صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

تحليل رائع الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم.. إعجآز..

الزوار من محركات البحث: 1439 المشاهدات : 5099 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    الاداره والاقتص
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43 المواضيع: 21
    التقييم: 10
    مزاجي: حزين
    أكلتي المفضلة: سمك مسكوف طبعا
    موبايلي: نوكا اكس تو
    آخر نشاط: 6/August/2011

    تحليل رائع الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم.. إعجآز..

    تحليل رائع الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم








    الاعجاز اللغوي في القران







    الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -- تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه










    بسم الله الرحمن الرحيم












    تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان









    ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان




    متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟






    عند استقراءالآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ،نلحظ أن لفظ \"زوج\"يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..






    فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها \"امرأة\" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..







    ومن الأمثلة على ذلك







    قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًالِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ\" ،







    وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا\" .







    وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : \"وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ\" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم \"أزواجاً\" له ، في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ\" .







    فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بينالزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى\"امرأة\"وليس\"زوجاً\"





    قال القرآن :امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .






    إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست \"زوجاً\" له ، وإنما هي \"امرأة\" تحته .








    ولهذا الإعتبار قال القرآن :امرأة فرعون، في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ\" .





    لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي \"امرأته\" وليست \"زوجه\"







    ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .







    عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة\"امرأة\" ،





    قال تعالى على لسان زكريا : \" وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا\" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى :\" قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُو َامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَايَشَاء\"







    وحكمةإطلاقكلمة\"امرأة\"على زوج زكرياعليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّقفي أتمّصورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاقتامّ من الناحية الدينية الإيمانية .







    ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .






    ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\"







    وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكرياابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة\" ، وإنما أطلق عليها كلمة \"زوج\" ،لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .





    قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\"







    والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\" وليست مجرّد امرأته .







    وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين \"زوج\" و\"امرأة\" أي التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين


  2. #2
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    بحث جميل ....وجوانب تستحق التأمل ...اشكرك اخي الكريم .

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العزيز ابو مهند للوهلة الاولى النظرية قد تبدو صحيحة واستدلالها جميل هناك بعض الآيات تتفق مع ما ذكرت وعلى سبيل المثال
    ((وَقَالَ نِسۡوَةٌ فِى الۡمَدِينَةِ امۡرَأَتُ الۡعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفۡسِهِ قَدۡ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِى ضَلاَلٍ مُّبِينٍ))

    هذه الحالة سميت امرأة لانها تنطبق مع عدم الانجاب مع انه امرأة العزيز وزوجها كلاهما من المشركين

    وهناك آية يمكن تفسيرها على حالة عدم الوفاق الجنسي ولكنها تحتاج لتأويل
    ((وَإِنِ امۡرَأَةٌ خَافَتۡ مِن بَعۡلِهَا نُشُوزًا أَوۡ إِعۡرَاضًا فَلاَ جُنَا۟حَ عَلَيۡهِمَا أَن يُصۡلِحَا بَيۡنَهُمَا صُلۡحًا وَالصُّلۡحُ خَيۡرٌ وَأُحۡضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحۡسِنُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرًا))

    فربما نحملها على محمل انه عدم التوافق بين الزوجن وحالة النشوز سبب اطلاق تسمية امرأة ولكن اعتقد انه احتمال بعيد لان الله سبحانه وتعالى يحدثنا عن الصلح والتوافق ولكن تبقى هذه الاية غير قاطعة على اي وجه نحملها هل هم في حالة الاختلاف ((النشوز))اطلق عليها اسم امرأة ام وهم في حالة الصلح

    ولكن هناك الآية التي لا تتفق مع ما ذكرت في موضوعك الجميل
    ((إِذۡ قَالَتِ امۡرَأَتُ عِمۡرَانَ رَبِّ إِنِّى نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِى بَطۡنِى مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلۡ مِنِّى إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الۡعَلِيمُ))

    هنا التوافق موجود والحمل موجود حسب الآية ((رَبِّ إِنِّى نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِى بَطۡنِى مُحَرَّرًا )) اي بعد علمها انها حامل
    والدين المتوافق موجود بدليل الآية الكريمة ((يَاأُخۡتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امۡرَأَ سَوۡءٍ وَمَا كَانَتۡ أُمُّكِ بَغِيًّا)) اي ان كلاهما مؤمنين وكل الشروط التي توجب اطلاق تسمية زوجة عليها حسب موضوعك والنقاط الواردة فيه

    كما ذكرت انت :
    ،نلحظ أن لفظ \"زوج\"يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..


    سؤالي اذا سمحت لي
    لماذا لاتنطبق القاعدة المذكورة في الموضوع على امراة عمران ؟؟؟

    هذه الآية لا تتفق مع النظرية ولكن مع هذا تستحق التقييم وبداية موفقة ان شاء الله

  4. #4
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2011
    الدولة: طحربه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 0 المواضيع: 49
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1496
    مزاجي: مشمشي
    المهنة: علوم حاسوب / الجامعة التكنولوجية
    أكلتي المفضلة: دجاج منتول
    موبايلي: A3s6
    آخر نشاط: 1/January/2018
    مقالات المدونة: 7
    شكرا الك اخي ابو مهند

  5. #5
    صديق جديد
    الاداره والاقتص
    شكرا لمروركم المشرف وتعليقاتكم المميزه
    ممنون

  6. #6
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: Samawa
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 364 المواضيع: 7
    التقييم: 10
    مزاجي: Careworn
    المهنة: Highway Engineer
    أكلتي المفضلة: صاج بالدجاج
    موبايلي: N9
    آخر نشاط: 10/December/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى إبن العراق
    معلومة حلوة وقيّمة
    شكرآ الك

  7. #7
    صديق جديد
    الاداره والاقتص

    ولكن هناك الآية التي لا تتفق مع ما ذكرت في موضوعك الجميل
    ((إِذۡ قَالَتِ امۡرَأَتُ عِمۡرَانَ رَبِّ إِنِّى نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِى بَطۡنِى مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلۡ مِنِّى إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الۡعَلِيمُ))
    الاخ عمار

    لان وصف الله سبحانه وتعالى لاامرأة عمران قبل ان تلد وبذالك تكون هي ليس بنفس الوفاق بعد الولاده ولله اعلم
    وشكرا لك اخي عمار لااهتمامك المميزوالشكر الاكبر لتمعنك في الموضوع لان اغلب الاصدقاء حاليا في جميع المنتديات
    يكون رده دون قراءة الموضوع بتمعن لذالك ترى احيانا الموضوع بجانب والموضوع بجانب اخر
    تحياتي وفقك الله لكل خير


  8. #8
    صديق جديد
    الاداره والاقتص
    ابن العراق
    شكرا لمرورك اخي
    لك مني اجمل تحيه


  9. #9
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 367 المواضيع: 64
    التقييم: 35
    مزاجي: متفائل
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: x6
    آخر نشاط: 19/October/2011
    مقالات المدونة: 3
    شكرا على البحث والتفاثة حلوة لعظمة الله وحكمته

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    نعم اخي العزيز ابو مهند ان اختلاف اللفظ يدل على اختلاف المعنى والقصد
    ولكن الاية التي ذكرها عمار وانت وجهتها بتوجيه معين
    وكذلك اية (( وازواجه امهاتهم)) مع عدم اكتمال المعنى الذي انت اوردته
    حيث ان اغلب نساء النبي (ص) ورضي الله عنهن جميعا
    لم يلدن له
    لذلك كله فانه يخطر في ذهني الان الاتي
    لفظ ( امرأة فلان ) لفظ عام ويطلق على جميع النساء المتزوجات بغض النظر عن وجود الانسجام او عدمه
    ولفظ( زوجة فلان) لفظ خاص يطلق على من كانت متوافقة مع زوجها عقائديا وسلوكيا


    واعتبارك عدم الانجاب يستدعي عدم اكتمال معنى الزوجية
    فصحيح على المستوى الدنيوي ولكنه مع ذلك يشمل الزوج ايظا
    فلم تحملته الزوجة فقط


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال