ظهرت في الآونة الأخيرة الجانب الايجابي من مواقع الاتصال الاجتماعي، رغم تفاقم سلبياتها. بحيث أكد أطباء يابانيون أنهم استخدموا خدمات نظام التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان، بهدف التواصل مع المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وقالت مجلة "لانسيت" البريطانية أن الأطباء اليابانيين أكدوا على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في إخبار المرضى بشأن الطريقة الأفضل للحصول على العلاج. وانتقد الأطباء ضعف نظام الرعاية الصحية الموجود في اليابان، مضيفين إن المرضى يضطرون إلى الذهاب إلى المستشفى إذا كانوا يرغبون في تلقى العلاج. وأعرب الأطباء عن قلقهم بشأن كيفية إيصال الأدوية، بعد زلزال اليابان إلى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
وأضافوا أن وضع خطة عملية بشأن إنشاء شبكة لتوزيع الأدوية المطلوبة كان صعبا لكن شبكات التواصل الاجتماعي أثبتت جدواها. وأشاروا إلى أن خبراتهم في علاج المرضى خلال الزلزالين الذين ضربا اليابان قبل الزلزال الأخير في شهر مارس الماضي ساعدت في تسهيل عملية نقل المرضى