منهج اللغة الانكليزية الجيد في العراق(فرص العراق)-[/h2]
خطة الدرس Lesson Plan
خطة الدرس هو عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية لتقييم واستخدام الكتب المدرسية المقررة في الفصول الدراسية وذلك هو نوع من التعزيز للمساعدات التكنولوجية المختلفة التي يمكن أن تقوي عملية التعلم. أن فكرة وجود خطة للدرس قد تكون مألوفة للمدرسين.و في معظم الحالات خطة الدرس تغطي عادة فترة درس او فصل دراسي او سنة دراسية واحدة ، وعادة 45-50 دقيقة. سنقدم الشكل المألوف لخطة الدرس التي يمكن استخدامها في الفترة حصة درس واحدة كاملة أي 45 دقيقة. ومع ذلك ، سوف نستخدم هذا الشكل لخطة الدرس لوصف أقصر الأنشطة ، مثل التمارين والمهام.
وتستخدم خطط الدرس لسببين على الأقل.
أولا ، خطة درس مساعدة للمدرسين لجعل بتكوبن محور لرتبط الهدف العام من الدرس والتقييم في تحقيق أهداف الدرس : ماذا يتعلم الطلاب في الواقع والقيام بها في نفس الدرس وقبل انتهاءه أي ان اهداف الدرس هي القرار الذي يتخه المدرس ليكون الطالب عليه بعد انتهاء الدرس .
ثانيا ، مساعدة المدرسين على ادارة الدرس بأفضل السبل، لأنها تحدد مقدار الوقت المبذول لكل مكون من الدرس قد جدث فعلا.
هناك طرق عديدة لكتابة خطة الدرس. للمدرسين تعرف بالفعل بكيفية كتابة خطة الدرس لمدراء مدارسهم. في هذا القسم وسوف نقدم لهم درسا تنسيق الخطة التي العناصر المكونة للخطة و التي تستخدم في معظم أنحاء العالم الناطق بالانكليزية حيث يتم تدريس اللغة الانجليزية عن طريق منهج الطريقة التواصلية. خطة الدرس التالي يحتوي على العناصر التالية : هدفGoal وأهدافه والمادية Objective، والإجراءات Procedure، والتقييم ُEvaluation. سوف نسمي `هذه الحالة اختصارا GOMPE الحرف الاول لكل عنصر من عناصر خطة الدرس لتشكيل الاسم.
الهدف : Goal
هدف ينص الهدف العام من الدرس على ما نريد تحقيقه في نهاية الدرس. اذا كان لدينا درس لقراءة السيرة الذاتية مثلا، تحديد الأحداث الهامة من السيرة الذاتية ، نخصيص خط الزمن ثم هدفا جيدا للدرس سيكون بناء خلال خط الزمن هذا. هذا من شأنه أن يكون أيضا عنوانا جيدا للدرس ، ولذا فإننا يمكن أن نفترض أن يرتبط الهدف وعنوان في الدرس.
اهداف الدرس التعليمية : Objective
أهداف الدرس التعليمبة أكثر تحديدا من الهدف. هي عبارة عن الخطوات التي يتعين على الطلاب اتخاذها من أجل تحقيق هذا الهدف والذي اخذه المدرس كقرار مسبق للالتزام به قبل بدأ العملية التعليمية وخلالها وحتى انتهائها وقبيل عملية التقييم. ونذكر بالضبط ما ينبغي أن يكون الطلاب عليه في النهاية أي سيكونوا قادرين على القيام به بعد الدرس. وعادة ما يكون هنالك خط من الوقت مكتوب للاهداف سوف يبلغة الطلاب.............
على سبيل المثال ، إذا كان الطلاب يقومون ببناء خطوط الوقت للدرس ، قد تكون الأهداف :
1 -- سوف يكون الطلاب قادرين على قراءة السيرة وانتقاء الأحداث الهامة.
2 -- سوف يكون الطلاب قادرين على ترتيب الأحداث الهامة من السيرة الذاتية في الترتيب الذي حدث (حسب الترتيب الزمني).
3 -- سوف يكون الطلاب قادرين على الكتابة باستخدام جدول زمني لتلك الأحداث.
تذكر -- الأهداف هي الأشياء التي قاموا بها الطلاب. فهي لا تشير إلى أنشطة المدرسين.
معدات التدريس: Material
هذا النصر يجب ان يحتوي على قائمة لجميع المواد والمعدات اللازمة للدرس. هذا يبدو واضحا ، وها العنصر مهم جدا في الحالة التي تتوفر فيها المعدات التدريسية والتي ستساعد المدرس على أن يكون الدرس في أفضل حال تنظيما. يمكن في حالتنا الافتراضية يجب ان تكون المواد والمعدات على النحو التالي : --
• تجهيز قطع قصيرة معدة لقراءة للسيرة الذاتية (5 الى 10 فقرات) لبعض الأشخاص.
• أوراق وأقلام للطلاب.
• سبورة للمعلم وطباشير ملون.
الإجراءات : Procedure
هذا العنصر الاجرائي يشير إلى أنشطة المدرس قبل وأثناء وبعد الدرس. في إجراءات خطة الدرس ، يتم سرد كل انشطة المدرس في الترتيب الذي يتم قيه وقوعها العملي خلال الدرس. يمكن في الإجراءات أيضا تحديد مقدار الوقت لكل خطوة منخطوات الدرس التي ينبغي على المدرس اتخاذها. وينبغي أن يتضمن هذا الجزء أيضا معلومات عن التكوين التشكيلي لمجاميع الطلاب للنشاط (كمجموعات ، أزواج ، صف كاملة .....الخ) وتحديد الخطوات التي تسبق أي نشاط. لذا ، لدينا جدول زمنية للدرس ، و خطة الدرس تبدو مثل كما يلي :
1 -- يسأل المدرس الطلاب إذا كانوا قد سمعوا عن الجدول الزمني من قبل(1 دقيقة)
2 -- يشرح وضع الجدول الزمني للطلاب ويضع مثالا على جدول زمني على السبورة. (4 دقائق)
3 -- يعطي المدرس الطلاب تعليمات للقيام بالنشاط الزمني ويطلب من الطلاب أن
ينتقلوا إلى قراءة السيرة الذاتية في كتبهم. (3 دقائق)
4 -- يقرأ المدرس بصوت عال للطلاب (1 دقيقة).
5 -- يطلب المدرس من الطلاب القراءة بصمت وكتابة الأحداث الهامة في السيرة الذاتية في فطع القراءة (5 دقائق).
6 -- يسأل المدرس الطلاب لبناء الخط الزمني باستخدام الأحداث الهامة التي تشكل السيرة الذاتية في القراءة. (5 دقائق).
7 -- يسأل المدرس الطلاب لكتابة الخط الزمني المحدد لها على السبورة. (2 دقيقة)
8 -- يناقش المدرس مع الطلاب الخط الزمني . (4 دقائق)
التقييم :Evaluation
يمكن أن يشمل التقييم الاختبارات والامتحانات ، ولكن لا تقتصر على لك فقط . ويمكن ان يكون التقييم رسمي أو غير رسمي ، على سبيل المثال تعليقات المدرس على الاداء الشفوي للطلاب .
منقول