النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

الشعر السريالي

الزوار من محركات البحث: 59 المشاهدات : 782 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: في تراب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,268 المواضيع: 1,296
    التقييم: 2889
    مزاجي: هادئ؟؟احيانا

    الشعر السريالي


    الشعر السريالي






    أصدرت السُّريالية بياناتٍ ونشراتٍ لتوضيح مذهبها وكسب الأصدقاء والأعضاء، وظهرت لهم أعمال جديدة امتزجت فيها الشعرية بالثورة؛ خصوصاً عند (بروتون) الذي أصرَّ على أولوية الحلم وامتزاجه باليقظة.


    وفي الشعر السريالي:

    أصدر بنيامين بيريه (النوم في الحجارة).
    وأصدرَ بول إيلوار (عاصمة الألم).
    أما ديسنوس فقد ظهرت له مؤلفات منها: (أجساد وخيرات)، و(الحرية أو الموت).
    ثم أصدر بروتون (ناديا) عام 1928، والبيان الثاني عام 1930.

    ومن كتَّاب السريالية الروائيين:
    الكاتب الإيرلندي جيمس جويس (1882-1948م) الذي أصدر روايته السريالية بامتياز (يوليسيس).
    كما أصدر بيريه رواية (اللعبة الكبيرة).
    وأصدر غروفيل (الروح في مقابل العقل).

    وكان الشاعر آراغون أبرعَهم وأقربهم إلى الفهم، وأجملُ أوصافه في (فلاح باريس)، وله مطولة روائية بعنوان (مُسافرو عربة الإمبريال) يصف فيها انهيار المجتمع البورجوازي.

    ومنهم الكاتبة الفرنسية ناتالي ساروت في روايتيْها (تروبيزم) و(صورة رجل مجهول)، وتتميز كتابتها بالغموض والتعقيد والانطلاق من الواقع النفسي، وتصور انطواء الإنسان ومخاوفه وأوهامه وشعوره بالاضطهاد، وهي تعكس عذاباتها إزاء كل صغيرة أو كبيرة من شؤون الحياة اليومية، وتجمع بين الحقيقة والشك في الفرد والمجتمع والوجود.

    * سمات الأدب السُّريالي:
    1- الدخول في عالم الغرابة والإدهاش. فالمصادفة التي تُعَدُّ عُنْصُرَ ضَعْفٍ في الرواية العادية تغدو عندهم عنصراً مهماً، وكذلك اللجوء إلى عالم الأشباح والتجسّدات وانفلات الخيال.

    2- الاغتراف من الهذيانات، لأنها ترشد إلى أعماق الذات.

    3- التأليف بين عالمي الواقع والحلم والعبور من أحدهما إلى الآخر. فالأحلام والذكريات إضاءات للمواقع الخفية في الإنسان؛ وهي تتشابك وأرجاءَ الواقع الراهن. وقد بنى بروتون على هذه الصّلة كتابه (الأواني المستطرقة) الذي سجل فيه بعض أحلامه ثم قام بتحليلها.

    4- الحب عندهم وسيلة لتصور العالم القادم، إنه الحب الكلّي المطلق، وهو وسيلة للمعرفة، وفي مجال الحب يغدو الممنوع مباحاً، والحب لا يعمل إلاَّ مع الأمل، وبهما يتجدد العالم.

    5- لَمَّا كانت السريالية تحطيماً للقواعد والشكل ورفضاً للمنطق؛ فقد أهملت الاهتمام باللغة والخضوع لقواعدها الصافية وراحت في عباراتها تتقطع وتتناقض بمنأى عن كل أساس منطقي، فإذا بها مجموعة من التداعيات النابعة من اللاشعور قد تنمّقها أو تشوهها المقدرة الفنيّة الواعية. يقول بيير روفيردي: "دع الكلمات تتكلّم وتقول ما تريد قوله، متناسياً ما كانت تحمله من المعاني في الآداب السابقة. دعها تعمل وتؤثر مستقلةً، تتزواج فيما بينها أو تتنافر، مؤلفة صوراً، وكاشفةً عن واقعٍ لم يقُلْه أحدٌ بالضرورة".

    6- السريالية ديوان الأخيلة والصور الغريبة والمتناقضة التي يعسر فهمها، وسبب هذه الغرابة أنها إبداع ذهنيٌّ خالص لا يمكن أن يتولّد من مشابهة بين طرفين، بل من مشابهة بين واقعين متباعدين نسبياً، وكلما كانت الصلة بين هذين الواقعين بعيدة جاءت الصورة قوية. ولغموض الصورة لا يُنْتَظرُ من القارئ فهمها من القراءة الأولى، بل لا بد له من أن ينسى كل ما اكتسبه من ثقافته المصطنعة وينغمس مع السرياليين في حياتهم الداخلية.

    7- المسرح السريالي غير مألوف، ويُعَدُّ مسرحُ العبث الابنَ الشرعي للسريالية، وهم يرون أن المسرح ضرورة لابد منها، لشدة تأثيره على المشاهدين، وقصدهم منه التعبير عن الفردية والمزاجية والفوضى المشبعة بالحرية وإثارة الدهشة.

    وللمسرح عن السورياليين وظيفتان: الهدم، والبحث عن البديل. إنه مسرحٌ يصدم الحواس، ويعمد إلى الإخراج المهول والمضخَّم، والديكور الغريب، والملصقات والمؤثرات المذهلة. وتبرز من خلاله الأحلام والغرائز والعنفُ والدّم والتعبير عن الحياة المكبوتة، ومن هذه الوجهة له وظيفة العلاج النفسيّ. وخيرُ مثال عليه مسرحيتا ألفرِد جاري: (أوبو ملكاً، وأوبو مقيداً).

    8- الشعر السريالي ناشئٌ عن دافع لاشعوريٍّ يبتدع القصيدة كما يبتدع الحلم. ويرى إيلوار أن القصيدة مجموعة من الهلوسة والجنون والتذكُّر والقصص القديمة والمشاهد المجهولة والأفكار المتضاربة والتنبؤات البعيدة وحشد العواطف وتشويش العقل والعبث. إنها انطلاقُ الوحي الحر من أعماق النفس وتدفقه بحرية تامة مخترقاً جميع الحواجز.






    التعديل الأخير تم بواسطة سوريانا ; 27/February/2014 الساعة 3:06 pm
    اخر مواضيعيكلام بزمن الكوروناالسيّد الموظف عند الله..سطر ..شهيدقهر الاقتصادالإرهاب الإلكتروني

  2. #2
    λUτħΘર Θʃ τħε ȘħλɖΘώȘ
    ألمؤَّلِف للظِلال
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: جهنم وبئس المصير
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,163 المواضيع: 746
    صوتيات: 38 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9982
    مزاجي: من الزواحف المهددة بالانقر
    المهنة: خلفة مال ديكور
    أكلتي المفضلة: كل نعمة الله(عدى الباچة)
    موبايلي: Galaxy S6 كان
    آخر نشاط: منذ 23 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 179
    طرح وافي اكثر من رائع

    انا من عشاق هذا الفن
    واغلب حروفي تجتذب اليه
    من سوداوية وندامج عالمين
    الواقع بلخيال

    واتمنه ان ياتي يوم واذكر
    مع اسماء الاساتذة الذين ذكرته

    ششششكرا بقدر السماء
    رائعتنا سورينا

  3. #3
    kurdish girl
    strong_young_women_
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: kurdstan_duhok
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,524 المواضيع: 234
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1387
    مزاجي: عال العال
    المهنة: student
    أكلتي المفضلة: pitzza
    موبايلي: iphone5
    مقالات المدونة: 348
    شكرا على الطرح الرائع

  4. #4
    من أهل الدار
    فـوضـى ꨄ
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,548 المواضيع: 843
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 43764
    مزاجي: تافه جداً
    أكلتي المفضلة: •_•
    موبايلي: •_•
    آخر نشاط: 3/September/2024
    مقالات المدونة: 26
    شكرا اختنا

  5. #5
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    شكرا لكم ولتواجدكم الرائع
    واتمنى للاخ ياسين ان يكون مع اسماء البارزين في هذا الفن
    من القلب لك امنيات التألق والابداع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال