السلام عليكم اخوتي احبتي الدرر اليوم اكمل بحث النظريه النسبيه
وهذه الابحاث السابقه
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
طبعا لم اعرف اين اضع هذا الجزء فقررت ان اضعه هنا
قلنا فيما سبق انما النسبيه يمكن انطباقها في الامكان وهذا العالم هو عباره عن قسمين
قسم مادي وقد ذكرت بعض تطبيقات النظريه النسبيه عليه وقسم معنوي ومن هنا خصصنا هذا الفصللمعرفة مدى انطباق النظريه النسبيه عليه وهنا سوف نتحدث
عن نسبية العقيده وذلك في خمس مستويات
المستوى الاول
ان جميع اصول الاعتقاد وتفاصيله هو مما يخص العالم الاعلى لا ما يخص عالم الدنيا
وكل تلك الاعتقادات انما هي فوق مستوى الفرد الاعتيادي
من الناحيه العقليه والروحيه ومن هنا فأن كل فرد يأخذ منها بمقدار همته وسعيه
وعليه سوف يكون جميع ما يعتقد به الايمان على اختلاف سمعتهم العقليه
صحيح في مستواه فلو نظر مؤمن بسيط
الى كافر فسوف يرى نفسه على حق لكن لو قاس نفسه بمؤمن ممحص
فحينها سيرى نفسه من الظالمين المنحرفين
ولذا قيل لو علم ابو ذر ما في قلب سلمان لترحم على قاتله
الستوى الثاني
ان جمله من العقائد لا متناهيه في عمقها كالتوحيد وما يخص الذات الالهيه المقدسه ومن هنا فان اي فرد
مهما كان ارتفاعه سوف يكون صفرا اما تلك العقيده لان الثابت هو (نسبة الواحد الى اللا متناهي =صفرا)
اذا لو نظر الفرد الى نفسه قياسا لما هو ادنى منه فهو على خير
ولكن لو قاس نفسه بعظمة الله تعالى فسوف يكون صفرا هذا من كان على خير
وعصمه واما لو كان مثلي وامثالي لكانت نسبته بالسالب لا محاله
المستوى الثالث
ورد في جمله من الاخبار عنهم عليهم السلام
قولهم انا معاشر الانبياء كلفنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم ومن هنا
يمكن ان نفهم ان المعصومين عليهم السلام يلبسون الحقائق العليا لباسا رمزيا وهذا ما يولد فهم كلامهم كل بحسب مستواه
اذاً معرفة كلام المعصومين انما هو مسأله نسبيه
وكذلك ما قيل ان للقرأن ظاهر وسبعون باطن
ومن هنا تتعدد اوجه فهم القرأن الكريم فما يكون صحيحا في مستوى قد يكون ضحلاً
في المستوى الاعلى
ولا يمكن بل لا يحل لفرد ان يجزم بصحة فهمه دون غيره بل الحق ما قاله الشاعر
علمت شيئا وغابت عنك اشياء
اذ مهما كان فهمك فأنه لا يعدو سوا كونه مستوى من المستويات التي لا حصر لها خصوصا في كلام الله تعالى ومن هنا سار الشهيد الصد قدس على هذا المنهج لانه يمثل قمة العداله بعتباره يتعامل مع النص سواء كان قرأنياً او روئيا تعامل النسبي مع المطلق ومن هنا لكي لا يحول الامر كما صنع بعض الجهال
من شراح الحديث من انهم يتعاملون وكأنهم المطلق المحيط
مع النسبي المحدود
فرحمك الله سيدي ابا مصطفى لقد كنت عادلاً حتى في منهجك العلمي وكنت تعلمنا الادب امام النصوص الشرعيه
فهل يستطيع احد ان ياتي ولو بشاهد واحد على ان السيد الشهيد قدس
فسر ايه او شرح روايه بمستوى واحد لا يوجد بل يوجد منهجه منهج الاطروحات
والمستويات
لبحث تتمه