النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

أجوبة لسماحة السيد السيستاني حول رؤية الهلال

الزوار من محركات البحث: 695 المشاهدات : 2745 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19

    أجوبة لسماحة السيد السيستاني حول رؤية الهلال



    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمُ وَالْعَنْ أعْدائَهُمُ وَمَنْ والاهُمُ

    أجوبة سماحة آية الله العظمى السيد على الحسيني السيستاني
    أدام الله ظله الوارف على رؤوسنا وجعله ذخراً لنا . حول رؤية الهلال .

    1- السؤال: ما معنی اتحاد الافق ؟

    الجواب: المراد انه اذا شوهد الهلال في بلد فهو كاف لاي بلد متحد
    معه في الافق ومعناه ان یكون وجود الهلال في البلد الاول ملازما
    لوجوده علی افق البلد الثاني وان لم یشاهد لمانع وهذا یتم في
    ما اذا كان البلد الثاني غربي الاول وكانا متقاربین في خطوط
    العرض (شمال ـ جنوب) .

    2- السؤال: وجّه لسماحتكم هذا السؤال (س 583 ص 213 ج 1 من
    كتاب الفوائد الفقهیة) وكان جواب سماحتكم او جواب من ینوب عنكم
    هو((في شهادة العدلین بالهلال لابد ان تكون شهادتهما غیر معارضة
    حكما بشهادة اخرى والا فلا یؤخذ بها، فاذا اخبر الفلكیون بعدم كون
    الهلال قابلا للرؤیة بالعین المجردة و حصل الوثوق بصحة ما یقولون
    فهذا یعني الوثوق بوقوع العدلین بالخطأ والاشتباه فتترك شهادتهما
    لذلك)) . وعلیه وجهت بعض الاسئلة وهي:
    1ـ الفلك من العلوم الظنیة اما الرؤیة بالعین المجردة تكون یقینیة
    فكیف یكون الظن مسقط للیقین؟
    2ـ لو كان هناك اكثر من شاهدین عادلین بالرؤیة (اربعة او ستة او
    ثمانیة شهود بالرؤیة) فهل هذا یعني وقوعهم بالخطأ والاشتباه
    علیه تترك شهادتهم؟
    3ـ ما هي المراصد الفلكیة التي یمكن الاعتماد علیها؟
    4 ـ لو تفرد فلكي في قول وهو كون الهلال قابل للرؤیة ومجموعة
    من الفلكيین اجمعوا بعدم كون الهلال قابلاً للرؤیة فهل یكون ذلك
    داخلا تحت وثوق العدلین بالخطأ والاشتباه؟
    5 ـ نلاحظ في كثیر من الاجابات وكثیر من المسائل ان الركیزة الاساسیة
    في اثبات الهلال هو الاطمئنان . السؤال هو: في حالة اذا لم یحصل
    الاطمئنان بقول الفلك بعدم كون الهلال قابل للرؤیة بالعین المجردة وفي
    مقابله حصل الاطمئنان بقول الشاهدین اضافة الی العدالة، فهل يؤخذ
    بقول الشهود ام لا؟
    6ـ اذا لم یحصل الوثوق بقول الفلكیين بعدم الرؤیة كما هو الحاصل عند
    بعض الفضلاء حفظهم الله وكثیر من المؤمنین فما هو الحكم؟

    الجواب: 1ـ لیس المراد ما یوجب الظن من توقعات الفلكیین بل ما
    یستنتج من المحاسبات الریاضیة التي لاتخطئ قید انملة كاخبارهم
    بوقوع الكسوف والمفروض في الجواب المذكور حصول الوثوق بقول
    الفلكي مما یستلزم الوثوق بخطأ الشهود والرؤیة بالعین لیست دائما
    یقینیة وخصوصا في مثل الهلال وعلی كل حال فالمفروض عدم حصول
    الیقین بشهادتهم وان كانوا هم متيقنين.
    2ـ یمكن الخطأ في العشرة ایضا.
    3ـ تبین الجواب.
    4ـ المناط حصول الوثوق.
    5ـ یؤخذ بقولهم قطعا.
    6ـ لا یؤخذ به قطعا.

    3- السؤال: في الموارد التي یتوقف اداء المناسك (واقعاً) علی ثبوت
    الرؤیة الشرعیة للهلال بدایة الشهر، فهل یعتبر الثبوت في الوطن ام في
    الدیار المقدسة، في حالة اختلاف بدایة الشهر بین الوطن و الدیار المقدسة؟

    الجواب: في الدیار المقدسة.

    4- السؤال: هل یجب التحقق من وقوع هلال شهر رمضان ؟

    الجواب: لا یجب التحقق بل یصوم بنیة شعبان الا اذا ثبت له شهر رمضان.

    5 - السؤال: لماذا يوجد الاختلاف دائماً في رؤية شهر رمضان المبارك ؟

    الجواب: ثبوت الهلال يتبع اطمئنان المكلف بكون الهلال في أفق بلده بنحو
    قابل للرؤية بالعين المجردة لولا المانع من سحاب اوجبل ونحوهما .

    6- السؤال: بالنسبة لتحديد التاريخ الهجري هل نعتمد على تقويم البلاد
    التي نعيش فيها أم نعتمد على تقويم بلد اسلامي رغم اختلافه عنا قليلا ،
    وما هو الحكم هنا في تعيين بداية شهررمضان ويوم العيد ورأس السنة
    الخمسية ؟

    الجواب: لا يصح الاعتماد على التقويم مطلقاً فان لم تر الهلال ولم يره من
    تثق به فلا يصح أن تحكم بالهلال إلا اذا ثبتت رؤيته في بلد يلازم وجوده
    على افقه وجوده على افق بلدك بحيث يمكن رؤيته بالعين المجردة فان
    لم يتم شيء من ذلك اتممت ثلاثين يوماً.

    7 - السؤال: كيف لنا ان نعرف بداية الشهر اذا لم نری الهلال بسبب الجو
    وهل يمكننا الاعتماد على رأي الدولة ؟

    الجواب: لا يثبت بذلك فلابّد من الوثوق برؤيته أو امكان رؤيته في البلد أو
    في بلد متحّد معه في الافق أو يشهد بذلك بينة عادلة.

    8- السؤال: كيف يمكنني ان اتحقق من الهلال هنا في المغرب وهل أعتمد
    رؤية الدولة ؟

    الجواب: يثبت الهلال بطرق منها: أن يراه المكلف نفسه . ومنها:أن يطمئن
    بالرؤية لشياع أو نحوه . و منها مضي ثلاثين يوماً من شهر شعبان ومنها
    شهادة رجلين عادلين بالرؤية.

    9 - السؤال: ما هو التكليف الشرعي في حال وجود اختلاف في مسألة
    ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لمن اراد الذهاب الى الحج ؟

    الجواب: سماحة السيد يحتاط في اجزاء الوقوف معهم مع عدم ثبوت الهلال
    بالطرق المعتبرة عندنا فلمن يرجع الى سماحته في التقليد ان يرجع في
    هذه المسالة الى غيره مع رعاية الاعلم فالاعلم .

    10 - السؤال: متى يتحقق للصائم ثبات رؤية هلال شهر رمضان المبارك ؟

    الجواب: إذا رآه بنفسه أو شهد عادلان برؤيته من دون معارض وعدم
    الاطمئنان باشتباههما أو اعلن عن رؤيته جمع كثير يوجب الوثوق أو مضي
    ثلاثون يوماً من ثبوت هلال شعبان .

    11- السؤال: ما هو ملاك قرب وبعد البلدان عندكم من حيث رؤية الهلال ؟

    الجواب: ليس الاعتبار في الهلال بقرب البلاد وبعدها بل المعيار بوحدة
    الافق بان تكون رؤية الهلال في بلاد تلازم رؤيته في البلاد الاخرى لولا
    وجود الموانع من الغيوم ونحوها فاذا رؤي الهلال في بلد فانه يثبت في
    البلاد التي تقع غرب بلد الرؤية إذا لم تكن بعيدة كثيراً بحسب خطوط
    العرض ولكنه لا يفيد البلاد الواقع في شرق بلد الرؤية إلا إذا احرزت
    الملازمة المذكورة كما إذا بقي الهلال في افق بلد الرؤية مدّة تزيد على
    مدّة الاختلاف بين الافقين .

    12 - السؤال: يختلف حكم الحاكم بثبوت الهلال باختلاف البلدان فما هو
    حكم من يسكن حدود البلاد ؟

    الجواب: الهلال لا يثبت بحكم الحاكم .

    13 - السؤال: هل يعتبر الاسلام في شهادة العادلين بالرؤية ؟

    الجواب: نعم يعتبر .

    14 - السؤال: في البلاد التي لا يمكن فيها الرؤية لوجود الغيوم اذا صعد
    الانسان فوق الغيوم وشاهد الهلال فهل يثبت بذلك ؟

    الجواب: إذا اطمئن بانه قابل للرؤية على افق سطح الارض ايضاً تثبت .

    15 - السؤال: ما هي المناطق المتحدة الآفاق مع إستراليا حتى يمكن
    أن تكون لنا مرجعاً في ثبوت شهر رمضان المبارك وبقية أشهر السنة ؟

    الجواب: الملاك هو الاطمئنان باًن الرؤیة في بلد ملازم مع الرؤیة في بلد
    یقع علی طرف الغرب منه ولو بان یبقی الهلال مدة ازید من الفاصل بینهما
    في ساعة الشروق والغروب فمثلاً لو بقي الهلال في بغداد ثلاثة ارباع
    الساعة بعد رؤیته یثبت الهلال في طهران لان الفاصل بینهما نصف ساعة .

    16 - السؤال: ما هو المقصود باتحاد الافق ؟

    الجواب: المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون امكان رؤية الهلال في
    افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من غيم ونحوه ويكون ذلك
    بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد الرؤية مع عدم ابتعاد
    المكانين في خطوط العرض كثيراً ، واما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي
    ثبوته في الشرق الاْ ان يحرز ذلك ولو من جهة ، بقائه في افق المكان
    الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس وغروبها .

    17 - السؤال: إذا ثبت هلال شهر رمضان اثناء اليوم فماذا يفعل ؟

    الجواب: إذا ثبت قبل الظهر ولم يمارس مفطراً وجب الصوم ولا قضاء عليه
    وإلاّ وجب قضاؤه وإذا كان الثبوت بعد الظهر ولم يصدر منه مفطر فالاحوط
    وجوباً الصوم والقضاء . وإذا كان قد أكل شيئاً فالاحوط وجوباً له الامساك
    بقية اليوم في الفرضين .

    18 - السؤال: إذا شهد عدلان بالرؤية ولكن الحاكم لم يحكم فما هو
    تكليف الناس ؟

    الجواب: يثبت الهلال بذلك .

    19 - السؤال: إذا رأى الشخص الهلال ولكن الحاكم لم يحكم بالثبوت
    فما هو حكمه ؟

    الجواب: يعمل حسب الرؤية والهلال لا يثبت بحكم الحاكم .

    20 - السؤال: انا في اليمن وليس لي علم او خبرة في رؤية الهلال فهل
    يمكنني الاعتماد على تحديد العلماء هنا الذي يقال بأنه تم على رؤية
    اشخاص للهلال اي حسب الاعلان عنه في وسائل الاعلام أي بمعنى
    آخر أصوم معهم وأفطر معهم ؟

    الجواب: لا يصح الاعتماد إلا مع حصول الاطمينان برؤيته فإن لم يحصل
    فاكمل ثلاثين يوماً .

    21 - السؤال: إذا اختلف وكيل مرجعي ووكيل مرجع آخر في بلدي في
    تحديد أول أيام شهر رمضان أو يوم العيد فهل يجب عليّ اتباع وكيل
    مرجعي أم يجوز لي أن أتبع وكيل المرجع الآخر ؟

    الجواب: هذا ليس من باب تقليد المرجع بل المناط حصول الوثوق بالرؤية .

    22 - السؤال: هل تجوزون اللجوء إلى علم الفلك لمعرفة أول أيام شهر
    رمضان المبارك وكذلك أول أيام العيد ؟

    الجواب: لا عبرة بذلك إلا إذا أوجب الوثوق بكون الهلال على افق البلد
    الذي تعيش فيه بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة .

    23 - السؤال: هل يجوز الاعتماد علی الحجاج؟ أي إذا كان يوم عيدهم يوم
    السبت ( مع الحكومة السعودية ) وكان عندكم يوم الاحد حسب ثبوت رؤية
    الهلال فهل تجوز صلاة العيد في يوم السبت وجعله يوم العيد؟

    الجواب: سماحة السيد مع عدم ثبوت الهلال وفق القواعد الشرعية عندنا
    يحتاط في الاجتزاء بالحج بالنسبة الی الوقوف معهم فلمن يرجع الی
    سماحة السيد بالتقليد يجوز له الرجوع الی الغير الذي يفتي بالاجتزاء
    بالوقوف معهم مع عدم العلم بالخلاف مع رعاية الاعلم فالاعلم .

    24- السؤال: هل تقولون بثبوت الهلال بقول الفلكي اذاحصل الاطمئنان بذلك؟

    الجواب: الاعتبار في ثبوت الهلال بوثوق المكلف يكون الهلال في افق
    المكان الذي فيه المكلف بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة .

    25- السؤال: يشترك افق لندن مع بلدان كثيرة في غرب افريقيا، فلوحصل
    الاطمئنان (مائة بالمائة) بصحة الحسابات الفلكية في ولادة الهلال وكونه
    قابلاً للرؤية بالعين المجردة في تلك البلدان وليس في لندن، فهل يمكن
    الاعتماد على هذا الاطمئنان في اثبات الشهر أوالعيد مثلاً؟ وخاصة اذا
    صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال؟

    الجواب: اذا كان بلد الرؤية يقع شرق لندن ولم يكن بعيداً عنها في خطوط
    العرض ثبت في لندن أيضاً.

    26 - السؤال: لوثبت الهلال في الشرق كايران فهل يثبت الهلال في الغرب
    كالعراق لانها غرب ايران؟ ما رأي السيد الخوئي (قدس سره) والسيد
    السيستاني (دام ظله)؟

    الجواب: نعم مع عدم الابتعاد لخطوط العرض كثيراً، ويثبت عند المرحوم
    السيد الخوئي (قدس سره) مطلقاً.

    27 - السؤال: ما المقصود باتحاد الافق في ثبوت الهلال، مع ذكر مثال
    لذلك يوضحه؟ وهل يذهب السيد الخوئي (قدس سره ) الى اتحاد الافق
    في ثبوت الهلال؟ وهل يذهب السيد السيستاني الى اتحاد الافق في
    ثبوت الهلال عما ذكر؟

    الجواب: من يعتبر وحدة الافق في ثبوت الهلال مثل سماحة السيد فهويرى
    بأنّ رؤية الهلال في مكان تثبت انه ليلة اول الشهر فيه وفي كل بلد يستلزم
    ظهوره هناك، وظهوره هناك بنحوقابل للرؤية بالعين المجددة كما اذا رؤي
    الهلال في الشرق فانه يثبت للغرب مع عدم الابتعاد بين المكانين في خطوط
    العرض كثيراً.واما السيد الخوئي (قدس سره) فكان يرى ان رؤية الهلال
    في مكان يكفي بثبوته في بقية الامكنة ايضاً.


    منقووووووووول

  2. #2
    Ibn Alforat
    Ibn-Alforat
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الدولة: Iraq - Alkut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,626 المواضيع: 631
    صوتيات: 31 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 1244
    مزاجي: Terrible
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    مقالات المدونة: 1
    الله يساعده السيد ويخليه النه

  3. #3
    صديق نشيط
    فلة
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 385 المواضيع: 90
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 72
    مزاجي: رايق
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: همبرغر
    موبايلي: 5233 نوكيا
    آخر نشاط: 28/May/2013
    مشكور عالموضوع الرائع

  4. #4
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,417 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22601
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92
    شكرا على المجهود

  5. #5
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    اي والله ياحازم
    أبتلاء صعب جدا
    شاكر لك المرور الطيب

  6. #6
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    وشكرا لحضورج الطيب هنا
    مستشارة
    كل الود

  7. #7
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    حضورج الطيب هو الاروع
    الحالمه
    خالص التحايا

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    سَميِتَك جِنوني
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: عالم الذكريات
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,299 المواضيع: 250
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 204
    مزاجي: رقيق
    المهنة: طآآلبــهـ
    موبايلي: Qalaxy S4
    آخر نشاط: 9/July/2014
    كل الشكر الك
    والله يخلي النه ويحفظه ان شاء الله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال