النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

نحوسية شهر صفر لااساس له""

الزوار من محركات البحث: 51 المشاهدات : 893 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19

    نحوسية شهر صفر لااساس له""

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد

    اقول اننا كثير من الاحيان نتشبث بامور لااساس ولاصحة لها حتى اننا ندافع عنها دفاع المستميت
    ولكن الامر الفيصل هو روايات اهل البيت صلوات الله عليهم فما ورد عنهم ناخذه ومالم يرد عنهم لاناخذه مهما اشتهر وعُمل به
    ومن هذه الامور هو التشاؤم من شهر صفر تشاؤما غير طبيعي
    حتى تجد احدنا عندما ينكسر عنده اناء في هذا الشهر سرعان مايقول انه شهر صفر (ياستار يارب) وخاصة اذا تكرر الامر لمرتين او ثلاثة ، علما ان الامر طبيعي جدا وقد ينكسر في احد الشهور الاخرى اكثر بكثير مما يكسر في هذا الشهر ولانجد هذا التشاؤم ابدا له ، واخر اذا تعطلت سيارته نسب ايضا العطل الى شهر صفر ويصفه بالنحس ، وحتى من انشق قيمصه او انجرح هو او احد عائلته ، ويتفاقم الامر اذا ماتعلق بشراء بيت او الانتقال له او شراء سيارة او اي سلعة اخرى.....
    هذه وغيرها من الامور هي التي جعلتنا نبحث عن اساس لهذا الاعتقاد فما وجدت حسب بحثي اي رواية تشير الى هذا التشاؤم وكل ماوجدته هو ما ذكر في مفاتيح الجنان الذي لايسند القول الى رواية بل يبقى مجرد راي عار عن الدليل ، واثناء بحثي وجدت هذا الموضوع ادناه في بعض المنتديات مافيه الكفاية للوقوف على حقيقة الامر فانزلته راجيا ان تحصل الفائدة المرجوة منه حتى نبدا بتغيير اعتقادنا بهذا الشهر الجليل ، واثناء البحث وجدت حديثا لطيفا في كتاب الخصال للصدوق عن النبي صلى الله عليه وآله قال: لا تعادوا الايام فتعاديكم .....

    ****************
    اليكم الموضوع::
    اشتهار شهر صفر بالنحوسة أمر لا أساس له في روايات أهل البيت (ع)، فلم تشر أي رواية إلى ذلك، وإنما الأساس في ذلك هو ما اشتهر بين الناس، ورب مشهور لا أصل له.
    كما لم يشر علماء الطائفة ممن اهتم بتصنيف الكتب المخصصة لأعمال الشهور والأيام إلى ورود أي شيء بخصوص نحوسة شهر صفر، فلا إشارة لذلك في مصباح المتهجد للشيخ الطوسي أو إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس أو البلد الأمين للكفعمي.
    بل نجد العشرات من مراجعنا وعلمائنا الكبار عندما ينتهون من تصنيف كتاب أو يفرغون من الإجابة على سؤال أنهم يذكرون تاريخ الانتهاء والفراغ، وعندما يكون في شهر صفر يكتبون عبارة: (صفر الخير)، والظاهر أن سبب وصفهم له بالخير هو دفع ما ارتكز في كثير من الأذهان من أنه شهر النحوسة والشؤم.
    نعم هو شهر عرف بمناسباته الحزينة من شهادة النبي (ص) والأئمة المعصومين الحسن والرضا عليهما السلام ودخول أسرى آل محمد إلى الشام ويوم الأربعين، ولذا يتجنب الشيعة من كل مظهر فيه دلالة على الفرح كالأعراس والاحتفالات البهيجة، وبذلك جاءت الوصية من المراجع والعلماء.
    ومن هنا فلا محذور من انتقالك إلى بيتك الجديد في هذا الشهر، ولكن يستحسن عدم إظهار ما يدل على الفرح فيه بإقامة الوليمة، كما أن التصدق عند الانتقال إلى سكن جديد أو تقديمه عند كل فعل مهم أمر راجح لصرف المساوئ والبلايا، ولا اختصاص له بشهر صفر.
    ولعل مما زاد من اعتقاد الناس بنحوسة هذا الشهر فلا يشترون أي شيء جديد ولا ينتقلون إلى سكن جديد ما ذكره الشيخ عباس القمي في الفصل الثامن من الباب الثاني من كتابه مفاتيح الجنان حول شهر صفر فقال: "اعلم أن هذا الشهر شهر معروف بالنحوسة، ولا شيء أجدى لرفع النحوسة من الصدقة والأدعية والاستعاذات المأثورة، ومن أراد أن يصان مما ينزل في هذا الشهر من البلاء فليقل كل يوم عشر مرات، كما روى المحدث الفيض وغيره:" يا شديد القوى ويا شديد المحال، يا عزيز يا عزيز يا عزيز، ذلّت بعظمتك جميع خلقك فاكفني شر خلقك، يا محسن يا مجمل، يا منعم يا مفضل، يا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم، وكذلك ننجي المؤمنين، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين".
    ولا خلاف لدينا معه رضوان الله عليه في أن الصدقة والأدعية والاستعاذات نافعة لكل أمر جاء الدليل على نحوسته، ولكن الكلام كل الكلام في وجود ذلك الدليل في خصوص شهر صفر.
    فما ذكره من كونه مشهورا لم يسنده إلى أساس، هل هو الرواية؟ أم هو أحاديث الناس؟ ولو كان الأول لبان وأظهره بنفسه، ولو كان الثاني فلا قيمة له.
    ولأنه لم يرد في النحوسة شيء منصوص بيّن الشيخ عباس القمي الوجوه المحتملة لهذا المشهور في كتابه وقائع الأيام فقال:"اعلم أن هذا الشهر عرف بالشؤم، ربما كان السبب وقوع وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الشهر، يوم الاثنين، وربما كان الشؤم بسبب وقوع شهر صفر بعد ثلاثة من الأشهر الحرم حيث حرّم الله فيها القتال، وقد سُمِح لهم بالقتال في هذا الشهر، فكان الناس يتركون بيوتهم ويتأهبون للحرب، وهذا مدعاة للشؤم".
    وأقول: هذان الوجهان مردودان ولا ينفعان في تأسيس الشؤم وإثباته لأنه ذكرهما على نحو الاحتمال الظني الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، ولأن نفس الاحتمالين ضعيفان.
    أما الاقتران بوفاة النبي (ص) فلا يجعل الشهر كله ذا شؤم بل يجعله مقرونا بالحزن، فشهادة أمير المؤمنين (ع) كانت في شهر رمضان المبارك وكذلك شهادة بقية المعصومين وقعت في أشهر مختلفة لم يرد فيها أنها أشهر شؤم و نحوسة.
    أما وقوعه بعد الأشهر الحرم فهذه قضية خارجية لا علاقة لها بالشهر نفسه، وهو تبع لطبيعة المجتمعات في الأزمنة المختلفة، فقد يكون منشأ شؤم لأجل الحرب بالنسبة لبعض العرب في الجاهلية، وقد لا يكون كذلك لأقوام آخرين من العرب في ذلك الوقت أو في أوقات أخرى، كما قد لا يكون كذلك لغير العرب.
    أما ما استدل عليه الشيخ عباس القمي بالدعاء الذي نقله عن الفيض الكاشاني فلا ينفع في الإثبات.
    أما الدعاء فلم أجده في كتب الأدعية التي سبقت الفيض الكاشاني (قد)، وهو لم يشر بعد الرجوع إلى النسخة الخطية للكتاب إلى أن الدعاء قد رواه عن أي واحد من المعصومين عليهم السلام.
    ولو قلنا أنه من الأدعية المأثورة – كما هو مقتضى دأب علمائنا في مثل هذه الأدعية المخصصة للأزمنة - فإن ترتب أثر دفع البلية في شهر صفر على قراءة الدعاء لا يجعل الشهر منحوسا، لعدم الملازمة بين قراءة دعاء لرفع البلايا النازلة في زمان ما وبين نحوسة ذلك الزمان، فما أكثر الأدعية التي ورد النص بقراءتها لدفع البلاء عما يكون في يوم الإنسان أو فيما بين الجمعتين أو في تلك السنة، ومع ذلك لم يدع أحد أن أيام السنة كلها منحوسة.
    وأكتفي بذكر بعض الأمثلة على ذلك:
    روى الشيخ الطوسي عنهم عليهم السلام أن من صلى الظهر يوم الجمعة، وصلى بعدها ركعتين يقرأ في الأولى الحمد، وقل هو الله أحد سبع مرات ، وفي الثانية مثل ذلك، وقال بعد فراغه منها: «اللهم اجعلني من أهل الجنة التي حشوها البركة وعمارها الملائكة مع نبينا محمد وأبينا إبراهيم عليهما السلام »لم تضره بلية، ولم تصبه فتنة إلى الجمعة الأخرى وجمع الله بينه وبين محمد وإبراهيم عليهما السلام.
    وروى الصدوق بسنده عن الإمام جعفر بن محمد (ع)، عن أبيه، عن آبائه، عن علي بن أبي طالب (ع) ، قال: «قال رسول الله (ص): من قرأ في دبر صلاة الجمعة بفاتحة الكتاب مرة و(قل هو الله أحد) سبع مرات، وفاتحة الكتاب مرة و(قل أعوذ برب الفلق) سبع مرات وفاتحة الكتاب مرة و(قل أعوذ برب الناس) سبع مرات لم تنزل به بلية، ولم تصبه فتنة إلى يوم الجمعة الأخرى»


  2. #2
    من أهل الدار
    ησѕтαℓgια
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: ιη му Pαιηтιηgѕ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,537 المواضيع: 418
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5065
    مزاجي: Fαη¢ιƒυℓ
    المهنة: αятιѕт_Pαιηтєя
    أكلتي المفضلة: Pєη¢ιℓѕ αη∂ ραρєяѕ
    آخر نشاط: 11/September/2016
    مقالات المدونة: 54
    بارك الله بيك اخي
    مشكور

  3. #3
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: حلاويه وافتخر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 708 المواضيع: 70
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 225
    مزاجي: نايس
    المهنة: College Student
    أكلتي المفضلة: دولمه
    موبايلي: كالكسي 4
    مقالات المدونة: 4
    استغفر الله حرام احد يكول ع شهر صفر نحس ..
    شوكرا ع الطرح

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,869 المواضيع: 534
    صوتيات: 25 سوالف عراقية: 10
    التقييم: 2625
    مزاجي: عايشين والحمد لله
    أكلتي المفضلة: القاسمه الله
    موبايلي: سامسونك
    آخر نشاط: 12/November/2015
    مقالات المدونة: 2
    يسلموو للمعلومه

  5. #5
    اليــــاسريه
    لا اشبه الأ نفسي
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: أنا السكوُت .. الممتلئ بـ الحكايات .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,212 المواضيع: 132
    التقييم: 2142
    مزاجي: سّئ حٌدُ أٌلُبِڳُأًء
    أكلتي المفضلة: الستيك _ والبيتزا
    موبايلي: samsung glaxy
    آخر نشاط: 16/May/2024
    جزاك الله خيرآ

  6. #6
    من أهل الدار
    سفيرة بلا سفر
    تاريخ التسجيل: December-2013
    الدولة: نبض العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,242 المواضيع: 130
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 611
    مزاجي: من جرح عراقي كبر همي
    المهنة: خريجة بكلوريوس
    أكلتي المفضلة: البيتزا
    موبايلي: nokia n73
    آخر نشاط: 9/September/2015
    مقالات المدونة: 9

    T4409 مفهوم معنى شهر صفر

    سمي شهر صفر كونة صفر اي بمعنى خالي لهذا الناس بدات بتشائم منة قول لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

  7. #7
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    شاكرآ حضوركم الطيب بمتصفحي .. والله يبعد عنكم النحس ان شاء الله

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    اعلم انّ هذا الشّهر معروف بالنّحوسة ولا شيء أجدى لرَفع النّحوسة من الصّدقة والادعية والاستعاذات المأثورة ومن أراد أن يصان ممّا ينزل في هذا الشّهر من البلاء فليقل كلّ يوم عشر مرّات كما روى المحدّث الفيض وغيره:
    يا شَديدَ الْقُوى وَيا شَديدَ الْمِحالِ يا عَزيزُ يا عَزيزُ يا عَزيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَميعُ خَلْقِكَ فَاكْفِنى شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ يا لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْناهُ لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِى الْمُؤْمِنينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ.

    موضوع رائع وجميل تسلم ايدك


  9. #9
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,321 المواضيع: 74,493
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95934
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا على الطرح

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال