التناسب في العمارة:
عملية تهدف إلى ضبط وموازنة التكوين المعماري وفق مبدأ محدد إن المصمم المعماري عادة لا يتمكن في بداية التفاعل التصميمي من ضبط تناسب الأشكال بشكل مباشر حيث يعالج في البداية المنطق التكويني العام بالاعتماد على خبرته وحسه الجمالي ويأتي تدقيق النسب وموازنة التكوين في مراحل متقدمة.
لا يمكن الجزم بأن نسبة ما هي نسبة جميلة ومتناسقة بشكل دائم حيث يمكن أن تكون نسبة ما رشيقة ومقبولة في مكان وغير مقبولة في موضع آخر وعليه فإن الكثير من المصممين يعتمدون حين معالجة الأفكار التكوينية على مقدرتهم الحسية وذوقهم الفني للوصول إلى الأبعاد المطلوبة في حين أن البعض يلجئون إلى الطرق الرياضية والهندسية للتأكد من العلاقات وتصحيحها إذا اقتضت الضرورة ذلك.
إن بعض الباحثين يبحثون عن قوانين و ناظمات التناسب في الطبيعة, في قامة الإنسان وشكله ,في الروائع المعمارية القديمة وغيرها ، ومن هنا أدخل فتروفيوس مصطلح الوحدة النمطية في العمارة (موديول), أما عملاق عصر النهضة ليوناردو دافنشي فقد أعد جداولا عن العلاقات التناسبية الكلاسيكية بعد تحليله لمتوسط الجسم الإنساني ومقارنتها مع متوسط قامة الإنسان كما أشار إلى أن العلاقات الرياضية تساعد على اعطاء نسب جميلة لعناصر التكوين الفني. وقد أصبحت مواضيع النسب والتناسب محط اهتمام الباحثين والدارسين لاسيما المعماري الكبير لوكوربوزييه من خلال كتابه ونظامه القياسي (الموديولار).
النسبة الذهبية والقطاع الذهبي:
هي النسبة التي نحصل عليها عندما نقسم قطعة مستقيمة إلى قسمين غير متساويين وبحيث تكون نسبة الجزء الأكبر إلى الجزء الاصغر مساوية لنسبة طول القطعة المستقيمة إلى طول الجزء الأكبر، و للتعبير عن هذه العلاقة رياضيا نكتب:
A:B = (A+B):A أي أن : A/B= A+B/A A/B= 1+B/A بفرضA/B=X X= 1+1/X X2 = X+1 وبحل هذه المعادلة من الدرجة الثانية نجد أن الجذر الموجب للمعادلة: X= 1.618 اما العلاقة العكسية (الجذر السالب للمعادلة): 1/X= 0.618
اذاً فالنسبة الذهبية هي نسبة هندسية…يمكن التعبير عن هذه النسبة بدقة تقريبية بكسر حسابي بحيث يكون بسط هذا الكسر أحد اعداد متوالية فيبوناتشي ومقامه العدد الذي يليه من هذه المتوالية: 1-2-3-5-8-13-21-34-55-89-144-233- .. إلخ بإهمال الأرقام الخمسة الأولى تكون الدقة كبيرة في هذه المتوالية على سبيل المثال