يعتبرإعداد وتنفيذ البرامج من الوظائف المهمة في شبكات التلفزة العربية خصوصا والأجنبيةعموما ، فهي العمود الفقري لأي برنامج تلفزيوني، فإعداد البرامج هو الأساس الذيتبنى عليه بقية العناصر في التلفزيون (التقديم، التصوير، الديكور، الإخراج،المونتاج، أسلوب عملها)، كما أن هذه العناصر تحول ما كتب على الورق إلى واقع مرئي.وتسعى السطور القادمة إلى الإطلال على المؤهلات اللازمة لمن يرغب في العمل فيوظيفة معد برامج تلفزيونية، علما بأن هذا النوع من الوظائف هو خليط من الموهبةوالعلم والممارسة.
وهناك نوعية معينة من البرامج تعتمد اعتمادا كليا على السيناريو الذي يقدمه المعدأو الكاتب، لكن هناك برامج أخرى يقوم المعد فيها باختيار الموضوع لأشخاص المشاركينوالاتصال بهم وإقناعهم بالمشاركة والاتفاق معهم على كافة الخطوات والترتيباتوصياغة الأسئلة التي يستخدمها مقدم البرنامج في حواره مع الضيوف وكتابة بعض النقاطالمهمة التي تنير الطريق أمام مقدم البرنامج. وفي كل الأحوال يجب على الكاتب قبلأن يبدأ كتابته أن يفكر أولا في كيفية ظهور ما يكتبه على الشاشة، كما أن على معدالبرامج أن يستوعب جيدا مقومات صياغة الرسالة التلفزيونية، وكيفية استخدام كل عنصرفيها، لأن هذه العناصر هي مفردات لغة التلفزيون التي يصوغ بها ويعبر من خلالها عنأفكاره ومعلوماته ومشاعره وكل ما يريد توصيله للمشاهد. فالصورة ومكوناتها وزواياتصويرها وشكلها وحجمها والأضواء والملابس والماكياج وحركات وإيماءات الشخصيات كلهاعناصر على الكاتب أن يوضحها في النص الذي يكتبه على شكل تعليمات، سواء أكان النصدراميا أو غير درامي، علاوة على استخدام عناصر الصوت ومكوناته والتعبير عنه فيالنص. وكل هذه العناصر المرئية والصوتية مع تفهم الأساسيات التقنية للتلفزيونوأجهزة الإنتاج من كاميرات وغرفة مراقبة وتحكم ومكان الإنتاج والحدود التي يفرضها،وكيفية تنفيذ الإنتاج، وهل سيتم تسجيله أو عرضه مباشرة.. كل هذه المقومات تشكل فنالإعداد التلفزيوني.
إعداد البرنامج: تمر عملية التخطيط لإعداد البرنامج بخمس مراحل أساسية:
1- اختيار الفكرة (الموضوع):
يستطيع المعد من خلال المعايشة الكاملة للواقع المحيط به وإحساسه بمشكلاته وقضاياهواهتماماته أن يلمح الأفكار التي تتناسب مع سياق البرنامج الذي يعده. وتعتبرالمتابعة الدائمة لوسائل الإعلام المختلفة، والقراءة للكتب المختلفة، والدراساتالتي تقوم بها مراكز البحوث والجامعات.. كل هذه تمثل روافد مهمة لخلق أفكار جيدةلأن الفكرة هي "رأس مال المعد".
ولا بد للفكرة المختارة أن تهم الجمهور المستهدف وتثير انتباهه وتمس مشكلاته، وأنتناسب الفكرة موضوع البرنامج واهتمامات المعد، وأن تكون الفكرة أخلاقية، بمعنىأنها تحترم أخلاقيات المجتمع وقيمه وعاداته.
2- تحديد الغرض:
ويتراوح غرض البرنامج ما بين الإعلام أي تقديم معلومات معينة لجمهور المشاهدين أولفئة منهم، ويتضح ذلك أكثر من خلال النشرات والبرامج الإخبارية والتثقيف كالبرامجالسياسية أو الدينية أو الاجتماعية، أو الترفيه كالبرامج الرياضية وبرامجالمنوعات، أو التوجيه والتعليم كالبرامج الصحية أو الزراعية.
3- (البحث العلمي) أو جمع المادة العلمية:
مرحلة البحث العلمي أو جمع المعلومات، وتبدأ هذه المرحلة بعد الاستقرار علىالموضوع أو فكرته الأساسية بشكل عام وتحديد الهدف منه، وهي قد تمتد حتى المراحلالأخيرة لتنفيذ البرنامج من خلال الكتب والمراجع والنشرات والصحف وشبكة المعلوماتالدولية (الإنترنت).
4- (كتابة السيناريو):
يعرف كتاب ومعدو البرامج التلفزيونية شكلين للسيناريو التلفزيوني:
أولهما النصوص الكاملة فهي التي تستخدم عادة في البرامج الدرامية، حيث يكون بوسعالكاتب أن يتحكم في كل عناصرها ويحدد كافة تفاصيلها من البداية حتى النهاية.
أما الشكل الآخر فهو النصوص غير الكاملة، وفي هذا النوع لا يستطيع الكاتب أو معدالبرامج أن يتحكم في كل عناصر البرنامج، ومن ثم يقتصر المطلوب منه على مجرد تحديدالخطوط الرئيسية للبرنامج والنقاط أو الجوانب التي يلتزم بها الأشخاص المشاركونفيه.
- وقد جرت العادة أن يكتب السيناريو الكامل أو شبه الكامل في شكل عمودين تنقسمالصفحة إلى قسمين أو عمودين على النحو التالي:
القسم الأول:
يكون على يمين الصفحة، ويشمل ثلث المساحة فقط، ويخصص للصورة أو المرئيات فإن هذاالقسم يشتمل عادة على العناصر التالية:
المناظر والديكورات، والأشخاص وسائر الكائنات الحية، والأكسسورات، وشرح ما يجري منأحداث وحركة، والمادة الفيلمية، والشرائح، واللوحات، وكافة وسائل الاتصال المرئية.
القسم الآخر:
يقع على يسار الصفحة، ويشغل المساحة المتبقية وحتى ثلثي الصفحة، ويخصص للصوتياتكالحوار والتعليق والمؤثرات الصوتية والموسيقى الصوتية.
5- الاتصال والتنسيق:
وهي المرحلة التي تعتبر الممارسات النهائية لإعداد البرنامج كالاتصال بالمصادروالتأكيد معهم على ميعاد التصوير، والتنسيق مع فريق العمل كالمخرج ومقدم البرنامجوالتواجد في مكان التصوير لمتابعة سير العمل وفقا للطريقة المتفق عليها والسيناريوالمكتوب.
أنواع البرامج التلفزيونيّة
•الأخبار والبرامج السياسية : البرامج السياسية في عالم الإعلام الفضائي تشغلشريحة كبيرة من المشاهدين في العالم ، وهذه البرامج تشبع حاجة الإنسان إلى الفضولالمعرفي السياسي، وتؤجج فيه مواقف محددة يقتنع بها، ثم يقوم بالدفاع عنها. إن مايميز برامجنا من هذا النوع هو أنها تدافع عن قضايانا الوطنية وتحاول تسليط الضوءعلى ما تدور من إحداث سياسية للبلاد ، وعلى هذا الأساس تبدو مسؤولية زملائنا فيالبرامج السياسية الحوارية وغير الحوارية أكبر بكثير رغم تضافر جهود جميع البرامجلإيصال حالة المشهد السياسي وهذه المسؤولية تدفعنا إلى طرح مجموعة تساؤلات حولالأساليب المتبعة سواء كان هناك شفافية أم لم يكن، وسواء كان هناك جرأة أم لم يكن.
•برامج حواريّة: وهي من أكثر البرامج التلفزيونية انتشارا حيث يقسم هذا النوع منالبرامج إلى ثلاثة أقسام:
- حوار الرأي : ويعتمد على استطلاع رأي شخصية معينة في موضوع ما.
- حوار المعلومات : ويهدف للحصول على معلومات أو بيانات تخدم هدفا معينا.
- حوار الشخصية : ويستهدف هذا القالب تسليط الضوء على شخصية ما وتقديم الجوانبالمختلفة منها للمشاهد، ويعتمد نجاح هذا النوع من البرامج على اختيار الشخصيةالمناسبة ومدى كفاءة مدير الحوار، وطريقة وضع الأسئلة بحيث تكون مباشرة وبسيطة وفيالوقت نفسه قوية وواضحة، ولا تكون الأسئلة مما يحتمل الإجابة عنه بنعم أو لا، ولكنيفضل اختيار أسئلة تسمح للضيف بأن يخرج إجابات تقريرية أو تفسيرية، ويفضل أن يبتعدالمعد عن الأسئلة الإيمائية التي تتضمن في طياتها الإجابة التي يجب أن يرد بهاالضيف.ومن المهم أن يستفز المعد الشخصية المجرى معها الحوار بأسئلة تجعله يقدممعلومات جديدة ومشوقة أو آراء مهمة.ويبقى هناك عوامل معينة تساعد على نجاحالبرنامج في كل قالب من هذه القوالب، منها جدة وجدية الفكرة، واحتياج الناسللموضوع، وتنوع المصادر وتكاملها بحيث تعبر عن كل الاتجاهات المرتبطة بالظاهرة،ودقة المعلومات ونسبها إلى مصادرها.كما ينبغي التأكيد في النهاية على أهمية أنيقوم المعد بجمع المعلومات الكافية عن الشخصية وعن الموضوع، التي تساعده وتساعدفريق العمل المتعاون معه على إخراج العمل بالشكل الذي يخدم الغرض الذي قام منأجله.
• برامج كوميديّة : وهي البرامج التي تختص بمواضيع الاستراحة والمواقف المضحكةوالمسلية والتي في النهاية تقصد الكوميديا .
•برامج فنيّة : وهي البرامج التي تقوم على أسس فنية من نشرات إخبار ولقاءاتومتابعة أخر الإخبار والمستجدات الفنية .
•برامج تثقيفيّة : وهي برامج التوعية والإرشاد التثقيفي .
•برامج أطفال : وهي البرامج التي تختص بالطفل من متابعة ودراسة لان الأطفال همأكثر فئات الجمهور حساسية، ويتعين إن يتم إخضاع كافة البرامج الموجهة لهم للبحثوالدراسة قبل بثها .
•المسلسلات و الدراما .
•برامج رياضيّة .
•برامج دينيّة .
•الوثائقي .
إدارة إنتاج البرامج التلفزيونيّة
من هو مدير الإنتاج و ما هي مسؤوليّته في إنتاج البرامج التلفزيونيّة؟
مدير الإنتاج Production Manager: هو الشخص الذي يحمل المسؤولية الإدارية والمالية للبرنامج التليفزيوني من لحظةاكتمال النص لحين ظهور العمل للناس ، ثم يمتد عمله بعد ذلك حتى يتم صرف جميعالمستحقات الخاصة بالبرنامج وإغلاق جدول الميزانية تماماً .
متطلّبات إنتاج البرنامج التلفزيوني
•الفكرة الأساسيّة .
•الإعداد .
•المستلزمات التقنيّة .
•الفريق التقني .
المستلزمات التقنية
•استديو (كاميرات، إضاءة، تجهيزات صوت، ديكور، إكسسوار، ...) : هو المكان المخصصلإنتاج البرامج التليفزيونية المختلفة وبثها إلى جمهور المشاهدين ويتم تصميمهبمواصفات معينة ، بحيث يكون محكم العزل الصوتي ويشتمل على كل الإمكانيات الماديةوالبشرية اللازمة لإنتاج البرامج التليفزيونية .
•غرفة الإخراج – ريجيه – (ميكسر صوت، ميكسر صورة، ميكسر إضاءة، CCU، CG، غرفة اتصالات، Prompter، Intercom، VTR، ...) : وهي غرفة صغيرة ولكنها تعد بمثابة الجهاز العصبي للإنتاجالتليفزيوني ويفصلها عن البلاتوه حاجز زجاجي بحيث يمكن للمتواجد فيها إن يشاهد مايحدث في البلاتوه وليس العكس وتحتوي غرفة التحكم على ثلاث وحدات تحكم وهي وحدةالتحكم في الصوت ، ووحدة التحكم في الصورة ، ووحده التحكم في الإضاءة ، كما يوجدفيها عدد من شاشات مشاهدة تليفزيونية تسمى ( مونيتور Monitor) يتصل كل منها بمصدر معين للصورة . إما مفهوم البلاتوه أو الأستوديو الداخلي فهو( عبارة عن قاعة كبيرة المساحة ويتم فيها تصوير الموقف التعليمي أو استضافةالمشاركين بالبرنامج يطلق عليه أيضا الأستوديو ويوجد فيه من 3-5 كاميرات أو أكثروقطع الديكور والأثاث والإكسسوار اللازم وكل مايلزم التصوير ويعد مكاناً معزولاًصوتيا عن كل شي خارجه ) .
•غرا فيكس .
•موسيقى .
•مستلزمات للتصوير الخارجي (كاميرا، صوت، إضاءة، ...) .
•غرفة توليف .
حركات الكاميرا:
تلتقط كاميرا التلفزيون المناظر والمشاهد المراد تصويرها، إمَّا وهي
ثابتة في مكانها على الحامل أو هي متحركة أو متنقلة من مكانها.
وحركة الكاميرا وهي ثابتة على حاملها نوعان:
1. اللقطة الاستعراضية (Panorama):
وهي حركة أفقية تتم فيها متابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره أو استعراضالمنظر بشكل عام، وتكون هذه الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس، وقد تكون بطيئةأو متوسطة أو سريعة حسب مقتضيات الحال.
2. اللقطة الرئيسية (Tilting):
تكون الكاميرا ثابتة على الحامل ولكنها تقوم بحركة رأسية على محورها أثناء التصوير،لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره في حركته من أعلى إلى أسفل أو العكس،وقد تكون بطيئة أو متوسطة أو سريعة.
أمَّا حركات الكاميرا التي تنتقل فيها الكاميرا من مكانها، فهي أنواع ثلاثة:
1. الحركة المقتربة و الزاحفة إلى الأمام (Dolly in).
2. الحركة المبتعدة أو الزاحفة إلى الخلف (Dolly out).
3. الحركة المصاحبة (Traveling - Tracking).
عدسة الزوم (Zoom):
الزوم هي حركة أشبه بحركة الاقتراب والابتعاد، وإنْ كانت الكاميرا لا تتحرك فيها،إنَّما بوساطة (عدسة خاصة) هي ما تسمَّى بالعدسة الزوم(Zoom Lens) أو العدسة متغيرة البعد البؤري، وهي عدسة يمكن تغيير بعدهاالبؤري بسرعة أثناء التصوير دون توقف أو قطع، بحيث يتغير حجم اللقطة عند عرضها علىالشاشة من اللقطة العامة إلى اللقطة الكبيرة في حالة (Zoom in) أو من اللقطة الكبيرة إلى اللقطة العامة في حالة ( ZoomOut ) .
اللقطات:
هناك أنواع كثيرة من لقطات الكاميرا، ولكل لقطة معناها التي تعبِّر عنه، ولذلك لابُدَّ للمخرج والمصور ومن قبلهما كاتب النص (Script Writer)أنْ يتوخى الحذر في اختيار اللقطات المناسبة المعبرة عن مضامين نصه التلفزيوني.ومن هذه اللقطات:
1. اللقطة التأسيسية (Establishing Shot)
2. اللقطة المكبرة (Close up)
3. اللقطة المكبرة جداً (Extreme Close)
4. اللقطة المتوسطة الكبرى (Medium Close)
5. اللقطة المتوسطة (Medium)
6. اللقطة المتوسطة الطويلة (Medium Long)
7. اللقطة الطويلة (Long Shot)
8. اللقطة الطويلة جداً (Extreme Long)
وسائل الانتقال:
أي الانتقال من كاميرا إلى أخرى، وتتمثل فيما يلي:
1. القطع (Cutting)
2. الظهور والتلاشي (Fade in and Fade out)
3. المزج (Dissolve)
4. المسح (Wipe)
5. التطابق (التراكب) (Superimposure)
6. المزج المتطابق (Matched Dissolve)
7. المزج عن طريق تغيير البعد البؤري (Out of Focus – In Focus)
استديو التلفزيون:
لا بُدَّ للمخرج وكاتب النص وكل فريق الإنتاج التلفزيوني أنْ يكون ملماً بهندسةالاستديو التلفزيوني وأنواعه وخصائصه وأجهزته وملحقاته، ومن هذه:
1. البلاتوه [استديو التصوير].
2. الغرفة الفنية (Control Room)
3. مراقبة الصوت
4. مراقبة الكاميرا (Camera Control)
5. أجهزة الرؤية (Monitors)
6. التليسنما (Telecinema - Telescene)
الإضاءة:
من أهم عناصر الإنتاج في التلفزيون، وهي التي تعتمد عليها جودة الصورة التلفزيونية(Quality). ولهذا كان من الضروري توفيرالإضاءة اللازمة وتوزيعها بشكل مناسب مع مراعاة الأجسام المراد تصويرها (Objects) من حيث الألوان.
يجب أنْ تتفق شدة الإضاءة ونوعيتها مع اللقطات والمشاهد المطلوبة، ذلك أنَّ سوءالإضاءة قد يفسد المشاهد واللقطات.
وعمل موزع الإضاءة شاق ومضنٍ، يحتاج إلى فهم كامل لمعدات الإضاءة وأنواعهاالمتباينة، ويجب أنْ يكون على دراية واسعة بالإلكترونيات، خاصة ما يتصل باستديوالتلفزيون ومكوناته، وتشغيل الكاميرات، والمايكروفونات، وأنواع التيار الكهربائي.
الخدمات الإنتاجية:
وهذه لا يكتمل العمل التلفزيوني بدونها، وتتمثل فيما يلي:
1. الديكور.
2. الإكسسوار.
3. الماكياج.
4. وسائل الإيضاح.
5. الأزياء.
6. الأثاث.
7. الخطوط.
تحرير الصوت والصورة:
يبدأ إعداد برامج التلفزيون بتلقي الأفكار والمعلومات من مصدرها ليتم تشكيلها حسبنوعية البرنامج، ونوعية جمهور المشاهدين، حيث تتعدد برامج التلفزيون، فهناكالأخبار، البرامج الإخبارية، الثقافية، الاجتماعية، التعليمية، الرياضية، الخاصة،الطارئة، الدينية، الفئوية كبرامج الأطفال والشباب والمرأة.
ويتطلب الإعداد التلفزيوني من صاحبه الـ (Script Writer)أو السينارست (Scenarist) القدرة على تجسيدأفكاره ومعلوماته في صور ولقطات ومشاهد مرئية، على اعتبار أنَّ التلفزيون صورةمرئية في المقام الأول، فضلاً عن قدرته في اختيار مكونات النص من كلمات وجملوفقرات تؤدي المعنى بوضوح.
ويعمل معد البرنامج في ظل قيود الزمان والمكان والخصائص التي تميز التلفزيون كجهازإعلامي غايته توصيل أفكاره ومعلوماته من خلال مخاطبة حاستيْ السَّمع والبصر.
فمن الطبيعي أنَّ عليه أنْ يلم بعناصر التعبير التلفزيوني ومعداته، ويختار مايجسّد مشاهده، لينجح في توصيل مفاهيمه إلى مشاهديه، بل ويستحوذ على اهتماماتهم منذاللحظة الأولى وحتى نهاية البرنامج باستخدام أساليب التشويق المتعددة.
فالكتابة للتلفزيون كما يقول د. محمد معوّض ليست مجرد تسطير كلمات يلقيهاالمشتركون في البرنامج، وإنَّما الكيفية التي تظهر بها الصورة واللقطات والمشاهدفي قالب واضح محدَّد، يعالج جميع جوانب الفكرة أو الهدف المطلوب في فترة زمنيةمحددة وأساليب متنوعة، تختلف حسب طبيعة البرنامج التلفزيوني، ونوعيته وإمكانياتهوالخامات التي يستخدمها.
والتحرير بالنسبة للتلفزيون يعني تحرير النص وتحرير الصورة، ويطلق الخبراء علىالتحرير بالصورة (Editing Films and Video Tapes)ويسميها الباحثون والعاملون في المجال بالتوليف (Editing).
وتهدف عملية التوليف إلى تجميع اللقطات الفيلمية أو التجميع الإلكتروني للمادةالمصورة لبرنامج معين عن طريق ما يسمى المونتاج
(Montage)، وتعني اختيار وترتيباللقطات المصورة، وفقاً لتسلسلها وترتيبها الموضوعي المطلوب، لخلق تأثير فني مطلوبأو معنى إضافي معين قد يتعدّى المعنى الخاص الذي تعبِّر عنه اللقطات.
المونتاج:
يستخدم التلفزيون نوعين من المونتاج: فيلمي، وإلكتروني.
أولاً: المونتاج الفيلمي:
ويعني تقطيع أجزاء الفيلم لإبعاد اللقطات غير المطلوبة أو غير الصالحة، ثم ترتيبوتجميع ما تبقى من لقطات وربطها ببعضها، مع مراعاة تسلسل الموضوع، وفقاً للنصالمكتوب. والشخص الذي يقوم بهذه المهمة هو "مؤلف الأفلام"أو المونتير (Montour) بمساعدة معد الفلم.
ثانياً: مونتاج الفيديو (الإلكتروني) :
وهو نوعان:
1. المونتاج الفيديو المباشر :
الذي يتم عند إذاعة البرنامج على الهواء مباشرة من داخل الأستوديو أو بوساطة وحداتالنقل الخارجي SNG ، وذلك بوساطةالمحول (Switch) الذي يمكننا مناختيار أية إشارة مرئية من الإشارات الداخلة له بسهولة، كما يمكن اختيار الصوتالمصاحب للصورة الحية.
ويتولى الفني (Switcher) تنفيذ تعليماتالمخرج الذي يتابع الصور واللقطات على الشاشات أمامه أجهزة الرؤية (Monitors) والمتصلة بمصادر الصورة.
2. المونتاج الإلكتروني :
للبرامج المسجلة على شرائط الفيديو (VTR)حيث يتم نقل الفقرات المطلوبة من شريط آخر، ويتميز بالسرعة والدقة، ولكنه يتطلبوحدات عالية الثمن لمونتاج الفيديو (Video Production Apparatus).
ويمكن إضافة المؤثرات الإلكترونية أثناء المونتاج، مثل: القطع، المزج، الاختفاء،الظهور التدريجي.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -