صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها

الزوار من محركات البحث: 181 المشاهدات : 1866 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,991 المواضيع: 2,267
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12942
    مقالات المدونة: 2

    أنشطة المنهج الجديد للغة الانكليزية ( فرص العراق ) و كيفية تدريسها

    اعداد وجمع وترجمة : عبد الرزاق عوده الغالبي: مشرف الاختصاص للغة الانكليزية؟ذي قار

    1. LESSON OBJECTIVESاهداف الوحدة:
    ومن المستحسن كتابة الأهداف على ورقة كبيرة وتعليقها امام الطلاب من بداية تدريس الوحدة وحتى نهايتها.
    • أطلب من الطلبة قراءة الأهداف معك ، و ساعدتهم على فهمها باستخدام اللغة العربية.
    • اجعل الطلاب يفكروا في كل هدف من تلك الاهداف وتحديد اي واحد من تلك الأهداف ليعتبر الأهم حسب رأيهم.
    • تشجيع الطلاب للحديث عن كل واحد من تلك الاهداف يجدوا فيه صعوبة أو سهولة ولماذا؟.
    • ارجع طلابك دائما إلى يوميات الوحدة unit diary في كتاب النشاط مع مساعدتهم على التعرف على تطورهم المعرفي خلال الوحدة والتعرف على ما تمت السيطرة علية ليكون مؤهلا للتقييم والاختبار.
    2.VOCABULARY (المفردات والمعاني الجديدة)
    • تشجيع الطلاب على تخمين معنى الكلمات من السياق قبل البحث عن معانيها في القاموس .
    • وجه الطلاب على كتابة الكلمات الجديدة بقائمتين ما يعرفون وما لا يعرفون مع البحث بالقاموس عن معاني الكلمات التي لا يعرفونها. .
    • حاول تسهيل المعنى على طلابك بالاشارة اوالايماء لكن احذر من اخبارهم بمعاني الكلمات بنفسك .
    • حاول جعل الطلاب يستمعوا الى الكلمات من المسجل ثم اطلب منهم نقلها الى دفتر المعاني الخاص بهم
    • تشجيع الطلاب على استخدام هذه الكلمات في التحدث والكتابة في ورش العمل COMMUNICATION WORKSHOPS القادمة.
    3- GRAMMAR التراكيب النحوية
    يقدم في هذا المنهج بشكل حوارات سياقية حية قصيرة تساعد الطالب على أرساء دعائم التواصل مع أفراد المجموعة.
    • ارجع بطلابك إلى مراجعة المواضيع ذات الصلة النحوية والمعدة لهذا الغرض وهي الملخص النحوي Grammar Summary وصفحات الملاحظات النحوية المصغره Mini –Grammar وذلك لمراجعة التراكيب النحوية قبل الشروع بالعمل بالمهام اللغوية .استخدم اللغة العربية في توضيح القواعد النحوية ثم اعط وقتا كافيا للطلاب للعمل على ذلك.
    • تشجيع الطلاب على كتابة الأمثلة الخاصة بهم حول التراكيب النحوية المعنية في دفاتر ملاحظاتهم .
    • تشجيع الطلاب على استخدام صفحات الملاحظات النحوية المصغرة mini-grammarعند القيام بواجباتهم المدرسية لأن ذلك يعطيهم امثلة كثيرة اضافية .
    • اطلب من الطلاب أن يأخذوا بنظر الاعتبار النقاط النحوية الصعبة .Problem-solving

    4.STRATEGIES (الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة) الاستراتيجيات :
    وتستخدم في هذا المنهج لبناء عملية التواصل بين الطلبة وممارسة المهارات الاربعة بشكل متداخل.
    • أعط طلابك متسع من الوقت لقراءة الاستراتيجيات و مساعدتهم بمعنى الكلمات الجديدة.
    • التركيز على نماذج من الاستراتيجيات. إعطاء مزيد من الأمثلة اذا اقتضت الضرورة لذلك مع الرجوع الى الوحدات السابقة واستخدام استراتيجيات الكتابة والقراءة والاصغاء والمحددثة.
    • اطلب من الطلاب تحديد مدى فائدة الاستراتيجيات لهم بعد قيامهم بالمهام.
    • مساعدة الطلاب التعرف على قيمة استخدام هذه الاستراتيجيات في مختلف حالات التعلم.

    5.FUNCTIONS الوظائف اللغوية.
    أنها تعطي المتعلمين الفرصة للتعبير عن أنفسهم باستخدام لغة حقيقية وأصيلة في كل الحالات يوميا من خلال استخدام المفاهيم والفكر والحوارات. أي تغيير اللغة هنا من لغة فصحى رسمية الى لغة عادية تستخدم بين الناس(فكرnotions) وهذا ما يسمي Discoursce
    • أعط طلابك مزيد من الوقت لمحاولة الانتهاء منها قبل الاستماع إلى الأشرطة التي تركز على الحوار في ملف الوظيفة المعد لهذا الغرضFunction file .
    • هيأ طلابك للاستماع وممارسة الحوار.
    • اطلب من طلابك كتابة العبارات الرئيسية و المهمة في دفاتر المفردات.
    • ارجع بطلابك لملفات الوظيفة السابقة function files المتصلة بالموضوع الحالي عندما يكون الطلاب على استعداد لاداء مهمة التحدث باستخدام الانشطة الخاصة بها Speaking workshop .

    6.QUOTE……..UNQUOTE ...... المقتبسات :
    عبارة عن اقتباسات لنصوص معروفة خصصت لاثارة المناقشات الهادئة والهادفة وتلاقح الأفكار بين افراد المجاميع بأستخدام اللغة الانكليزية.
    • استخدام اللغة العربية عند دراستها مع طلابك.
    • أعط طلابك مزيد من الوقت للعمل على معناها باستخدام القاموس.
    • ساعد طلابك على معرفة المعاني الصعبة بالاشارة او الايماء او بابراز وسائل الايضاح.
    • اطلب من طلابك الموافقة او عدمها مع ما جاء بذلك النشاط من معنى عام واطلب منهم ابداء الاراء الشخصية.

    7.WRITING WORKSHOP ورشة عمل الكتابة:
    يتم منح الطلاب التوجيه المتمرحل للكتابة أنواع مختلفة من النصوص.
    • اقرأ النص مع طلابك.
    • اسأل طلابك فيما اذا ما قاموا بهذه المهمة في لغتهم الخاصة(العربية) من قبل ام لا.
    • ارجع بطلابك للقاموس وللكلمات السابقة والتي درسوها سابقا لمساعدتهم في مهمتهم في الكتابة.
    • تشجيع الطلاب على مراجعة مهمتهم للبحث عن الأخطاء التي سببها الإهمال وتكون هذه المراجعة مع افراد المجموعة الآخرين وذلك لأن التصحيح الجماعي مع الزملاء يزيد من الوعي في المشاكل اللغوية المشتركة.
    • اطلب من بعض الطلاب قراءة مسودات انشاءاتهم المكتوبة ، وهذا سوف يساعد الطلاب على معرفة أهمية التواصل مع الكتابة بشكل جماعي وليس القيام بالمهام الكتابية من اجل ارضاء المدرس فقط.ساعد على حفظ الكتابات الجيدة في ملف الطالب الخاص Portfolio واعمد على عم تصحيحه لاثارة حفيظة الطالب باستخدام التغذية الراجعة المستمرة لاضافة او حذف مايراه بنفسه صحيحا او خطأ .

    8. SPEAKING WORKSHOP ورشة عمل التكلم :
    وهذه فرصة للطلاب لإعداد أنفسهم للتكلم بحوارات مقتضبة أو حوارات طويلة
    • أعط طلابك الكثير من الوقت لتوضيح أفكارهم و تشجيعهم على تجنب الأشياء التي تكون بالغة التعقيد لمستواهم في اللغة الإنجليزية.
    • ارجع بطلابك إلى ملفات الوظائفfunction files السابقة ، والكلمات الرئيسية و استراتيجيات التحدث. دون السماح لهم بكتابة الاشياء التي قرروا قولها.
    • تشجيع الطلاب على تكرارقول العبارات والتعابير بصوت عال أو تحت أسنانهم ، وإذا ما وجدوا كلمة أو تعبير يصعب عليهم نطقه بسهولة يجب عليك تعويضه بتعبير اخر يسهل نطقه وبنفس المعنى.
    • لا تصحح اخطاء الطلاب في التكلم خلال مرحلة أداء ورشة عمل التحدث.
    • كافيء جهود الطلاب بالمشاركة في أنشطة التحدث وذلك بالمديح او بمنح الدرجات.
    9.LITERATURE SPOTS ملحق المواضيع الادبية : يحتوي منهج اللغة الانكليزية فرص العراق على محطات ادبية الغرض منها تقوية الفهم في اللغة من خلال القراءة والاستماع دون الاستعانة بمساعدة خارجية وهذا مايسمى بالاستيعاب (Reading or listening Comprehension) كما هو مبين في الجدول أدناه :
    Areaالمادة **** Typeالنصوص نوع الاختبارTask Type Unit page
    ****s 1-e-mail
    2-***site
    3.questionaire 4.newspapers and
    magazines articles
    5.a menu
    6.personal letters
    and postcards
    7.instructions
    8.factfiles
    1.checking prediction
    2.answering open answer questions
    3.true/false questions
    4.multiple choice
    5.matching headings or topics with paragraphs
    6.sequencing pictures or ****s
    7.focucing on reference words
    8.Reading strategies: dealing with new word, using dictionary
    And pronouns. Unit-
    1---7
    30,34,
    36,46,52,62
    Two Culture Corners 1-Around
    2-Britain Quiz
    Shopping in the UK

    4
    and
    6
    40
    and
    56
    Literature Spots

    1.The Prince and
    the Pauper
    2.The Fruit of
    Labour
    3.The War of the
    Worlds
    66
    68
    70
    كيفية تدريس هذه النصوص الادبية
    الجزء الاول: الخلفية الادبية
    • نبذة عن كاتب الرواية
    • الشخصيات ، الوقت والمكان لاحداث الرواية
    •حياة المؤلف الأدبية ، والخلفية الأخلاقية للمجتمع
    • وتعتبر الخلفية الادبية بمثابة نشاط الاحماء warm-up أو نشاط العصف الذهني للطلاب لبدء مرحلة الفهم reading comprehension.
    الجزء الثاني :الرواية :
    كيفية تدريس هذه القطعة من اللغة :
    • اطلب من طلابك قراءة الرواية أو الخلفية معك مع التحقق من معنى الكلمات في القاموس. ساعد طلابك باعطاء فكرة عامة عن جوهر واحداث الرواية و ذلك توفيرا الوقت.
    • الاستماع لاحداث الرواية من جها ز التسجيل لمساعدتهم على تذكر أحداث القصة عند العمل على التمارين.

    • اطلب من طلابك قراءة الرواية مرة اخرى ليكونوا جاهزين للقيام بالمهام.
    • قم بجولة حول الفصل للتأكد من الإجابات وإعطاء الملاحظات و التغذية الراجعة على أداء الطلاب `.
    • حاول في المحاضرة التالية ، مراجعة النقاط الرئيسية التي طلبت من الطلاب وذلك عن طريق توجيه الاسئلة لهم مع كتابة اجوبة الطلاب على السبورة بشكل فقرة تكون ملخصا للرواية مع الطلب من الطلاب كتابة ذلك الملخص قي دفاترهم المعدة لهذا الغرض.
    10- Culture Corners الزوايا الثقافية
    كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 1 ص 40 ؟ نموذج من كتاب الصف الثالث المتوسط.
    • احضار خارطة جدارية كبيرة للمملكة المتحدة لألقاء نظرة عليها من قبل الطلاب او استخدام الخريطة الصغيرة الموجودة في كتبهم لنفس الغرض.
    • سهل ما يعرف الطالب بالفعل من الأماكن في المملكة المتحدة (مثل لندن ،
    مانشستر وليفربول وأكسفورد وكمبريدج وأدنبرة وغلاسكو)
    • دع الطلاب يعملون بمجموعات ثنائية أو ثلاثية لقراءة الأسئلة والاشارة الى الاماكن على الخريطة كمحاولة للاجابة على الاسئلة .
    • السماح للطلاب الاستماع لجهاز التسجيل للتحقق من إجاباتهم.
    كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 2 في ص 56 ؟
    • اطلب من الطلاب اذا كانوا يعرفون أي شيء عن التسوق في المملكة المتحدة والمحلات ووقت فتحها أو إغلاقها ، وأسماء بعض المحلات التجارية.
    • اطلب من الطلاب العمل بشكل زوجي لقراءة النص باستخدام القاموس للتحقق
    معانى الكلمات الجديدة.
    • اطلب من الطلاب تقديم الملاحظات الخاصة بأوجه التشابه والاختلاف للتسوق في العراق مقارن بالتسوق في المملكة المتحدة.
    • كتابة المواضيع التالية على السبورة :
    الاسواق الشعبية التي توجد في الهواء الطلق ، البضائع المعروضة في السيارات ، واسواق السوبر ماركت و (أوقات الافتتاح لتلك الاسواق) اسواق المحلة ، محلات هارودز الخيرية و مزارع البيع المباشر للفواكه والخضر.
    • اطلب من الطلاب إغلاق كتبهم.
    • رتب الطلاب على شكل ازواج ثم اختر احد المواضيع اعلاه واسألهم عن ما يمكنهم التذكر حول هذا الموضوع عند التسوق واوجه الاختلافات أو التشابه في التسوق في العراق و المملكة المتحدة.

    References المصادر

    1. H .DOUGLAS BROWN. TEACHING BY PRICIPLES :AN INTRACTIVE APPROACH TO ******** PEDAGOGY.
    2. DAVID NUNAN. PRACTICAL ENGLISH ******** TEACHING
    3.JACK C. RICHARDS . COMMUNICATIVE ******** TEACHING TODAY.
    4. Nunan, D. (1987) ‘Communicative Teaching: Making it work’ ELT Journal ,
    5. Keith Trigwell . Information for UTS staff on Assessment
    6. Richards, J.C. & Rogers, T.S. (1986) Approaches and Methods in ******** Teaching
    7. MICHAEL HARRIS , DAVID MOWER AND ANNA SILKORZYNSKA .IRAQ OPPORTUNITY ,TEACHER`SBOOK
    8. Norma Barletta Manjarrés .WASHBACK OF THE FOREIGN ******** TEST OF THE STATE EXAMINATIONS IN COLOMBIA: A CASE STUDY University of Arizona-Universidad del Nort
    9. Po-Sen Liao .Foreign ******** Assessment
    10-Richards, Jack C., and Charles Sandy (1998). Passages. New York:
    Cambridge University Press.
    11-Skehan, P. (1996). Second ******** acquisition research and task-****d
    instruction. In J. Willis and D. Willis (eds). Challenge and Change in
    ******** Teaching. Oxford: Heinemann.
    12-Van Ek, J., and L. G. Alexander (1980). Threshold Level English. Oxford:
    Pergamon.
    13-Communicative ******** Teaching Today 47
    Widdowson.
    اعداد وجمع وترجمة:
    عبد الرزاق عوده الغالبي: مشرف اختصاص اللغة الانكليزية/ذي قار
    منقول للفائدة

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: عراقي الهويه --- جنوبي الهوىے ›› ❤️العراق❤️
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,948 المواضيع: 3,667
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 7241
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الفاصوليا
    موبايلي: +SAMSUNG S8
    آخر نشاط: 17/July/2023
    مقالات المدونة: 5
    جهوووود مميزه

    تقييمي

  3. #3
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    منور

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,797 المواضيع: 75
    التقييم: 856
    آخر نشاط: 19/October/2017
    مقالات المدونة: 7
    يسلمو شكرا

  5. #5
    من اهل الدار
    Lëë Känġ Tu
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: ცẩĜĐẩĐ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,952 المواضيع: 621
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4367
    مزاجي: نحمد الله ونشكره ع كل حال
    أكلتي المفضلة: اللي الله قاسمه..
    موبايلي: Samsung Galaxy
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ɱŭšⓣăⓕă
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لمجهودك يمام

  6. #6
    من أهل الدار
    باسقة الفيحاء
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,080 المواضيع: 132
    التقييم: 1952
    مزاجي: هادئة
    المهنة: قانونية
    أكلتي المفضلة: طبخ الوالده
    موبايلي: GALAXY S2
    آخر نشاط: 26/May/2024
    مقالات المدونة: 7
    موضوع قيم ..شكرا يمامي

  7. #7
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    مية هلا اخوان

  8. #8
    من أهل الدار
    ησѕтαℓgια
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: ιη му Pαιηтιηgѕ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,537 المواضيع: 418
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5065
    مزاجي: Fαη¢ιƒυℓ
    المهنة: αятιѕт_Pαιηтєя
    أكلتي المفضلة: Pєη¢ιℓѕ αη∂ ραρєяѕ
    آخر نشاط: 11/September/2016
    مقالات المدونة: 54
    احسنت الاختيار
    تسلم ايدج
    تقييم+

  9. #9
    من أهل الدار
    اجبروا الخواطر
    ميرسي عيناي

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,810 المواضيع: 287
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 7641
    آخر نشاط: 7/November/2018
    مقالات المدونة: 1
    جزيل الشكر يمام

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال