النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

مناظرة التيجاني مع السيد محمد باقر الصدر قدس

الزوار من محركات البحث: 209 المشاهدات : 2316 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: Iraq-wasit
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 44,542 المواضيع: 6,178
    صوتيات: 286 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 80487
    مزاجي: بشوش يعني مبتسم
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: +galaxy note10
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 2

    مناظرة التيجاني مع السيد محمد باقر الصدر قدس

    مناظرة
    الدكتور التيجاني مع السيد الصدر (قدس سره) في حكم الشهادة
    لأمير المؤمنين (عليه السلام) بالولاية والسجود على التربة
    والبكاء على الحسين (عليه السلام)

    يقول الدكتور التيجاني في لقاءه مع السيد الصدر (قدس سره) : سألت السيد الصدر عن الإمام علي (عليه السلام) ، لماذا يشهدون له في الأذان بأنه وليّ الله ؟ !
    فأجاب قائلا : إنّ أمير المؤمنين عليّاً ـ سلام الله عليه ـ هو عبد من عبيد الله ، الذين اصطفاهم الله وشرّفهم ليواصلوا حمل أعباء الرسالة بعد أنبيائه ، وهؤلاء هم أوصياء الأنبياء، فلكل نبي وصي وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) هو وصيّ محمد (صلى الله عليه وآله) ، ونحن نفضله على سائر الصحابة بما فضّله الله ورسوله (صلى الله عليه وآله) ولنا في ذلك أدلّة عقلية ونقليّة من القرآن والسنّة ، وهذه الأدلّة لا يمكن أن يتطرّق إليها الشكّ لأنّها متواترة وصحيحة من طرقنا وحتى من طرق أهل السنة والجماعة، وقد ألّف في ذلك علماؤنا العديد من الكتب .
    ولمّا كان الحكم الأموي يقوم على طمس هذه الحقيقة ومحاربة أمير المؤمنين علي وأبنائه (عليهم السلام) وقتلهم، ووصل بهم الأمر إلى سبّه ولعنه على منابر


    الصفحة 83
    المسلمين ، وحمل الناس على ذلك بالقهر والقوة(1) .
    فكانت شيعته واتباعه ـ رضي الله عنهم ـ يشهدون أنّه وليّ الله ، ولا يمكن للمسلم أن يسبّ وليّ الله ، وذلك تحدّياً منهم للسلطة الغاشمة حتى تكون العزّة لله ولرسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وللمؤمنين، وحتى تكون حافزاً تأريخياً لكلّ المسلمين عبر الأجيال فيعرفون حقيقة علي (عليه السلام)وباطل أعدائه .
    ودأب فقهاؤنا على الشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية في الأذان والإقامة استحباباً، لا بنيّة أنها جزء من الأذان أو الإقامة ، فإذا نوى المؤذّن أو المقيم أنّها جزء بطل أذانه وإقامته(2) .

    ____________

    1- جاء في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 11/44 قال : روى أبو الحسن المدايني في كتاب ( الأحداث ) قال : كتب معاوية نسخة واحدة إلى عماله بعد عام الجماعة أن برئت الذمة ممن روى شيئاً من فضل أبي تراب وأهل بيته ، فقامت الخطباء في كل كورة ، وعلى كل منبر يلعنون علياً (عليه السلام)ويبرأون منه ويقعون فيه وفي أهل بيته ، وكان أشد الناس بلاءً حينئذ أهل الكوفة لكثرة من بها من شيعة علي (عليه السلام) .. الخ .
    قال عامر بن عبدالله بن الزبير لما سمع ابنا له يتنقص علياً (عليه السلام) : يا بني إياك والعودة إلى ذلك ، فإن بني مروان شتموه ستين سنة ، فلم يزده بذلك إلاّ رفعة ، وإن الدين لم يبن شيئاً فهدمته الدنيا ، وإن الدنيا لم تبنِ شيئاً إلاّ عادت على ما بنت فهدمته .
    راجع : الجوهرة في نسب الإمام علي وآله(عليهم السلام) ، البري : 94 ـ 95 ، المحاسن والمساوئ ، البيهقي : 55 .
    وجاء في رواية الثقفي : فإن بني أميه لعنوه على منابرهم ثمانين سنة ، فلم يزده الله بذلك إلاّ رفعة . شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد : 13/221 .
    2- قال السيد الخوئي(قدس سره) في كتاب الصلاة من التقرير الشريف : 2/288 : لا شبهة في رجحان الشهادة الثالثة في نفسها بعد أن كانت الولاية من متممات الرسالة ، ومقومات الإيمان ، ومن كمال الدين بمقتضى قوله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) بل من الخمس التي بني عليها الإسلام ، ولا سيما وقد أصبحت في هذه الأعصار من أجلى أنحاء الشعائر ، وأبرز رموز التشيع ، وشعائر مذهب الفرقة الناجية ، فهي إذن أمر مرغوب فيه شرعاً ، وراجح قطعاً في الأذان وغيره ، وإن كان الإتيان بها فيه بقصد الجزئية بدعة باطلة ، وتشريعاً محرماً حسبما عرفت .
    الصفحة 84
    والمستحبات في العبادات والمعاملات لا تحصى لكثرتها ، والمسلم يثاب على فعلها ولا يعاقب على تركها، وقد ورد على سبيل المثال أنه يذكر استحباباً بعد شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله، بأن يقول المسلم : وأشهد أن الجنّة حقّ ، والنار حقّ ، وأن الله يبعث من في القبور(1).
    قلت : إنّ علماءنا علّمونا : أنّ أفضل الخلفاء على التحقيق سيدنا أبو بكر الصديق، ثم سيدنا عمر الفاروق ، ثم سيدنا عثمان، ثم سيدنا علي (عليه السلام)؟
    سكت السيد قليلا ، ثمّ أجابني : لهم أن يقولوا ما يشاؤون، ولكن هيهات أن يثبتوا ذلك بالأدلّة الشرعيّة، ثم أن هذا القول يخالف صريح ما ورد في كتبهم الصحيحة المعتبرة، فقد جاء فيها ، أنّ أفضل الناس أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ولا وجود لعلي (عليه السلام) بل جعلوه من سوقة الناس ، وإنّما ذكره المتأخّرون استحباباً لذكر الخلفاء الراشدين(2) .

    ____________

    1- جاء ذكر هذه الكلمات في روايات أهل البيت (عليهم السلام) بعد ذكر الشهادتين (بتفاوت) ـ على سبيل المثال ـ كما في التشهد والوصية والعتق ، راجع وسائل الشيعة : ج 4 ص 682 ، (ب 1 من أبواب أفعال الصلاة ح 11) ، وص 989 (ب3 من أبواب التشهد ح 2) ، و ج 13 ص 353 (ب3 من أحكام الوصايا ح 1) ، وج 16 ص 10 (ب6 من أبواب العتق ح 2) .
    2- فانظر كيف جعلوا خليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) علياً أميرالمؤمنين (عليه السلام) واحداً كسائر الناس لا فضل له عليهم ، وهو الذي نصبه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليهم خليفة وإماماً يوم غدير خم وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه .. ، وقال في حقه : أنا مدينة العلم وعلي بابها .. وسد كل الأبواب الشارعة في المسجد إلاّ باب علي (عليه السلام) ، قال أحمد بن حنبل : ما جاء في أحد من الفضائل ما جاء في علي (عليه السلام) ، وقال النيسابوري : لم يرد في حق أحد من الصحابه بالأحاديث الحسان ما ورد في حق علي ( فيض القدير ، المناوي : 468 ) .
    فمع كل هذه النصوص الدالة على إمامته وولايته عليهم ، غصبوه حقه في الخلافة ، وفضلوا غيره عليه ، وجعلوه واحداً من سائر الناس لا فضل له عليهم ، فإنا لله وانا إليه راجعون ، وإليك هنا كلام ابن عمر الصريح في ظلامة أميرالمؤمنين (عليه السلام) ، روى أبو علي الموصلي في مسنده : 9/454 ح 5602 ، وابن عساكر أيضاً في تأريخ دمشق : 39/166 عن ابن عمر قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا نعدل به أحداً ، ثم نقول : خير الناس أبو بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ثم لا نفاضل .
    أقول : فأين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه ، فلم يذكروه بالفضل حتى بعد عثمان .. ؟! وفي رواية ابن عساكر بعد ذكر عثمان قال : ثم لم نبال من قدمنا أو أخرنا ؟! وهذا صريح في استقصاء أميرالمؤمنين (عليه السلام) وتجاهله وجحده حقه ، وإنكار فضله على سائر الخلق بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    الصفحة 85
    السجود على التربة الحسينية
    سألته بعد ذلك عن التربة التي يسجدون عليها والتي يسمّونها بـ "التربة الحسينية" .
    أجاب قائلا : يجب أن يُعرف قبل كلّ شيء أننا نسجد على التراب، ولا نسجد للتراب، كما يتوهّم البعض الذين يشهّرون بالشيعة، فالسجود هو لله سبحانه وتعالى وحده، والثابت عندنا وعند أهل السنّة أيضاً أن أفضل السجود على الأرض أو ما أنبتت الأرض من غير المأكول، ولا يصحّ السجود على غير ذلك، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يفترش التراب وقد اتخذ له خمرة من التراب والقش يسجد عليها ، وعلّم أصحابه فكانوا يسجدون على الأرض ، وعلى الحصى، ونهاهم أن يسجد أحدهم على طرف ثوبه، وهذا من المعلومات بالضرورة عندنا .
    وقد اتّخذ الإمام زين العابدين وسيد الساجدين علي بن الحسين (عليهما السلام) تربة من قبر أبيه أبي عبدالله (عليه السلام) باعتبارها تربة زكية طاهرة(1) سالت عليها دماء سيد

    ____________

    1- من الواضح عناية أهل البيت (عليهم السلام) بهذه التربة المقدّسة العظيمة كما حدّثوا أيضاً أصحابهم وشيعتهم بفضلها وفضل السجود عليها وإنها شفاء من كلّ داء ، راجع في ذلك : مصباح المتهجّد للشيخ الطوسي: 731 ـ 735 ، كامل الزيارات : 274 ـ 286 ب 91 ـ 95 ، بحار الأنوار: 46 / 79 ح 75 وج 82 ص 45 و ج 85 ص 144 ، و ج 101 ص 120 .
    الصفحة 86
    الشهداء، واستمر على ذلك شيعته إلى يوم الناس هذا، فنحن لا نقول بأنّ السجود لا يصحّ إلاّ عليها، بل نقول بأنّ السجود يصحّ على أي تربة أو حجرة طاهرة ، كما يصحّ على الحصير والسجاد المصنوع من سعف النخيل وما شابه ذلك .
    البكاء واللطم على الإمام الحسين (عليه السلام)
    قلت : على ذكر سيدنا الحسين (عليه السلام) لماذا يبكي الشيعة ويلطمون ويضربون أنفسهم حتى تسيل الدماء ؟ ! وهذا محرّم في الإسلام ، فقد قال (صلى الله عليه وآله): "ليس منّا من لطم الخدود وشقّ الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية"(1) .
    أجاب السيد قائلا : الحديث صحيح لا شكّ فيه ، ولكنّه لا ينطبق على مأتم أبي عبدالله (عليه السلام) ، فالذي ينادي بثأر الحسين ، ويمشي على درب الحسين ، دعوته ليست دعوى جاهلية، ثم إنّ الشيعة بشر فيهم العالم وفيهم الجاهل ولديهم عواطف، فإذا كانت عواطفهم تطغى عليهم في ذكرى استشهاد أبي عبدالله (عليه السلام)وما جرى عليه وعلى أهله وأصحابه من قتل وهتك وسبي، فهم مأجورون لأنّ نواياهم كلّها في سبيل الله، والله سبحانه وتعالى يعطي العباد على قدر نواياهم .
    وقد قرأت منذ أسبوع التقارير الرسميّة للحكومة المصرية بمناسبة موت جمال عبد الناصر، تقول هذه التقارير الرسميّة بأنّه سجّل أكثر من ثماني حالات انتحارية قتل أصحابها أنفسهم عند سماع النبأ ، فمنهم من رمى نفسه من أعلى العمارة ، ومنهم من ألقى بنفسه تحت القطار وغير ذلك، وأمّا المجروحون

    ____________

    1- صحيح البخاري : 2/82 ، صحيح مسلم : 1/70 ، مسند أحمد بن حنبل : 1/386 .
    الصفحة 87
    والمصابون فكثيرون، وهذه أمثلة أذكرها للعواطف التي تطغي على أصحابها .
    وإذا كان الناس ـ وهم مسلمون بلا شك ـ يقتلون أنفسهم من أجل موت جمال عبد الناصر وقد مات موتاً طبيعياً، فليس من حقّنا ـ بناءً على مثل هذا ـ أن نحكم على أهل السنّة بأنّهم مخطئون ؟!
    وليس لإخواننا من أهل السنّة أن يحكموا على إخوانهم من الشيعة بأنّهم مخطئون في بكائهم على سيّد الشهداء (عليه السلام) ، وقد عاشوا محنة الحسين (عليه السلام)وما زالوا يعيشونها حتى اليوم، وقد بكى رسول الله (صلى الله عليه وآله)نفسه على ابنه الحسين (عليه السلام)وبكى جبريل لبكائه.
    قلت : ولماذا يزخرف الشيعة قبور أوليائهم بالذهب والفضّة ، وهو محرّم في الإسلام ؟ أجاب السيد الصدر : ليس ذلك منحصراً بالشيعة، ولا هو حرام فها هي مساجد إخواننا من أهل السنة سواء في العراق أو في مصر أو في تركيا أو غيرها من البلاد الإسلامية مزخرفة بالذهب والفضة ، وكذلك مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)في المدينة المنورة ، وبيت الله الحرام في مكّة المكرّمة ، الذي يُكسى في كل عام بحلّة ذهبية جديدة يصرف فيها الملايين ، فليس ذلك منحصراً بالشيعة.
    تعظيم قبور الصالحين
    قلت : إنّ بعض العلماء يقولون : إنّ التمسح بالقبور ، ودعوة الصالحين ، والتبرّك بهم، شرك بالله ، فما هو رأيكم ؟
    أجاب السيد محمد باقر الصدر : إذا كان التمسّح بالقبور ، ودعوة أصحابها بنيّة أنّهم يضرّون وينفعون ، فهذا شرك، لا شكّ فيه : وإنّما المسلمون موحِّدون

    الصفحة 88
    ويعلمون أنّ الله وحده هو الضارّ والنافع، وإنّما يدعون الأولياء والأئمة (عليهم السلام)ليكونوا وسيلتهم إليه سبحانه وهذا ليس بشرك، والمسلمون سنّة وشيعة متّفقون على ذلك من زمن الرسول (صلى الله عليه وآله) إلى هذا اليوم ....
    وإنّ السيّد شرف الدين من علماء الشيعة لمّا حجّ بيت الله الحرام ... كان من جملة العلماء المدعوين إلى قصر الملك لتهنئته بعيد الأضحى كما جرت العادة هناك ، ولمّا وصل الدور إليه وصافح الملك قدّم إليه هديّة وكانت مصحفاً ملفوفاً في جلد، فأخذه الملك وقبّله ووضعه على جبهته تعظيماً له وتشريفاً.
    فقال له السيد شرف الدين عندئذ : أيّها الملك لماذا تقبّل الجلد وتعظّمه وهو جلد ماعز ؟
    أجاب الملك، أنا قصدت القرآن الكريم الذي بداخله ولم أقصد تعظيم الجلد !
    فقال السيد شرف الدين عند ذلك : أحسنت أيها الملك، فكذلك نفعل نحن عندما نقبّل شبّاك الحجرة النبويّة أو بابها ، فنحن نعلم أنّه حديد لا يضرّ ولا ينفع، ولكنّنا نقصد ما وراء الحديد وما وراء الأخشاب ، نحن نقصد بذلك تعظيم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، كما قصدت أنت القرآن بتقبيلك جلد الماعز الذي يغلّفه .
    فكبّر الحاضرون إعجاباً له وقالوا : صدقت ، واضطر الملك وقتها إلى السماح للحجّاج أن يتبركوا بآثار الرسول (صلى الله عليه وآله) .
    وسألته عن الطرق الصوفيّة فأجابني بإيجاز : بأن فيها ما هو إيجابي وفيها ما هو سلبي، فالإيجابي منها تربية النفس وحملها على شظف العيش ، والزهد في ملذّات الدنيا الفانية، والسموّ بها إلى عالم الأرواح الزكية، أمّا السلبي منها، فهو الإنزواء والهروب من واقع الحياة ، وحصر ذكر الله في الأعداد اللفظية وغير ذلك،

    الصفحة 89
    والإسلام ـ كما هو معلوم ـ يقرّ الإيجابيات ويطرح السلبيات ، ويحق لنا أن نقول بأنّ مباديء الإسلام وتعاليمه كلّها إيجابية(1).

    ____________

    1- كتاب : ثم اهتديت ، الدكتور التيجاني : 65 ـ 69 .

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    والله يا الواسطي ماعرف شكلك
    اني من قريت كتاب التيجاني وثم اهتديت
    تصدك دخت على النقلة النوعية الي صارت عندة
    وهسة مناظرة بينة وبين رجل له من العظمة مالا يوصف بالكلمات
    ماعرف شنو اكتب بردي علي اعذرني
    الف شكر على هذا النقل المميز

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    موضوع رائع ومميز
    شكرا الك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    داليين
    ايفان
    الموضوع لايحتاج الى تعليق لأنه واضح المعالم والنتيجة

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    اخي العزيز اسمح لي ان اعبر لك مدى اعجابي بشخصك الكريم
    الف شكر لك طبعا مثلما قالت الاخت دالين وهسة له مناظرة بينة وبين
    رجل له من العظمة مالا يوصف بالكلمات
    تحياتي لك اخي العزيز وتقبل مروري وتقييمي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    الصديق شكرا لكلماتك الرائعة

  7. #7
    صديق مؤسس
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: العراق . واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 263 المواضيع: 20
    التقييم: 10
    آخر نشاط: 14/March/2019
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى رومل
    فعلآ الموضوع مميز جدآ
    شكرآ جزيلآ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال