بسم الله الرحمن الرحيم
ماهي الاسماء التي اطلقها القرآن على نفسه ؟
الجواب : اربعة وهي كالتالي :
اولا : القرآن وهياهم اساميه واكثرها شيوعا وقد وردت هذه التسمية في خمسين آية معرفة بـ ال "القرآن " وما يقرب من سبعين منكرة .
اولها قوله تعالى في سورة البقرة : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة : 185] .
وآخرها في سورة البروج وهي قوله سبحانه : {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} [البروج : 21]
ثانيا : الكتاب :{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة : 2]
ثالثا : الفرقان: { وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [آل عمران : 4]
رابعا : الذكر : {إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9]
ولكل اسم من هذه الاسماء اصل و معنى بينها الطبرسي في المجمع ج 1 / 41 قائلا :
" [ الفن الرابع ]: في ذكر أسامي القرآن ومعانيها:
القرآن: معناه القراءة في الأصل، وهو مصدر قرأت أي : تلوت، وهو المروي عن ابن عباس. وقيل: هو مصدر قرأت الشئ أي: جمعت بعضه إلى بعض، وقال عمرو بن كلثوم:
ذراعي عيطل أدماء بكر * هجان اللون لم تقرأ جنينا
أي: لم تضم جنينها في رحمها، وهو المروي عن قتادة،
وإنما سمي بالمصدر وهو في الحقيقة المقروء وكما سمي المكتوب كتابا، والمحسوب حسابا، ومن أسمائه الكتاب أيضا: وهو مأخوذ من الجمع أيضا، يقال: كتبت السقاء إذا جمعته بالخرز.
ومن أسمائه الفرقان: سمي بذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل بأدلته الدالة على صحة الحق فبطلان الباطل، عن ابن عباس. وقيل: سمي بذلك لأنه يؤدي إلى النجاة والمخرج، كقوله سبحانه (ويجعل لكم فرقانا).
ومن أسمائه الذكر: قال سبحانه وتعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
وهو يحتمل أمرين أحدهما: أن يريد به أنه ذكر من الله لعباده بالفرائض والأحكام.
والآخر: إنه شرف لمن آمن به، وصدق بما فيه، كقوله سبحانه: (وإنه لذكر لك ولقومك) فهذه أربعة أسماء." .