صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

المجمع العلمي العراقي يبحث واقع اللغة العربية في العراق

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 658 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    اداري سابق
    4ever
    تاريخ التسجيل: April-2012
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,731 المواضيع: 1,202
    صوتيات: 16 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11654

    المجمع العلمي العراقي يبحث واقع اللغة العربية في العراق

    اكدت وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي , رئيسة اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية على ضرورة تفعيل دور وزارتي التربية والتعليم العالي لتطبيق سياسات اللجنة في تحسين واقع اللغة العربية ومعالجة مشكلاتها في العراق.
    جاء ذلك خلال كلمتها التي القتها في الاجتماع التشاوري مع رواد اللغة العربية في المجمع العلمي العراقي ببغداد.
    وبينت الزيدي الى الحاجة لاطلاق حملة وطنية , و وضع اليات قانونية واجرائية تسير بخطوات محددة وفق مناهج علمية للحفاظ على سلامة اللغة.
    واشار مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء الى اهم المحاور التي تناولها الاجتماع الخاصة بواقع اللغة العربية ومشكلاتها في العراق ومنها تدريس اللغة العربية في المدارس والجامعات وتطوير قدرات الموظفين في تحرير الكتب الرسمية , فضلاً عن الحد من شيوع اللهجات العامية والاخطاء اللغوية في وسائل الاعلام.
    واضاف ان الاجتماع تناول ايضاً مناقشة مهمات المجمع العلمي العراقي و وسائل التنسيق مع اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية.

    المصدر


  2. #2
    من أهل الدار
    كبرياء انثى
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: عربيه وافتخر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,793 المواضيع: 44
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 840
    مزاجي: كلي وجع لبعدي عنك يابلادي
    المهنة: طالبة هندسة
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: جالاكسي 3
    آخر نشاط: 4/May/2016
    مقالات المدونة: 13
    ​يسلموو على مجهود الطرح يااركي

  3. #3
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الحروف مشاهدة المشاركة
    ​يسلموو على مجهود الطرح يااركي
    شكرا للمرور

  4. #4
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,294 المواضيع: 74,486
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95857
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الطرح

  5. #5
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawsanmahmoud مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الطرح
    ارق التحايا

  6. #6
    من اهل الدار
    ام وسام
    تاريخ التسجيل: December-2012
    الدولة: البصره
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,531 المواضيع: 2,779
    التقييم: 5350
    مزاجي: !!!!
    المهنة: طالبه جامعيه
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    مقالات المدونة: 6
    شكراً ع الخبر

  7. #7
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البصراويه مشاهدة المشاركة
    شكراً ع الخبر
    ياهلا

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 4 أسابيع
    الاصل في تدريس اللغة العربية ان تُدرس في نصوص ادبية حتى يمكن للطالب ان يفهم طريقة التعبير بهذه القواعد والتدريب على استعمالها في تعبيره اليومي او الادبي .. لكن المعمول به ان الطالب يدرس القواعد في جمل منعزلة عن النص الذي يعتبر بيئة القاعدة النحوية وهذا ينعكس عليه سلبا اذ لا يمكنه تلمس جمالية التعبير بهذه القواعد في جمل جامدة ... وهذا يمثل اغتيالا لنظرية النظم التي تذهب الى ان الكلمة تنتظم في سلسلة علائق لفظية ومعنوية مع ما قبلها وما بعدها وهذا لا توفره الجمل التي تعج بها الكتب المدرسية .
    ناهيك عن قابليات المدرسين والمدرسات الذين اصبحوا لا يمنحون الطالب مهارة في استقصاء المعنى وانتاجه بل اصبحوا كتاب مصطنعاً اثقل كاهل الطالب ....
    الامر معقد ويريد نهضة شاملة ... وهذا لا يلوح في الافق القريب ولعله البعيد

    ...........
    شكرا لك سيدي

  9. #9
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراتيل الطين مشاهدة المشاركة
    الاصل في تدريس اللغة العربية ان تُدرس في نصوص ادبية حتى يمكن للطالب ان يفهم طريقة التعبير بهذه القواعد والتدريب على استعمالها في تعبيره اليومي او الادبي .. لكن المعمول به ان الطالب يدرس القواعد في جمل منعزلة عن النص الذي يعتبر بيئة القاعدة النحوية وهذا ينعكس عليه سلبا اذ لا يمكنه تلمس جمالية التعبير بهذه القواعد في جمل جامدة ... وهذا يمثل اغتيالا لنظرية النظم التي تذهب الى ان الكلمة تنتظم في سلسلة علائق لفظية ومعنوية مع ما قبلها وما بعدها وهذا لا توفره الجمل التي تعج بها الكتب المدرسية .
    ناهيك عن قابليات المدرسين والمدرسات الذين اصبحوا لا يمنحون الطالب مهارة في استقصاء المعنى وانتاجه بل اصبحوا كتاب مصطنعاً اثقل كاهل الطالب ....
    الامر معقد ويريد نهضة شاملة ... وهذا لا يلوح في الافق القريب ولعله البعيد

    ...........
    شكرا لك سيدي
    وشكرا لابداء الرأي في الموضوع .

  10. #10
    من أهل الدار
    البصراوية
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,801 المواضيع: 207
    صوتيات: 38 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3148
    المهنة: ..
    موبايلي: كلاسي s4
    مقالات المدونة: 39
    شكرآ ع طرح الموضوع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال