كيف تكتب قصيدة من الشّعر الحرّلا شكّ في أنّكم تعلمون أنّ الشّعر الحر مثّل ثورة كبيرة اذ تمرّد الشّعراء على انموذج القصيدة القديمة و عمود الشّعر . فتحرّروا من هذا النّمط لكن حافظوا على ما يوفّر لها النّغميّة و يميّزها عن النّثر.الحديث يطول في هذا الباب لكن سأختصر ببعض الملاحظات الّتي لا أريد أن تكون عائقا دون الكتابة...فلنواصل الكتابة فهي بصدقها كافية و جديرة بأن تقرأ.
1- يكتب الشّعر الحرّ على احدى التّفعيلات السّبع الّتي تتكوّن منها البحور الموحّدة التّفعيلة و يلتزم الشّاعر تلك التّفعيلة من أوّل القصيدة الى آخرها و ليس له حرّيّة الّا في عدد تفعيلات كلّ سطر . و من الملاحظ أنّ بعض الشّعراء كتبوا باعتماد تفعيلتين و احيانا أكثر.
2- لا يتقيّد الشّاعر في التّقفية بطريقة معيّنة فيستطيع أن يقفّي كامل القصيدة بحرف واحد و يستطيع أن ينوّع قوافيه
و يتحرّر في تنويعها و يستطيع أيضا أن يتحرّر كامل التّحرّر من التّقفية و مردّ كلّ هذا التّصرّف الى ذوقه و مقدرته.
3- ولا يستطيع اتقان الشّعر الحر غالبا الّا من تمرّس بالشّعر التّقليدي فتكون كتابته للشّعر الحرّ عن اختيار و معرفة و قدرة لا عن اضطرار و عجز.ّ
.................................................. .................................................. ................................
أرجو أن أكون قد أفدت و سانتظر منكم الاثراء و الاضافة