اعداد وجمع وترجمة : عبد الرزاق عوده الغالبي: مشرف الاختصاص للغة الانكليزية؟ذي قار
1. LESSON OBJECTIVESاهداف الوحدة:
ومن المستحسن كتابة الأهداف على ورقة كبيرة وتعليقها امام الطلاب من بداية تدريس الوحدة وحتى نهايتها.
• أطلب من الطلبة قراءة الأهداف معك ، و ساعدتهم على فهمها باستخدام اللغة العربية.
• اجعل الطلاب يفكروا في كل هدف من تلك الاهداف وتحديد اي واحد من تلك الأهداف ليعتبر الأهم حسب رأيهم.
• تشجيع الطلاب للحديث عن كل واحد من تلك الاهداف يجدوا فيه صعوبة أو سهولة ولماذا؟.
• ارجع طلابك دائما إلى يوميات الوحدة unit diary في كتاب النشاط مع مساعدتهم على التعرف على تطورهم المعرفي خلال الوحدة والتعرف على ما تمت السيطرة علية ليكون مؤهلا للتقييم والاختبار.
2.VOCABULARY (المفردات والمعاني الجديدة)
• تشجيع الطلاب على تخمين معنى الكلمات من السياق قبل البحث عن معانيها في القاموس .
• وجه الطلاب على كتابة الكلمات الجديدة بقائمتين ما يعرفون وما لا يعرفون مع البحث بالقاموس عن معاني الكلمات التي لا يعرفونها. .
• حاول تسهيل المعنى على طلابك بالاشارة اوالايماء لكن احذر من اخبارهم بمعاني الكلمات بنفسك .
• حاول جعل الطلاب يستمعوا الى الكلمات من المسجل ثم اطلب منهم نقلها الى دفتر المعاني الخاص بهم
• تشجيع الطلاب على استخدام هذه الكلمات في التحدث والكتابة في ورش العمل COMMUNICATION WORKSHOPS القادمة.
3- GRAMMAR التراكيب النحوية
يقدم في هذا المنهج بشكل حوارات سياقية حية قصيرة تساعد الطالب على أرساء دعائم التواصل مع أفراد المجموعة.
• ارجع بطلابك إلى مراجعة المواضيع ذات الصلة النحوية والمعدة لهذا الغرض وهي الملخص النحوي Grammar Summary وصفحات الملاحظات النحوية المصغره Mini –Grammar وذلك لمراجعة التراكيب النحوية قبل الشروع بالعمل بالمهام اللغوية .استخدم اللغة العربية في توضيح القواعد النحوية ثم اعط وقتا كافيا للطلاب للعمل على ذلك.
• تشجيع الطلاب على كتابة الأمثلة الخاصة بهم حول التراكيب النحوية المعنية في دفاتر ملاحظاتهم .
• تشجيع الطلاب على استخدام صفحات الملاحظات النحوية المصغرة mini-grammarعند القيام بواجباتهم المدرسية لأن ذلك يعطيهم امثلة كثيرة اضافية .
• اطلب من الطلاب أن يأخذوا بنظر الاعتبار النقاط النحوية الصعبة .Problem-solving
4.STRATEGIES (الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة) الاستراتيجيات :
وتستخدم في هذا المنهج لبناء عملية التواصل بين الطلبة وممارسة المهارات الاربعة بشكل متداخل.
• أعط طلابك متسع من الوقت لقراءة الاستراتيجيات و مساعدتهم بمعنى الكلمات الجديدة.
• التركيز على نماذج من الاستراتيجيات. إعطاء مزيد من الأمثلة اذا اقتضت الضرورة لذلك مع الرجوع الى الوحدات السابقة واستخدام استراتيجيات الكتابة والقراءة والاصغاء والمحددثة.
• اطلب من الطلاب تحديد مدى فائدة الاستراتيجيات لهم بعد قيامهم بالمهام.
• مساعدة الطلاب التعرف على قيمة استخدام هذه الاستراتيجيات في مختلف حالات التعلم.
5.FUNCTIONS الوظائف اللغوية.
أنها تعطي المتعلمين الفرصة للتعبير عن أنفسهم باستخدام لغة حقيقية وأصيلة في كل الحالات يوميا من خلال استخدام المفاهيم والفكر والحوارات. أي تغيير اللغة هنا من لغة فصحى رسمية الى لغة عادية تستخدم بين الناس(فكرnotions) وهذا ما يسمي Discoursce
• أعط طلابك مزيد من الوقت لمحاولة الانتهاء منها قبل الاستماع إلى الأشرطة التي تركز على الحوار في ملف الوظيفة المعد لهذا الغرضFunction file .
• هيأ طلابك للاستماع وممارسة الحوار.
• اطلب من طلابك كتابة العبارات الرئيسية و المهمة في دفاتر المفردات.
• ارجع بطلابك لملفات الوظيفة السابقة function files المتصلة بالموضوع الحالي عندما يكون الطلاب على استعداد لاداء مهمة التحدث باستخدام الانشطة الخاصة بها Speaking workshop .
6.QUOTE……..UNQUOTE ...... المقتبسات :
عبارة عن اقتباسات لنصوص معروفة خصصت لاثارة المناقشات الهادئة والهادفة وتلاقح الأفكار بين افراد المجاميع بأستخدام اللغة الانكليزية.
• استخدام اللغة العربية عند دراستها مع طلابك.
• أعط طلابك مزيد من الوقت للعمل على معناها باستخدام القاموس.
• ساعد طلابك على معرفة المعاني الصعبة بالاشارة او الايماء او بابراز وسائل الايضاح.
• اطلب من طلابك الموافقة او عدمها مع ما جاء بذلك النشاط من معنى عام واطلب منهم ابداء الاراء الشخصية.
7.WRITING WORKSHOP ورشة عمل الكتابة:
يتم منح الطلاب التوجيه المتمرحل للكتابة أنواع مختلفة من النصوص.
• اقرأ النص مع طلابك.
• اسأل طلابك فيما اذا ما قاموا بهذه المهمة في لغتهم الخاصة(العربية) من قبل ام لا.
• ارجع بطلابك للقاموس وللكلمات السابقة والتي درسوها سابقا لمساعدتهم في مهمتهم في الكتابة.
• تشجيع الطلاب على مراجعة مهمتهم للبحث عن الأخطاء التي سببها الإهمال وتكون هذه المراجعة مع افراد المجموعة الآخرين وذلك لأن التصحيح الجماعي مع الزملاء يزيد من الوعي في المشاكل اللغوية المشتركة.
• اطلب من بعض الطلاب قراءة مسودات انشاءاتهم المكتوبة ، وهذا سوف يساعد الطلاب على معرفة أهمية التواصل مع الكتابة بشكل جماعي وليس القيام بالمهام الكتابية من اجل ارضاء المدرس فقط.ساعد على حفظ الكتابات الجيدة في ملف الطالب الخاص Portfolio واعمد على عم تصحيحه لاثارة حفيظة الطالب باستخدام التغذية الراجعة المستمرة لاضافة او حذف مايراه بنفسه صحيحا او خطأ .
8. SPEAKING WORKSHOP ورشة عمل التكلم :
وهذه فرصة للطلاب لإعداد أنفسهم للتكلم بحوارات مقتضبة أو حوارات طويلة
• أعط طلابك الكثير من الوقت لتوضيح أفكارهم و تشجيعهم على تجنب الأشياء التي تكون بالغة التعقيد لمستواهم في اللغة الإنجليزية.
• ارجع بطلابك إلى ملفات الوظائفfunction files السابقة ، والكلمات الرئيسية و استراتيجيات التحدث. دون السماح لهم بكتابة الاشياء التي قرروا قولها.
• تشجيع الطلاب على تكرارقول العبارات والتعابير بصوت عال أو تحت أسنانهم ، وإذا ما وجدوا كلمة أو تعبير يصعب عليهم نطقه بسهولة يجب عليك تعويضه بتعبير اخر يسهل نطقه وبنفس المعنى.
• لا تصحح اخطاء الطلاب في التكلم خلال مرحلة أداء ورشة عمل التحدث.
• كافيء جهود الطلاب بالمشاركة في أنشطة التحدث وذلك بالمديح او بمنح الدرجات.
9.LITERATURE SPOTS ملحق المواضيع الادبية : يحتوي منهج اللغة الانكليزية فرص العراق على محطات ادبية الغرض منها تقوية الفهم في اللغة من خلال القراءة والاستماع دون الاستعانة بمساعدة خارجية وهذا مايسمى بالاستيعاب (Reading or listening Comprehension) كما هو مبين في الجدول أدناه :
Areaالمادة **** Typeالنصوص نوع الاختبارTask Type Unit page
****s 1-e-mail
2-***site
3.questionaire 4.newspapers and
magazines articles
5.a menu
6.personal letters
and postcards
7.instructions
8.factfiles
1.checking prediction
2.answering open answer questions
3.true/false questions
4.multiple choice
5.matching headings or topics with paragraphs
6.sequencing pictures or ****s
7.focucing on reference words
8.Reading strategies: dealing with new word, using dictionary
And pronouns. Unit-
1---7
30,34,
36,46,52,62
Two Culture Corners 1-Around
2-Britain Quiz
Shopping in the UK
4
and
6
40
and
56
Literature Spots
1.The Prince and
the Pauper
2.The Fruit of
Labour
3.The War of the
Worlds
66
68
70
كيفية تدريس هذه النصوص الادبية
الجزء الاول: الخلفية الادبية
• نبذة عن كاتب الرواية
• الشخصيات ، الوقت والمكان لاحداث الرواية
•حياة المؤلف الأدبية ، والخلفية الأخلاقية للمجتمع
• وتعتبر الخلفية الادبية بمثابة نشاط الاحماء warm-up أو نشاط العصف الذهني للطلاب لبدء مرحلة الفهم reading comprehension.
الجزء الثاني :الرواية :
كيفية تدريس هذه القطعة من اللغة :
• اطلب من طلابك قراءة الرواية أو الخلفية معك مع التحقق من معنى الكلمات في القاموس. ساعد طلابك باعطاء فكرة عامة عن جوهر واحداث الرواية و ذلك توفيرا الوقت.
• الاستماع لاحداث الرواية من جها ز التسجيل لمساعدتهم على تذكر أحداث القصة عند العمل على التمارين.
• اطلب من طلابك قراءة الرواية مرة اخرى ليكونوا جاهزين للقيام بالمهام.
• قم بجولة حول الفصل للتأكد من الإجابات وإعطاء الملاحظات و التغذية الراجعة على أداء الطلاب `.
• حاول في المحاضرة التالية ، مراجعة النقاط الرئيسية التي طلبت من الطلاب وذلك عن طريق توجيه الاسئلة لهم مع كتابة اجوبة الطلاب على السبورة بشكل فقرة تكون ملخصا للرواية مع الطلب من الطلاب كتابة ذلك الملخص قي دفاترهم المعدة لهذا الغرض.
10- Culture Corners الزوايا الثقافية
كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 1 ص 40 ؟ نموذج من كتاب الصف الثالث المتوسط.
• احضار خارطة جدارية كبيرة للمملكة المتحدة لألقاء نظرة عليها من قبل الطلاب او استخدام الخريطة الصغيرة الموجودة في كتبهم لنفس الغرض.
• سهل ما يعرف الطالب بالفعل من الأماكن في المملكة المتحدة (مثل لندن ،
مانشستر وليفربول وأكسفورد وكمبريدج وأدنبرة وغلاسكو)
• دع الطلاب يعملون بمجموعات ثنائية أو ثلاثية لقراءة الأسئلة والاشارة الى الاماكن على الخريطة كمحاولة للاجابة على الاسئلة .
• السماح للطلاب الاستماع لجهاز التسجيل للتحقق من إجاباتهم.
كيفية تدريس الزاوية الثقافية رقم 2 في ص 56 ؟
• اطلب من الطلاب اذا كانوا يعرفون أي شيء عن التسوق في المملكة المتحدة والمحلات ووقت فتحها أو إغلاقها ، وأسماء بعض المحلات التجارية.
• اطلب من الطلاب العمل بشكل زوجي لقراءة النص باستخدام القاموس للتحقق
معانى الكلمات الجديدة.
• اطلب من الطلاب تقديم الملاحظات الخاصة بأوجه التشابه والاختلاف للتسوق في العراق مقارن بالتسوق في المملكة المتحدة.
• كتابة المواضيع التالية على السبورة :
الاسواق الشعبية التي توجد في الهواء الطلق ، البضائع المعروضة في السيارات ، واسواق السوبر ماركت و (أوقات الافتتاح لتلك الاسواق) اسواق المحلة ، محلات هارودز الخيرية و مزارع البيع المباشر للفواكه والخضر.
• اطلب من الطلاب إغلاق كتبهم.
• رتب الطلاب على شكل ازواج ثم اختر احد المواضيع اعلاه واسألهم عن ما يمكنهم التذكر حول هذا الموضوع عند التسوق واوجه الاختلافات أو التشابه في التسوق في العراق و المملكة المتحدة.
References المصادر
1. H .DOUGLAS BROWN. TEACHING BY PRICIPLES :AN INTRACTIVE APPROACH TO ******** PEDAGOGY.
2. DAVID NUNAN. PRACTICAL ENGLISH ******** TEACHING
3.JACK C. RICHARDS . COMMUNICATIVE ******** TEACHING TODAY.
4. Nunan, D. (1987) ‘Communicative Teaching: Making it work’ ELT Journal ,
5. Keith Trigwell . Information for UTS staff on Assessment
6. Richards, J.C. & Rogers, T.S. (1986) Approaches and Methods in ******** Teaching
7. MICHAEL HARRIS , DAVID MOWER AND ANNA SILKORZYNSKA .IRAQ OPPORTUNITY ,TEACHER`SBOOK
8. Norma Barletta Manjarrés .WASHBACK OF THE FOREIGN ******** TEST OF THE STATE EXAMINATIONS IN COLOMBIA: A CASE STUDY University of Arizona-Universidad del Nort
9. Po-Sen Liao .Foreign ******** Assessment
10-Richards, Jack C., and Charles Sandy (1998). Passages. New York:
Cambridge University Press.
11-Skehan, P. (1996). Second ******** acquisition research and task-****d
instruction. In J. Willis and D. Willis (eds). Challenge and Change in
******** Teaching. Oxford: Heinemann.
12-Van Ek, J., and L. G. Alexander (1980). Threshold Level English. Oxford:
Pergamon.
13-Communicative ******** Teaching Today 47
Widdowson.
اعداد وجمع وترجمة:
عبد الرزاق عوده الغالبي: مشرف اختصاص اللغة الانكليزية/ذي قار
منقول للفائدة