صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

متى يعاد النظر بهذا الأصل؟ السنة حاكمة على الكتاب

الزوار من محركات البحث: 229 المشاهدات : 2114 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    متى يعاد النظر بهذا الأصل؟ السنة حاكمة على الكتاب

    للتنويه والاخذ بعين الأعتبار السنة هنا يقصد بها الاحاديث وليس الطائفة كما وضح احمد الكاتب في تعقيب على هذا الموضوع للأمانة انقله لكم كما هو واتمنى ان ياخذ النقاش منحى علمي بحت

    نشر احمد الكاتب على صفحته هذا البحث:


    متى يعيد السنة والسلفيون النظر بهذا الأصل؟ السنة حاكمة على الكتاب

    وبينما كان أهل الرأي يعتبرون القرآن المصدر الأول والأساس للتشريع في الإسلام، ويرفضون تخصيص عموم القرآن بأخبار الآحاد، كان "أهل الحديث" يضعون أخبار الآحاد في موازاة القرآن أو أعلى منه. وذلك لأنهم نظروا إلى (السنة) باعتبارها نصا مكافئاً للقرآن، من حيث وجوب العمل بكليهما، فهما معا جزءان أو قسمان كلاهما يتمم الآخر، ويجمعهما معا اسم النصوص الموحى بها والتي يرجع إليها أولاً في إثبات أحكام الشريعة. وحسبما يقول الإمام الغزالي في (المستصفى):"إن الكل من عند الله. إن كلام الله واحد وليس بكلامين، أحدهما قرآن والآخر ليس بقرآن. الاختلاف بينهما بالعبارة فقط، فربما عبر الله بكلامه بلفظ منظوم يأمرنا بتلاوته فيسمى قرآناً، وربما عبر بلفظ غير منظوم فيسمى سنة، والكل مسموع من الله، وإن الناسخ هو الله في كل حال". أو كما يقول القاضي عبد الجواد ياسين، فان الفقه السلفي، كان يعتبر السنة في مرتبة القرآن، فكلاهما وحي ألقي في روع النبي (ص) ومن ثم فإذا حدث تعارض ظاهري بين نص سني ونص قرآني، وجب أن تجري عليه القواعد التي يتم بها رفع التعارض بين نصين قرآنيين، حيث لا فرق بين هذين الضربين من التعارض، ومن بين هذه القواعد تخصيص العام أو تقييد المطلق أو حمل الخاص على العام أو حمل المطلق على المقيد. وأن أخبار الآحاد تملك صلاحية تخصيص العام الوارد في القرآن، لأن دلالة العام في القرآن "ظنية" وليست قطعية في دخول أفراد العام جميعا في معنى العموم. وبالتالي فان أخبار الآحاد يمكن أن تخصص عموم القرآن، من منطلق أن الظني يملك صلاحية تخصيص الظني. وذلك على العكس من موقف الإمام أبي حنيفة الذي كان يرى أن عام القرآن قطعي، وأن أخبار الآحاد ظنية، ومن ثم فليس لهذه الأخبار أن تخصص عام القرآن.ولذلك كان يعرض الحديث على أصول القرآن، وقوانين العقل الكلية. ياسين، عبد الجواد، السلطة في الإسلام، ص 209-211
    وبلغ التطرف لدى بعض أهل الحديث شأواً بعيداً، بوضعهم أخبار الآحاد في منزلة أعلى من القرآن الكريم، وذلك بقولهم إن السنة حاكمة على القرآن، و إنها تخصص عموم القرآن، ولو كانت أخبار آحاد. في حين لا يعارض القرآن الأحاديث ولا يخصصها. ولذلك رفض الإمام أبو بكر الآجري معارضة الأحاديث بالقرآن، وأنكر ذلك وحذر منه أشد التحذير. واعتبر من يقول به "خارجا عن ملة الإسلام ، وداخلا في ملة الملحدين ". ووضع بابا خاصا في كتابه (الشريعة): هو (باب في التحذير من طوائف تعارض سنن النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب الله عز وجل وشدة الإنكار عليهم ) واستشهد بقول لسعيد بن جبير أنه حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل : إن الله عز وجل قال في كتابه كذا وكذا، فقال : "لا أراك تعارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب الله عز وجل ، رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم بكتاب الله عز وجل". الآجري، الشريعة ، ص 51.
    واشتهر عن يحيى بن كثير قوله:" السنة قاضية على الكتاب، وليس الكتاب قاضٍ على السنة".// رواه الدارمي في سننه ، باب السنة قاضية على كتاب الله، 1/117 وابن عبد البر في : جامع بيان العلم 2/191 ورواه ابن شاهين في شرح مذاهب أهل السنة رقم 49 ص 104 والهروي في ذم الكلام رقم 211 وابن بطة في الإبانة الكبرى، باب ذكر ما جاءت به السنة من طاعة رسول الله، رقم 88 – 89 والحازمي في الاعتبار ، ص 53 والخطيب في الكفاية ، ص 14 وأورده السيوطي في مفتاح الجنة، ص 73 ، وابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث ص 59 //
    وقال الإمام البربهاري:"إن القرآن إلى السنة أحوج من السنة إلى القرآن". /البربهاري، شرح السنة، ص 33
    وعندما سئل الإمام أحمد بن حنبل عن معنى قول "السنة قاضية على الكتاب" ما تفسيره؟ تردد وقال:" ما أجرؤ على هذا أن أقول، لكن السنة تفسر القرآن، ولا ينسخ القرآن إلا القرآن". ولكن ابنه عبد الله قال : سألت أبي: أتقول في السنة تقضي على كتاب الله؟ قال:قد قال ذلك قوم، منهم مكحول والزهري. قلت لأبي: فما تقول أنت؟ قال: أقول إن السنة تدل على معنى الكتاب. وكان جواب أحمد هذا - في الحقيقة- غامضاً ، ولذلك ترك الباب مفتوحاً أمام أبي عمر بن عبد البر ليفسره بقوله:"يريد أنها تقضي عليه وتبين المراد منه". أي بما ينسجم مع نظرية يحيى بن كثير والتي تحرَّج الإمام أحمد من البوح بها بصراحة. / المروزي، أبو عبد الله محمد بن نصر، السنة ، ص 107

    وقد أكد المحدث المعاصر ناصر الدين الألباني، مقولة "السنة حاكمة على كتاب الله" وقال:"يجب اعتبار الكتاب والسنة مصدراً واحداً لا فصل بينهما أبدا". الألباني، منزلة السنة في الإسلام ، ص 21 – 22
    وفي الحقيقة عندما يقبل "أهل السنة" بتخصيص عام القرآن وتقييد مطلقه، بأخبار الآحاد، فإنهم إنما يقومون بنسخ الكتاب القطعي الصدور بالأحاديث الظنية. إذ أن "مراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ رفع الحكم بجملته تارة...ورفع دلالة العام والمطلق والظاهر وغيرها تارة، إما بتخصيص أو تقييد أو حمل مطلق على مقيد وتفسيره وتبيينه، حتى إنهم يسمون الاستثناء والشرط والصفة نسخا لتضمن ذلك رفع دلالة الظاهر وبيان المراد فالنسخ عندهم وفي لسانهم هو بيان المراد بغير ذلك اللفظ بل بأمر خارج عنه". كما يقول ابن القيم./ ابن القيم، إعلام الموقعين، ج1 ص 35
    وبناء على هذه القاعدة (السنة حاكمة على الكتاب) قال أهل السنة بصحة حديث حذيفة "تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع" وقالوا بوجوب طاعة الحاكم الظالم الفاسق، رغم تناقض ذلك مع القرآن الكريم الذي يأمر بالعدل في أكثر من موضع، وينهى عن طاعة الفاسقين والظالمين، حيث خصصوا عموم القرآن بذلك الحديث، واستثنوا الحكام من الأمر بالعدل.
    كما قالوا بصحة حديث رضاعة الكبير، وهو الحديث الذي رواه مسلم عن عائشة (رضي الله عنها) : " إنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم:"أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ. فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ". وفسره بعضهم بالرضاعة عبر الإناء لأنها لم تكن محرماً له، ولا يجوز أن يمس شيئاً منها ما دام أجنبياً فكيف بالثدي، ولكن تقوم المرأة بوضع الحليب في إناء ثم يشربه على أن يكون خمس رضعات. وقد اختلف أهل السنة فيما إذا كان الحكم بالجواز خاصا لسالم أم عاما لكل المسلمين؟ وأجاز ابن تيمية وابن القيم والألباني، ذلك للحاجة، حتى وإن كانت الرضاعة من الثدي مباشرة، وقال ابن تيمية: إن ذلك رخصة لمن كانت ظروفه مثل سالم. وتبعا لذلك قال الشيخ ناصر بن سليمان العمر: يجوز إذا وجدت الحاجة كما حدث في قصة سهلة وسالم، وهذا هو الراجح، فإذا وجدت العلة وجد الحكم، ولا دليل على الخصوصية.
    وأصدر الدكتور عزت عطية، رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، بتاريخ 16/5/2007 فتوى بجواز إرضاع المرأة المسلمة لزميلها في العمل، كحل للخلوة المحرمة بينهما، مبيناً أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة. وليس بشرب حليب المرأة التي سترضعه، في كأس. وقال: إن إرضاع الكبير يضع حلا لمشكلة الخلوة، ولا يحرم النكاح، تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكداً أن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته.
    ولكن جمهور أهل السنة (بالمصطلح الأعم) وخاصة من أهل الرأي، رفضوا العمل بهذا الحديث، وشككوا بصحته.
    هوامش:
    - أخرج أبو داود في سننه عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما حديث رضاعة الكبير، وأخرجه الإمام مالك في الموطأ في كتاب الرضاع، من حديث عروة بن الزبير، وعنه الإمام الشافعي في الأم، ولقد رُوي هذا الحديث مختصرًا بحذف بعض ألفاظه، وبسياق دون هذا السياق، فقد أخرجه الإمام البخاري في المغازي وفي النكاح، والإمام مسلم في الرضاع، والنسائي في كتاب النكاح، باب رضاع الكبير، وابن ماجه في النكاح باب رضاع الكبير وهؤلاء ثلاثتهم أخرجوه من حديث القاسم عن عائشة، وأخرج الخبر في إباء (أي رفض) سائر أزواج النبي (ص) فعل ما فعلته عائشة رضي الله عنهن أجمعين، على أن ذلك كان رخصة لسالم وحده ؛ مسلم والنسائي وابن ماجه من حديث زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    السلام عليكم
    اخي عمار
    ماذا تقصد ( في الحقيقة عندما يقبل "أهل السنة" بتخصيص عام القرآن وتقييد مطلقه، بأخبار الآحاد) اعطِ مثال على المطلق والمقيد ثم مامعنى اخبار الآحاد

    بينما كان أهل الرأي يعتبرون القرآن المصدر الأول والأساس للتشريع في الإسلام، ويرفضون تخصيص عموم القرآن بأخبار الآحاد، كان "أهل الحديث" يضعون أخبار الآحاد في موازاة القرآن أو أعلى منه من هم اهل الرأي ومن هم اهل الحديث

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اعتقد والله العالم
    ان القاعدة التي تقول ان القران والسنة كلاهما في الحقيقة كلام الله هي قاعدة صحيحة من حيث المبدأ
    ولكن من الثابت علميا وتاريخيا ان السنة النبوية عانت من مشكلة خطيرة جدا كان القران في معزل عنها وهذه المشكلة تكمن
    في مجموعة الاحاديث المكذوبة والمشتبهة التي حسبت ونقلت ضمن ما وصلنا من الاحاديث الصادقة
    وعليه فان ما يقع من تعارض انما هو بسبب تلك الاحاديث
    والا فان من لا ينطق عن الهوى لا يتعارض قوله مع كلام الله سبحانه
    لذلك لابد ان يبقى القران هو الحاكم الاول على السنة المنقولة لنا بسبب تلك المشكلة القديمة الحديثة
    وبهذا صرح ائمة اهل البيت حين تكاثرت عنهم احاديث بما معناه(( ان اعرضوا ما وصلكم من كلامنا على كتاب الله
    فما وافقه فنحن قلناه وما خالفه فزخرف))


  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة neo iraqi مشاهدة المشاركة
    اعتقد والله العالم
    ان القاعدة التي تقول ان القران والسنة كلاهما في الحقيقة كلام الله هي قاعدة صحيحة من حيث المبدأ
    ولكن من الثابت علميا وتاريخيا ان السنة النبوية عانت من مشكلة خطيرة جدا كان القران في معزل عنها وهذه المشكلة تكمن
    في مجموعة الاحاديث المكذوبة والمشتبهة التي حسبت ونقلت ضمن ما وصلنا من الاحاديث الصادقة
    وعليه فان ما يقع من تعارض انما هو بسبب تلك الاحاديث
    والا فان من لا ينطق عن الهوى لا يتعارض قوله مع كلام الله سبحانه
    لذلك لابد ان يبقى القران هو الحاكم الاول على السنة المنقولة لنا بسبب تلك المشكلة القديمة الحديثة
    وبهذا صرح ائمة اهل البيت حين تكاثرت عنهم احاديث بما معناه(( ان اعرضوا ما وصلكم من كلامنا على كتاب الله
    فما وافقه فنحن قلناه وما خالفه فزخرف))

    نعم ياسيدي ..
    وكذلك بان السنة المطهرة مُنِعَت من التدوين ولم تدون الا عام 99 هـ في عهد عمر بن عبدالعزيز وقد طال عليها الامد ..
    لذلك طالتها يد التحريف والانحراف والتغيير وشراء الذمم.. وقد قال صلى الله عليه وآله في حديث له حينما وصله ان البعض يتقول عليه كذبا (( لقد كثرت الكذّابة عليّ ، فمن كذب عليّ فقد اكبه الله على منخريه في النار يوم القيامة - وفي رواية اخرى- فليتبوء مقعده من النار .. اذا أتاكم عني الحديث فخذوه فاعرضوه على كتاب الله فما وافق الكتاب فخذو به وما عارض الكتاب فاضربو به عرض الجدار )) او كما قال سيدي ومولاي صلى الله عليه وآله.. ولعمري تلك قاعدة ذهبية في الحديث. وهنا اضطربت كتب الصحاح بالمتناقضات لانهم يبحثون بالسند فقط ويتركوا المتن ولا يدققوا به.

    اجدتم اخوتي في ردودكم ..
    نتنظر النقاش العلمي ليدلو كل بدلوه..
    رعاكم الله وحفظكم من كل سوء.

  5. #5
    من أهل الدار

    • ابو الحسن

    • السلام عليكم
      اخي عمار
      ماذا تقصد ( في الحقيقة عندما يقبل "أهل السنة" بتخصيص عام القرآن وتقييد مطلقه، بأخبار الآحاد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عزيزي ابو الحسن بالنسبة للقصد انا لم اكن استطيع ان ابين لك ما هو القصد من هذه الجملة لان القصد لا يعرفه سوى صاحب المقالة الذي قد نوهت عنه انه الاستاذ احمد الكاتب وأعتذر عن تاخري بألأجابة لأنني نقلت سؤالك له هذا ما تقتضيه ألأمانة العلمية في النقل ولكن لو كنت سألتني ماذا فهمت انا من الجملة كنت اجبت وانقل لك اجابة الاستاذ احمد الكاتب كما هي
    Ahmad Alkatib

    هذا بحث اصولي قد يكون صعبا على فهم العامة من الناس، ولكن اضرب لك مثلا : توجد في القرآن آيات كثيرة تحث على العدل والدفاع عن الحقوق، ولكن يأتي حديث يستثني الحكام من هذه الآية فهم يقبلون الاستثناء ويسقطون حكم العدل من الحاكم
    وهذه صورة جزء من المحادثة التي أجريتها معه للتوثيق




    • اعطِ مثال على المطلق والمقيد ثم مامعنى اخبار الآحاد


    ان شاء الله أشرح معنى هذه ألألفاظ حتى يشارك اكبر عدد من الاعضاء في هذا النقاش على ان نحرص ان لا نتشعب في التعاريف حتى لا يتوه القارىء في متاهات ليس لها داعي ونكتفي بايضاح موجز
    1- المطلق: هو ما دل على الحقيقة بلا قيد، فهو يتناول واحداً لا بعينه من الحقيقة، وأكثر مواضعه النكرة في الإثبات كلفظ (رقبة) في مثل (فتحرير رقبة) فإنه يتناول عتق إنسان مملوك- وهو شائع في جنس العبيد مؤمنهم وكافرهم على السواء- وهو نكرة في الإثبات، لأن المعنى: فعليه تحرير رقبة
    2-والمقيد: هو ما دل على الحقيقة بقيد، كالرقبة المقيدة بالإيمان في قوله: {فتحرير رقبة مؤمنة}.
    3-الحديث الآحاد وهو أحد أنواع الأحاديث النبوية ويُعرف بأنه: "ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر"، وعلى مذهب الجمهور فإنهم يقولون بظنّية خبر الآحاد وأنه يوجب العمل دون العلم.


    • من هم اهل الرأي ومن هم اهل الحديث



    إن المقصود بأصحاب الرأى هم الحنفية ، ولكن لم يسموا بهذا الاسم لأنهم قدموا الرأى على السنة لكن حسب ما اعرف سموا بذلك لكثرة وجود الرأى فى فقههم ، وكان السبب فى ذلك قلة الأحاديث التى توافر فيها شروط الحنفية للحديث ،
    أهل الحديث أو أهل الأثر هي إحدى المدارس السنية الإسلامية التي تميزت بالاهتمام بالحديث النبوي وسبب التسمية بأهل الحديث أو أهل السنة والجماعة نشأت على يد الإمام أحمد بن حنبل وذلك حينما ظهرت فتنة خلق القرآن، و
    تبلور مصطلح "أهل الحديث" أو"أهل السنة" في عهد الخليفة العباسي المأمون مع بدأ بروز فرقة المعتزلة وتقلدهم المناصب المرموقة في الدولة، وأحدثوا ما أسماه أهل السنة بفتنة خلق القرآن

    مع اني كنت اتمنى ان أعرف رأيك في الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 18/September/2011 الساعة 11:42 pm

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    نعم ياسيدي ..
    وكذلك بان السنة المطهرة مُنِعَت من التدوين ولم تدون الا عام 99 هـ في عهد عمر بن عبدالعزيز وقد طال عليها الامد ..
    لذلك طالتها يد التحريف والانحراف والتغيير وشراء الذمم.. وقد قال صلى الله عليه وآله في حديث له حينما وصله ان البعض يتقول عليه كذبا (( لقد كثرت الكذّابة عليّ ، فمن كذب عليّ فقد اكبه الله على منخريه في النار يوم القيامة - وفي رواية اخرى- فليتبوء مقعده من النار .. اذا أتاكم عني الحديث فخذوه فاعرضوه على كتاب الله فما وافق الكتاب فخذو به وما عارض الكتاب فاضربو به عرض الجدار )) او كما قال سيدي ومولاي صلى الله عليه وآله.. ولعمري تلك قاعدة ذهبية في الحديث. وهنا اضطربت كتب الصحاح بالمتناقضات لانهم يبحثون بالسند فقط ويتركوا المتن ولا يدققوا به.

    اجدتم اخوتي في ردودكم ..
    نتنظر النقاش العلمي ليدلو كل بدلوه..
    رعاكم الله وحفظكم من كل سوء.
    بالضبط استاذ عادل كما تفضلت اذا كانوا كذبوا عليه وهو حي فما بالك بعد وفاته ولو طبق علماء الشريعة علم الإحصاء و الاحتمالات على صحة سند الأحاديث الآحاد لضعفو الكثير من هذه الأحاديث. ساعطي مثالا، كلما زاد عدد رواة السند لمتن معين كلما زادة نسبة الخطأ في نقل هذا المتن. يعنى اذا كان بين الراوى الاول و الرسول (ص) ٥ أشخاص او ٧ أشخاص سيكون احتمالية الخطأ في نقل المتن اكبر في حالة ٧ أشخاص.

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة neo iraqi مشاهدة المشاركة
    اعتقد والله العالم
    ان القاعدة التي تقول ان القران والسنة كلاهما في الحقيقة كلام الله هي قاعدة صحيحة من حيث المبدأ
    ولكن من الثابت علميا وتاريخيا ان السنة النبوية عانت من مشكلة خطيرة جدا كان القران في معزل عنها وهذه المشكلة تكمن
    في مجموعة الاحاديث المكذوبة والمشتبهة التي حسبت ونقلت ضمن ما وصلنا من الاحاديث الصادقة
    وعليه فان ما يقع من تعارض انما هو بسبب تلك الاحاديث
    والا فان من لا ينطق عن الهوى لا يتعارض قوله مع كلام الله سبحانه
    لذلك لابد ان يبقى القران هو الحاكم الاول على السنة المنقولة لنا بسبب تلك المشكلة القديمة الحديثة
    وبهذا صرح ائمة اهل البيت حين تكاثرت عنهم احاديث بما معناه(( ان اعرضوا ما وصلكم من كلامنا على كتاب الله
    فما وافقه فنحن قلناه وما خالفه فزخرف))

    القرآن كلام الله المبين و الأيمان بذلك من اساسيات الدين ، اما الحديث او السنة فهي كلام قيل ان الرسول قد قاله والفرق كبير بين الحالتين ،وبالأمكان التأكد من صدق القرآن من غير داعي الى تتبع الرواة لأنه صادق وناطق بذاته وقد تعهد الله بحفظه بعكس الحديث الذي لايوجد مايدل على صدقه سوى صدق سلسلة طويلة من الرواة عبر تاريح مليء بمتناقضات لا حصر لها،لهذا يمكن الأستفادة من الحديث في الأمور الغير مناقضة للقرآن وفي تفاصيل الأمور التي ليست في صلب العقيدة. شكرا لك نيو على المداخلة التي هي على مستوى الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 19/September/2011 الساعة 2:56 pm

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عزيزي ابو الحسن بالنسبة للقصد انا لم اكن استطيع ان ابين لك ما هو القصد من هذه الجملة لان القصد لا يعرفه سوى صاحب المقالة الذي قد نوهت عنه انه الاستاذ احمد الكاتب وأعتذر عن تاخري بألأجابة لأنني نقلت سؤالك له هذا ما تقتضيه ألأمانة العلمية في النقل ولكن لو كنت سألتني ماذا فهمت انا من الجملة كنت اجبت وانقل لك اجابة الاستاذ احمد الكاتب كما هي

    وهذه صورة جزء من المحادثة التي أجريتها معه للتوثيق






    ان شاء الله أشرح معنى هذه ألألفاظ حتى يشارك اكبر عدد من الاعضاء في هذا النقاش على ان نحرص ان لا نتشعب في التعاريف حتى لا يتوه القارىء في متاهات ليس لها داعي ونكتفي بايضاح موجز
    1- المطلق: هو ما دل على الحقيقة بلا قيد، فهو يتناول واحداً لا بعينه من الحقيقة، وأكثر مواضعه النكرة في الإثبات كلفظ (رقبة) في مثل (فتحرير رقبة) فإنه يتناول عتق إنسان مملوك- وهو شائع في جنس العبيد مؤمنهم وكافرهم على السواء- وهو نكرة في الإثبات، لأن المعنى: فعليه تحرير رقبة
    2-والمقيد: هو ما دل على الحقيقة بقيد، كالرقبة المقيدة بالإيمان في قوله: {فتحرير رقبة مؤمنة}.
    3-الحديث الآحاد وهو أحد أنواع الأحاديث النبوية ويُعرف بأنه: "ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر"، وعلى مذهب الجمهور فإنهم يقولون بظنّية خبر الآحاد وأنه يوجب العمل دون العلم.




    إن المقصود بأصحاب الرأى هم الحنفية ، ولكن لم يسموا بهذا الاسم لأنهم قدموا الرأى على السنة لكن حسب ما اعرف سموا بذلك لكثرة وجود الرأى فى فقههم ، وكان السبب فى ذلك قلة الأحاديث التى توافر فيها شروط الحنفية للحديث ،
    أهل الحديث أو أهل الأثر هي إحدى المدارس السنية الإسلامية التي تميزت بالاهتمام بالحديث النبوي وسبب التسمية بأهل الحديث أو أهل السنة والجماعة نشأت على يد الإمام أحمد بن حنبل وذلك حينما ظهرت فتنة خلق القرآن، و
    تبلور مصطلح "أهل الحديث" أو"أهل السنة" في عهد الخليفة العباسي المأمون مع بدأ بروز فرقة المعتزلة وتقلدهم المناصب المرموقة في الدولة، وأحدثوا ما أسماه أهل السنة بفتنة خلق القرآن

    مع اني كنت اتمنى ان أعرف رأيك في الموضوع
    أخي عمار يجب فهم الموضوع اولا بجدية عند نشره انا فهمته لكن اردت ان ارى قدراتك لفهم هذه الجمل حقيقة انه مبحث اصولي ويحتاج الى مقدمات كدراسة المنطق على الاقل ان علميتك جيدة وحلوة لكن قلت في نفسي ان هذا المستوى عالي لفهم مثل هذا الموضوع حتى علي لكني درست هذا المبحث وسأعطيك رأي علمائنا في نص موضوعك لايهمني الموضوع بل يهمني جديتك في حفاظك على الدين
    (( اولا:- ان المعارضة بنحو التخصيص او التقييد ليست بمخالفة لان الخاص والمقيد والحاكم قرينة على المراد من العاموالمطلق والمحكوم .
    والآخر :- اننا نعلم اجمالا بصدور كثير من المخصصات والمقيدات للكتاب عن الأئمة ع .......
    )) دروس في علم الاصول ج2 ص571 للسيد محمد باقر الصدر قدس الله سره


    سأعطيك مثالا واحدا وكذا للاخ neo iraqi ان القرآن الكريم يقول اقيموا الصلاة فهو امر ويقول تعالى ((.... كتابا موقوتا )) فهو خبر باقامة الصلاة وهذا يسمى المطلق لكن جاء النبي الخاتم ص
    وحدد الصلاة بالسنة فقيدها وخصصها بعدد الركعات اثنان للصبح الى آخره فهنا السنة خصصت الكتاب العزيز
    انا اريد من الأخوة ان يحكموا عقولهم فالرجال تعرف بالحق ولاعكس وان يحكموا العقل ولا يأخذوا باي راي حتى المراجعة العميقة والفهم العميق


    شكري الجزيل لك عمار افدتنا

  9. #9
    من أهل الدار
    هذا جوابي لعله بعيدا عن المدرستين اللتين ذكرتهما لانه رأي الامامية

  10. #10
    من أهل الدار
    عزيزي ابو الحسن.....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا اختلف معك تماما في ما طرحت جزاك الله خيرا....
    لكن كان الاشكال الذي فهمته هو هل اخبار الاحاد تقيد المطلق وتخصص العام
    وليس هو ((هل السنة تقيد او تخصص)) لاننا نرى ان السنة والقران مظهران لحقيقة واحدة
    ولما كانت السنة (( واقصد الاحاديث الواصلة لنا)) مختلفة المستوى من حيث القوة والضعف
    كان لابد من تحديد المستوى الذي يقبل منها في حالي التخصيص والتقييد
    وهنا كان محل المشاركة على ما فهمته منها
    وما ذكرته من دليل على التخصيص فلا يخفى ان السنة الواردة فيه من اعلى درجات القوة
    من حيث تواترها لدى جميع المسلمين بدون استثناء وكذلك اجماعهم
    اما صاحب الطرح وهو ((احمد الكاتب)) فانه رجل يمثل نفسه ويعبر عن قناعاته
    له ماله وعليه ماعليه...وليس الان محل مناقشة اراءه
    وشكرا لكم على تحملي وان لم اكن من اهل الاختصاص


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال