الف تحية لقلمك المبدع
الف تحية لقلمك المبدع
فعلا ماضي مؤلم ...
احييك على اسلوبك المشوق بسرد الاحداث
تقبل مروري ..كل الود
سيدي العزيز .. ما نحن بصدده أقرب لفن السيرة الذاتية ..أقول ( أقرب ) لأنه يداخل السرد في مناطق عديدة .. وهنا لا بد لي من التساؤل ... هل كان المؤلف في قصد السرد أم قصد السيرة الذاتية ؟؟ إذ أن سؤال الجنوسة الأدبية ضروري .. فكما يصرح رولان بارت (( أننا أمام النص ..نصطدم أولا بسؤال الجنس .. إلى أي جنس أدبي ينتمي هذا النص )) وترتكز أهمية هذا التساؤل في معرفتنا المعبر عنها بكيفية التعامل مع النص وفق اشتراطات الجنس الأدبي .. ساعة التلقي لأول وهلة .
سأحيلك سيدي مع القراء لرواية شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف .. فالرواية تتحدث كما يعرف الكثير منكم عن المعاناة ذاتها التي نحن بصددها مع هذا الانكتاب .. فما الفرق بين ان يكون الانكتاب نصا سرديا أو سيرة ذاتية ..سيرة ذاتية كما هي (الأيام) لطه حسين ..فالأخيرة وإن عُبر عنها من قبل الكثير بـأنها رواية لكنها تظل وفق الاشتغال النقدي الدقيق لا تبرح كونها سيرة ذاتية .. ومن الحتمي أن لا خلل بالتأكيد في كون النص سيرة ذاتية .. فالسيرة الذاتية فنا أدبيا .. ولكن السرد هو الفن العابر لشروط الثقافة والقادر على التعبير عن فلسفة المجتمعات والأفراد ..ومعه يكون صاحب السيادة في الموقف الأدبي والثقافي ..
ولكن التساؤل هنا هو ..لماذا أستدعي مقارنة بين هذين الفنين ؟؟ والإجابة تكمن في قراءة النص المنجز هنا مرة أخرى من قبلكم أعزائي .. هاهنا يستدعي السرد تمظهراته في أكثر من موضع .. منها تقنية الاسترجاع التي عرّفت المتلقي بالحادثة الرئيسة التي قادت البطل للسجن .. حادثة استبطنها النص للحظة معينة ليصرح بها للإجابة عن تساؤل المتلقي الملح .. هنا أقول سيدي أن لديك القدرة على انتاج النص باشتراطات السرد .. والحق لا اعلم مدى هذه القدرة لأني لم اطلع على نص سردي خالص لك .. لكن حضور بعض التمظهرات السردية هنا دعاني لدعوتك تجربة الولوج لفن القصة ..
ما يتعلق بالسيرة الذاتية هنا ..أقول / أن الاختلاجات تتعلق بما يكتنزه من المؤلف من ثقافة وما يعبر عنه من تلك الثقافة ..المرجعية العقائدية .. والمرجعية الثقافية العراقية حاضرة في موضع التقويم لموضوعة الطائفية .. والقيم المتوارثة كما في حادثة النسوة والأطفال .. وكلما كان المكتنز الثقافي أكثر كلما تصاعدت قيمة السيرة الذاتية ..
الأسلوب جميل وسلس ويتمتع بانسيابية تناسب الجنس الأدبي .. ولا يخلو من بعض الهفوات كما في ( فتحت عيوني ) أليس الأجمل ( عينيّ ) وهكذا في بعض الموارد ..لا يخلو النص من بعض الأخطاء النحوية التي أرجح أنها كانت بسبب الطباعة لا غير .. دمت أيها الصديق رائعا ..مودتي
استاذي الكريم شيفرة دافنشي ... ردك هو ما كنت انتظره
لاعرف مدى نجاحي في السرد القصصي لاحداث حقيقية مرت بي
لم اخطط لكتابتها بصياغة فنية سليمة ومتماسكه ومنقحه
لقد طلبت احدى الاخوات العزيزات مني بشكل مفاجئ ان اروي القصة واكتبها لان اباها كان صديقا لي في الايام السوداء
وكتبتها بعفوية وعلى عجل وحاولت استحضار كل التداعيات الفكرية ولحظات مصارحة النفس بالحقيقة حينها
ولا يخلو موضوعي من الهفوات في الصياغة واللغة لاني لست اديبا
ونقدكم البناء سيكون نصب عيني في اية محاولات اخرى
شكرا جزيلا من القلب لانك صدقتني الرأي ونبهتني الى مواطن الخلل
تحياتي لك ودمت بود
[QUOTE=مواطن تعبان;215700]استاذي الكريم شيفرة دافنشي ... ردك هو ما كنت انتظره
لاعرف مدى نجاحي في السرد القصصي لاحداث حقيقية مرت بي
لم اخطط لكتابتها بصياغة فنية سليمة ومتماسكه ومنقحه
لقد طلبت احدى الاخوات العزيزات مني بشكل مفاجئ ان اروي القصة واكتبها لان اباها كان صديقا لي في الايام السوداء
وكتبتها بعفوية وعلى عجل وحاولت استحضار كل التداعيات الفكرية ولحظات مصارحة النفس بالحقيقة حينها
ولا يخلو موضوعي من الهفوات في الصياغة واللغة لاني لست اديبا
ونقدكم البناء سيكون نصب عيني في اية محاولات اخرى
شكرا جزيلا من القلب لانك صدقتني الرأي ونبهتني الى مواطن الخلل
تحياتي لك ودمت بود
سيدي الفاضل ..أنت على الرحب والسعة دوما ..شكرا لك لأنك أوليتني كل هذه الثقة التي أعتز بها حتما .. سننتظر محاولة قصصية أحسب أنها ستفلح ..كل الود لك أيها الصديق العزيز.
شيفرة دافنشي ... انا من يجب ان يشكرك واحييك
انا لست اديبه لكي اكتب لك الهفوات اللغويه والقصصيه بل ساتركها لمن هو اعرف بها
ولكنني نظرت للقصه من جانب اخر بعيدا عن النقد الادبي
اعجبني السرد جدا
وبأنتظار التكمله
تقييمي البسيط
شمس الشموس ... شكرا لك وانا ايضا لم اهدف الى قصة متكاملة فنيا وادبيا بقدر حرصي
على سرد الحقائق كما رأيتها وعشتها