النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

عندما يفسر القرآن على عكس معناه!!

الزوار من محركات البحث: 82 المشاهدات : 1990 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    عندما يفسر القرآن على عكس معناه!!

    هل تعلم عزيزي المسلم ان هناك ايات من القرآن الكريم قد شاع العمل بها بعكس معناها تماما و احداها في احكام الصيام:

    قال تعالى:
    " أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"

    والغريب ان المسلمين صاروا يقولون ان معناها وعلى الذين لا يطيقونه فدية طعام مسكين و هو الشيخ الكبير المريض...ولا نعرف كيف سقطت ال"لا" النافية من الأية الكريمة ، بينما هي اية محكمة واضحة تتحدث عن حكم المريض و المسافر اذا كان لا يطيق الصوم بسبب سفره او مرضه فعليه العدة واذا كان يطيق الصوم فعليه العدة وفدية اطعام مسكين وان يصوموا فهو خير لهم..

    تفسير الأية من كتاب المتشابه من القرآن:
    ثمّ بيّن سبحانه مدّة الصيام فقال (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ) ويريد بذلك أيام شهر رمضان ، وإنّما سمّاها معدودات لأنّ الشهر القمري قد يكون 29 يوماً أو 30 يوماً ولا يكون 31 وكانت العادة عند العرب أنّهم يعدّون الدراهم إذا كانت تحت الثلاثين وإذا زادت عن ذلك فإنّهم يزِنونَها وزناً ولا يعدّونها (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ ) وهنا حذف في الكلام والتقدير : فمن كان مريضاً أو على سفر وكان لا يطيق الصوم فعدّة من أيّامٍ أخر . يدلّ على ذلك قوله تعالى (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ) . (فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) أي فليفطر تلك الأيام التي مرض بِها أو سافر فيها ثمّ يصوم بعد ذلك على عددها (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ) أي وعلى الذين يطيقون الصوم من المرضى والمسافرين فدية إذا أفطروا ولم يصوموا . ثمّ بيّن سبحانه مقدار الفدية فقال (طَعَامُ مِسْكِينٍ ) أي إطعام مسكين واحد عن كلّ يوم من إفطاره ، وذلك بأن يعطي نصف صاع من الحنطة عن كلّ يوم (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا ) أي فمن أطعم أكثر من مسكين (فَهُوَ ) أي التطوّع بالطعام للمساكين (خَيْرٌ لَّهُ ) عند ربّه ، أي للمتطوّع (وَأَن تَصُومُواْ ) أيها المرضى والمسافرون الذين تطيقون الصوم (خَيْرٌ لَّكُمْ ) من الإفطار والفدية (إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) منافع الصوم للصحة والجزاء في الآخرة .

  2. #2
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    شكرا عزيزي عمار ...انت تعرف ان هناك العديد من التفسيرات للآية المباركة ..وقد قدمت مشكوراً اعلاه تفسير الاستاذ الحلي ...
    وهنا سأعرض لرأي السيد الخوئي في كتاب (البيان في تفسير القرآن ) كما وجدته اثناء بحثي على الشبكة ...وهو كما يلي :

    ( وحاصل المراد من الاية: أن الله تعالى بعد أن أوجب الصوم وجوبا تعيينيا في الاية السابقة، وأسقطه عن المسافر والمريض، وأوجب عليهما عدة من أيام أخر بدلا عنه، أراد أن يبين حكما آخر لصنف آخر من الناس وهم الذين يجدون في الصوم مشقة عظيمة وجهدا بالغا، كالشيخ الهم، وذي العطاش، والمريض الذي استمر مرضه إلى شهر رمضان الاخر، فأسقط عنهم وجوب الصوم أداء وقضاء، وأوجب عليهم الفدية، فالاية المباركة حيث دلت على تعيين وجوب الصوم على المؤمنين في الايام المعدودات، وعلى تعين وجوبه قضاء في أيام أخر على المريض والمسافر، كانت ظاهرة في أن وجوب الفدية تعيينا إنما هو على غير هذين الصنفين اللذين تعين عليهما الصوم، ومع هذا فكيف يدعى أن المستفاد من الاية هو الوجوب التخييري بين الصوم والفدية لمن تمكن من الصوم، وإن أخبار أهل البيت (ع) مستفيضة بما ذكرناه في تفسير الاية.

    ولفظ الطاقة وإن استعمل في معنى القدرة والسعة إلا أن معناه اللغوي هو القدرة مع المشقة العظيمة، وإعمال غاية الجهد.

    ففي لسان العرب: " الطوق الطاقة أي أقصى غايته، وهو اسم لمقدار ما يمكنه أن يفعله بمشقة منه ".
    ونقل عن ابن الاثير والراغب أيضا التصريح بذلك.

    ولو سلمنا أن معنى الطاقة هي السعة كان لفظ الاطاقة بمعنى إيجاد السعة في الشئ، فلا بد من أن يكون الشئ في نفسه مضيقا لتكون سعته ناشئة من قبل الفاعل، ولا يكون هذا إلا مع إعمال غاية الجهد.

    قال في تفسير المنار نقلا عن شيخه: " فلا تقول العرب: أطاق الشئ إلا إذا كانت قدرته عليه في نهاية الضعف، بحيث يتحمل به مشقة شديدة ".

    فالاية الكريمة محكمة لا نسخ لها، ومدلولها حكم مغاير لحكم من وجب عليه الصوم أداء وقضاء.
    وجميع ما قدمناه مبني على القراءة المعروفة. )

    و نلاحظ ان التفسير هنا يريد ان يصل الى ان الاية الكريمة تتحدث عن نوع ثالث من الاحكام بعدما ذكرت عامة المؤمنين ، المسافر والمريض ، انتهت اخيراً الى من (يطيقونه ) وهم على الاغلب الشيخ والشيخة ...واهل المشقة الشديدة في الصيام ...فقدمت لهم هذا الحكم ...

    تحيتي موصولة .

  3. #3
    من أهل الدار
    شكرا لك على الاضافة والرد طبعا التفاسير متعددة بسبب الاعتماد على التعدد في المصادر اللغوية
    1. طوق : أطاقَ يُطيق، أَطِقْ، إطاقةً، فهو مُطيق، والمفعول مُطاق:
      • أطاق العملَ الصَّعب
      طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة "كان لا يُطيق الظلم- أطاق العذاب في الأَسْر- {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} " ° أمرٌ لا يُطاق: لا يُحتمل- لم يُطِق صبرًا: لم يستطع أن يصبر.
      المصدر
      المعجم: اللغة العربية المعاصر
      وهو نفس الاستدلال الذي اعتمد عليه السيد الخوئي ولكن من مصدر مختلف
      ((طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة ))
      اي احتمله بمشقة في المحصلة النهائية يعني على الذي يطيقون الصيام . وكل الصيام هو مشقة و سيعود حكمها للشخص نفسه وحسب تعريفه للمشقة اذن هنا الحكم سيفسر ويطبق حسب راي كل شخص اذا كان يطيق او لا يطيق وفي النهاية
      كلمة (يُطيقون) حسب كل المعاجم جاءت بمعنى يستطيعون سواء بمشقة او غيرها وبالتالي فالنص يتكلم عن الذين يقدرون على الصيام ولكن لا يريدون الصيام فرخص الله لهم الإفطار بشرط أن يقوموابدفع فدية إذا أفطروا ولم يصوموا والله اعلم



  4. #4
    صديق مؤسس
    UniQuE
    الحقيقة عمار ..هو العبادات كلها اعمال بين العبد وربه ...وطبعا حتى احيانا كثيرة لما اي عالم يعطي الافتاء يعطي الحكم العام ...اما هل ينطبق على الشخص ام لا ...فكل انسان هو يحكم على نفسه ..والله عز وجل هو الاعلم ...ما على العلماء الا إفهام الناس ..وفي النهاية كل شخص مسؤول عن عمله ...وكل شخص هو يحكم ان كان ينتمي للمجموعة الفلانية من الاحكام ام لا ..حتى بالنسبة للمريض ...او من لا يأمن على نفسه من الاذى اذا صام وهو ممن لا يقبل صومهم ...هذا كله يخضع لتقدير الانسان نفسه ..طبعا للطبيب رأي ..ولكن الاختلافات في المرض كثيرة ...وفي النهاية الانسان هو من يقدر وضعه .
    تحيتي.

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    لعموم الفائدة اورد الان اراء المسلمين في هذه المسألة(http://www.imamsadeq.org/ar.php/page,565AAr2720.html?PHPSESSID=1cfde4e073f782f593a 66a9429f2be3f
    وهذا الرابط لمن يريد الازدياد وشكرا
    اتّفقت كلمة الفقهاء على مشروعية الإفطار جوازاً أو وجوباً في السفر تبعاً للذكر الحكيم والسنّة المتواترة إلاّ انّهم اختلفوا في كونه عزيمة أو رخصة، نظير الخلاف في كون القصر فيه جائزاً أو واجباً.

    ذهبت الإمامية تبعاً لأئمّة أهل البيت (عليهم السلام) والظاهرية إلى كون الإفطار عزيمة، واختاره من الصحابة: عبد الرحمن بن عوفوعمر وابنه عبد اللّه وأبو هريرة وعائشة وابن عباس، ومن التابعين: علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) وابنه محمدالباقر (عليه السلام)وسعيد بن المسيب وعطاء وعروة بن الزبير وشعبة والزهري والقاسم ابن محمد بن أبي بكر ويونس بن عبيدوأصحابه.( [3])
    وذهب جمهور أهل السنّة وفيهم فقهاء المذاهب الأربعة إلى كون الإفطار رخصة وإن اختلفوا في أفضلية الإفطار والصوم.
    قال الجصّاص: الصوم في السفر أفضل من الإفطار، وقال مالك والثوري: الصوم في السفر أحبّ إلينا لمن قوي عليه،وقال الشافعي: إنصام في السفر أجزأه.( [4])
    وقال السرخسي: إنّ أداء الصوم في السفر يجوز في قول جمهور الفقهاء، وهذا قول أكثر الصحابة،وعلى قول أصحاب الظواهر لا يجوز ـ إلى أن قال: ـ إنّ الصوم في السفر أفضل من الإفطار عندنا.

    وقال الشافعي: الفطر أفضل، لأنّ ظاهر ما رُوينا من آثار يدلّ على أنّ الصوم في السفر لا يجوز، فإن ترك هذا الظاهر في حقّ الجواز ( [5]) بقي معتبراً في أنّ الفطر أفضل، وقاس بالصلاة فانّ الاقتصار على الركعتين في السفر أفضل من الإتمام فكذلك الصوم لأنّ السفر يؤثر فيهما، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «إنّ اللّه وضع عن المسافر شطر الصلاة والصوم».( [6])
    وقال ابن قدامة المقدسي: حكم المسافر حكم المريض في إباحة الفطر وكراهية الصوم وإجزائه إذا فعله، وإباحة الفطر ثابتة بالنص والإجماع، وأكثر أهل العلم على أنّه إن صام أجزأه ـ إلى أن قال: ـ والفطر في السفر أفضل.( [7])
    وقال القرطبي: واختلف العلماء في الأفضل من الفطر أو الصوم في السفر، فقال مالك والشافعي في بعض ما روي عنهما: الصوم أفضل لمن قوي عليه. وجعل مذهب مالك التخيير وكذلك مذهب الشافعي، قال الشافعي ومن تبعه: هو مخيّر ولم يُفضِّل وكذلك ابن عليّة.( [8])
    وهذه النقول وغيرها صريحة في اتّفاق الجمهور على جواز الإفطار في السفر لا على وجوبه مع اعتراف الشافعي بأنّ ظواهر الأدلّة هو المنع عن الصوم حيث قال: «لأنّ ظاهر ما روينا من الآثار يدلّ على أنّ الصوم في السفر لا يجوز». ( [9]) وإن كان ما نقله القرطبي وغيره عنه يخالفه.

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    شكرا جزيلا اخي عمار

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    توتة
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: في عالم احلامي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,812 المواضيع: 182
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 161
    مزاجي: هادئة
    المهنة: طالبه جامعية
    أكلتي المفضلة: كص دجاج
    موبايلي: soper nova
    آخر نشاط: 3/August/2017
    شكرا الك عمار ع الموضوع الجميل

  8. #8
    من أهل الدار
    شكرا لكل من ترك بصمته هنا

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,525 المواضيع: 827
    صوتيات: 1192 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3230
    آخر نشاط: 4/September/2019
    مقالات المدونة: 18
    معلومات مفيده
    شكرا جزيلا

  10. #10
    من أهل الدار
    اهلا بك مسافر الليل نورت الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال