الخطأ في وضع النقطتين فوق الهاء ، وعدم
التفريق بين التاء المربوطة والهاء وربما كان
السبب في نقط الهاء وعدم نقط التاء المربوطة أن
القارئ يقف على التاء المربوطة بالهاء فيظن أنها
الهاء التي لا ترسم فوقها النقطتان ، فيلتبس عليه
الأمر ، لكن هناك ضابطا واضحا أن التاء المربوطة
تنطق تاء عند الوصل ، وهاءً عند الوقف ، وترسم
مفتوحة إذا أسند إليها الضمير (سريرةٌ - سيرةٌ :
سريرتك / سيرتك) وهذه لا تنقط في قافية سجع أو
شعر نحو :
- اللهم لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للأنصار
والمهاجره
- وأستعين الله في ألفيه مقاصد النحو بها محويه
أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن
كل عين لامه
- والله يقضي بهبات وافره لي وله في درجات الآخره
(وهكذا)
فالدارسون يكتبون الهاء الأصلية أو هاء الضمير
منقوطة نحو : (تَنَزة / هذة / اللة / بة / معة /
نوعة / علية / عينية / مياة / انفعالُةُ)
والصواب في كل ذلك حذف النقطتين لأنها هاء
وليست بتاء مربوطة
الخطأ في عدم نقط التاء المربوطة
التاء المربوطة
تعريفها : هي التاء التي يوقف عليها بالهاء
شكلها : " ة ، ـة "
مواضعها : -
1 - في آخر الأسماء والصفات المفتوح آخرها ولو تقديراً : شجرة ، صلاة ، فتاة ، مسلمة ، مرضاة ، قضاة
2 - في آخر الحرف ثَـمَّـة الظرفية
وتكتب كأنها هاء ، وهذا ناتج عن عدم معرفة الفرق بين التائين ومواضع كل تاء .
وخلاصة ذلك أن التاء إذا نطقت عند الوقف هاءً كتبت مربوطة
وفوقها نقطتان ، أما إذا نطقت تاء فتكتب مفتوحة نحو : فاطمة
/ كتبت . مع التنبيه إلى أن التاء المتصلة بالفعل تكون مفتوحة ، أما
المتصلة بالاسم فتكون في الغالب مربوطة ، إلا في بعض الأسماء مثل :
حكمت – شوكت- صفوت- عصمت ...
وكذلك فإن التاء المربوطة تتحول إلى تاء مفتوحة إذا أضيفت إلى
الضمير نحو : رحمة- هبة- سعادة . نقول : رحمتك يا الله
/ هبتك كانت كبيرة / هل ستأتي سعادتك .
فالدارسون ينقطون المهمل وهو الهاء ويهملون المنقوط وهو التاء المربوطة:
يكتبون مثلا : نوعة / علية / انفعالة / بة / اللة / معة / منة
والصواب حذف النقطتين : نوعه/ عليه/ به/ الله/ معه/ منه
ويكتبون كذلك : المحاضره/ السيره النبويه/ الدوره اللغويه/ النشره الإعلاميه
والصواب وضع النقطتين : المحاضرة/ السيرة النبوية/ الدورة اللغوية/ النشرة الإعلامية
ويكتبون كذلك : وخاصتاً/ ورقتاً/ كلمتٌ/ رحمتٌ
والصواب كتابة التاء المفتوحة مربوطة هكذا : وخاصةً/ ورقةً/ كلمةٌ/ رحمةٌ.
*وكذلك لا يفرقون بين الظرف ثم وحرف العطف ثم عند تأنيثه ، فالصواب
أن يكتب هكذا (ثمة) ظرف (ثُمتْ) حرف عطف ، لكنهم يكتبون (ثمت)
الظرفية بالتاء المفتوحة و(ثُمة) الحرفية بالتاء المربوطة أو يكتبونها مفتوحتين من غير تفريق .
من تجميعي منقول للفائدة