کان یا ما کان فی قدیم الزمان فی احدی القبائل العربیه شابً تولع بفتاةٍ حسناء و لکن کان الحب من طرف واحد...قد مرت الأیام بسرعه حتی حان وقت الرحیل لفتاة القصه الی دیار اخری عن دیار الشاب المُتیم...حملوا ما یستلزمهم علی الجمال و ساروا بها وکان المُتیم العربی ینظر الی المشهد و عیناهُ لم تُصَدِق ما تراه...فقال الشاب المُتیم:
یحـــــادی إضعون خِلی ونه بیهه
دخلیک روحی صـارت ونه بیهه
لِنِه خِـــل عَلـ رچـــایـب ونه بییه
گلب،صد،جد سری(ا)وتیّهـ خویه
هذا الشاب کان من خیرة الشباب فی قبیلته و حین سمعوا الشاب و هو یردد هذا البیت تأثروا و تبعوا الحادی حتی یطلبون ید المعشوقه لـ فتاهم و حین لحقوا بلحادی قالوا له:
***1***
یحادی إسمع فتانه ارجوک ونبل
ضعن خَل خِل فتانه ایشوف ونبل
حبیبه ابحي هَلَه چن گوص ونبل
رمآ گومه(ا)و نِصَب بلحي عزیه
***2***
رمآ گومه(آ)ابونینه و صاح یاهل
حمـــاة الــــضاد یهلـ الـشان یاهل
جفه ولفـی و حدی(ه)بلعیس یاهل
الحگوا الــــعیس لو بیــکم حمیه
فـ ما کان علینا الا ان نلحق بک و قسمنا اذا نستطیع اللحاق بمن الحق الشکوی بفتانا نقوم ببیاده و لا نرجع الا بمن کان یتمنی ان یصبح بجواره و هم یرددون هذا البیت:
الحده ابضَعنه یِحِل علگوم بیداء
فـــتانه ایون حرام انشوف بیداء
هلـــک حنّه الندوس ابلیل بیداء
نرد ولـــفک ولــــو دونه المنیه
ما کان رد الحادی علی احدی الشباب الذین ارادوا قتله الا:
...عن لسان المُتیم:
الحادی رد علی اهلی و گال خل خل
فتـــاکم شـــهد یســـقی الریج خل خل
إشـ.علي آنـه و یگول الشاب خل خل
نِکُر راس الــــتســـــبب بـــــــالأذیه
و قال لهم ایضاً:
خل نســــأل یهَل عربان خله
أنه اسلَم و انتم اتسدرون خله
خـــل إلخَلّه خِـــل بلریج خله
یصد ویجد ،یفر وجهه ابنویه
ف قبلوا بما قاله الحادی و قام احدی افراد القبیله و سأل الفتاة:
...عن لسان المُتیم:
اسألَـــــــو ولفی تــرد یـفلان لوله
نــِـجرَّک و إبشیــمنه اتصیر لوله
یاهـل صـــرت ولفی ابغیض لوله
گِلَبنِــي و گـــام بـس یِِطبُــن علیه
ف کان جواب الفتاة:
...عن لسان المُتیم:
ضحک،گلي چنت یا هیهـ مُنغَر
ابهــوای و چَن نِغَر بلعین مُنغِر
کتلـــنی الــولف بلـ رکّبان مِنغَر
احب غیرک یهیهـ و های هیه
هذا و السلامُ عليکم
بقلمی-لفته الحموداوی