عجائب كتابة القرآن
عجائب كتابة القرآن ---( نشاء ----نشؤا )
جاءت كلمة ( نشاء ) بهذا الرسم 18 مرة وهو رسم معتاد
غير انها جاءت مرة واحدة فقط في القرءان الكريم كله برسم مختلف على شكل ( نشؤا ) وذلك في الاية التالية....
قال تعالى على لسان قوم هود الكافرين ( اصلوتك تامرك ان نترك ما يعبد ءاباؤنا او ان نفعل في اموالنا ما نشؤا ) سورة هود ءاية 87
حين نتدبر السبب في اختلاف حروف هذه الكلمة ولماذا جاءت على هذا الرسم الفريد في هذا المقام
فاننا نلاحظ ان اي كلمة قرءانية تكتب على خلاف الرسم المعتاد فان هذا يشير ان هناك قضية عظيمة
او امرا مهما لا بد ان ننتبه له لانه بدلا من ان ترسم دائرة حول الكلمة المميزة لمعنى معين
او بدلا من ان نضع تحتها خطا ليبين اهميتها فان القرءان الكريم يجعل رسمها يختلف عن الرسم المعتاد للكلمة
للاشارة الى اهميتها وانه يجب علينا الالتفات اليها وتدبرها ---
كمذلك فان رسم الكلمة بشكلها الجديد يرسم صورة صادقة للمعنى
وحين نتدبر الاية الكريمة التي وردت بها كلمة ( نشؤا )
نجد انها تعالج قضية عظيمة هى قضية المال في المجتمع وفي ايدي الناس لان الله جل وعلا
ينبههم الى ان المال الذي بايدي الناس فانه حقيقة ليس ملكا اصيلا لهم وانهم مستخلفون فيه
لان المال مال الله لذلك فانهم يجب ان ينفقوه فيما امرهم الله به ويرد على قوم شعيب الكافرين
انه لا يحق لهم ان يفعلوا في اموالهم ما يشاءون من لهو ومنكر واسراف وفحشاء
وانما يجب ينفقوا اموالهم في الحلال وفيما ينفع الناس وان استغرابهم لما ينصحهم به نبيهم شعيب
ليس من الحكمة في شىء فانه حقيقة صلاة سيدنا شعيب ومعناها هنا ( عبادته ودينه ) تامرهم الا ينفقوا اموالهم
فيما يشاءون وانما فيما يامرهم به سبحانه وتعالى من صلاح وتعمير للارض وفي سبيل الله
هذا من عجائب كتابة الكلمة القرءانية وعظمتها
--------========================================
عجائب كتابة القرءان --(أفإين) بزيادة حرف ى
عجائب كتابة القرءان - كتابة (أفإين )يزيادة حرف ى مرتين في القرءان كله بدلا من (أفإن ) وذلك خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم فقط.......
حينما تعرض القرءان الكريم لذكر موت الرسول صلى الله عليه وسلم ونظرا لان هذا الحادث جلل --
لذلك جاءت كلمة (أفإن) مختلفة الرسم على شكل (أفإين) بزيادة حرف لا ينطق هو حرف ى--
وقد جاء هذا الاختلاف على اساس انه حين يقرا القارىء هذه الاية فان هذه الكتابة الفريدة تلفت النظر
الى ان هناك امرا جللا لا بد من الالتفات اليه وهو ان الرسول صلى الله عليه وسلم سيموت مثل البشر جميعا--
وعلى المسلمين الا ينقلبوا على اعقابهم بعد موته والا يصيبهم هذا الحدث بالذهول وعدم التصديق وليعلموا ان الله لم يجعل لاحد من قبله الخلد--
وقد كان موقف سيدنا ابي بكر عظيما حين ذكر هذه الاية والتي تحتوي على شيء جدير بالالتفات والتدبر --
وكذلك هناك ءاية اخرى تلفت النظر الى ان الرسول سيموت مثل البشر جميعا واحتوت على كلمة (أفإين ) كذلك
وفيما يلي الايتين اللتين احتوتا على كلمة (أفأين ) فقط في القرءان كله
----قال تعالى ( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات اوقتل انقلبتم على اعقابكم )ءال عمران 144
------ قال تعالى ( وما جعلنا لبشر منكم الخلد أفإين مت فهم الخالدون ) الانبياء 34
سبحان الله لهذه الكتابة الفريدة والرائعة للقرءان الكريم
==============================================
من عجائب كتابة القرءان الكريم---
حذف حرف (ت) من كلمتي ( المتصدقين والمتصدقات ) لتكونا ( المصدقين والمصدقات ) بتشديد حرف ص ..................
المتصدقون والمتصدقات هم الذين يتصدقون باموالهم على الفقراء والمساكين وابن السبيل وغير ذلك من المحتاجين
اولئك لهم اجورهم من الله سبحانه وتعالى
غير ان الله سبحانه وتعالى يجعل ميزة اضافية وجزاء مضاعفا لهؤلاء الذين يسارعون في الخيرات والصدقات وفي الانفاق----
ان من يسرع في الصدقات ويبادر الى المعونة بسرعة يطلق الله سبحانه وتعالى عليهم ( المصدقين والمصدقات )
بحذف حرف ت مع تشديد حرف ص-- وكما اوضحنا ان حذف اي حذف من حروف الكلمة القرءانية
او ادماجه في حرف ءاخر فان ذلك يدل فيما يدل على السرعة والاسراع وعدم التباطؤ--
حيث تنكمش الكلمة وتنضغط ويسرع وقعها ويقل زمن كتابتها
لذا فان معنى ( المصدقين والمصدقات) هم هؤلاء الذين يسارعون في الخيرات
وهم لها سابقون ويسارعون في الانفاق في سبيل الله ولا يتوانون او ينتظرون
وبالنسبة للمتصدقين -- قال سبحانه ( ان الله يجزي المتصدقين ) يوسف 88
اما بالنسبة للمصدقين والمصدقات -- فقال سبحانه ( ان المصدقين والمصدقات
واقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم اجر كريم )الحديد 18
اي ان الله يضاعف الاجر للذين يسارعون في الصدقات
هلم جميعا لنيل ضعف الاجر والاسراع في الصدقات
هذا من عجائب كتابة الكلمة القرءانية التي ترسم صورة رائعة للمعنى
=====================================
من عجائب كتابة القرءان الكريم (لأاذبحنه ) يزيادة حرف (ا) وسطى......
قال تعالى على لسان سيدنا سليمان عليه السلام وبخصوص الهدهد
(لأعذبنه عذابا شديدا او لأاذبحنه او ليأتيني بسلطان مبين ) النمل 21
جاءت الألف زائدة في كلمة لأذبحنه لتدل الزيادة على اعطاء سعة للكلمة
وتوحي بالتمهل والاسترخاء وعدم العجلة قبل اتخاذ قرار ذبح الهدهد لان قرار الذبح
قرار خطير ويحتاج الى تمهل وروية ويدل على ذلك قول سيدنا سليمان ( او ليأتيني بسلطان مبين)
اي انه لن يذبحه الا بعد تفكير وروية فلربما جاءه بسلطان مبين يبرر غيابه.... وهذا ما حدث بالفعل....
وهذا من اعجاز حروف الكلمة القرءانية لتدل على الصورة الصادقة والرائعة للمعنى
سبحان الله
========================
من عجائب كتابة القرءان -- (امهت -- ءاباء ) و (والد --- ولدة ) و ( الولدين )
-----وردت كلمة ( ءاباء ) ومشتقاتها بالالف الوسطى الصريحة 64 مرة في القرءان الكريم كله وكلها بالالف الوسطى الصريحة
----- اما كلمة ( امهت ) فقد وردت في القرءان الكريم 11 مرة كلها بدون الف وسطى صريحة
وحرف الالف في اوسط الكلمة يوحي فيما يوحي بنوع من الفصل حسب السياق
----ويوحي عدم وجود الف صريحة في كلمة ( امهت ) بالرغم من وجودها في كلمة ( ءاباء )
بان الامهات اكثر التصاقا وقربا من اولادهن وليس ادل على ذلك من التصاق الولد بامه التصاقا ما ديا في مرحلة الحمل والرضاعة---
الامر الذي يدل على ان رسم الكلمة القرءانية يرسم صورة صادقة للمعنى
--- كذلك الحال في كلمة ( والد ) ومشتقاتها فقد وردت في القرءان الكريم كله 3 مرات وكلها بالف وسطى------
اما كلمة ( ولدة ) ومشتقاتها فقد وردت بدون الف وسطى صريحة 3 مرات ايضا كلها بدون الف وسطى---
وعدم وجود الالف الصريحة في كلمة ( ولدة ) يعزز التصاق الوالدة بولدها --
اما وجود الالف الوسطى في كلمة ( والد ) فيعني ان الوالد يسعى في الرزق ويضرب في الارض
في سبيل اسرته ويسافر في بعض الاحيان
- ومن عجائب القرءان الكريم ان تاتي كلمة ( الوالدين ) بدون الف وسطى على شكل ( الولدين )
لتبين شدة التصاق الوالدة بولدها وان هذا الالتصاق اقوى بكثير من الوالد لذلك حين يجتمع الوالد والوالدة
في كلمة واحدة هى ( الوالدين ) تاتي هذه الكلمة في القرءان الكريم بدون الف وسطى على شكل ( الولدين)
وفيما يلي بعض الامثلة ....
قال تعالى(فاذكروا الله كذكركم اياءكم او اشد ذكرا )البقرة 200
قال تعالى (حرمت عليكم امهتكم ) النساء23
قال تعالى ( ووالد وما ولد ) سورة البلد 3
قال تعالى ( اذكر نعمتي عليك وعلى ولدتك )المائدة 110
قال تعالى (ووصينا الانسن بولديه )لقمان 14
هذا من عجائب واعجاز كتابة الكلمة القرءانية التي ترسم صورة رائعة للمعنى
============================
غيبت الجب ---و دلالة حذف الالف الوسطية من (غيابت ).....
في سورة يوسف وكان اخوته يريدون ان يقتلوه او يطرحوه ارضا بعيدة قال قائل منهم
( لاتقتلوا يوسف وألقوه في غيبت الجب يلتقطه بعض السيارة ) ونلاحظ هنا الكتابة الفريدة لكلمة (غيابت )
ليكتبها القرءان الكريم (غيبت ) بدون الف وسطية لتوحي بان القائل لا يريد قتل يوسف او موته ...
لذلك جاءت كلمة (غيبت ) بدون الف وسطية حتى يلقوه اخوته في جب او بئر غير عميق
بحيث يستطيع التنفس ويمكن لبعض السيارة ان يلتقطوه --- لانه لو تمت كتابة (غيابت ) بالف وسطية
لدل ذلك على عمق كبير للجب او البئر--- ونلاحظ ذلك من كتابة القرءان لكلمة ( الباطن ) بالف وسطية في جميع القرءان الكريم --
اما كلمة ( الظاهر ) فتحذف منها الالف الوسطية وتكون على شكل ( الظهر )
انظر قوله تعالى (هو الاول والاخر و الظهر والباطن ) سورة الحديدءاية رقم 2
عجبا للكتابة الفريدة للقرءان الكريم التي ترسم صورة للمعنى
========================
من اعجاز كتابة القرءان --(العلمؤا )......
..وردت كلمة (العلمؤا) مرتين فقط في القرءان الكريم كله ونلاحظ انها جاءت مخالفة للاملاء المعتاد
ويوحي الرسم المختلف لكلمة (العلمؤا) بالمكانة العظيمة والمنزلة الكبيرة للعلماء
وانهم يختلفون عن باقي الناس ليسوا سواء فقد قال سبحانه (هل يستوي الذين يعلمون والذن لا يعلمون ) سورة فاطر ءاية 28
وقجد جاءت كلمة (العلمؤا) مرتين فقط في القرءان الكريم كله وكانا باعراب الرفع
---قال تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلمؤا ) سورة فاطر ءاية 28
---قال تعالى ( او لم يكن لهم ءاية ان يعلمه علمؤا بني اسرائيل ) الشعراء 197
ومن لطائف القرءان الكريم ان تاتي كلمة الغلمؤا في الاية( انما يخشى الله من عباده العلمؤا)
بضمة الهمزة والواو في ءاخر الكلمة لترد على هؤلاء الذين كانوا يقلبون معنى الاية ويقولون ان العلماء مفعول به --
لذا جاءت كلمة (العلمؤا ) في الاية لتؤكد الرفع
===========================
اعجاز كتابة الكلمة القرءانية--كتابة (لشاىء )مرة واحدة وكتابة (شىء ) 251 مرة.......
جاءت كلمة (لشاىء ) مرة واحدة في القرءان كله بهذا الرسم باضافة حرف ( ا ) في وسط الكلمة على الا ينطق ..
وجاء ذلك في سورة الكهف ءاية رقم 23 (ولا تقولن لشاىء اني فاعل ذلك غدا --الا ان يشاء الله )
لماذا جاءت بهذا الشكل (لشاىء )باضافة الف وسطية تكتب ولا تنطق رغم ان كلمة (شىء ) جاءت بالشكل العادي 251 مرة
من خلال تدبري لجروف الكلمات القرءانية وكتابتها الفريدة فان تغيير شكل الكلمة يوحي بالاتي ...
اولا ------ان هناك امرا عظيما يجب تدبره والتركيز عليه ---
وتغيير شكل الكلمة هنا تم باضافة حرف( ا ) لا ينطق وذلك للوقوف عنده وتدبره بدلا من الاشارة الى الاهمية
بوضع خطوط اسفل الكلمة او وضع دائرة او كتابتها بلون مختلف
ثانيا -----ان زيادة بناء كلمة (شىء )باضافة حرف ( ا )
حتى ولو لم ينطق فان زيادة المبنى يدل على زيادة المعنى .. وفي اعتقادي فانه حتى لا تلوك الالسنة جملة (ان شاء الله )
لاي عمل تعمله او اي وعد تعده كما يحدث الان فجاءت كلمة (لشاىء ) تعظيما لجملة (ان شاء الله )
والتزاما باداء العمل او الوفاء بالعهد وليس مجرد قول جملة (ان شاء الله ) ونحن نعلم اننا لن نقوم بالعمل او الوفاء بالوعد
سبحان الله لاعجاز كتابة الكلمة القرءانية
=========================
من عجائب الحروف المقطعة في اوائل بعض السور القرءانية......
الحروف المقطعة جاءت على صور مختلفة --- حرف واحد مثل (ن - ق --..)
وحرفين مثل (حم ) وثلاثة حروف مثل (الم - الر ) واربعة حروف مثل (المر -- المص ) وخمسة حروف مثل (كهيعص )
من عجائب هذه الحروف المقطعة الاتي ....
اولا ------ ان كتابة الحروف المقطعة يشكل متصل يثيت ان القرءان الكريم نزل مكتوبا
والا لو نزل القرءان متلوا فقط لكانت كتابة الحروف المقطعة حسب نطقها مثل (الم )
فان كتابتها لوكان القرءان نزل متلوا فقط كانت كتابتها ستكون بشكل (ا ل م ) او (الف لام ميم ) ...
ثانيا -------في جميع الحالات كانت تكتب فقط مجموعة واحدة من الحروف المقطعة
على رأس السورة مثل (الم ) او (حم ) غير انها في حالة واحدة فقط جاءت الحروف المقطعة على شكل مجموعتين
هما (حم عسق ) ومن عجائب القرءان ان تاتي المجموعتان في سورة هى سورة الشورى
بما يحمله اسم الشورى من معاني التشاور -----
وارى ان وجود مجموعتين من الحروف المقطعة في هذه السورة فقط يتمشى مع اسم سورة الشورى
حيث لا رأى واحد او مجموعة واحد ة
======================================