السؤال يقول هل كان كفر ابليس لعنه الله ب
1- التوحيد
2-بالنبوة
3-بالولاية
4-بالمعاد
السؤال يقول هل كان كفر ابليس لعنه الله ب
1- التوحيد
2-بالنبوة
3-بالولاية
4-بالمعاد
الكفر الكلي لبليس لعنه الله ...
لو كان كفره جزئيا لكان له شفيعا عند الله ولا يستحق الرجم يوم القيامة
تحياتي
شكرا ع المرور
بس مو هذ الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿ 30 ﴾ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿ 31 ﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿ 32 ﴾ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿ 33 ﴾ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ---سورة: البقرة
ابليس لعنة الله عليه كان يسمى طاوس الملائكه لعبادته وكانت سجده من سجداته 500 الف عام
فاالله سبحانه وتعالى يعرف البواطن وكان اختبار الله للملائكه هو السجود لادم بعد ان علم ادم واصبح حجة الله عليهم
فبلس لعنةالله عليه كانت نظرته نظره ظاهريه وقال لله خلقته من طين وخلقتني من نار ونسى من امر بلسجود لادم لان ابليس حتى عبادته كانت ظاهريه فهلك
1. كفر بان الله واحد لاشريك له وللسجود لادم هو لله
2.كفر بلنبوه لان الله خصه ادم بلنبوه
3.كفر بلولايه لان ادم اصبحت له ولايه عل الملائكه
4.كفر بلميعاد ونسى قول الله يوم ياتي كل اناس بامامهم
5. كفر بعدالة الله لان الله سبحانه وتعالى عادل وليس للمخلوقات حجة على الله
اخي الموضوع عميق جدا وقمت الاعتقاد ..وليس فقط بليس لعنة الله عليه على الانسان ان يعرف حجة الله في زمانه وباب الله
مثل ماقال الامام الرضا عليه السلام قولو لااله الا الله تفلحو ولاكن بشرطها وشوروطها وانا من شرطها وشروطها
اخوك علي
شكرا اخ علي بس هو يعرف الميعاد لعنة الله عليه
و لما امتنع عن السجود طرده من الجنة و لعنه أي أبعده من رحمته و ذلك قوله تعالى : فأخرج منها فانك رجيم ، و انك عليك لعنتي الى يوم الدين . فلما رأى ابليس انه كانت عاقبة أمره الطرد و اللعن ، و علم ان ذلك كله كان بسبب آدم ،
صار في مقام الانتقام من آدم و من ذريته ، فطلب من اللّه ان يمهله حتى يعيش الى يوم القيامة فقال : انظرني أي امهلني الى يوم يبعثون ( فأعطاه اللّه النظرة ، استحقاقا للسخطة ، و استتماما للبلية و إنجازا للعدة فقال : انك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم أمهله اللّه تعالى ليزداد إثما و ذنبا فيزداد استحقاقا لسخط اللّه تعالى و غضبه عليه : كما أمهل الكافرين في قوله : و لا يحسبن الذين كفروا انما نملي لهم خير لأنفسهم انما لهم ليزدادوا إثما و لهم عذاب مهين .
و استتماما للبلية و الامتحان لأن أسباب الفتنة و الابتلاء للناس كثيرة فمنها الأموال و الاولاد لقوله تعالى : انما أموالكم و أولادكم فتنة . و غيرهما و منها ابليس لعنه اللّه مع ما أن اللّه يعلم المصلح من المفسد و لكن ليظهر للناس مدى إيمانهم باللّه و خوفهم منه و حذّر اللّه عباده عن ابليس و اخبرهم انه عدوهم و نهاهم عن عبادته و إطاعته لقوله سبحانه : أ لم أعهد اليكم يا بني آدم : ان لا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين و إنجازا للعدة لقد سبق أن ابليس عبد اللّه في السماء ستة آلاف سنة فاستحق بذلك الأجر و الثواب ، و حيث أن اللّه لا يضيع أجر من أحسن
أستهان بخلق الله عز وجل ، وتكبر أعتقادا منه انه أفضل من البشر ، وعصى أمر الله بشكل مباشر .
كان كفره هو الخروج عن طاعة الله كما الله يريد واراد اني يطيع الله كما هو يريد . فعند ما امره الله بالسجود لأدم ادبر وتولى وقال ( لم اكن لأسجد لبشرٍ خلقته من صلصال من حماٍ مسنون * قال فأخرج منها فأنك رجيم* وان عليكَ لعنة الله الى يوم الدين ) والا هو كان يقر بوحدانية الله تعالى ويعلم بنبوة محمد وولاية علي والمعاد لكن كان كفره تمرداً وخروجاً عن الطاعة . حسب علمي القاصر ..شكراً ع الطرح .. موضوع جميل تقييمي