النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الجلال و الجمال من الاسماء الإلهية

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 1256 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,323 المواضيع: 388
    التقييم: 427
    مزاجي: الله كريم متظل هيچ
    المهنة: موظف حكومي حاليا والله يستر من تاليهه
    أكلتي المفضلة: دولمة، مسگوف ، برياني
    موبايلي: samsung
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عادل الابراهيمي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عادل الابراهيمي
    مقالات المدونة: 4

    الجلال و الجمال من الاسماء الإلهية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام على صاحب السكينة
    السلام على المدفون بالمدينة
    السلام على المنصور المؤيد
    السلام على ابي القاسم محمد بن عبد الله
    ورحمته وبركاته ومغفرته ورضوانه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    الجلال و الجمال من الاسماء الإلهية




    ان الجلال و الجمال ، و هما من الاسماء الإلهية لهما مظاهر متنوعة ، ولكن لأن جلال الحق كامن في جماله ، و جماله مستور في جلاله ، فان الشيء الذي هو مظهر الجلال الالهي فيه جمال الحق ، و الشيء الذي هو مظهر جمال الله ، يكون فيه الجلال الالهي . و المثال البارز لاستتار الجمال في كسوة الجلال ، يمكن استنباطه من آيات القصاص و الدفاع ، أي أحكام القصاص و الاعدام ، و الاماتة و إرافة الدماء ، و القهر ، و الانتقام ، و الغضب و السلطة ، و الاستيلاء و أمثالها ، التي تعد من مظاهر الجلال و جنوده الخاصّين ، و يقابلها الإحياء و صيانة الدم و الرأفة و التشفي ، و السرور و أمثالها ، التي تعد من مظاهر الجمال و جنوده الخاصّين ، كما يقول الله صاحب الجلال و الجمال : ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) ، ( سورة البقرة ، الآية : 179) ، أي أن هذا الإعدام الظاهري ، ينطوي على إحياءت في باطنه ، و يمنع من القضاء الظالم للآخرين ، و هذا الموت الفردي يؤمن الحياة الجمعية للمجتمع ، و هذا الغضب الزائل تتبعه رحمة مستمرة و ...


    و كما يقول تعالى بشأن الدفاع المقدس و القتال عند هجوم الأعداء : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) ، ( سورة الأنفال ، الآية : 24 ) ، هذه الآية نزلت في سياق آيات القتال و الدفاع . و هي سند ناطق لدفع توهم الذين كانوا يرون ، ان الموت في سبيل الله فناء ، و يتصورن أن الجهاد و الدفاع هلاك ، و خلاصته مضمونها ، هو أن محاربة محاربة المعتدين و الثورة على القهر و الاقدام في ساحة الحرب مع الباطل هي مظهر الجلال الالهي ، ولكن يرافقها الصلح مع الحق و التسليم أمام القسط و العدل و تأمين حياته و الآخرين ، و هي كلها من مظاهر جمال الله . طبعاً جميع الأوامر السماوية هي حياة ، و الحياة لا تختص بالجهاد و الدفاع ، لكن الآية المتقدمة نزلت في قضية الحرب مع الباطل و الايثار و التضحية في طريق الحق ، حيث يقول ، إن اجابة دعوة منادي الجهاد تضمن حياتكم ، كما يقول بعد القيام و الاقدام و الجهاد و الاجتهاد و الحضور في ساحة محاربة الظلم ، و نيل مقام الشهادة الشامخ : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون ) ، (سورة آل عمران ، الآية : 169) ، فالدفاع ، و هو مظهر جلال الله ، سيكون عاملاً ضامناً للحياة الفردية و الجماعية و ضامناً لحياة سليمة في الدنيا و الآخرة ، و هذا هو استتار الجمال في ظل الجلال و اشتمال كسوة الجلال على نواة مركزية للجمال .


    و يلزم التوجه إلى أن انسجام الغضب و الرحمة ، و تضامن الجلال و الجمال ، لايختص بالمسائل المذكورة ، كالقصاص و الدفاع ، بل هو كامن في كل الشريعة و مشهود في كل شؤونها ، بحيث أن كل إرادة كامنة في الكراهة ، و كل اشتياق مستتر في الاستياء ، لذا يقول تعالى : ( كتب عليكم القتال و هو كره لكم و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم ) ، ( سورة البقرة ، الآية : 216 ) ، أي أن القتال الذي يعد ظاهراً شراً ، و عامل كراهة في داخله خير ، و سيكون أساس إرادتكم ، و في المسائل العائلية أيضاً ، يعد تحمل بعض المصائب شرّاً في الظاهر ، ولكن سوف يكون في داخله خير لايحصى ، و هو ترسيخ الأسرة و حراسة كيانها ، كما قال : ( فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) ، ( سورة النساء ، الآية : 19) .


    الخلاصة هي أن التكليف الإلهي ، و ان رافقه كلفة و مشقة ، فهو بدوره آية لجلال الله ، و لايكون باطنه إلا تشريفاً ، و هو آية جمال الله . لذا يتشرف كل مكلف ، و هذه الكلفة و المشقة العابرة في امتثال الأوامر الالهية تجلب شرفاً راسخاً ، من هنا نقرأ في القرآن الكريم بعد الأمر بالوضوء و الغسل و التيمم ، « ان الله يريد أن يطهركم » ، أي ان هذا التكليف الظاهري يرافقه تطهير معنوي يعمل على ضمان جمال القلب : .. ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ، ولكن يريد ليطهّركم ، وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) ، (سورة المائدة ، الآية : 6) ، فكما أن زكاة المال هي ظاهراً عامل نفاده و نقصانه ، ولكن باطنها معبأ بالنمو و النضج ، ( يمحق الله الربا ، و يربي الصدقات ) ، ( سورة البقرة ، الآية : 276) ، ( و ما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله ، فأولئك هم المضعفون ) ، (سورة الروم ، الآية : 39) ، و الشاهد على استتار الجمال في كسوة الجلال ، هو ان الجنة تقع في باطن مشقات و مصاعب السير و السلوك و الصبر و الاستقامة في الجهاد الأصغر و الأوسط و الأكبر : حفّت الجنة بالمكاره .


    كما أن الجلال واقع في باطن بعض الجمالات : حفّت النار بالشهوات ، لأن الشهوات و اللذات و النشاطات و أمثالها ، هي مظاهر الجمال ، و إذا لم توازن ، و تجاوزت حد الحلال ، وأخذت جنبة حيوانية محضة ، فانه سيرافقها في باطنها غضب الله .


    الجوادي الآملي .
    ولمن لا يعرفون الشيخ جوادي آملي فنقول انه استاذ السيد كمال الحيدري(( دام ظله الشريف ))
    برعاية الله وحفظه..
    لا تنسوني بالدعاء.


  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    والله من اول سطرين قريتها بالموضوع حسيت انه البحث له علاقة بالسيد كمال الحيدري حقيقة يعجبني الاسلوب الفلسفي الذي يتبعة بطرح البحوث
    وفي نهاية الموضوع وجدت صاحب البحث ااستاذ السيد كمال الحيدري .. شكرا لك على التحفة القيمة

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    اشكرك جزيلا لهذا الموضوع بالأخص لصاحبه الشيخ جواد روحي له الفدا

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    شكرا جزيلا اخ عادل على الطرح القيم

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    والله من اول سطرين قريتها بالموضوع حسيت انه البحث له علاقة بالسيد كمال الحيدري حقيقة يعجبني الاسلوب الفلسفي الذي يتبعة بطرح البحوث
    وفي نهاية الموضوع وجدت صاحب البحث ااستاذ السيد كمال الحيدري .. شكرا لك على التحفة القيمة
    بالحقيقة اخت دالين هو السيد واستاذه من المجددين بالحوزة الشريف..
    ومثل ما تعرفين اي مجدد يلاقي الامرين امامه ودون تجديده خرط القتاد كما يعبرون..
    ونعلم من الامور ما لو بحنا به لفُسقنا على اهون تقدير .. اذا لم نُكَفَّر!!
    ولدي كثير من المواضيع ولكني متردد من نشرها خوفا مما اسلفت..
    رائع ان الموضوع الذي نقلت لكم قد اثار انتباهك ولفت نظرك..
    برعاية الله وحفظه..
    لا تنسيني بالدعاء.

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن مشاهدة المشاركة
    اشكرك جزيلا لهذا الموضوع بالأخص لصاحبه الشيخ جواد روحي له الفدا
    جزاك الله خير جزاء المحسنين ..
    للاسف كثير منا لا يعرف سماحة الشيخ ولا يستطيع ان يعلم قدره..
    مرورك اسعدني ..
    برعاية الله وحفظه..
    كما لا تنسني من الدعاء..

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    ابو ليث
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا اخ عادل على الطرح القيم
    الاخت نور الهدى الموقرة..
    الشكر لله وحده لاشريك له ..
    لا فضل لي في ما طرحت سوى اني نقلته لكم..
    اذا كان الطرح قيم فلم لم يقيم ؟!!! ههههههههه.
    رعاك الله وحفظك من كل سوء..
    وايضا لا تنسيني بالدعاء.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال