صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

التفأل بالقرآن

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 1432 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4

    التفأل بالقرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام على صاحب السكينة
    السلام على المدفون بالمدينة
    السلام على المنصور المؤيد
    السلام على ابي القاسم محمد بن عبد الله
    ورحمته وبركاته ومغفرته ورضوانه



    السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته ..


    التفأل بالقرآن




    معنى التفأل المنهي عنه:


    والمراد من النهي عن التفأل بالقرآن كما أفاد العلماء رضوان الله عليهم هو استشراف الغيب بواسطة الملاحظة لآيات القرآن، بأن يفتح أحدهم القرآن فيستنبط منه انَّ زيدًا المريض سوف يُشفى من مرضه أو انَّه سيموت أو انَّ غائبًا سيعود من سفره أو انَّ من سرق الدار كان طويلاً أو انَّ السارق لها صبي أو امرأة أو يستنبط منه انَّه سوف يربح في تجارته أو انَّ رزقًا واسعًا سوف يجنيه أو ان شرًا عظيمًا سوف يقع عليه أو انه سُيكفي غائلته وهكذا.


    فالتفأل بالقرآن يعني استخبار آيات القرآن للوقوف على المغيَّبات سواءً ما وقع منها أو ما سيقع في مستقبل الزمان، وهذا المعنى هو المنهي عنه ظاهرًا من الرواية الواردة عن الإمام الصادق (ع).
    فالتفأل بالقرآن يعني استخبار آيات القرآن للوقوف على المغيَّبات سواءً ما وقع منها أو ما سيقع في مستقبل الزمان، وهذا المعنى هو المنهي عنه ظاهرًا من الرواية الواردة عن الإمام الصادق (ع).


    وثمة احتمال آخر لمعنى الرواية أفاده العلامة المجلسي صاحب البحار(1) حاصله انَّ المراد من النهي عن التفأل بالقرآن هو اتخاذ آيات القرآن وسيلة للتفاؤل أو التطيُّر والتشاؤم، وذلك بأنْ اذا سمع أو قرأ آيةً من القرآن اتفاقًا وكان فيها وعد بخير استبشر وحدَّث نفسه بأن خيرًا سوف يناله، واذا سمع أو قرأ آيةً من القرآن اتفاقًا وكان فيها وعيد أو ذكْرٌ لبعض أسماء الظالمين كفرعون وقارون أو ذكرٌ لأسماء بعض الحيوانات كالحمار أو الكلب تشاءم وتتطيَّر وحدَّث نفسه انَّ شرًا سوف يناله.


    كما كان يفعل العرب فهم مثلاً اذا اتفق لأحدهم ان صادف في أول النهار غرابًا تشاءم واذا صادف المريض رجلاً وكان اسمه سالمًا تفاءل به وحدَّث نفسه انه سوف يُشفى من مرضه.


    وكذلك اذا صادف أحدهم رجلاً قبيح المنظر أو صادف رجلاً حسن الوجه.


    فالنهي عن التفأل بالقرآن بناءً على هذا الاحتمال معناه النهي عن اتخاذ آيات القرآن وسيلة لاستشعار السعد أو النحوسة.


    ولا يبعد انَّ كلا المعنيين مراد من النهي الوارد عن الإمام الصادق (ع).


    ولعل منشأ النهي عن التفأل بالقرآن الكريم هو انَّ ذلك قد يُفضي إلى سوء الظن بالقرآن الكريم، إذ انَّ المُستنبِط للمغيَّبات من آياته أو المتفائل بالخير من سماع آيةٍ من آياته لو وقع خلاف من استنبطه أو تفاءل به فإنَّه قد يتهم القرآن فيهلك لذلك، فالتفأل بالخير بالمعنى الثاني وهو الاستبشار وتحديث النفس بالصالح من الأمور وإنْ كان مباحًا في نفسه إلا انَّه ينبغي ان لا يكون بالقرآن حتى لا يكون القرآن في معرض الاتهام وإساءة الظن، وأما المعنى الأول فهو من الرجم بالغيب.
    والتفأل مختلف عن الاستخارة، وذلك لأنَّ الاستخارة ليس شيئًا آخر غير الدعاء بطلب الخير والتوفيق لما فيه الصلاح، وهي لا تقع إلا على الأمور المباحة بأن يتخيَّر الإنسان أحد فعلين مباحين أو أكثر فيسأل الله تعالى ان يوفِّقه لاختيار أصلحهما إليه، فقد يستجيب الله دعاءه، وقد تقتضي حكمته ان لا يجيب دعاءه، واذا استجاب لدعائه فوفَّقه لاختيار ما فيه صلاحه فانَّه ليس من الضروري ان يكون صلاحه فيما يرغب فقد يوفِّقه لاختيار أمرٍ عاقبته غير مرغوبة للإنسان ولكن صلاحه يكون في ذلك الأمر.






    الفرق بين التفأّل والإستخارة:


    والتفأل مختلف عن الاستخارة، وذلك لأنَّ الاستخارة ليس شيئًا آخر غير الدعاء بطلب الخير والتوفيق لما فيه الصلاح، وهي لا تقع إلا على الأمور المباحة بأن يتخيَّر الإنسان أحد فعلين مباحين أو أكثر فيسأل الله تعالى ان يوفِّقه لاختيار أصلحهما إليه، فقد يستجيب الله دعاءه، وقد تقتضي حكمته ان لا يجيب دعاءه، واذا استجاب لدعائه فوفَّقه لاختيار ما فيه صلاحه فانَّه ليس من الضروري ان يكون صلاحه فيما يرغب فقد يوفِّقه لاختيار أمرٍ عاقبته غير مرغوبة للإنسان ولكن صلاحه يكون في ذلك الأمر.


    فحينما يقع الإنسان في غير ما يرغب وكان ذلك نتيجة اختياره لما وقعت عليه الخيرة فإنَّه ينبغي ان لا يُسيء الظن بربِّه فلعلَّ صلاحه كان فيما وقع عليه من الأمر غير المرغوب أو لعلَّ ذلك نشأ عن عدم استجابةِ اللهِ تعالى لدعائه.


    والمتحصَّل انَّ المنهيَّ عنه هو التفأل بالقرآن بالمعنى الذي ذكرناه، وأما الاستخارة فهي غير مشمولة ظاهرًا للنهي الوارد عن الإمام الصادق (ع).



    لا دليل على رجحان التفأّل:


    هذا وقد أورد السيد ابن طاووس في كتابه فتح الأبواب ما قد يُتوهم منه رجحان التفأل بالقرآن، فقد نقل عن الخطيب المستغفري انَّه اذا أردت ان تتفأل بالقرآن فاقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات ثم صلِّ على النبي (ص) ثلاثًا ثم قل (اللهم انِّي تفألتُ بكتابك وتوكلتُ عليك فأرني من كتابك ما هو المكتوم من سرِّك المكنون في غيبك ثم افتح الكتاب وخذ الفال من الخط الأول في الجانب الأول. ثم أفاد انَّ ذلك وارد عن النبي (ص)(2).


    إلا انَّ هذا الذي نقله السيد ابن طاووس رحمه الله مضافًا إلى ضعفه السندي فإنَّه غير مذكور في شيء من أصولنا الروائية أو الفقهية على انَّ من الممكن حمله على إرادة الاستخارة، فلا ظهور له في إرادة التفأل بالقرآن بالمعنى الذي ذكرناه.


    من كتابات الشيخ محمد صنقور

    برعاية الله وحفظه..
    لاتنسوني بالدعاء.


    --------------------------------------------------------------------------


    المصادر:


    1- بحار الأنوار-العلامة المجلسي- ج88 ص244.


    2- فتح الأبواب- السيد ابن طاووس- ص156.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    موضوع قيم وجميل شكرا لك لتوضيح الفرق ولذكر المصدر اخي عادل

  3. #3
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    الف شكر ...وتحية

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن مشاهدة المشاركة
    موضوع قيم وجميل شكرا لك لتوضيح الفرق ولذكر المصدر اخي عادل
    اخي العزيز لبو الحسن..
    لا استحق الشكر، فما انا الا اخترت الموضوع ونقلته لكم ..
    اما بخصوص ذكر الكاتب والمصادر والعناوين فالامانة العلمية تقتضي ذلك فاذا عرفت ولم اذكر فانا خائن للامانة..
    رعاك الله وحفظك من كل سوء..

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    الف شكر ...وتحية
    الاخت الكريمة فيري..
    جزيت عني خيرا وتحيتك واصلة ومقبولة وأحييك باحسن منها ..
    دمت برعاية الله وحفظه وجليل عفوه.

  6. #6
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    شكرا لك للتوضيح الذي يغيب عن اذهان الكثير منا للاسف
    تحياتي

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    موضوع قيم ......شكرا على الاختيار......وان كانت الرواية محل النقاش غير مذكورة...حبذا لو تم ادراجها

  8. #8
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    جعل الله القران ربيع قلوبنا
    دمت متالقتنا

  9. #9
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الدولة: مملكة الــــــــــــــــــــمي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 412 المواضيع: 10
    التقييم: 6
    مزاجي: عادي
    المهنة: بدنيتي
    موبايلي: BlackBerry
    آخر نشاط: 26/September/2012
    ​جزاك الله خيرا ان شاء الله

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اساتذتي الكرام ..
    دالين ..
    جميل ان اراك مارة هنا والاجمل هو تعليقك..لاحرمت من مشاركاتك..

    نيو .. صديقي الصدوق ..
    الظاهر ان الرواية قد اشير الى مصدرها في الهامش وانا لدي كلا الكتابين وقد راجعتهما فلم اجد رواية النهي بل وجدت روايات تحثنا على الاستخارة بالكتاب المجيد .. لعله الرواية هنا كما في صدر البحث من قبل الشيخ صنقور هو النهي عن استشراف الغيب بواسطة تتبع الايات المباركات .. والله تعالى اعلم.
    محامي الحب العزيز ..
    انك دائما ما تسعدني بمرورك العطر..
    حزن دنياي الكريمة..
    جزيتعني كل خير لدعوتك لي بظهر الغيب..


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال