صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

امثال عراقيه

الزوار من محركات البحث: 719 المشاهدات : 2788 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9 المواضيع: 9
    التقييم: 1
    مزاجي: رايء
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: نوت 2
    آخر نشاط: 20/April/2014

    امثال عراقيه

    امثال عراقيه قديمه

    العين ما تعلى عالحاجب

    أصوله : قال القاضي زين الدين الخراط يمدح حاجب رأس العين من أعمال بعلبك عندما التحق بمنصبه سنة 807 هـ :

    نزلت على العين التي انت نورها فمنها ومن كفيك تصفو المشارب

    علوت عليها حين وليت حاجباً ولا عجب يعلو على العين حاجب

    كنوا عن نفس الإنسان بـ ( العين ) ، وعن الأقارب بـ ( الحاجب ) . ولا شك أن الحاجب أعلى من العين ، ولذا لا يمكن أن تكون العين أعلى منه .

    يضرب : لاستنكار استعلاء إنسان على أقاربه .

    ****

    الغايب عذره وياه

    أصوله :
    ( الغائب حجته معه ) .

    يضرب :
    لعدم التسرع في محاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره .

    ****

    غراب يكول لغراب وجهك أسود

    ويروي ( عبد يكول لعبد وجهك أسود ) .

    قصته : يحكى أن غربيين تخاصما وكانا متقابلين ، فأخذا يتعايران فيما بينهما ، وكان كل واحد منهما يعير الآخر بسواد وجهه ، وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود ، بل يعتقد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لم ير وجهه . وكان غراب ثالث يستمع إلى هذه التعاير ، فقال لهما هذا القول ، وأوقف تعايرها ، وذهب قوله مثلاً .

    يضرب : لذوي خلة سيئة يتعايران فيما بينهما .

    ****

    الغرايب ولا الكرايب

    الغرايب : الغرائب ( جمع غريب ) .

    الكرايب : القرائب ( جمع قريب ) .

    النزائع : النساء الغريبات . قال الشاعر :

    أنذر من كان بعيد الهم تزويج أولاد بنات العم

    ليس بناج من ضوىً أو سقم يأبى إن أطعمته لا ينمى

    أصوله :
    ( الغرائب لا القرائب ) و ( النزائع لا القرائب ) .

    يضرب :
    لتشجيع الزواج بالأجنبيات .

    ****

    الغربة تضيع الأصل

    يضرب :
    لإنقطاع صلة الغريب عن أهله إذا طالت غربته .

    ****

    الغركان يجلب بالحشيش


    ويروي ( بذياله ) بدل ( بالحشيش ) و ( يتشبث ) بدل ( يجلب ) .

    يجلب : ( يتعلق ، يتمسك ) .

    أصوله : ( الغريق يتعلق بكل حشيش ) و ( الغريق يستند على القش ) والأخير كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و ( الغريق يتشبث بالحشيش ) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة . معنى ذلك ، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء ، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق ، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً .

    ****

    غسل ولبس

    تكون أقمشة الملابس على نوعين ، منها الرديء والذي يستهلك بسرعة ، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة . فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولا يصلح للإرتداء . أما الجيد فإنه يغسل كثيراً ولا يستهلك ، فقالوا هذا القول .

    يضرب : لإمتداح القماش الجيد والقوي .

    ****

    الغلب غلب ، لو جان لعب جعاب


    جعاب : كعاب مفرده جعب ( كعب ) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الأطفال لعبة معروفة .

    يضرب : لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الأمور المسلية .

    ****

    الغلط مرجوع

    أصوله : ( الغلط يرجع ) للمثل استعمالان :

    الأول : إذا ظهر عدم إتقان صنعه حاجة فبإمكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله .

    الثاني : إذا حصل جدل حول موضوع ، وظهر خطأ أحدهم ، فعليه أن يعود إلى الصواب .

    ومن الجدير بالذكر أنه تداول بالقرن العشرون بين أهالي بغداد ( الغلط مرجوع ، والعتب مرفوع ) معنى ذلك ، إذا ظهر عدم إتقان صنعه حاجة فبإمكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله ويرفع العتب عن صانعه .

    يضرب : لقبول إعادة حاجة غير متقنة الصنع ، وللتراجع عن الخطأ .

    ****

    الغني يغنوله ، والفقير يعفطوله

    كنوا عن التكريم بـ ( يغنوله ) ، وعن الإهمال بـ ( يعفطوله ) .

    يضرب :
    لإحتفاء الناس بالأغنياء وإهمالهم للفقراء .

    ****

    فال الله ولا فالك

    فال وفالك : فأل وفألك ، والفأل هو التنبؤ بما سيقع .

    أصوله : ( طير الله لا طيرك ) و ( طير الله ولا طيرك ) والأخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة ، قال الطالقاني : مثل لمن جاء بخير مكروه . إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول . ومعنى ذلك ، خاب فألك بما تنبأت من شرور وثبور ، وفأل الله خير من فألك ، لإنه تعالى أرحم بالناس من الناس .

    يضرب : لإستبعاد حدوث ما يكره وما لا يسر .

    ****

    فرج علينا اليسوى والما يسوى

    يضرب :
    لإستنكار من يهان على ملأ من الناس .

    ****

    الفرس من خيالها ، والمرة من رجالها

    معنى ذلك ، أن الفارس الجيد إذا امتطى صهوة فرسه وجهها الوجهة التي يريدها وبلغ المكان الذي يقصده بيسر وسهولة ، أما لم يكن فارساً صعب عليه قيادتها . وكذلك الزوج الحازم يسيطر على زوجته سيطرة تامة ويوجهها الوجهة التي يريدها وتنقاد إليه ولا تخرج من قبضة سيطرته ، أما غير الحازم فيفقد سيطرته عليها وتصبح هي المسيطرة عليه .

    يضرب : لأثر شخصية أحد الزوجين في تثبيت التحكم بينهما .

    ****

    فركاس ما ينكاس

    فركاس : ويسميها أهل بغداد ( بطباطة ) عربيتها ( نفاطة ) .

    ما ينكاس : ما ينجاس بمعنى لا يمس باليد .

    معنى ذلك ، أن النفاطة لا يمكن أن تمس لأنها تؤلم صاحبها عند مسها . شبهوا الشخص العصبي المزاج والذي يتألم من أقل قول أو فعل بهكذا نفاطة ، فقالوا هذا القول .

    يضرب : لعدم التحرش بعصبي المزاج .

    ****

    فسفس ، وفسيفس ، وفسفوس

    فسيفس : يطلق أهل بغداد هذا الاسم على (علي شيش ) ، واشتقوا من هذا الإسم ( فسفس ) و ( فسفوس ) .

    وكنوا عن التافهين بأحد هذه الأسماء الثلاثة .

    ****

    فص ملح وذاب

    ويروي ( ملح وذاب ) و ( ملح وماع ) .

    أصوله : ( أصلف من ملح في ماء ) قال الميداني : الصلف : قلة الخير ، وذلك لأن الملح إذا وقع في الماء ذاب فلم يبق منه شيء .

    يضرب : لمن يختفي فجأة ولا يشعر بإختفائه أحد .

    ****

    الفقير اله الله

    إذا طلب الفقير حاجة من مقتدر ولم يسعفه ، أو ناله ظلم ولم يقدر على دفعة عنه ، أو وقع في شدة ولم يجد من يعينه ، قال هذا القول .

    يضرب : لتوجه الفقير إلى الله تعالى عندما ييأس من معاونة الناس له .

    ****

    الفكر مو عيب

    الفكر : الفقر .

    يضرب :
    لإسكات من يعيب الفقر .

    ****

    الفكري طول عمره فكري

    الفكري : من الشخص الفقير .

    يضرب :
    لملازمة الفقر لصاحبه .

    ****

    الفلوس تجيب العروس

    يضرب :
    لأثر المال في الحصول على أغلى المطالب .

    ****

    الفلوس محمضة على كليبه

    إذا حصل شخص على مال ، وأخذ يشتري الحاجيات التي لا يحتاجها ، قالوا عنه هذا القول .

    يضرب : لمن يشتري الحاجة الي لا يحتاجها .

    ****

    الفلوس وصخ دنيا

    وصخ : وسخ .

    أصوله : قال الجاحظ : لم يسم النبي صلى الله عليه وسلم الذهب والفضة بالحجرين ألا وهو يريد أن يضع من أقدارهما ، ومن فتنة الناس بينهما .

    منشؤه : يكثر تسلم أصحاب الحوانيت النقود المعدنية من المشترين ويعيدون لهم بعضها ، فتسود أصابعهم وباطن كفوفهم.
    ويحصل نفس الشيء في أصابع وباطن كفوف الصرافين عندما يكونون في حوانيتهم أو على قارعة الطريق فإنهم يضعون نقوداً معدنية من أكبر الحجوم وحركونها من يد الى يد وبسرعة فتنبعث من هذا التحريك أصوات متعاقبة تجلب انتباه المارة إلى وجودهم .

    كنوا عن النقود بـ ( وصخ دنيا ) ووصفوها بالوسخ لإتساخ أصابع وباطن كفوف متسلميها ، فقالوا هذا القول .

    يضرب : للتخفيف من التكالب والتهالك على المال .

    ****

    فوك حكة دكه

    فوك : فوق ( بمعنى علاوة على ) .

    حكه : حقه .

    دكه : ( بمعنى أضربه ) .

    يضرب :
    لتوالي المظالم .

    مع الشكر

  2. #2
    ڌگرٍيَآتٌ آلُمآضيَ♡♡
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: شلت للمريخ -_-.
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,964 المواضيع: 248
    التقييم: 1491
    مزاجي: -_-((دراسي)) ولعبت نفسي -_-
    أكلتي المفضلة: اندومي
    آخر نشاط: 9/August/2016
    مقالات المدونة: 8
    شكرآ على الطرح

  3. #3
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 42 المواضيع: 2
    التقييم: 7
    مزاجي: بوجودكم أحلى
    آخر نشاط: 20/January/2015
    شكراً إلك

  4. #4
    المشرفين القدامى
    simple beauty
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: الديوانية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,248 المواضيع: 488
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3352
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Lawyer
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 11/June/2018
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لك

  5. #5
    عضو محظور
    بلها
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: تونس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11 المواضيع: 3
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2
    المهنة: لاعبة كرة يد
    أكلتي المفضلة: Pizza
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 19/August/2015
    Amtel raou3a

  6. #6
    من اهل الدار
    Lëë Känġ Tu
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: ცẩĜĐẩĐ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,952 المواضيع: 621
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4367
    مزاجي: نحمد الله ونشكره ع كل حال
    أكلتي المفضلة: اللي الله قاسمه..
    موبايلي: Samsung Galaxy
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ɱŭšⓣăⓕă
    مقالات المدونة: 2
    شكراً لك

  7. #7
    Savage
    .....!
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: العراق .... بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,437 المواضيع: 563
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11531
    مزاجي: الحمدُ لله
    أكلتي المفضلة: لقم (:
    موبايلي: آيفون 7
    شكراً لك ...

  8. #8
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37
    شكرا

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,002 المواضيع: 18
    التقييم: 124
    مزاجي: بصراوية واكسر ضهر اليندك بية
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    آخر نشاط: 29/September/2014
    مقالات المدونة: 5

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 470
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 326
    مزاجي: عالي جدا
    أكلتي المفضلة: خيارباللبن
    موبايلي: x2
    آخر نشاط: 3/June/2022
    سلمت يداك ( الكدر ما كدر والشله ماعبر )

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال