بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

دقق بقلبك لتفهم دينك ؟؟

قال الله سبحانه وتعالى : { وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون } .
الآيه المباركه تتحدث عن شرك الطاعه .
مراتب الشرك : اذ من الممكن ان يتصف المؤمن برتبه من رتب الشرك , نعم مراتب الشرك متفاوته في درجاتها فاعلى مراتبها ان يعتقد الانسان ان مع الله سبحانه ألهآ آخرآ .
الابتداع كمثال :
عن ابي العباس قال : سألت ابا عبد الله -عليه السلام - (( عن ادنى ما يكون به الانسان مشركآ قال , فقال من ابتدع رأيآ فاحب عليه او أبغض عليه )) .
طاعة الشيطان :
من الشرك طاعة الشيطان خصوصآ في موارد الشك والوسوسه , فعن ابي عبد الله - عليه السلام - في قول الله عز وجل (( وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون )) قال : ( يطيع الشيطان من حيث لا يعلم فيشرك ) .
عدم الاعتقاد بولاية آل محمد - صلوات الله عيهم أجمعين - :
من المراتب العاليه في الشرك والتي تحبط العمل عدم الاعتقاد بولاية آل محمد - صلوات الله عليهم اجمعين - فعن ابي عبد الله - عليه السلام - قال : سمعته يقول : (( أمر الناس بمعرفتنا والرد الينا والتسليم لنا ثم قال وان صاموا وصلوا وشهدوا ان لا اله الا الله وجعلوا في انفسهم ان لا يردون الينا كانوا بذلك مشركين )) . الكافي / 2 / 398
تحويل الخاتم :
ايضآ تحويل الخاتم في الصلاة سئل الامام الصادق - عليه السلام - عنه فقال (( ومنه تحويل الخاتم )) , اي من الشرك الخفي ان يقلب الانسان خاتمه في الصلاة واثناء الدعاء ويعتقد ان التأثير لهذا الخاتم او حركته , فيجب ان لا نعود انفسنا على هكذا نوع من لاستعانه لانه يسبب ضعف روح التوكل بالله سبحانه اذ سيكون الانتباه الى الخاتم وما أشبه مع ان المؤثر هو الله تعالى .
أهمية الدقه في الدين :
لاجل ان نرتكب او نقع في الشرك الخفي فعلينا ان نعرف اولآ هذه القاعده وهي :
( ان ديننا يمتاز بالدقه فحكمة الرب تبارك وتعالى دقيقه وكل شيء فيه يمتاز بالدقه المتناهيه ), فمن دخل الدين من غير ان يلتفت الى هذه الحقيقه فسيكون عرضه لبعض مراتب الشرك والعياذ بالله سبحانه , بل واحيانآ يمكن ان يسلك طريق الكفر . يروى انه قال احدهم للامام الصادق - عليه السلام - رجل على هذا الامر ( اي من اتباع اهل البت - عليهم السلام - ان حدث كذب , وان وعد أخلف , وان اؤتمن خان ما منزلته ؟؟
فقال : (( هي ادنى المنازل من الكفر وليس بكافر )) . اي ان هذا انسان وضع قدميه على اول رتبه من مراتب الكفر .
قيمة المحاسبه :
لذلك نجد آيات وروايات كثيره في اهمية محاسبة النفس في كل يوم , اي التدقيق في الاعمال والافكار التي قامت بها النفس حتى يأمن من هذه المراتب قال الله سبحانه : (( كفى بنفسك اليوم حسيبآ ) . قال الامام الصادق - عليه السلام - : (( اذا أراد احدكم ان يسأل ربه شيئآ الا أعطاه ,فلييأس من الناس كلهم , ولا يكون له رجاء الا من عند الله . فاذا علم منه ذلك من قلبه لم يسأله شيئآ الا أعطاه , فحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا عليها .....!!!
عن الامام الكاظم - عليه السلام - : (( ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم , فان عمل حسنه استزاد من الله تعالى , وان عمل سيئه استغفر الله تعالى منها وتاب اليه )) .
دقق في العمل :
ان هناك عناوين رئيسيه تحدد مصير الانسان في الحياة الدنيا والاخره واهمها هي :
اولآ : دقة المعتقد : فالعقيده تمتاز بالدقه , واي خلل فيها قد يهلك الانسان ولو كان بمقدا الشك فقط , فعن ابي جعفر - عليه السلام - : (( لا ينفع مع الشك والجحود عمل ) وعن ابي عبد الله - عليه السلام - : (( من شك او ظن واقام على احدهما احبط الله عمله , ان حجة الله هي الحجه الواضحه ))
ثانيآ : الدقه في التشخيص : فالايمان والتدين يحتاج الى دقه في التشخيص , والايمان لا يبنى على حجم من تلبس به , وانما وفق القيم الموضوعيه , فالظواهر ليست ملاك تقييم الاشياء والاشخاص بل التقييم على اساس القيم الموضوعيه التي يملكها الانسان , لذلك ينبغي ان تكون لدينا قيم موضوعيه عى اساسها نشخص الاخرين .
ثالثآ : الدقه في المعرفه : فالله تبارك وتعالى يريد منا ان تكون حركاتنا بل وحتى سكناتنا قائمه على المعرفه الدقيقه ولذلك فالله سبحانه لا يريد عباده بلا معرفه .عن ابا عبد الله - عليه السلام - : (( عليكم بالتفقه في دين الله ولا تكونوا أعرابآ , فانه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله اليه يوم القيامه , ولم يزك له عملآ )) .
رابعآ : الدقه في العباده : فالعباده تحتاج الى الى معرفه والى دقه حتى يحظى الانسان بنتائجها ..
وعدم الدقه في العباده , والتأمل فيها قد ينتهي بالانسان الى الخساره قال تعالى : (( قل هل ننبئكم بالاخسرين أعمالآ )) .
وهناك اشياء كثيره تمثل عمق الدين , ولكن البعض لا يلتفت لها او انه يتهاون في معرفتها وعلى سبيل المثال الورع عن محارم الله سبحانه .فعن ابا عبد الله - عليه السلام - يقول : (( اتقوا الله وصونوا دينكم بالورع )) .
والحمد لله رب العالمين