّا الدراسة التي نشرت في دورية “علم نفس المستهلك”، أستاذا التسويق في جامعة “بريغهام يونغ”
إن الشخص المهووس بنشر صور أطعمته على “إنسترغام” و”فيسبوك” وغيرهما،
قد يفسد شهية الأشخاص الذين يشاهدون تلك الصور.
الدراسة شملت 232 شخصاً طلب منهم مشاهدة صور أطعمة ووضع علامات لها.
وفي أحد الاختبارات نظر 60 شخصاً إلى صور حلويات مثل الكعك والشوكولا فيما نظر 60 آخرين
إلى صور أطعمة مالحة مثل رقاقات البطاطا والبطاطا المقلية والبسكويت المملح.
وبعد وضع علامات حول كم تبدو الأطعمة التي شاهدوها شهية،
تناول كلّ مشارك الفستق المملح وطلب منه وضع علامة على كم استمتع.
وقال الباحثان إن الذين نظروا إلى الاطعمة المالحة استمتعوا بالفستق بشكل أقل،
على الرغم من انهم لم يشاهدوا صوراً لفستق بل لأطعمة مالحة أخرى.
وأوضحا أن النظر إلى الصور زاد التخمة لدى المشاهدين.
وتعني التخمة تراجع الإستمتاع مع تكرّر الإستهلاك،
حيث مثلاً تكون القضمة الخامسة من الكعكة أقل متعة من القضمة