السلام عليكم .هل ان اسم (( رقية )) ممنوع من الصرف ام لا ؟ وان كان كذلك .. ما العلة في منعه من الصرف؟ مع تحياتي..
السلام عليكم .هل ان اسم (( رقية )) ممنوع من الصرف ام لا ؟ وان كان كذلك .. ما العلة في منعه من الصرف؟ مع تحياتي..
كل اسم علم يصبح ممنوع من الصرف الا اذا اضيف الى ضمير او دخلت عليها الالف واللام مثل احمد ممنوعه من الصرف ولكن اذا اضيفت مثل احمدكم او الاحمد تجر بالكسره بدل الفتحه وياريت اكون افتدك بشي
اسم ( رقية ) هو ممنوع من الصرف لعلة انتهائه بالتاء المربوطة وهو مؤنث لفظاً ومعنى ..
الممنوع من الصرف يضمه هذا البيت الشعري من الالفية :
اجمع وزن عادلا ركب لمعرفة
أنّث وزد عجمة فالوصف قد كملا .
الشرح:
اجمع: هي الاسماء المجموعة ومنتهى الجموع ( جمع الجمع ) مثل مفتاح،مفاتيح، مفاتِح..بيت، بيوت, بيوتات، رجل، رجال، رجالات .. الخ..
زِنْ :(فعل امرالوزن ) الاسماء على وزن ( افعل ) مثل احمد امجد اسعد ..الخ
عادلا: الاسماء المعدولة من اسماء اخرى مثل : عمر معدول من اسم عامر فضل معدول من فاضل ..الخ
ركِّبْ: الاسماء المركبة مثل محمد علي حضرموت تأبط شرا ..الخ
المعرفة:هي اسماء المعرفة من المدن والدول والاماكن المعروفة التي لو ذكرت لاتحتاج الى قرينة لبيانها مثل مكة المكرمة،المدينة المنورة، بغداد،جدة ،دمشق ... الخ
أنِّثْ: الاسم المؤنث لفظاومعنى مثلا المؤنث لفظا ليس شرطا ان يكون يطلق على انثى كما في حمزة،طلحة،عروة، اما معنى ليس شرطا وجود تاء التانيث -كما قال اخي تراتيل - فيكن ان يكون اسم زينب ايضا ممنوعا من الصرف .
زِد: ( فعل امر زاد ) هي الاسماء التي تلحقها زيادة الالف والنون ( ان) مثل رمضان شعبان سعفان ريان وهكذا .. الخ .
عجمة: هو الاسم الاعجمي الذي لايوجد له ميزان صرفي في العربية مثل بعض اسماء الانبياء عليهم السلام الوارد ذكرهم في القران الكريم، فاسماء: ابراهيم ، اسماعيل، اسحق ، يعقوب ، يوسف، موسى،عيسى على نبينا واله وعليهم افضل الصلاة واتم التسليم ..والاسماء الاعجمية التي ترد على السنتا كذلك وخصوصا هذه الايام التي نستوردها من المسلسلات والافلام التي تعرض على الفضائيات من غير الاسماء العربية ..
هذا ما جادت به الذاكرة دون مراجعة او تدقيق واعتذر سلفا عن اي خطأ وسهو وقعت فيه بالغفلة والنسيان واعتذر كذلك من اساتذتي في المنتدى من مدرسي اللغة العربية واساتذتها..
ارجو ان تجد في هذا االبيان ضالتك وجوابا لسؤالك.
هناك اسماء مؤنثة اذا سلخت عنها التاء المربوطة بقي معناه المؤنث مثل
فاطمة فاطم
عائشة عائش
وغيرها
لكن رُقية اذا فصلت عنها التاء اصبحت رُقي لا يدل على التانيث
ممنوع من الصرف للعلمية والتانيث