النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

تاريخ نشأة الابوذية

الزوار من محركات البحث: 1063 المشاهدات : 3176 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    الواسطي
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 395 المواضيع: 325
    التقييم: 396
    مزاجي: متفائل دائما
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: __
    موبايلي: _
    آخر نشاط: 20/March/2016

    تاريخ نشأة الابوذية






    الأخوة والأخوات الأعزاء :

    أحببت أن أعرفكم على فن من الفنون الشعرية الشعبية القديمة التي شاعت في الخليج ولكنه أكثر شيوعا في العراق حيث نشأ هذا الفن الشعري من هناك وهو (الأبوذية) وبما أني من عشاق هذا اللون يسرني كثيرا أن تتعرفوا عليه ولتعرفوا كيفية صياغته لتجدوا في النهاية كم هو جميل.

    نشأة الأبوذية:

    يذكر صاحب كتاب الأبوذية الحاج هاشم محمد الرجب أن الأبوذية لا ترتقي إلى أكثر من (150) عاما. وقد تنازعت عدة مدن عراقية على مكان نشأتها , فقسم قال مدينة الحي وقسم ثاني قال مدينة الشطرة وقسم آخر قال سوق الشيوخ والشامية.

    وذكروا أن أول من اشتهر بها هو( حسين العبادي) كما ذكره صاحب كتاب (فنون الشعر الشعبي) علي الخاقاني ولكنه يختلف مع بعض الباحثين في مكان نشأة( حسين العبادي) حيث أنه يقول من سكنة الشامية بينما الآخرون يقولون أنه من مدينة سوق الشيوخ أحد أقضية محافظة ذي قار.

    اسم الأبوذية:

    سميت بهذا الاسم لأنها أخذت من(أبو أذية) و( ابو) في العامية العراقية بمعنى( صاحب) فخففت وصارت (ابوذية) بحذف همزة (أذية) لأن ناظمها لا ينظمها إلا إذا أصيب بحادثة مؤلمة مما تثير شجونه فيفصح عن آلامه بها ولكنها في الأخير استعملت في مختلف الأغراض.

    وتسمى أيضا (عبودية) نسبة إلى أول من كتبها وهو (حسين العبادي) على قول وعلى قول آخر نسبة إلى قبائل (العبودة) الساكنة في شطر المنتفك في العراق.

    تعريف الأبوذية:

    هي منظومة عامية تتألف من أربعة أشطر الثلاثة الأشطر الأولى تنتهي بكلمة واحدة متحدة في اللفظ مختلفة في المعنى يسمى( الجناس) والجناس نوعان:

    الأول: ( الجناس التام) وهو ما اتفق اللفظان فيه بنوع الحروف ووزنها وعددها وترتيبها.

    الثاني: (الجناس غير التام) وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الثلاثة المذكورة في التام وهي الوزن والعدد والترتيب.

    أما إذا اتحدت الكلمات الأخيرة في اللفظ والمعنى فتكون القافية مركوبة والبيت مركوب.

    الشطر الرابع من الأبوذية ينتهي بياء مشددة تليها هاء مهملة وتسمى (القفلة).

    فالشاعر ينظمها وعلى المستمع استخراج معانيها .

    والأبوذية على ثلاثة ألوان :

    1-مطلقة وهي ما كان معناها مبتكر أقصد الكلمة الأخيرة فيها ابتكرها الشاعر وكتب عليها الأبوذية.

    2- مقيدة وهي ما كان معناها مأخوذ من نظم يسبقها كبيت شعر أو آية قرآنية أو حديث.


    3-المدورة وهي التي لا يكتمل معنى شطرها إلا في الشطر الذي يليه.

    مثال على ذلك:

    الشوگ وياك صدفه قابلاني
    شيجي منك عليه قابل اني
    تقشمرني بضحكتك قابل اني
    غشيم وتعبر الضحكه عليه





    وكل ما قيل في الأبوذية من حيث شروط النظم والوزن ينطبق على (العتابة) إنما الفرق بينهما في الشطر الرابع فقط

    لأنه في الأبوذية وكما ذكرنا ينتهي بياء مشددة وهاء مهملة أما في العتابة فإنه ينتهي بألف وباء ساكنة مثل غاب عاب

    ناب وأمثال ذلك.


    والعتابه لأهل الشامات وهي مشتقة من العتاب.

    وزن الأبوذية:

    وزنها هو معصوب بحر الوافر وهو ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن).

    أطوار الأبوذية:

    أطوارها كثيرة تزيد على (35) طورا ولكن المشهور منه هو:

    1- الشطراوي : نسبة إلى مدينة الشطرة احدى اقضية محافظة ذي قار.

    2- مجراوي: نسبة إلى المجر في محافظة ميسان.

    3- القزويني: نسبة إلى السادة آل القزويني في مدينة الحلة.

    4- المشموم: نسبة إلى محمد بن مشموم من أهالي مدينة البصرة.

    5- الجادري: نسبة إلى ملا جادر من سكان قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.

    6- المثكل: سمي بذلك لشجاوته أوجده السيد رضا الخطيب من سكان مدينة طويريج.

    7- العياش: نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة .

    8- العنيسي: سمي بذلك لأنه صعب في الأداء لأن كلمة (عنيسي) في العامية العراقية تأتي بمعنى (الصعب) وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.

    9- الحياوي: نسبة إلى مدينة الحي احد اقضية محافظة واسط.


    10- صبي: نسبة إلى طائفة الصابئة.


    11- غافلي: نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.


    12- لامي: نسبة إلى عشيرة بني لام القاطنة على ضفتي نهر **** بين العمارة وبين ناحية شيخ سعد.


    13- المحمداوي: نسبة إلى عشيرة البو محمد القاطنة في محافظة ميسان.


    14- الزاير: نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراء العراق المشهورين.


    وكما ذكرنا من قبل أن الأبوذية تستعمل في مختلف الأغراض في تستعمل في :


    الغزل و المدح والهجاء والرثاء والفخر والتوجع والحكم والأمثال والمراسلات والعتاب والحماسة والنصائح والوصف

    والمداعبات والحب والشماتة والمنادمة والفراق والترحيب وغير ذلك من الأمور.




    في الختام ::

    خاص تحياتي لكم ...

  2. #2
    من أهل الدار
    سرى البغدادي
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,345 المواضيع: 23
    التقييم: 273
    مزاجي: مبسوطة
    أكلتي المفضلة: ممممممممم
    موبايلي: IPhone5
    آخر نشاط: 19/September/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر AIM إلى julia
    مقالات المدونة: 6
    شكرااااااا

  3. #3
    من أهل الدار
    كبرياء انثى
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: عربيه وافتخر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,794 المواضيع: 44
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 840
    مزاجي: كلي وجع لبعدي عنك يابلادي
    المهنة: طالبة هندسة
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: جالاكسي 3
    آخر نشاط: 4/May/2016
    مقالات المدونة: 13
    ​مشكور عالتقرير والمجهود

  4. #4
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,029 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    احنا عدنه الابوذیه اهنا بلاهواز من زمان یفوق علی المیتین سنه


  5. #5
    الصدوق
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: واسط_الكوت
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,192 المواضيع: 699
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 10
    التقييم: 2690
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: 29/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى المثال الطيب
    مقالات المدونة: 25
    شكرا لك ياورد

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: كوردستان ,العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,988 المواضيع: 262
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 976
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: مدير السيطرة النوعية
    أكلتي المفضلة: هل القاسمة الله
    موبايلي: SAMSUNG S9
    آخر نشاط: 20/August/2019
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Muthana Shehab
    مقالات المدونة: 2

  7. #7
    حكاية روح
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: كربلاء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,725 المواضيع: 699
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3847
    مزاجي: حساس + عصبي
    المهنة: موضف حكومي
    أكلتي المفضلة: كل ما احله الله
    موبايلي: Galaxy Note10& iPhone 12pro
    آخر نشاط: 25/January/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى prince karbala
    مقالات المدونة: 20
    شكراااا

  8. #8
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,744 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    موضوع جميل جدآ ..تقييم

  9. #9
    من أهل الدار
    الشاعر
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق العظيم حفظه الله ورعاه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,049 المواضيع: 37
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 43
    التقييم: 440
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: مهندس اتصالات
    أكلتي المفضلة: لا يوجد شئ مفضل على الاخر من
    آخر نشاط: 15/July/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى وعد الأمير
    مقالات المدونة: 2
    الله عليك .. جميل جدا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال