تراث شعبي
الطيور في الامثال الشعبية الموصلية
خالد احمد الجوال
يعد المثل من اهم صيغ حفظ التراث الشعبي لاي مجتمع او امة من الامم وغالبا ما يترافق مع المثل واصله والمغزى الذي يرم اليه وفي كثير من الاحيان تكون هذه القصص من نسج الخيال المتوارث عن الاباء والاجداد ان الحيوانات هي الاكثر استعمالا في الامثال ويراد فيها تشبيه حالة واقعة لتطابق المثل الذي يطلق عليها وقد تعددت الحيوانات التي وردت في الامثال الموصلية ومن هذه الحيوانات الطيور التي تنوعت في هذه الامثال وهي :
ـ العصفور
ـ الغراب
ـ الخفاش
ـ الحمام
ـ الزرزور
ـ الباشق
ـ اللقلق
ـالهدهد
ـ البوم
العصفور
من اكثر الطيور تلازما مع الانسان حيث غالبا ما يعيش معه فيبني اعشاشه في جدران المنازل واغصان الاشجار وغيرها ولذلك فانه اكثر الطيور التي ذكرت في الامثال الموصلية وقد جاء ذكر العصفور في 15 مثلا هي :
ـ استعنا علعصفوغ بالباشق
ويضرب هذا المثل عندما يستعان بالقوي على الضعيف المؤذي
ـ اشو العصفوغ واشني مغقتو
يطلق هذا المثل على الضعيف والعاجز غير القادر على فعل الخير مغقتو – المرقة
ـ الحجغ بلاش والعصفوغ بلاش
ويقال هذا المثل لمن يستفيد من الغير بلا تعب ، الحجغ – الحجر
ـ راح الخيط والعصفور
ويقصد بذهاب جميع ما حصل عليه الشخص دون فائدة
ـ زعل العصفوغ على بيدغ الدخن زاد طغاغ
ويقال للقوي الذي لا يهمه انسحاب الضعيف المحتاج اليه بيدغ – بيدر
ـ سيب الخيط والعصفوغ
ويقال لمن اهمل الامر كله فلم يكترث به ولا يلتفت اليه
ـ سبع كدور تفور من شكت العصفور .
ويقصد به البخيل الذي يدعي الكرم الواسع وفي الحقيقة يقدم القليل للضيوف كدور – قدور جمع قدر وهو الاناء يستعمل للطبخ شكت – الشقة وهي نصف جسم العصفور
ـ شمغ الخيط والعصفوغ
ويقال لمن ترك الامور ولم يعد يهتم بها شمغ – ترك
ـ عصفور تكفل زرزور واثنينهم طيارة
ويقصد بهذا المثل المفلس عندما يتكفل مفلس اخر
ـ عصفوغ على قلاعايي
ويقال للشخص المتقلب الذي لا قرار له القلعايي – هي الحجر الصغير الموجود على جدار يوشك ان يقع
ـ عصيفيغ بطنو اتزقزق
ويقصد به الجائع خاوي المعدة
ـ العصفوغ يتفلى والصياد يتقلى
ويقال للمكتفي الذي لايهتم بامر غيره المحتاج اليه
ـ الغراب غاد يقلد العصفوغ ضيع المشيتين غاد- اراد
ـ من حلاتك زكزك العصفور وطار
وهذا المثل استهزاء بمن يرى نفسه فوق حقيقتها
ـ يضغب عصفوغين ابفغد حجغ
ويقال لمن يعمل عملا واحدا وهو في الحقيقة يريد به غايتين يغب – يضرب ابفغد-ويقصد به واحد حجغ – حجر
الغراب
ـ غراب ايقول لغراب وجهك اسود
ويقصد به الشخص الذي يعيب على الغير ماهو فيه
ـ غراب مضغوب ابحالوبي
ويقال هذا المثل للشخص المرتبك في امره فاقد القدرة على تدبير عمله
حالوبي – الحالوب وهو البرد
ـ غراب البين
ويقصد به الشخص العاجز المغفل
ـ مثل اغراب مضغوب ابحالوبايي
ويقصد به شخص داهمته امور لا يكاد يجد لها مخرجا او طريقا
الخفاش
ـ ماشاف وشاف ايطير مثل الخفاش
ويقصد به الشخص الطائش المغتر بما ناله من الغنى بعد الفقر والحاجة
ـ مثل خشافة الليل
ويقال للشخص الذي لا يهتدي الى الحق
ـ مثل الخفاش ينذكر ما ينشاف
ويقصد به الشخص الذي لا يقرله قرار في مكان معين ، ما ينشاف- لا يرى
ـ الماشاف وشاف طار طير الخشاف
ويقصد الطائش في غنى اتاه من بعد فقر وحاجة
الحمام
ـ ان اقبلت باض الحمام على الوتد وان ادبرت بال الحمار على الاسد
ويقصد به الشخص مع حظه فان اقبلت عليه ذللت المصاعب امامه وان ساء حظه تعقدت ابسط الامور عليه
ـ كانت حمامة وطارت
ويقال هذا المثل للفرصة التي ضاعت من الشخص بعد ان كان ينالها
الزرزور
ـ خربة لغيري مثل عش الزرزور بالتبن
ويقصد به من لايستفيد من الضعفاء
الباشق
ـ استعنا علعصفوغ بالباشق
ويقال هذا المثل عندما يستعان بالقوي على الضعيف المؤذي
ـ باشق نيم
ويقصد به الشخص الجاهل المغفل
اللقلق
ـ حج لكلكي
ويقصد به الشخص الطويل الاحمق
الهدهد
ـ عظم الهدهد
ويضرب هذا المثل للشخص اللطيف الظريف
البوم
ـ مثل البوم
ويقال هذا المثل للشخص الغبي الخامل
(مجلة التراث الشعبي ـ العدد الثاني 2008ـ دار الشؤون الثقافية العامة