بناءآ على طلب ورغبة وحاجة الطلاب حول موضوع الوراثة المندلية (اعني قانون مندل الاول والثاني ) والتضريب الاختباري لصفه او صفتين والتضريب الرجعي والعكسي
اضع لجميع الطلاب قواعد او سمّيها ملاحظات بسيطة واضحة مفهومه ان شاء الله للجميع كيف ما كان مستواهم في فهم الوراثة المندلية
واذا يوجد اي استفسار حول الموضوع ارجو ان يكتب هنا وليس في موضوع الوراثة ما لها وما عليها لاننا تجاوزنا الوراثة المندلية فيه
ملاحظه مهمه جدا قبل ذكر القواعد / عند البدء بحل المسآلة الوراثية يجب لى كل طالب ان يسآل نفسه ما يلي
1ــ ما هي الصفه السائدة وما هي الصفه المتنحية في السؤال
2ــ بعد تحديد الصفة السائدة نقوم بتحديد نقاوتها يعني (هل هي صفة سائدة نقية ام هي صفة سائدة هجينه)
التهجيناتالاحاديهلمندل :ــالقاعدةالذهبية )منالابناءنستنتجصفاتالاباء (
قاعدة رقم1
اذاظهرجميع افرادالجيلالاوليحملصفةتماثلصفةاحدالابوين . ولمتظهرصفةالابالاخرفي الجيل الاول
فنستنتجالصفةالظاهرةفيالابناءهيالصفهالسائدةوالنقيةعندالاب
لا حاجة لحفظ منطوق القاعدة وانما اطلب من الطلاب فهمها وكيفية التعامل بها او معها (وتحفظ فقط بآسم قاعدة جميع)
مثال1 / ضرب) هجن) نباتبزالياطويلالساقمعنباتاخرقصيرالساق .فظهرتجميعنباتاتالجيلالاولطويلةالساق . ماهوالتركيب (الطراز( الوراثيللاباءوالطرازالوراثيوالمظهريللابناءعلماانصفةالطولسائدة
الحل / (لاتنسى ان تحدد الصفة السائدة والصفة المتنحية اولا )
الاستنتاج / صفة طويل الساق سائدة (من السؤال) عليه تكون صفة قصير الساق صفة متنحية
(الان تذكيرغير داخل في الحل هل الصفة طويل الساق سائدة نقية ام سائدة هجينه ويتم ذلك دائما بالنظرالى الابناء )
ونقول / بما انه ظهر جميع افراد الجيل الاول طويل الساق
عليه نستنتج ان صفة طويل الساق للاب تكون سائدة نقيه (توضيح لانها منعت ظهور الصفة الاخرى قصيرالساق)
نرمز لعامل صفة طويل الساق بالرمزT والطراز الوراثي هو TT
نرمز لعامل صفة قصير الساق بالرمز t والطراز الوراثي هو tt
نبات بزاليا قصير الساق X نبات بزاليا طويل الساق
P1 TT tt
G1 T t
F1 Tt
جميع النباتات طويلة الساق
اليكم مثال اخر واجب بيتي للتمرين على هذه القاعدة
ضربنباتبزاليامنتفخشكلالقرنهبنباتاخرمتخصرشكلالقرنه . فظهرتجميعنباتاتالجيلالاولمنتفخةشكلالقرنه . ماهوالتركيب (الطراز( الوراثيللاباءوالطرازالوراثيوالمظهريللابناءولوتركتافرادالجيلالاولللتضريبفيمابينهافماهيوالطرازالوراثيوالمظهريللابناءالناتجة.
( تعمدت ان لا اذكرمن هي الصفه السائدة في منطوق السؤال)
تقبلوا تحياتي ونلتقي مع قاعدة اخرى