صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 34
الموضوع:

"زواج المـتـعـة" - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 1687 المشاهدات : 7260 الردود: 33
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الدولة: فوق القمر
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 381 المواضيع: 27
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: معهد اعداد المعلمين
    موبايلي: Galaxy Not 5
    آخر نشاط: 28/October/2023
    شكرا لك اودري حقا موضوع مفيد

  2. #22
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: اين ما وجد الحزن
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 785 المواضيع: 90
    التقييم: 73
    مزاجي: حزين
    المهنة: طالب جامعي
    آخر نشاط: 9/July/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر AIM إلى ملك الطيب
    مقالات المدونة: 11
    لماذا بدعه ..ليس بدعه ومن قال ان زواج المتعه بدعه فقد اعتدى على لله لان ذلك في ايه قرانيه صريحه .....كما اؤكد قول علي عليه السلام لولا عمر ما زنى الاشقي لان عمر قام بخطبه وقال

    متعتان حلال عند رسول لله حرام عندي متعه الحج ومتعه الزواج ..


    واؤكد لعمار ان زواج المتعه شرع حتى لا يقعو في الحرام وان نساء اهل ابيت ابعد عن الحرام لان هن لا يفكرن اصلا في الغريزه .....واؤكد لك ان الصحابه قد تزوجو زواج المتعه

    وكان اول المتزوجين هو عمر الخطاب الذي حرم في مابعد برايه الشخصي زواج المتعه ..انا لله وانا اليه راجعون

    حلال لله حلال الى يوم القيامه وحرامه حرام الى يوم القيام هذا الحديث مروي عن معصوم ...وتستطيعون ان تتاكدو من حديثي في مصادر السنه والشيعه


    ولله غفور رحيم

  3. #23
    من المشرفين القدامى
    زوزو
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: بين سطور القصائد وفى قلوب العاشقين
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,125 المواضيع: 128
    التقييم: 248
    مزاجي: لم يعد يبالى
    المهنة: صحافية
    أكلتي المفضلة: توحد مذاق الاشياء
    موبايلي: Nokia 5800
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    مقالات المدونة: 3
    بصوا انا هحللكوا القضية دى خااااالص
    وبشكل غير قابل للجدال او النقاش
    احنا نجمع المتزوجين ونسالهم...هل هناك متعة بالزواج؟؟!!
    وطبعا الاجابة قطعا نونونو...اى لالالا
    يبقى خلاص..بما ان الزواج اصلا يتنافى وشرط المتعه
    لانه كله هم وغم ونكد...يبقى خلصت يامعلمين...
    وبناءا عليه ...نلغى الجواز كله..بشكل عااام مش بس جواز المتعة
    واحنا هنضايق فى يعض وهنختلف ليه...امله اوى الجواز؟؟!!
    هههههههههههههههه...قطيعة واى خدمة
    هذه فتوتى...والعلم عند الله...والله ورسوله اعلم
    زوزو المرسى..زرونا تجدوا مايسركم باذن الله هههههههه

    هااااااااا فين التقيم ياااااااااطعمين فييين الله؟

  4. #24
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: May-2011
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 247 المواضيع: 0
    التقييم: 34
    آخر نشاط: 17/August/2014
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الطيب مشاهدة المشاركة
    لماذا بدعه ..ليس بدعه ومن قال ان زواج المتعه بدعه فقد اعتدى على لله لان ذلك في ايه قرانيه صريحه .....كما اؤكد قول علي عليه السلام لولا عمر ما زنى الاشقي لان عمر قام بخطبه وقال

    متعتان حلال عند رسول لله حرام عندي متعه الحج ومتعه الزواج ..




    واؤكد لعمار ان زواج المتعه شرع حتى لا يقعو في الحرام وان نساء اهل ابيت ابعد عن الحرام لان هن لا يفكرن اصلا في الغريزه .....واؤكد لك ان الصحابه قد تزوجو زواج المتعه

    وكان اول المتزوجين هو عمر الخطاب الذي حرم في مابعد برايه الشخصي زواج المتعه ..انا لله وانا اليه راجعون

    حلال لله حلال الى يوم القيامه وحرامه حرام الى يوم القيام هذا الحديث مروي عن معصوم ...وتستطيعون ان تتاكدو من حديثي في مصادر السنه والشيعه


    ولله غفور رحيم

    احسنت اخي الكريم

  5. #25
    من المشرفين القدامى
    انا اتعجب من تصل به الدرجه على الاعتراض على لله ورسوله...هل انته مرجع هل انت عالم ديني هل انته مجتهد وتعترض .الويل لمن افتى بغير علم

    كيف تحرمون حلال لله ....يا اخواني لحد يتكلم بكلام هو ليس اهلا له ...

  6. #26
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: May-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 73 المواضيع: 11
    التقييم: 25
    آخر نشاط: 1/December/2012
    مقالات المدونة: 6




    احبتي الاختلاف لايفسد في الود قضيه

    كل يرى الامور من منظاره ونحن نحترم كل الاراء

  7. #27
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الفاضل علي سالم ساجيب على أسئلتك ان شاء الله

    سؤالي بالتحديد يكمن ان اذا كانت الشروط متوفرة في الزواج المؤقت هي نفسها موجودة في الزواج الدائم والفارق فيما بين الأثنين ان بعد مدة سوف ينتهي العقد والطرفان سوف يكون في حل من الآخر
    فأين يا ترى المشكلة ؟ وماهو الأشكال فيه ؟؟!!
    مع انك اجبت عن السؤال بنفسك
    لست من الذين يشجعون على الزواج المؤقت وانما اشجع على الزواج الدائم من باب بناء للمجتمع والأبتعاد عن الأشكاليات التي تصاحب الزواج المؤقت .
    السؤال الثاني : اذا كانت البنت او والدها يرضى بهكذا شيء ولم يرغمهم احد على فعل ذلك فما هي المشكلة واين تكمن ؟
    رضى شخص بامر لا يجعله حلال شرعا يا اخي الفاضل علي فعلى سبيل المثال في الدول الغربية اذا نشأت علاقة غير شرعية بين فتاة وشاب وبرضى والديها دون ان يرغمهم احد كما يحصل دائما فهل يجعل ألأمر حلال ومقبول ؟؟؟؟

    سؤالي الثالث : هنالك بنت ارملة او مطلقة وهي في عز شبابها وقد تكون محتاجة لأشباع رغباتها من حيث المال او من حيث الرغبات والشهوات الجنسية وطبيعة مجتمعنا وأوَلهم انا عندما نقدم على موضوع الزواج لانفكر بهذه الفئة ولا بنسبة 1% من تفكيرنا بأختيار شريكة الحياة لم نرضى بأن نتزوج من تلك الفئة المظلومة فما هو الحل برأيكم بالنسبة لهذه الطبقة ؟
    اسمحلي ان اخبرك انك والمجتمع الذي تتحدث عنه على خطأ مع كل احترامي وتقديري لشخصك الكريم يقول الله سبحانه وتعالى (قَدۡ كَانَ لَكُمۡ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسۡوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرۡجُو اللَّهَ وَالۡيَوۡمَ الۡآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا))
    فهل المسلمين افضل من رسول الله الذي تزوج المطلقة ((زوجة زيد بن حارثة )) قال الله تعالى ((وَإِذۡ تَقُولُ لِلَّذِى أَنۡعَمَ اللَّهُ عَلَيۡهِ وَأَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِ أَمۡسِكۡ عَلَيۡكَ زَوۡجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخۡفِى فِى نَفۡسِكَ مَا اللَّهُ مُبۡدِيهِ وَتَخۡشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخۡشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيۡدٌ مِّنۡهَا وَطَرًا زَوَّجۡنَاكَهَا لِكَيۡ َلا يَكُونَ عَلَىٰ الۡمُؤۡمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزۡوَاجِ أَدۡعِيَآئِهِمۡ إِذَا قَضَوۡا مِنۡهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمۡرُ اللَّهِ مَفۡعُولًا))
    و تزوج من ارملة ((تزوج السيدة سودة بنت زمعة وكان عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل قدوة من بعده .هنا اريد ان اطرح سؤالا او تساؤلا ؟؟؟!!! هل اقتدينا برسولنا بما فعل ؟؟؟ ام لا ؟؟؟ ولماذا اليوم ننظر إلى الارملة بنظرة دون مستوى النساء ؟؟؟
    السؤال الرابع :هنالك شاب لم يتمكن من الزواج بسبب ما يفرضه عليه من مهر بأسعار مرتفعة او لم يتمكن من توفير السكن لأن يؤسس عائلة ولديه شهوات واندفاع نحو ممارسة الجنس ..فأين تنصحون ذلك الشاب لأي طريق يتوجه ؟
    الحل لهذه المسالة ذكره الله سبحانه وتعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم ((وَلۡيَسۡتَعۡفِفِ الَّذِينَ َلا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغۡنِيَهُمۡ اللَّهُ مِن فَضۡلِهِ )) لماذا لم يقل تمتعوا بدلا من ان يستعفف ؟؟؟
    وقال تعالى ((قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ يَغُضُّوا مِنۡ أَبۡصَارِهِمۡ وَيَحۡفَظُوا فُرُوجَهُمۡ ذَٰلِكَ أَزۡكَى لَهُمۡ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصۡنَعُونَ))
    وقال سبحانه وتعالى (( وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَٰفِظُونَ 5 إِلَّا عَلَىٰٓ أَزْوَٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ 6 فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَٰلِكَ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ ))

    وكذلك على المسلمين ان يتقوا الله في المهور فبناتهم ليست افضل من فاطمة الزهراء بنت رسول الله التي خطبها الامام علي ودفع مهرها بعد ان باع درعه بداهم معدودات

    فأنا لي يقين اذا كان ذلك الشاب ليس لديه طريق سوى الزواج الدائم وهو غير متمكن منه فأنه سوف ينحرف عن دينه ويصبح من ذوي الزنا اجلكم الله ...فما الحل لهذه المسألة يا ترى ؟
    على اي اساس بنيت يقينك اخي الكريم فاذا كل من لم يتزوج سيخالف الله ولا بد له من الزنى بدل من ان يحفظ نفسه كما أمرنا الله سبحانه وتعالى اذا لماذا انزل الله عقوبة الزنى على من لم يتزوج ؟

  8. #28
    من أهل الدار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي العزيز ملك الطيب وان شاء الله انت اسم على مسمى
    انا لم اكن انوي ان ادخل في جدال في الموضوع لانني وضحت وجهة نظري عن الموضوع ولكن بما انك وجهت الكلام لي اسمحلي ان اجيب

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الطيب
    لماذا بدعه ..ليس بدعه ومن قال ان زواج المتعه بدعه فقد اعتدى على لله لان ذلك في ايه قرانيه صريحه
    اذا كنت تقصد ألاية القرانية الكريمة التي يقتطعها البعض ويبدء بقرائتها من الجزء الملون باللون الأزرق (( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (24)
    ومعنى ان تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين الإحصان بمعنى العفة وتحصين النفس من غضب الله وهل تفسير العلماء بان احصان الفرج المقصود به المتعة
    افضل من قول الأمام الكاظم ؟؟؟؟
    عن اسحق بن عمار سالت ابا ابراهيم (الامام الكاظم )عليه السلام عن الرجل اذا هو زني وعنده الامة يطأها تحصنه الامه ؟ قال نعم , قال فان كانت عنده امراة متعة اتحصنه؟ قال لا انما هو علي الشئ الدائم عنده . ( وسائل الشيعة ج 28 ص 68 )


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الطيب
    لماذا بدعه ..ليس بدعه ومن قال ان زواج المتعه بدعه فقد اعتدى على لله لان ذلك في ايه قرانيه صريحه .....كما اؤكد قول علي عليه السلام لولا عمر ما زنى الاشقي لان عمر قام بخطبه وقال
    متعتان حلال عند رسول لله حرام عندي متعه الحج ومتعه الزواج ..
    اخي العزيز مع انك لم تذكر مصدر الحيث وهل هو ضعيف ام صحيح ولكن اعفيك من ذكر المصدر او درجة الحديث حتى لا ندخل بنقاش جانبي لن ينتهي ابدا وساكتفي بسؤال واحد اتمنى ان تجبني عليه فقط اذا كان ما نقلته ان عمر هو من حرم المتعة وامير المؤمنين عليه السلام لم يرضى بهذا العمل لماذا عندما استلم الخلافة امير المؤمنين لم يخطب في الناس ويقول انني قد اعدت تحليل المتعة لانها حلال الله وقد حرمها عمر زورا وبهتانا على الله ؟؟؟؟؟ وان وجدت مثل هذا الكلام عن امير المؤمنين من مصدر موثوق اتمنى ان تنقله لي وجزاك الله عني خير الجزاء ان شاء الله

    واحب ان انقل لك بعض الروايات عن المعصومين يرفضون فيها المتعة وكل رجال الحديث هم من الثقاة وان شئت ولم تقتنع سانقل لك درجتهم من نفس الكتب ولكن ليس هنا حتى لا نطيل

    1-في تهذيب الأحكام - للشيخ الطوسي - ج 7 - ص 251 /
    (الاستبصار 2/142)، (وسائل الشيعة 14/441).

    محمد بن يحيى عن أبي جعفر عن أبي الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال :
    (( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة ))

    2-الروايه الثانيه كما فى البحار
    محمد بن أبي عمير، عن عبد الله بن سنان
    قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة فقال: لا تدنس نفسك بها
    الجزء 100 صفحه 103

    3-الرواية الثالثة تحريم المتعة على لسان المعصوم جعفر الصادق

    قال الصادق عن المتعه لما سئل عنها كما في بحار الانوار 100/
    318 قال ماتفعله عندنا الا الفواجر
    . « السرائر » 483
    اسناد الروايه كما فى البحار
    ابن أبي عمير، عن هشام بن
    الحكم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    ما تفعلها عندنا إلا الفواجر


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الطيب
    .واؤكد لك ان الصحابه قد تزوجو زواج المتعه
    وكان اول المتزوجين هو عمر الخطاب الذي حرم في مابعد برايه الشخصي زواج المتعه ..انا لله وانا اليه راجعون

    عزيزي ملك الطيب يا صاحب الاصل الطيب على اي اساس بنيت ان فعل الصحابة هو حجة علي انا اذا كنت انت نفسك لا تعتبرهم حجة عليك وانت نفسك ذكرت ان عمر تزوج ومن ثم حرم يعني رايه الشخصي وهو ليس بنبي حتى تعتبر اعماله سنة يسير عليها المسلمون من بعده ؟؟

    واتمنى من الجميع عدم التشنج في النقاش ولا ان يعتبرون الأمر خلاف شخصي فنحن هنا نتناقش لنبحث في امور ديننا وربما يوفقنا الله سبحانه وتعالى هذه المجموعة الصغيرة من الشباب للوصل الى حوار نفخر به امام المسلمين ونختلف به عن باقي المسلمين الذين اذا اختلفوا لا يعرفون سوى المفخخات والقتل لحل الخلاف اسئل الله الهداية للجميع ان شاء الله وباقة ورد معطرة اهديها للجميع واسال الله لي ولكم المغفرة

    التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 2/July/2011 الساعة 11:44 pm

  9. #29
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث فاضل مشاهدة المشاركة




    احبتي الاختلاف لايفسد في الود قضيه

    كل يرى الامور من منظاره ونحن نحترم كل الاراء
    تحيتي لك استاذي الفاضل وتقييمي لكلامك الجميل الذي اتمنى ان يسمعه الجميع

  10. #30
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,761 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة


    سؤالي بالتحديد يكمن ان اذا كانت الشروط متوفرة في الزواج المؤقت هي نفسها موجودة في الزواج الدائم والفارق فيما بين الأثنين ان بعد مدة سوف ينتهي العقد والطرفان سوف يكون في حل من الآخر
    فأين يا ترى المشكلة ؟ وماهو الأشكال فيه ؟؟!!
    مع انك اجبت عن السؤال بنفسك لست من الذين يشجعون على الزواج المؤقت وانما اشجع على الزواج الدائم من باب بناء للمجتمع والأبتعاد عن الأشكاليات التي تصاحب الزواج المؤقت .


    السؤال الثاني : اذا كانت البنت او والدها يرضى بهكذا شيء ولم يرغمهم احد على فعل ذلك فما هي المشكلة واين تكمن ؟


    رضى شخص بامر لا يجعله حلال شرعا يا اخي الفاضل علي فعلى سبيل المثال في الدول الغربية اذا نشأت علاقة غير شرعية بين فتاة وشاب وبرضى والديها دون ان يرغمهم احد كما يحصل دائما فهل يجعل ألأمر حلال ومقبول ؟؟؟؟


    **حبيبي الغالي عمار انا اجبت بنفسي صح ان الزواج الدائم هو اصح من باب ان الزوجين سوف يقومون ببناء اسرة وهذه الأسرة عندما تبنى بناء صحيح وسليم سوف تكون عماد للمجتمع ومصدر رفد له وانا أؤكد على هذا الشيء(لكن هذا ليس من شأنه ان نحرم تشريع جاء به الكثير من العلماء عن الأئئمة الأطهار الذين يرجعون اليهم الناس في امور دينهم من اقصى المعمورة )
    ثم انا كنت اتسائل ما اذا كانت هنالك بنت ترضى بزواج مؤقت مجتمعه فيه كافة الشروط التي تجعل منه حلال كـــ الزواج الدائم فأين موضع الحرمة والأشكالية يا سيدي العزيز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    انا ابحث عمن يجيب على اسئلتي بدقة فـــــ من الممكن جدآ ان الفتاة غير المسلمة تشهد الشهادتين وتصبح مسلمة وتتمكن من الزواج بمسلم يا عزيزي
    ...وانا من مقلدي السيد السيستاني دام ظله وبصراحة ليس لدي اطلاع على باقي آراء علماء الدين ومطلع على رسالته فقط..فأنه يقول في هذه الحاله يتم العقد فيما بينهم على ان تتشهد البنت بالشهادتين وان علمت ان في قلبها لم يؤمن لكنها تنطق بالشهادتين وبعدها تبقى باقي الشروط في العقد ثابتة ولا يتغير فيها اي شيء كــ رضى ولي الأمر وذكر قيمة المهر والمدة في العقد .

    اسمحلي ان اخبرك انك والمجتمع الذي تتحدث عنه على خطأ مع كل احترامي وتقديري لشخصك الكريم يقول الله سبحانه وتعالى (قَدۡ كَانَ لَكُمۡ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسۡوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرۡجُو اللَّهَ وَالۡيَوۡمَ الۡآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا))
    فهل المسلمين افضل من رسول الله الذي تزوج المطلقة ((زوجة زيد بن حارثة )) قال الله تعالى ((وَإِذۡ تَقُولُ لِلَّذِى أَنۡعَمَ اللَّهُ عَلَيۡهِ وَأَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِ أَمۡسِكۡ عَلَيۡكَ زَوۡجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخۡفِى فِى نَفۡسِكَ مَا اللَّهُ مُبۡدِيهِ وَتَخۡشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخۡشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيۡدٌ مِّنۡهَا وَطَرًا زَوَّجۡنَاكَهَا لِكَيۡ َلا يَكُونَ عَلَىٰ الۡمُؤۡمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزۡوَاجِ أَدۡعِيَآئِهِمۡ إِذَا قَضَوۡا مِنۡهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمۡرُ اللَّهِ مَفۡعُولًا))
    و تزوج من ارملة ((تزوج السيدة سودة بنت زمعة وكان عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل قدوة من بعده .هنا اريد ان اطرح سؤالا او تساؤلا ؟؟؟!!! هل اقتدينا برسولنا بما فعل ؟؟؟ ام لا ؟؟؟ ولماذا اليوم ننظر إلى الارملة بنظرة دون مستوى النساء ؟؟؟

    **اخي العزيز وهل المجتمع البدائي القبلي الذي كان يعيشه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله بقى على حاله اليوم ؟ وهل كانت المرأة تشترط وتتطلب من الرجل بنفس ما نراه اليوم؟؟
    وهل لك ان تخبرني في يومنا هذا بأن هنالك شاب مقتدر من الزواج بكافة الوسائل كالشهادة ومن الناحية المادية والدينية مثلآ كان هدفه الزواج من امرأة ارملة لكي يقتدي بما فعله رسول الله (ص) ؟ وكم هي نسبة وجود مثل هكذا رجل في مجتمعنا الآن؟
    حبيبي في ذلك الزمن كانت الحياة بسيطة جدآ والناس يتزوجون بكرثرة ويتعددون في الزواج لأغراض اجتماعية منها وسياسية وخاصة ً النبي الأكرم (ص) فالذي يتزوج ينصب الخيمة لزوجته وهي تعتاش مما تقتات ومن ثم تنجب الأولاد بعمر قليل يعتمدون على انفسهم في المعيشة اي لايهتم بعدد الزوجات مهما كان ولا عدد الأطفال .
    نحن اليوم لدينا عرف اجتماعي وامس عرف اجتماعي آخر . فالعرف الأجتماعي الذي كان مطلوب منك امس لاتستطيع تطبيقه اليوم . أليس كذلك ؟.. اما انك اذا طبقت العرف الأجتماعي الذي كان في زمن النبي اليوم فأنك سوف تجني على نفسك من الأنتقادات وووو ألخ.
    الأرملة وحتى المطلقة بغير ذنب اقترفته انسانة مظلومة وقدر الله لها هكذا امتحان صعب ولا ينتقص من قدرها بل يجب ان نقف الى جانبها ونحث على مساعدتها ولكنني اتعامل مع الموضوع بجدية ومن ارض واقعنا الذي نعيشه اليوم يا اخي الكريم وانا عندما ذكرتها في الموضوع لم اخصص لها فقط هذا الزواج (اي الزواج المؤقت) ولكن اذا كان ولا بد فما المطلوب اذن .



    الحل لهذه المسالة ذكره الله سبحانه وتعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم ((وَلۡيَسۡتَعۡفِفِ الَّذِينَ َلا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغۡنِيَهُمۡ اللَّهُ مِن فَضۡلِهِ )) لماذا لم يقل تمتعوا بدلا من ان يستعفف ؟؟؟
    **اخي العزيز الآية صريحة ونحن عرب ولغة القرآن هي لغتنا ومفهوم الآية يدل (
    الَّذِينَ َلا يَجِدُونَ نِكَاحًا )اي انهم لم يجدوه بالأساس بشتى الطرق كالعبيد وغيرهم او الفقراء الذين لايملكون مهرآ يدفعوه لغرض الزواج
    فأما الموضوع المقام حاليآ فهو مدفوع بمهر يا سيدي العزيز وقد لايتمكن منه الكثير الكثير من الشباب وقد يكونون هم المقصودين في هذه الآية اي ليس بالضرورة ان المقصود هو الأمتناع السبل البديلة عن الزواج الدائم حيث انهم لم يستطيعون الزواج اما انهم لم يمتلكون الوسيلة التي تؤهلهم للزواج (الزوجة المناسبة التي ترتضي التزوج منه )او انهم لايمتلكون المهر لكي يتزوجوا وهذا سبب امتناعهم عن التزوج ..لهذا يعدهم الله عزوجل بالغنى من فضله ..

    وقال تعالى ((قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ يَغُضُّوا مِنۡ أَبۡصَارِهِمۡ وَيَحۡفَظُوا فُرُوجَهُمۡ ذَٰلِكَ أَزۡكَى لَهُمۡ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصۡنَعُونَ))
    **وهنا يخاطب الله عزوجل الذين ليس لديهم التزام ديني وشرعي واخلاقي اي انهم ينضرون للمحرمات اينما تكن فأنا كنت اقصد بأن الشاب لديه ألتزام ديني وشرعي ولديه الغريزة التي تدفعه للزواج الدائم ولا يستطيع وهذا حل وقتي له ولا يوجد وجه للمقارنة بين هذه الفئة وتلك..
    حيث هنا
    وقال سبحانه وتعالى (( وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَٰفِظُونَ 5 إِلَّا عَلَىٰٓ أَزْوَٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ 6 فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَٰلِكَ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ ))
    **الآية تقول
    أَزْوَٰجِهِمْ غير ملومين على عدم حفظ فروجهم. وما اسم الموضوع الذي نتناقش حوله يا سيدي العزيز؟(أليس هو بزواج؟)وان شروطه هي نفس شروط الزواج الدائم
    والمقصود بالعادون هنا واضح الذي يدخل بأمرأة من غير عقد اي بمعنى (الزاني) .


    فأنا لي يقين اذا كان ذلك الشاب ليس لديه طريق سوى الزواج الدائم وهو غير متمكن منه فأنه سوف ينحرف عن دينه ويصبح من ذوي الزنا اجلكم الله ...فما الحل لهذه المسألة يا ترى ؟ على اي اساس بنيت يقينك اخي الكريم فاذا كل من لم يتزوج سيخالف الله ولا بد له من الزنى بدل من ان يحفظ نفسه كما أمرنا الله سبحانه وتعالى اذا لماذا انزل الله عقوبة الزنى على من لم يتزوج ؟
    بنيته على اساس الشواهد الكثيرة التي هي من حولنا فالفساد يعم الأرض عن ماذا احكي لك عن المنحرفين في الأماكن السياحية او الصالات الليلية وووووو..من اين اتى كل ذلك؟فالذي يصلي ويصوم وهو ملتزم واراد ان يمارس الممارسة بالحلال ويصطدم بجدار من يوقفه عن هذا الفعل ويحرمه وانا اقول لك هو مندفع نحو هذا الشيء ..ماذا ترتجي منه؟بالطبع انه سوف ينحرف والقلة القليلة ممن سوف يلتزم بما تقول يا سيدي ..وللعلم ان سبب تخلف الكثيرين عن الدين هو التعصب وتحريم الكثير من الأشياء التي لم ينزل الله بها من سلطان من بعض علماء الدين جعل اناس يتركون دينهم ويبتعدون عنه .
    وأؤكد ما قاله الأستاذ ليث اختلاف الرأي لايفسد للود قضية
    وكلي سرور بمعرفة آرائكم اخوتي

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال