النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

عقدة التعليم بين الطالب والمعلم

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 396 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ملائكة وشياطين
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: في المنفى
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,968 المواضيع: 3,683
    التقييم: 9505
    مقالات المدونة: 66

    عقدة التعليم بين الطالب والمعلم إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    عقدة التعليم بين الطالب والمعلم

    نشرت بواسطة:توركمن ايليم 9 ساعات مضت



    حسن كوثر

    ان من أهم اسس بناء مجتمع صالح هو الاهتمام بمناهج التربية والتعليم فقد خلق الله تعالى الانسان , وهو يملك مواهب وقابليات لاحدود لها يستطيع بواسطتها ان يتدرج في مدارج الكمال … ولكن هذا لايحصل إلا اذا تربى الانسان وفي سنوات عمره الاولى تربية صحيحة وسليمة .

    وقد التفتت انظمة الحكم المختلفة الى هذه الحقيقة واخذت تسخر براءة الطفولة في الاتجاه الذي يخدمها … وبدل ان تخرج لنا جيلاً مؤمناً قوياً , قادراً على تحمل المسؤولية وبناء المستقبل , اخرجت لنا اشخاصاً يحملون شهادات دون علم , ومبادئ يتفوهون بها دون ايمان …. وشخصيات مهزوزة إلا من عصم الله …

    والنظام السابق ركز جهوده على المناهج التعليمية فحسب … بل ركز على الهيئة التدريسية … فحول المعلم من شخص يقف له الطلاب اجلالاً , الى ذليل يبحث عن لقمة العيش باية وسيلة غير شريفة في احايين كثيرة , ومن مرب للاجيال على حب العلم وعلى المبادئ والخلق السامي , الى شخص لا يوصل المعلومة إلا بالشدة والارهاب او عن طريق الرشوة والدروس الخصوصية .

    فنحن اذن نحتاج الى تربية الهيئة التدريسية وحثها على استخدام اساليب جديدة في التدريس , بقدر ما نحتاج الى تغيير المناهج , فما فائدة منهج متكامل لايصل الى الطفل كما ينبغي .ان التعليم لايكون ناجحاً إلا اذا كان له هدف وفلسفة معينة , وحسب قاعدة حسن الظن , لابد وان هدف كل معلم هو ان يخرج اشخاصاً يفهمون المعلومة التي يحملونها وقد يبدعون فيها , ولكي نحقق هذا الهدف لابد من دراسة الطريقة الصحيحة لايصال هذه المعلومة .

    واظن ان الطريقة السائدة في مدارسنا وهي الشدة والمعاقبة والتعذيب لاتؤتي اكلها … وربما تخرج طالباً بمعدل ( 100 ) او ( 99 ) لكنه ينسى كل ماتفوق به في غضون شهر او شهرين على اكثر تقدير .

    لابد ان يدرك المعلم ان الطفل يجب ان يتربى على تنمية العقل الناقد … العقل المفكر الذي يهتم بالمعلومة ويبحث بنفسه عن جوابها … فالهدف الكامل للتعليم الجيد هو تحويل المتعلم الذي يعتمد بالطبيعة على الغير الى مخلوق مستقل يستطيع تدبير امره بنفسه , ولتحقيق ذلك :

    -1 لابد من اثارة اهتمام الطالب اولاً … بان يشعر ان هناك صعوبة ما , صعوبة تثير فضوله وتدعوه لحلها .

    -2 ان يحدد الطالب بنفسه نوعية المشكلة وما يحتاج اليها لحلها .

    -3 ان يقوم بالقراءة والاصغاء واستخدام الاجهزة وكل ما يحتاج اليه لجمع المعلومة عن المشكلة .

    -4 ان يصنع حلاً افتراضياً لها .

    على المعلم والطالب ان يساعد احدهما الآخر , فلو افترضنا ان الطلاب وجدوا مشكلة فعليهم تقييمها بتوجيه المعلم النابه , وان يقترح الصف طرائق لحلها.

    لابد ان يكون هناك تلاحم حقيقي بين البيت والمدرسة لغرض توفير بيئة مثالية للطالب من اجل قطع الطريق عليه كي لاينحرف في اية مرحلة من مراحل دراسته .

    وهذا الامر ضروري خصوصاً في مدارسنا التركمانية لكونها جديدة العهد في هذا المضمار وهي صفحة بيضاء ناصعة في تاريخنا القومي .



  2. #2
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: في تراب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,268 المواضيع: 1,296
    التقييم: 2889
    مزاجي: هادئ؟؟احيانا

  3. #3
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,352 المواضيع: 74,498
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95989
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 9 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال