النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تساؤلات حول أيات من القران في موضوع عصمة الانسان

الزوار من محركات البحث: 1393 المشاهدات : 4476 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 102 المواضيع: 15
    التقييم: 12
    آخر نشاط: 25/July/2011

    تساؤلات حول آيات من القران تثبت انه لاعصمة لأنسان

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
    والسلام على خير المرسلين محمد الصادق الامين الذي قال عنه رب العالمين (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4 ) ) القلم
    فالله الحمد والمنه الذي جعلنا من اهل الاسلام ونرجوا ان نكون مسلمين من اهل التوحيد الخالص لوجهه الكريم ومن الباحثين عن الحق في كتابه المبين
    العصمة هذه الكلمة التي يتداولها اصحاب المذاهب المختلفه وختلفوا فيها وختلفوا في نوع العصمة ولست هنا للتوسع في انواع المدارس والمذاهب ونوع العصمه لكل منها ولكن هنا ننفي العصمة عن الانبياء أولي العزم منهم عليهم السلام لان بالعصمه اصبحت البشر تعبد من دون الله لكن لنعرف ما هي العصمه اولا
    تعريف العصمة لغةً:
    عن لسان العرب: عصم: العصمة فيكلام العرب: المنع. وعصمة الله عبده: أن يعصمه مما يوبقه. قوله تعالى:(والله يعصمك من الناس) أي يمنعك منهم فلا يقدرون عليك.
    وعصمة الله للعبد: منعه من المعصية.

    ولكي لايظن البعض من اصحاب العقول الهشه او النفوس المريضه أني في موضوعي هذا ان الغايه منه هو أبراز اخطاء الانبياء لا لان الانبياء لهم مكانهم عند الله معروف فليس انا معصوم بل انا انسان ارجوأ ان لا أكون من رحمة الله محروم ولكن الهدف من هذا الموضوع هو ان اوضح مسئلتين الأولى هي انه لا توجد عصمة لبشر مهما كان وان العصمة لله فقط
    كما قال النبي محمد عليه السلام ( كل بني آدم خطاء وخير الخطاؤن التوابين) او كما قال
    المسئلة الثانية هي مسئلة الغلوا بالشخوص من اهل بيت النبي عليهم السلام ورضا الله عنهم اجميعن والاصرار على انهم معصومون من الخطاء بدون نص ولا دليل من القران بل على العكس ان القران جاء ليوضح ان الانبياء بشر كسائر الناس لكن الله ميزهم بالاخلاق الطيبه والحسنة والامانة وغيرها من مكارم الاخلاق وتفضل عليهم بالمعاجر والمعاجز هي ليس ميزه للنبي بل هي حجه له على الخلق لاثبات وجود الله والتوحيد هو يجب ان يكون لله و ان الناس على الخطاء من الشرك وغيره من امور الجاهليه هذا والله اعلم واكرم

    الان ناتي الى الانبياء بتدائاً من ادام ابو الانبياء
    فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ ٱلشَّيْطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلْخُلْدِ وَمُلْكٍۢ لَّا يَبْلَىٰ ( 120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ (121 ) طه
    كيف يوسوس ابليس لادام وهو معصوم وكيف عصى ربهُ وهو معصوم ؟؟
    وَلَقَدۡ عَهِدۡنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبۡلُ فَنَسِىَ وَلَمۡ نَجِدۡ لَهُ عَزۡمًا( 115 ) طه
    اليس النسيان من مناقضات العصمة

    ابراهيم الخليل عليه السلام ابو الانبياء
    [COLOR="black"]
    فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ ٱلَّيْلُ رَءَا كَوْكَبًۭا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّى ۖ فَلَمَّآ أَفَلَ قَالَ لَآ أُحِبُّ ٱلْءَافِلِينَ (76 ) فَلَمَّا رَءَا ٱلْقَمَرَ بَازِغًۭا قَالَ هَٰذَا رَبِّى ۖ فَلَمَّآ أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِى رَبِّى لَأَكُونَنَّ مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلضَّآلِّينَ ( 77 ) فَلَمَّا رَءَا ٱلشَّمْسَ بَازِغَةًۭ قَالَ هَٰذَا رَبِّى هَٰذَآ أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّآ أَفَلَتْ قَالَ يَٰقَوْمِ إِنِّى بَرِىٓءٌۭ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ( 78) إِنِّى وَجَّهْتُ وَجْهِىَ لِلَّذِى فَطَرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ حَنِيفًۭا ۖ وَمَآ أَنَا۠ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ (79 ) الانعام
    كيف لانبي معصوم ان يقول عن غير الله هذا ربي ؟؟ وكم مره كررها واذا كان هو معصوم كيف قال لآكونن من الضالين[/COLOR]

    نوح عليه السلام

    قَالَ يَٰنُوحُ إِنَّهُۥ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُۥ عَمَلٌ غَيْرُ صَٰلِحٍۢ ۖ فَلَا تَسْـَٔلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ ۖ إِنِّىٓ أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلْجَٰهِلِينَ ( 46 ) قَالَ رَبِّ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْـَٔلَكَ مَا لَيْسَ لِى بِهِۦ عِلْمٌۭ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِى وَتَرْحَمْنِىٓ أَكُن مِّنَ ٱلْخَٰسِرِينَ ( 47 ) هود

    الله ينبه نوح على انه هذا الولد ليس بالصالح وكذلك ينصحه وينبههُ ان يكون من الجاهلين
    يونس عليه السلام
    وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًۭا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ (87 ) الانبياء
    لم يستجيب لله في الذهاب الى اهل نينوى لينصحهم فهرب خوفا منهم
    وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ ( 139 ) إِذْ أَبَقَ إِلَى ٱلْفُلْكِ ٱلْمَشْحُونِ (140 ) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلْمُدْحَضِينَ ( 141 ) فَٱلْتَقَمَهُ ٱلْحُوتُ وَهُوَ مُلِيم ( 142 ) فَلَوْ لَآ أَنَّهُۥ كَانَمِنَ ٱلْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِى بَطْنِهِۦٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144 ) فَنَبَذْنَٰهُ بِٱلْعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٌۭ ( 145) الصافات

    لماذا عاقب الله يونس هل بسبب العصمه

    موسى كليم الله عليه السلام
    وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَى قَوۡمِهِ غَضۡبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئۡسَمَا خَلَفۡتُمُونِى مِن بَعۡدِى أَعَجِلۡتُمۡ أَمۡرَ رَبِّكُمۡ وَأَلۡقَى الألۡوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأۡسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيۡهِ قَالَ ابۡنَ أُمَّ إِنَّ الۡقَوۡمَ اسۡتَضۡعَفُونِى وَكَادُوا۟ يَقۡتُلُونَنِى فَلاَ تُشۡمِتۡ بِىَ الأعۡدَاء وَلاَ تَجۡعَلۡنِى مَعَ الۡقَوۡمِ الظَّالِمِينَ ( 150 ) الاعراف
    هل من العصمه ان يلقي الالواح هي عبارة عن كتابة بقلم القدره وفيها الوصايا العشرة لابني اسرائيل
    وَدَخَلَ الۡمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفۡلَةٍ مِّنۡ أَهۡلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيۡنِ يَقۡتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنۡ عَدُوِّهِ فَاسۡتَغَاثَهُ الَّذِى مِن شِيعَتِهِ عَلَىٰ الَّذِى مِنۡ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَى عَلَيۡهِ قَالَ هَذَا مِنۡ عَمَلِ الشَّيۡطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ (15 ) القصص
    هل من العصمة ان يقتل الشخص لاجل شخص من اهله واقربائه او شيعته كما نصت الايه وكيف يكون من عمل الشيطان و فيه العصمه
    فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُۥ فِى ٱلْبَحْرِ سَرَبًۭا ( 61 ) الكهف
    وهل المعصوم ينسى ؟؟؟
    داوود النبي والملك
    إِذۡ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنۡهُمۡ قَالُوا َلا تَخَفۡ خَصۡمَانِ بَغَى بَعۡضُنَا عَلَىٰ بَعۡضٍ فَاحۡكُم بَيۡنَنَا بِالۡحَقِّ وَلَا تُشۡطِطۡ وَاهۡدِنَا إِلَى سَوَآءِ الصِّرَاطِ ( 22) إِنَّ هَٰذَآ أَخِى لَهُۥ تِسْعٌۭ وَتِسْعُونَ نَعْجَةًۭ وَلِىَ نَعْجَةٌۭ وَٰحِدَةٌۭ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِى فِى ٱلْخِطَاب ( 23 ) قَالَ لَقَدۡ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعۡجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنۡ الۡخُلَطَآءِ لَيَبۡغِى بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمۡ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسۡتَغۡفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ( 24 ) يَٰدَاوُۥدُ إِنَّا جَعَلْنَٰكَ خَلِيفَةًۭ فِى ٱلْأَرْضِ فَٱحْكُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ ٱلْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌۭ شَدِيدٌۢ بِمَا نَسُوا۟ يَوْمَ ٱلْحِسَابِ (25 ) ص

    كيف لانبي معصوم ان يحكم في خصمين ولم يسمع الا لواحد ؟؟
    ولماذا ظن الفتنه ؟؟؟ وكيف يتبع الهوى من هو معصوم

    سليمان عليه السلام الذي اتاه الله ملك لاينبغي لاحد غيره
    وَلَقَدۡ فَتَنَّا سُلَيۡمَانَ وَأَلۡقَيۡنَا عَلَىٰ كُرۡسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ ( 34 ) ص
    ماهي الفتنه يا ترى وهل يفتن النبي المعصوم ؟؟؟
    فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ( 32 ) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ ( 33 ) ص
    ما هو الاهم حب الخير ام ذكر الله

    يوسف الصديق عليه السلام

    وَرَٰوَدَتْهُ ٱلَّتِى هُوَ فِى بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِۦ وَغَلَّقَتِ ٱلْأَبْوَٰبَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ رَبِّىٓ أَحْسَنَ مَثْوَاىَ ۖ إِنَّهُۥ لَا يُفْلِحُ ٱلظَّٰلِمُون (23 ) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِۦ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْ لَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّهِۦ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوٓءَ وَٱلْفَحْشَآءَ ۚ إِنَّهُۥ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ (24 )يوسف

    كيف هم بها وهو معصوم ماذا تعني لَوْ لَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّهِ ؟؟؟

    النبي الخاتم محمد عليه السلام حبيب الرحمن

    عَفَا ٱللَّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُوا۟ وَتَعْلَمَ ٱلْكَٰذِبِينَ (34 ) التوبه
    هل يعفو الله عن من لم يذنب واذا كان معصوم كيف لم يعلم الصادق من الكاذب

    مَا كَانَ لِنَبِىٍّ أَن يَكُونَ لَهُۥٓ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِى ٱلْأَرْضِ ۚ تُرِيدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنْيَا وَٱللَّهُ يُرِيدُ ٱلْءَاخِرَةَ ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌۭ ( 67 ) لَّوْ لَا كِتَٰبٌۭ مِّنَ ٱللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَآ أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيم (68 ) الانفال
    من المخاطب هنا هل احد غير النبي لماذا الله يتوعد النبي لولا كتاب سبق من الله بالرحمه اين العصمة في هذه الاية


    وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِىٓ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَٱتَّقِ ٱللَّهَ وَتُخْفِى فِى نَفْسِكَ مَا ٱللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى ٱلنَّاسَ وَٱللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَىٰهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌۭ مِّنْهَا وَطَرًۭا زَوَّجْنَٰكَهَا لِكَىْ لَا يَكُونَ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌۭ فِىٓ أَزْوَٰجِ أَدْعِيَآئِهِمْ إِذَا قَضَوْا۟ مِنْهُنَّ وَطَرًۭا ۚ وَكَانَ أَمْرُ ٱللَّهِ مَفْعُولًۭ )[/COLOR] 37 الاحزاب من المخاطب في هذه الاية واذا كان معصوم لماذا يخشى الناس سبحانك ربي عما يصفون

    وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ ٱسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِىَ نَفَقًۭا فِى ٱلْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًۭا فِى ٱلسَّمَآءِ فَتَأْتِيَهُم بِـَٔايَةٍۢ ۚ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى ٱلْهُدَىٰ ۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلْجَٰهِلِينَ )
    من المخاطب هنا اخي يا صاحب العقل الراجح انه النبي الاكرم محمد الامين أ فلا سئلت نفسك اين العصمه


    إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًۭا مُّبِين (1 ) لِّيَغْفِرَ لَكَ ٱللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنۢبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَٰطًۭا مُّسْتَقِيمًۭا (2 ) الفتح
    ماهو الذنب الذي يذنبه المعصوم ؟؟؟؟
    وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين ( 65 ) الزمر
    هل من الممكن ان يشرك المعصوم ومن هم الذين قبله
    يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6 ) المدثر
    من هو المدثر وما هو الرجز ؟؟؟ وين العصمه في الرجز
    أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًۭا فَـَٔاوَىٰ ( 6 ) وَوَجَدَكَ ضَآلًّۭا فَهَدَى (7 ) الضحى
    ما هو الضلال وكيف يكون المعصوم ضال
    سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰٓ (6 )إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ (7 ) الاعلى
    اي انك ستنسا الا ماشاء الله ان يذكرك به هل النسيان شرط من شروط العصمه الله اعلم
    (وَكَذَٰلِكَ أَوۡحَيۡنَا إِلَيۡكَ رُوحًا مِّنۡ أَمۡرِنَا مَا كُنتَ تَدۡرِى مَا الۡكِتَابُ وَلَا الۡإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلۡنَاهُ نُورًا نَّهۡدِى بِهِ مَنۡ نَّشَآءُ مِنۡ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهۡدِى إِلَى صِرَاطٍ مُّسۡتَقِيمٍ) 52 الشورى
    من المخاطب في هذه الاية الكريمة واذا كان لايدري ما الكتاب ولا الايمان كيف كان حاله مع الله
    تسؤالات اطرحها فقط لاصحاب القعول المتفكره وليست المتحجره
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسيلن والحمد لله رب العالمين
    [/SIZE]

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ العزيز عبد القهار موضوعك يحتاج لقراءة متمعنة وألآيات التي اوردتها كثيرة وربما لها تفاسير مختلفة ولكن سأجيبك بما اعرفه عن العصمة ولن اناقشك في الآيات لان معظمها واضح اللفظ ولكن هناك اختلاف لدى المذاهب حول تفسيرها وخصوصا الآية في سورة يوسف ((وَرَٰوَدَتْهُ ٱلَّتِى هُوَ فِى بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِۦ وَغَلَّقَتِ ٱلْأَبْوَٰبَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ رَبِّىٓ أَحْسَنَ مَثْوَاىَ ۖ إِنَّهُۥ لَا يُفْلِحُ ٱلظَّٰلِمُون (23 ) وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِۦ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْ لَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّهِۦ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوٓءَ وَٱلْفَحْشَآءَ ۚ إِنَّهُۥ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ ) جملة (( هَمَّتْ بِهِۦ ۖ وَهَمَّ بِهَا)) لها تفاسير مختلفة لدى المذاهب الاسلامية مع وجود بعض التفاسير تؤيد انه وافقها وهَمَّ ان يفعل ما طلبته منه ولكن توجد آية اخرى في نفس السورة تقتضي ألأمانة ان انقلها ربما تؤيد ما ذهبت له وهي (( وَقَالَ لِلَّذِى ظَنَّ أَنَّهُۥ نَاجٍۢ مِّنْهُمَا ٱذْكُرْنِى عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَىٰهُ ٱلشَّيْطَٰنُ ذِكْرَ رَبِّهِۦ فَلَبِثَ فِى ٱلسِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ 42)) ولكن لدي سؤال اذا سمحت لي ان اطرحه :
    اذا لم يكن هناك عصمة للأنبياء وحماية لهم من الوقوع في الخطأ كأي بشر فما هو الضامن من عدم وقوعهم في خطأ في أمور الرسالة والوحي؟؟
    ولي ملاحظة اخرى مع احترامي لحرية التعبير وقد أوضحت انت في موضوعك

    ولكي لايظن البعض من اصحاب العقول الهشه او النفوس المريضه أني في موضوعي هذا ان الغايه منه هو أبراز اخطاء الانبياء لا لان الانبياء لهم مكانهم عند الله معروف فليس انا معصوم بل انا انسان ارجوأ ان لا أكون من رحمة الله محروم ولكن الهدف من هذا الموضوع هو ان اوضح مسئلتين الأولى هي انه لا توجد عصمة لبشر مهما كان وان العصمة لله فقط
    2-المسئلة الثانية هي مسئلة الغلوا بالشخوص من اهل بيت النبي عليهم السلام ورضا الله عنهم اجميعن والاصرار على انهم معصومون من الخطاء بدون نص ولا دليل من القران بل على العكس ان القران جاء ليوضح ان الانبياء بشر كسائر الناس لكن الله ميزهم بالاخلاق الطيبه والحسنة والامانة وغيرها من مكارم الاخلاق وتفضل عليهم بالمعاجر والمعاجز هي ليس ميزه للنبي بل هي حجه له على الخلق لاثبات وجود الله والتوحيد هو يجب ان يكون لله و ان الناس على الخطاء من الشرك وغيره من امور الجاهليه هذا والله اعلم واكرم
    ولكن اتمنى ان تخفف من حدة اللهجة في المخاطبة وعدم استخدام الفاظ ك(( اصحاب العقول الهشه او النفوس المريضه او تسؤالات اطرحها فقط لاصحاب القعول المتفكره وليست المتحجره ))
    وارجو ان تتذكر قول الله سبحانه وتعالى
    ((ادۡعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالۡحِكۡمَةِ وَالۡمَوۡعِظَةِ الۡحَسَنَةِ وَجَادِلۡهُم بِالَّتِى هِىَ أَحۡسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِالۡمُهۡتَدِينَ))
    وقوله تعالى
    ((فَبِمَا رَحۡمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمۡ وَلَوۡ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الۡقَلۡبِ لاَنفَضُّوا۟ مِنۡ حَوۡلِكَ ))

    ولك مني خالص التحية

  3. #3
    عضو محظور
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين (وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَىۡءٍ عِلۡمًا عَلَىٰ اللّهِ تَوَكَّلۡنَا رَبَّنَا افۡتَحۡ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَ قَوۡمِنَا بِالۡحَقِّ وَأَنتَ خَيۡرُ الۡفَاتِحِينَ )89 الاعراف
    بروكت اخ عمار على طرحك المميز والذي ان دلَ انما يدل على تفكرك واستحضار قلبك للايات
    وهذا واضح حين اتسوقفت في قراءة سورة يوسف الايه 42 أما ماسئلت عنه من الاية التي طرحتها انا في مسئلة يوسف مع زوجة العزيز يبرهنه ما جاء في سياق الاية الكريمة
    اولاً (هَمَّتْ بِهِۦ ) ثانياً هو ماذا فعل ( وَهَمَّ بِهَا ) ثم ياتي دليل رب العاليمن وهو البرهان والرادع (لَوْ لَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّه ) ما هو هذا البرهان هو التهديد برفع النبوة عنه ثم تاتي مرحلة التنزيه اي انه لم يقع بالخطاء (كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوٓءَ وَٱلْفَحْشَآء ) لانه (إِنَّهُۥ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ ) الذين استخلصهم الله لحمل رساله
    اما عن سؤالك اخي عمار ان اخطاء الانبياء ليست كاخطاء البشر العادي مثلي ومثلك انت فلو كان النبي معصوم منذ لحظة ولادته لكان مختلف عن الجميع اي انه لايخطأ بتاتاً وهذا غير معقول لكان كل الانبياء مميزون اما ولكنهم بشر عاديين يتميزون ببعض الصفات وألاخلاق التي يحبها الله في الأنسان واهمها الكرم والامانة والاخلاص وغيرها من الاخلاق الحميدة والله يقول في محكم كتابه مادحاً نبيه ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) والرسول محمد عليه السلام يقول عن نفسه (ادبني ربي فاحسن تاديبي ) وكما قال
    وما وقع منهم كما يقص علينا القرآن في اخطائهم ولكي يكونوا مثلا لنا في حياتنا الدنيا اما العصمه اخي فيه في نقل الرسالة فقط وتعاليم الشريعة فمثلا لايجوز ان ينقل احد الرسل او الانبياء كلام الله خطاء متعمد او كفراً متعمد يكون عقابه اشد من الانسان العادي واحد اسباب بطلان العصمة هو النسيان الذي يوقع بالخطاء الذي نصت عليه الكثير من الايات
    اما عن طلبك اخ عمار فالله يقول في محكم كتابه (كَذَٰلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمۡ تَتَفَكَّرُونَ ) اي انه القران هو لاصحاب العقول المتفكره اخي وهذا الكلام كلام الله
    هذا والله اعلى وأعلم فأن اصبت فمن الله وان اخطاءت فمن نفسي والشيطان والحمد لله رب العالمين

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال