صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

مدارس الفن التشكيلي

الزوار من محركات البحث: 118 المشاهدات : 1217 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: في تراب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,268 المواضيع: 1,296
    التقييم: 2889
    مزاجي: هادئ؟؟احيانا

    مدارس الفن التشكيلي

    { مدارس الفن التشكيلي } المدرسة الإنطباعية }}}


    الإنطباعية



    ولد جيل الانطباعيين في الفترة الممتدة بين الأعوام1830ـ 1841 ، وعلى الرغم من أنهم كانوا يختلفون في خلفياتهم وتدريبهم وأمزجتهم تماما ألا أنهم كمجموعة كانوا يملكون الاندفاع الحاد ذاته في التفرد والأخلاص ..
    كلهم قدموا إلى باريس حوالي عام 1860 ونشأت بينهم جميعا علاقات وطيدة

    " علينا أن نكون جاهزين لايجاد الموضوع ، لا أمتعة ثقيلة نحملها . فرشاة أسنان وقطعة صابون فقط "
    هذا ما قاله رانوار الذي ارخى لحيته لعدم ضياع الوقت عند الحلاقة .

    تلك الفترة الزمنية فترة المشاة المتنقلين على الدوام مع عدتهم الجاهزة للعمل ..فقد فضل الإنطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم ، وأحيانا كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة
    لقد أعطى هؤلاء التصوير في الهواء الطلق سمة النبل والسمو مصممين على بذل كل ما في وسعهم لإظهار مدى التجديد في قلب عادات التصوير كلها وخلق جمالية عصرهم .


    الإنطباعية أو التأثيرية { سبب التسمية}

    أهتمت مجموعة الشباب الآنفة الذكر بالتعبير عن الضوء وانعكاساته في الطبيعة ، متأثرين بذلك الضوء ومن هنا سماهم البعض " التأثيريون "

    ألا أن أحد النقاد المتحيزين للمدرسة الواقعية ـ التي كانت المذهب السائد آنذاك ـ لم يعجبه الأسلوب الجديد لهؤلاء الشباب ، فقال ساخرا إنهم إنطباعيون ، ويعني بذلك أنهم ينطلقون في أعمالهم من التأثر المباشر والإنطباع الأول الذي يأخذونه من ألوان الطبيعة .

    مميزات الإنطباعية

    لقد أنبثقت الإنطباعية من الواقعية لكن ضمن إطار علمي مختلف ، هي تصور الواقع ولكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي..

    أراد هؤلاء الشباب أن يثبتوا لأنصار الواقعية من النقاد علمية هذا المذهب الجديد ويردوا عليهم بشكل عملي ..

    فقاموا بوضع معالم محددة لمذهبهم الفني أرتكزت على فكرة تحليل الضوء لألوانه الأصلية (وهي ألوان قوس قزح ) ، وبدلا من خلط الألوان معا على سطح اللوحة أخذوا يضعون كل لون منفصل بجوار الآخر على هيئة لمسات صغيرة بالفرشاة فأدى هذا الى ظهور لمسات الفرشاة وآثارها على سطح اللوحة وهو ما يعرف بالملمس الذي يصنع تضاريس بارزة للوحة ..

    ألوان الأنطباعيون نقية صافية، عنيت بتسجيل المشهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان واحد .

    أيضا عنيت الإنطباعية بتسجيل الشكل العام للمشهد دون أهتمام للتفاصيل الدقيقة ، بل يسجلون الإنطباع الكلي عن الأشياء بطريقة توحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومة مما يزيدها سحرا وجمالا ..

    من مميزات الأنطباعية أيضا عدم الأهتمام بالناحية الموضوعية للوحة ، فاللوحة في ذاتها هي المهمة وكلٌ متكامل كفكرة وألوان وأضواء بدلا من تركيزها على الفكرة فقط كما تفعل الواقعية .

    أساليب هذه المدرسة

    1ـ الأسلوب التنقيطي : وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة .
    2ـ الأسلوب التقسيمي : ويعتمد هذا الأسلوب على تقسيم السطوح إلى مجموعة ألوان متجاورة صريحة دون أن يمزج الألوان أو يخلطها ، فيرسم بألوان نقية صافية .
    3ـ الأسلوب الثالث يعنى برسم الأشكال أكثر من مرة في لحظات متغيرة من النهار ، كأن يرسم الفنان منظراً للطبيعة في الصباح ، ثم يعود ليرسمه في الظهيرة ، ثم يرسمه في المساء عند غروب الشمس ..


    أهم فنانيها:

    كلود مونيه ، بيسارو ، سيزان ، مانيه ، رانوار، دوبينيي ، جونكند ، بودان ، بازيل ، دوغا ، سيزلي ، موريزو، كاسات ، غيومان ، كايبوت ، تولوز لوتريك ....



    التعديل الأخير تم بواسطة سوريانا ; 7/February/2014 الساعة 1:50 am
    اخر مواضيعيكلام بزمن الكوروناالسيّد الموظف عند الله..سطر ..شهيدقهر الاقتصادالإرهاب الإلكتروني

  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 556 المواضيع: 21
    التقييم: 89
    آخر نشاط: 17/July/2014
    شكرااا

  3. #3
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    المدرسه الواقعيه

    وهي نقل لكل ماتراه أعيننا من مجسمات و مناظر طبيعية وحالات من الواقع نقل طبق الأصل،
    كالأدوات والأشخاص أو حتى الأزقة والشوارع.
    كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.
    وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال..


    رواد المدرسة الواقعية:
    هونور دوميه , جون فرونسوا ميلت , كوسطاف كوربيه


    ==================================


    المدرسة الكلاسيكية :
    في أواخر القرن الثامن عشر بداء الفنانون عمدا بتقليد الفن الاغريقي والروماني..
    حيث جسد الفن الكلاسيكي المواقف الجادة بأسلوب جاد ..
    وعرفت هذه الاعمال بأسم الكلاسيكية الحديثة ...
    وهي تقليد للفن الكلاسيكي بأسلوب مبتكر .. ولم يكن الفن الروماني معروفا في ذلك الوقت كحركة فنية بارزة ..
    حتى قام هؤلاء الفنانون بتقليده ليصبح حركة فنية معروفة...
    و لقد جرت العادة أن نطلق لفظ كلاسيكي على الشئ التقليدي أو القديم ..
    بل نطلق هذا اللفظ على الشخص الذي يتمسك بالنظم السابقة..
    التقليدية دون تغييرأو إضافة ...
    والحقيقة أن لفظ كلاسيكية هو مفردة يونانية وتعني ( الطراز الأول ) أو الممتاز أو المثل النموذجي .. حيث اعتمد اليونان في فنهم الأصول الجمالية المثالية ..
    فنرى في منحوتاتهم أشكالا للرجال أو النساء وقد اختاروا الكمال الجسماني للرجال والجمالي المثالي في النساء ..

    رواد المدرسة الكلاسيكية :
    ليوناردو دافنشي , مايكل أنجلوا , نيكولاس بوسان ..

  4. #4
    من أهل الدار
    بنت الزهراء

    المدرسة الرمزية :


    تعتمد على تمييز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة المرسومة..
    كما في أعمال الفنان البريطاني "دانتي روزيتي"
    فقد جرب الرمزية من خلال لوحة بياتريس...
    وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .
    .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة التي ترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء،
    وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز


    أهم فناني الرمزية : "جيمس وسلر, دانتي روزيتي , شافان , غوستاف مورو"...



    =============================

    التعبيرية (التأثيرية )

    نشأت التعبيرية في المانيا سنة 1910..
    وفكرة المدرسة التعبيرية في الأساس هي
    أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية فقط
    بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية..
    وهناك فنان ألماني كثر اشتهروا بالتعبيرية لكن يبقى الفنان "هنري ماتيس"
    من أول رواد المدرسة التعبيرية ..
    حيث قال: التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ. فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس
    الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه...


    أهم فناني هذه المدرسة : "هنري ماتيس , هنري روسو , أميل نولده , بيكاسو".

    =====================

    المدرسة التجريدية:

    تقوم فلسفتها على اختزال الشكل وتشكيل الفكرة بالألوان بدون توضيح الخطوط،
    ويعتبر "رولشكو" أول من رسم هذا النوع،..
    وجدير بالذكر أن هذا النوع ينقسم إلى قسمين:

    1-هندسي: تأخذ الفكرة فيه أشكال هندسية، الرائد في هذا النوع كان الرسام "كاندسكي".

    2-غنائي: وهو عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان الرسام "بول كلي".
    وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً
    ما ينتهوا بأعمال فنية تجريدية،وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
    مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل فيها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.

    أهم الفنانين التجريديين : خوان ميرو , كاندنسكي , بيت موندريان , بول كلي ..

  5. #5
    من أهل الدار
    بنت الزهراء

    المدرسة السريالية:

    تقوم اساساً على رسم ما يتصوره كل الرسام..
    او إن صح القول على ما يتصور العقل الباطن للرسام ..
    من افكار خيالية ..وأحيانا واقعية ..لكن يتم دمجها بالخيال ..
    وفي معظمها تكون صور مشوهة للواقع ومبالغ فيها.
    .و إنبثقت السريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد
    بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.

    من رواد هذه المدرسة "سلفادور دالي , خوان ميرو".

    ============================


    المدرسة الوحشية:

    تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللون الأساسي للشئ..

    وتذهب إلى التركيز على جوهر الفكرة أو الشكل..
    ويعتبر "هنري ماتيس" رائدا لهده المدرسة ..

    ============================


    المدرسة التكعيبية:
    أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل
    . فاستخدم فنانوها الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ،
    وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع .
    ، لقد كان سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي ..،

    ولكن الدعامة الرئيسية هو الفنان بابلو بيكاسو لاستمراره في تبينها وتطويرها مدة طويلة من الزمن .


  6. #6
    من أهل الدار
    بنت الزهراء

    المدرسة المستقبلية :


    بدأت المدرسة المستقبلية في إيطاليا، ثم انتقلت إلى فرنسا، وكانت تهدف إلى مقاومة الماضي لذلك سميت بالمستقبلية،
    واهتم فنان المستقبلية بالتغير المتميز بالفاعلية المستمرة في القرن العشرين، الذي عرف بالسرعة والتقدم التقني.
    وحاول الفنان التعبير عنه بالحركة والضوء، فكل الأشياء تتحرك وتجري وتتغير بسرعة...
    وتعتبر المدرسة المستقبلية الفنية ذات أهمية بالغة، إذ أنها تمكنت من إيجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر
    الذي نعيش فيه، والتركيز على إنسان العصر الحديث. وقد عبر الفنان المستقبلي عن الصور المتغيرة،
    بتجزئة الأشكال إلا آلاف النقاط والخطوط والألوان،
    وكان يهدف إلى نقل الحركة السريعة والوثبات والخطوة وصراع القوى،
    قال أحد الفنانين المستقبليين "إن الحصان الذي يركض لا يملك أربعة حوافر وحسب، إن له عشرين وحركاتها مثلثية"..
    وعلى ذلك كانوا يرسمون الناس والخيل بأطراف متعددة وبترتيب إشعاعي، بحيث تبدو اللوحة المستقبلية كأمواج ملونة متعاقبة .

    رواد المدرسة المستقبلية:
    كارلو كارا , آمبيرتو بوكسواني ,جينو سيفيريني ..

    ========================




    المدرسة الرومانسية :

    ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر،
    وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.
    وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير
    عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة،
    كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن،
    مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة
    المليئة بالأحاسيس والعواطف،
    مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة..

    وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و( جاريكو)
    فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب
    ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ..

    ==========================

    المدرسة الدادائية:

    برزت الدادائية في سنة 1916. ومبتكرها هو الشاعر الروماني ( تريستان تازارا ) .
    حيث قال : أن الدادائية لا تعني شيئأ ..
    والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية ،
    لذلك لم تدم طويلاُ حيث انتشرت بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا
    كان هناك فنان إسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة
    وإلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل ( الكولاج ) .
    تعامل شفيترز مع هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية
    - شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .

    وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة بهذه المدرسة ( زيوريخ هانز , جان أرب ) .



  7. #7
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,303 المواضيع: 74,487
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95880
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الموضوع

  8. #8
    من أهل الدار
    بنت الزهراء

  9. #9
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

  10. #10
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    شكرا لك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال