صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

لماذا النتروجين

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 1734 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    الشمري
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: صلاح الدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 212 المواضيع: 19
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 9
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: عاطل عن العمل
    أكلتي المفضلة: مي
    موبايلي: n73
    آخر نشاط: 13/July/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى 7am33d

    لماذا النتروجين

    موضوع: لماذا النيتروجين فى الإطارات؟



    نحن نسمع عن تزويد
    الإطارات بالنيتروجين وأهميته للسيارة وكيف أنه يجعل ضغط الإطارات ثابت لا
    يزيد ولا يقل،وانه يجعل سير السيارة مختلف ويعطيها نعومة ومرونة عند
    المطبات وفوائد اخرى كثير.وأيضا سمعنا عن انه يسبب مشاكل للإطار والسيارة
    لانه غاز وهو ليس بديل عنالهواء وأشياء أخرى كثير.

    -
    ولكن هل كل ما يقال عنه صحيح
    !!
    ؟؟
    إذا كنت ممن لا يعرفوا النيتروجين وفوائدة وإذا كنت واحد من
    الـ 85%
    الذين لا يفحصوا إطاراتهم دوريا فأنت تحتاج لتعرف ما يلي:

    *
    يتكون الهواء الداخل للإطارات من عدة أجزاء وهى :

    - 1%
    بخار ماء وغازات أخرى .
    ونسبة التسرب الخاصة بهم في الأطار والبلف تكون أسرع 250 مرة من النيتروجين.

    - 21%
    أوكسجين .
    ونسبة التسرب الخاص به في الأطار والبلف تكون أكبر 3-4 مرات من النيتروجين.

    - 78%
    نيتروجين.
    وهو أكبر جزء من اجزاء الهواء في الأطار ،
    وهو جاف وغير قابل للإشتعال.
    وبسبب حجمه الكبير فهو أقل جزء من أجزاء الهواء القابلة للتسرب وإختراق الإطار والبلف ويبقى في الإطار لفترة أطول من الأجزاء الأخرى.



    *
    كيف يتم توليد النيتروجين لضخه في الإطارات :

    -
    اصبح الآن متوافر عند كثير من الصانعين أجهزة توليد
    النيتروجين بمختلف الأحجام والانواع،فمنها ما هو لسيارات الركوب والنقل
    الخفيف ، سيارات النقل الثقيل والمعدات حتىالطائرات...وكلها تعتمد على
    فكرة واحدة وهى الإعتماد على توليد الهواء من الكمبروسر ثم توصيله بمجموعة
    فلاتر تعمل على فصل عناصر المكونة للهواء، فيوجد فلتر لفصل الأكسجين وفلتر
    لفصل بخار الماء والغازات الاخرى وإستخلاص النيتروجين وتخزينه في تنك منفصل
    لإستخدامه عند الحاجة.

    -
    وصراحة لا تختلف معظم الاجهزة بعضها عن بعض في جودة
    الفلترة للنيتروجين ولكن العامل الاساسي والأهم المسبب للإختلاف ما بين
    الأجهزة وما بن مكان لآخر هو عمل الصيانة وتغير فلاتر الأجهزة حسب الوقت
    الموصى به من كل صانع... فمن الممكن ان تقوم بنزويدإطاراتك بالنيتروجين
    ويتضح ان الهواء الداخل به نسبة قليلة جدا من النيتروجين وتكون غير فعالة.


    -
    فننبهكم بإختيار اماكن موثوقة عند تزويد الإطارات بالنيتروجين.

    *
    والنسبة الفعالة الموصى بها من الخبراء والشركات العالمية التي قامت
    بعمل دراسات كبيرة وفعالة في موضوع النيتروجين هى من 93% : 99%

    ومن تلك الشركات :

    -
    شركة بريدجستون / فيرستون

    -
    شركة فورد

    *
    الموضوع ليس حول النيتروجين ،
    بل حول تخفيض نسبة النيتروجين وبخار الماء والغازات الاخرى.

    -
    من خلال تقليل نسبة الأكسجين ، وبخار الماء والغازات الأخرى في الإطارات
    من 22 ٪ الى 7 ٪ أو أقل من ذلك ، سوف تواصل الإطارات الحفاظ على الضغط
    المناسب أطول مما لو كنا نستخدم "الهواء العادي." على سبيل المثال
    : أثبتت
    التجارب أنه مع نسبة 95% من النيتروجين في الإطارات تحتفظ بالضغط الأمثل
    ثلاث إلى أربع مرات لفترة أطول.

    *
    ضغط الإطارات المضبوط يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على الإطارات,
    حافظ عليه مع النيتروجين وسوف تشعر بالمزايا التالية :

    1-
    تقليل إستهلاك الوقود والحفاظ على البيئة:
    مع
    الحفاظ على ضغط الإطار المناسب الموصى به من قبل صانع السيارة يعمل على
    تقليل المقاومة وإحتكاك الإطارات بالطريق مما يعمل على خفض جهد السيارة
    وبالتالي تقليل إستهلاك الوقود.

    2-
    إطالة عمر الإطار:
    عندما
    يتفاعل الأوكسجين مع المواد المكونة للاطار يسبب الأكسدة ، والأكسدة تجعل
    المطاط يضعف وتسبب لمكونات الإطار عدم التماسك وتفقد قوتها.بالإضافة أنه
    عند السرعة ودرجات الحرارة العالية والضغط الكبير يتفاعل الأكسجين مع
    البطانات الداخلية وطوق الإطار والحزام الداخلي ويسبب تآكل....أما
    النيتروجين لا يسبب أي من هذا لعدم تأثرة بالمسببات السابقة.

    3-
    يقلل من إنفجار الإطار:
    بسبب
    حفاظة على الضغط يعمل النيتروجين على تقليل حدوث إنفجار الإطار , حيث أثبتت
    الدراسات أن 95% من حوادث غنفجار الإطارات سببها زيادة الضغط.


    4-
    ثبات قراءة جهاز مراقبة ضغط الإطارات الخاصة بالسيارة
    ((TPMS:
    إذا كانت سيارتك تحتوي على هذا الجهاز فمع النيتروجين و ثبات الضغط سوف يقل
    تكرار الإنذار الخاص بالجهاز.

    5-
    يحافظ على جنوط السيارة:
    بما أنه لا يوجد هواء وبخار ماء والغازات الاخرى المسببة للصدا فإن النيتروجين بما أنه جاف لا يسبب صدا للجنوط ويحافظ عليها.

    6-
    يقلل من حدوث إنتفاخ الإطار الجانبي (البالونة)
    :يحدث
    الإنتفاخ الجانبي للإطار بسبب حدوث إصتدام الجنط بالأرض من حفر ومطبات
    ويحدث قطع وإنفصال في مكونات الإطار الجانبية ويتخللها هواء مما يسبب حدوث
    هذا الإنتفاخ.ويزيد من مخاطر حدوث ذلك ضغط الهواء الزائد.لذا مع النيتروجين
    وثبات الضغط يقلل من حدوث هذا.


    *
    من أيضا يستخدم النيتروجين؟

    -
    فرق الناسكار والآندي كار :
    تستخدم
    تلك الفرق النيتروجين للإطارات لأنه يتيح لها ثبات الضغط مع السرعات
    العالية والحرارة الكبيرو المتولدة من الإحتكاك على الحلبات وبالتالى يحافظ
    على الإطارات خلال السباق وما يصاحبه من مزايا.


    -
    في الخطوط الجوية التجارية:
    إدارة الطيران الفيدرالي
    (FAA)
    تطلب وضع النيتروجين في جميع إطارات طائراتها للقضاء على ظاهرة تجمد
    الهواء المضغوط بالإطارات في الإرتفاعات الشاهقة
    (بسبب وجود بخار الماء).

    وأيضا لإستحماله الضغط والحرارة الكبيرة المتولدة عند الهبوط بسبب
    الإحتكاك.


    -
    الحكومة الأمريكية :
    وكالة ناسا والجيش الأمريكييستخدموا أيضا النيتروجين للعديد من الأسباب نفسها التي تستخدم في الطائرات التجارية

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    موضوع مميز ,,, ومعلوما اجهلها ,, شكرا لك وتقيمي البسيط

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    تسللللللللللللللللللللللل لللللللللللللللللم

  4. #4
    عضو محظور
    الشمري
    الشكر لكم ولمنتداكم الرائع

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    معلومات مفيدة ولكن هل تقنية النتروجين موجودة حاليا في العراق ؟؟

  6. #6
    عضو محظور
    الشمري
    هلا أخ عمار لا ما0موجوده بس
    جميع الدول العربيه او اغلبهايها
    واكيد يجي يوم تصلنا 00

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,462 المواضيع: 1,206
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1235
    آخر نشاط: 21/June/2015
    مقالات المدونة: 8
    شكرا أخي ألعزبز على هذا التقرير المفبد والرائع ------------ وهذي ألك ----------

  8. #8
    عضو محظور
    الشمري
    شكرا اخ فاهم

  9. #9
    لوحه من نسج الخيال
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: كوردستان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,928 المواضيع: 237
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5123
    مزاجي: بأحسن حال
    آخر نشاط: 28/July/2014
    مقالات المدونة: 5
    شكرا اخي العزيز ع المعلومات الرائعه

  10. #10
    عضو محظور
    الشمري
    شكرا لك شاناز 0

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال